قال رئيس ديوان رئيس إقليم كردستان إن تصريحات مسعود البارزاني الداعية لتمكين قائمة العراقية من تشكيل الحكومة، منطلقة من الدستور. في حين قال الرئيس العراقي جلال الطالباني إن ثمة ضغوطا من مرجعيات النجف وإيران لتوحيد الصف الشيعي في العراق.

وقال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد حسين إن تصريحات رئيس الإقليم مسعود البارزاني

بشأن حق قائمة العراقية في تشكيل الحكومة، تنطلق من استحقاق دستوري لها لأنها القائمة الفائزة في الانتخابات.

وكان البارزاني قد قال في مقابلة صحفية إن القائمة التي يتزعمها إياد علاوي “هي القائمة الفائزة، والمفروض أن يكلف زعيمها بتشكيل الوزارة سواء نجح في تشكيلها أم لا”، مضيفا “الدستور يعطيه الحق”.

من جهته أكد الطالباني في تصريحات صحفية أن المرجعيات الدينية في النجف وفي إيران هي التي تمارس تلك الضغوط، وليس الحكومة الإيرانية التي قال إنها لا تمارس “تدخلات كبيرة”.

إلى ذلك بحث وفد من قائمة العراقية -يقوده نائب رئيس الجمهورية والقيادي فيها طارق الهاشمي- في مدينة النجف مع المرجع الديني الشيعي آية الله علي السيستاني الوضع العام في العراق، والعقبات التي تواجه تشكيل الحكومة. ولم يتسرب شيء عن فحوى اللقاء.

وحصلت قائمة العراقية على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية بانتخابات مارس/ آذار الماضي (91 مقعدا) تلتها قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي التي حصلت على 89 مقعدا، بينما جاء الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم ثالثا بحصوله على سبعين مقعدا، والتحالف الكردستاني رابعاً 43 مقعدا.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. الشعوب لا تعمل في اصلاح حالها بل اسيرة عملاء وخونة…..الذين لا يهمهم الشعب بقدر اهتمامهم بالمقامرة بالبلد وما عليه ومن عليه…….

  2. أوّل شي لازم تسوّي الحكومة الجديدة أنّه هذا المخلوق اللي بالصورة ينشلع

  3. على كل حال اخت ( معلومة ) الدولة الكردية اذا لم تكن قائمة فعليا في العراق ، فانها ستقوم ، ويذهب كل واحد الى بلده ويحكمها !!! لذا فلا داعي لتدخل قوى اجنبية من اشخاص او هيئات في شئون دولة أخرى …

  4. عجبتني تعليقاتك ووجدت فيكِ خفة دم وتحضر في النقاش ، فقلت في نفسي لا تدعها تذهب ….. :]

  5. ابدا والله العظيم ، انا لا استهزئ ، ولو كان غرضي ذلك لا سمح الله لقلته مباشرة ، انا اعني ما اقول ، فلك طريقة في النقاش عكس كثيرين فيها تحضر وخفة دم ,,, وانا اقصد ما قلته ،،، للك احترامي ،،،،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *