أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن من حق الإقليم تقرير مصيره، كما أن “حقه” في مدينة كركوك “غير قابل للتفاوض”. جاء ذلك في كلمة بالمؤتمر العام للحزب الديمقراطي الكردستاني بحضور الرئيس جلال الطالباني ورئيس الوزراء المكلف نوري المالكي الذي أكد بدوره أنه سيفي بالمهلة الدستورية لتشكيل الحكومة.

وقال البارزاني إن “الكرد أمة واحدة وسيبقون كذلك”، مشيرا إلى ضرورة تعزيز العلاقة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني حاضرا ومستقبلا.

كما جدد التأكيد على أن الهوية الكردية لكركوك “ليست موضوعا للمساومة”، وأن “حق كردستان فيها غير قابل للتفاوض“.

وسعيا منه إلى تبديد القلق بشأن مستقبل هذه المدينة الغنية بالنفط، قال البارزاني إنه إذا انضمت كركوك إلى إقليم كردستان فإنه يؤكد للجميع أنها ستكون مثالا للتعايش المشترك.

وأشار البارزاني إلى أن تقرير مصير كردستان سيكون القضية الأساسية في برنامج أعمال المؤتمر هذا العام.

من ناحية أخرى اعتبر أن مبادرته الأخيرة لإنهاء الأزمة الوزارية استهدفت الخروج من الإحباط واليأس الذي يعيشه الشعب العراقي، وأن نجاحها مفخرة للعراقيين جميعا لأن الحل داخل البلاد هو الحل الحقيقي.

تعهد المالكي

بدوره تعهد رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي بتشكيل حكومته في غضون المهلة التي حددها الدستور، أي قبل 25 ديسمبر/كانون الثاني الجاري، الأمر الذي رأى محللون أنه قد يكون علامة على صعوبة التوصل إلى اتفاق مع الكتل السياسية المنافسة بشأن مرشحين محددين للمناصب الوزارية.

ودعا المالكي الكتل السياسية إلى سرعة تقديم مرشحيها للحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة، محذرا من تشتيت انتباههم في “قضايا هامشية” لأن الوقت يمر، وقال “نواجه مهلة دستورية ولن نتحمل تجاوزها”.

وكلف المالكي تشكيل حكومة جديدة في العراق –الذي ما يزال بدون حكومة جديدة منذ أكثر من تسعة أشهر- يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأمامه 30 يوما لتحقيق ذلك.

وكانت صحيفة “الصباح” العراقية قد ذكرت نقلاً عن مصادر مطلعة قولها إن الكتل السياسية توصلت في محادثات الجمعة بشأن توزيع الحقائب الوزارية إلى “نتائج إيجابية” قد تمهد للإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة قبل نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل.

وكشفت الصحيفة “حصول اتفاق شبه نهائي على إسناد 18 وزارة إلى التحالف الوطني، وما بين تسع إلى عشر وزارات إلى القائمة العراقية، وست إلى ثماني وزارات لائتلاف الكتل الكردستانية، في حين سينال المسيحيون وقائمة تغيير وتحالف الوسط عددا من الوزارات”.

برلمان الوحدة

من جهته دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي في كلمته إلى العمل على تشكيل حكومة تعتمد على الكفاءات وقادرة على النهوض بواجباتها، وأن يحقق البرلمان الوحدة الوطنية وسلطة شعب قوية ورقابة دقيقة على أداء المؤسسات التنفيذية.

وشدد النجيفي على ضرورة أن يقر البرلمان القوانين “بعيدة النظر التي تؤسس لدولة مؤسسات”، وأن يكون من أولى مهام السلطتين التشريعية والتنفيذية القادمة إنجاز المصالحة الوطنية بين جميع الأطراف.

كما دعا إلى إطلاق حملة وطنية تشريعية وتنفيذية وشعبية وإعلامية وقانونية لمحاربة الفساد والمفسدين، على حد تعبيره.

وشارك في المؤتمر كذلك إلى جانب الطالباني والمالكي، عدد من قادة الكتل السياسية الأخرى في العراق، أبرزهم رئيس قائمة العراقية إياد علاوي، ورئيس الائتلاف الوطني عمار الحكيم.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫45 تعليق

  1. هذا شيء بديهي و اقل من عادي
    فعلى مر العصور و هذا الحق موجود و لكل الشعوب
    ولكن بعض الحكومات و العقليات الغبية ترفض اعطاء الحق لاصحابها و تحلل للبعض و تحرم للبعض الاخر
    فأن للاخوة الاكراد كل الحق في تقرير مصيرهم سواء في العراق او في الاجزاء الاخرى و اعادة بناء دولتهم من جديد و التي تقسمت ظلما و عدوانا بين دول المنطقة جراء اتفاقية سايكس بيكو و التي عملت على تقسيم دول اخرى و منها بلاد الشام و شبه الجزيرة لعربية و غيرهم
    و نحن العرب يجب علينا تفهم هذه الحقيقة و الاعتراف بها فلم نعد نستطيع اخفائها و نحن من ضحاياها اصلا
    كل الاحترام و التقدير للاخوة الاكراد و لحقوقهم و ان شاء الله تنالوا حقوقكم و نعيش بمحبة و سلام معا و نكون يدا واحدة في مواجهة مخططات الغرب.

  2. العراب
    كلامك يدل على انسانيتك اعذرني لن اصفك باي كلام فالكلام يعجز
    لك فائق احترامي وتقديري

  3. كلام قليل 00 والاخ العراب 00 تقرير المصير الاكراد العراقيون محطة في ولادة افغانستان جديدة في المنطقة 00 للعلم اكراد العراق ليس اكثر من 4 ملايين 00 واكراد ايران حوالى 12 مليون والاكراد في تركيا اكثر من 15 مليون وفي سوريا اقل الجميع بضعة مئات الالاف ؟؟؟ فهل توقيت تقرير المصير اعتباطا ام مخطط اميركي لتفتيت المنطقة وتزايد الحروب 00 وفتح جبهات اخرى لتخفيف العبء عن الاحتلال الاميركي للعراق ؟؟ وتصدير المشاكل لانه بعد ثمان سنوات من الاحتلال ان الاوان لتتوسع العمليات في تركيا وايران 000 صحيح تحتاج وقتا لكن الارضية موجودة من مقاتلين اكراد في كردستان ايران وتركيا0000 فكما في افغانستان المنطقة المغلقة فتتداخل فيها كل الدول المحيطة وخاصة القوية منها اضافة للاستعمار البريطاني الذى كان يحيط بها 00 فهي بورة للتدخل وكذلك ستكون كردستان 00 بورة للتدخل الاميركي في كل الدول المحيطة واولها ايران ثم تركيا 0000 والماضي الذى لم يدفع بريطانيا لتوقيع وتصديق اتفاقية لوزان التي تضمنت حق تقرير المصير للاكراد حيصث استغلتها ورقة ضد تركيا 000 اما الان فهي ورقة ضد تركيا بشكل محدودح وضد ايران للحصول على حق تقرير المصير 000 لاتنسون يا اخوان بان العراق كله وخاصة الاكراد هم صنيعة مخطط اخر كبير لايقف عند العراق وحده بل سيشمل اخرين في المستقبل وهي البداية 000 والسوال هو لمصلحة من تفتيت دولتنا وقاعدة المبادى الدولية حول الحدود تقول ( لاتغيير في الحدود الموروثة من العهد الاستعمارى ) وهذه القاعدة تسير عليها الامم المتحدة 00 الا اذا اقرت الامم المتحدة حق تقرير المصير كما يحدث في السودان ؟؟؟00 ونقول الم يكفي الاكراد الحكم الذاتي الذى منح لهم كاقليم ؟؟؟ ويتلقون 17 بالمائة من ميزانية العراق مليارات لاتعد ولاتحصى ولا من حسيب او رقيب فحالة الفساد واحدة في المركز او الاقاليم 000 وملاحظة اخرى الذى نتمناه ان تعلن الامم المتحدة هذا الحق وتقرة لكافة الاكراد في البلدان التي يتواجدون فيها – تركيا – ايران- سوريا اضافة لاكراد العراق اذا كانت منصفة ويهمها حق تقرير المصير للقومية الكردية المضطهدة في تركيا وايران اكثر من العراق والتي وليس لها اية حقوق قومية اوثقافية 00 كما كان لها حقوقها القومية والثقافية في العراق منذ عام 1970 0000 وهذا السوال لامريكا والامم المتحدة حامية الشعوب المضطهدة والضعيفة من احتلال الاقوياء والعولمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. والله هذا مجنون هل الح ق ير عاوز يعمل دوله لحاله فعلا غ ب ي …
    لاوفو قاها عاوز يااخذ كر ك وك اجمل منطقه في العراق ..
    مش كافي علينا الكويت راحت من عندنا وانف ص لت انت عاوز تف ص ل الشمال ايضا ف ص ل الله جلد ك عن عظ مك ..

  5. ههههه مصطفى شكلهم البارحة ماكلين هبيط بالليل واليوم قاعدين يهذون والمام الكبير اكيد على اول طيارة وانّقل للمستشفى

  6. ولج بغداد هههههههههههههههههههههههههه موتيني من الضحك ..
    كاكا طالباني مومبيين اليوم اكيد هو الان بالمشفى لانه مبارح سمعت ضارب باجه
    ههههههههههههههههههههههههههههه
    الله يلعن باراوني على طالبوني على ملوكي على صدوري على سيستاني
    دموروووووووووووووووووووووووووووووا العراق … دمرهم الله ..

  7. في سوريا اقل الجميع بضعة مئات الالاف ؟؟؟
    شو استاذي الكريم قرات احصاءات حكومتك ولا حكومة غربي كردستان
    لحتى طلعو معك بضعة مئات الالاف ؟؟؟
    بس على كلن فيك الخير منيح ماقلت عائلتين
    قسما برب العرش لو سالته مالون اللبن لقال اسودا ولو خالفته الدنيا وهو عالم بكذبه ولكنه يحاول اخفاء الشمس بيديه

  8. الله يرحم الغالي صدام بزمانو ماكنا نسمع لا بأكراد ولا بأسراد…!!
    و10/10 على تعليق عبد الله خليل وتحية لبغداد ومصطفى

  9. بغداد عن اذنج اني رايح لان اكو ناس مااحب اشوف اسمائها اللعينه هنا ..
    كان ودي اكمل كلام لكن اروح للجامع احسن لي ..

  10. maryus
    اعلمي اني ساكت لك لخاطر ( may .. و .. ندى ) هؤلاء الاثنيين
    معزتهم بقلبي كبيرة جدا وغاليه ولا هم في الموضوع كنت الان انا وريتك العجائب
    والله العظيم لخاطرهم اني ساكت ومتحمل لسانك القذر ياملحدة يامن ترميين الانبياء وتشتميهم انتي ملعونه من قبل الله ويلعنك الاعنون ..
    وشفتك بعيني انتي تشتميين نبي ..
    ولاتشتميين امي وابي لانهم ليس لهم دخل في الموضوع … قال عمرها 40 سنه قال …
    احترمي نفسك حتى الناس تحترمك

  11. maryus
    اعلمي اني ساكت لك لخاطر ( may .. و .. ندى ) هؤلاء الاثنيين
    معزتهم بقلبي كبيرة جدا وغاليه ولا هم في الموضوع كنت الان انا وريتك العجائب
    والله العظيم ومسحت فيكي الارض لخاطرهم اني سا كت ومتحمل لسانك ال قذ ر يامل حدة يامن ترمي ين الانبياء وتشتم يهم انتي ملع ونه من قبل الله ويلع نك الاعنون ..
    وشف تك بعيني انتي تش تم يي ن النبي ..
    ولاتشت ميي ن امي وابي لانهم ليس لهم دخل في الموضوع … قال عمرها 40 سنه قال …
    احترمي نفسك حتى الناس تحترمك
    اعطيتكي ماتستحقيين هذا كافي لكي …

  12. اخي عبد الله بالنسبة للاحصائيات التي ذكرتها فهي قليل بكثير و انا حسب اطلاعي على الاحصائيات و التي تعترف بها كل من تركيا و ايران و سوريا و العراق فهي كما يلي
    تركيا (20)مليون
    العراق(6)مليون
    ايران(5)
    سوريا(3)مليون
    بالطبع هذه التي تعترف بها تلك الدول و ليس من مصادر الاكراد
    اما بالنسبة لرائيك فلك كل الاحترام و لكن اخي عبدالله لا تنسى بأن اضطهاد الشعوب و اتباع سياسة التنكير و التنكيل و التعامل معهم على اساس مواطن من درجة ثانية (اكبر مثال الاخوين بغداد و مصطفى اقرأكلامهم المهين و المشين و المعيب ) يدل على عدم تقبل هذه الدول للاكراد ليس متصل مع دولهم و ليس منفصلا عنهم و هذ شيء يزيد من عزيمتهم على الانفصال وهذه الحقيقة اخي لا نستطيع نكرانه و انا كمواطن عربي سوري ارى بأم عيني ماذا يحصل للاكراد في شمال سوريا من ظلم و اضطهاد و تمييز عنصري و لا تنسى اخي بأن المظلوم حينما يضيق عليه الخناق فأنه يستعين بالشيطان الاكبر من اجل التخلص من الشيطان الاصغر .
    و من جهة اخرى عزيزي عبدالله انت تقول ان الوقت ليس مناسب لهذا لحق تقرير المصير فأذا لماذا نحن العرب نشق انفسنا من اجل فلسطين و نطالب بدولتهم و تقرير مصيرهم و استعادة ارضهم المسلوب فهم ايضا قضيتهم كقضية الاكراد من البعيد و القريب معا .
    من جهة اخرى نصيحة للاخوين مصطفى و بغداد فأنا كعربي عندما قرأت تعليقاتكم فقد خجلت من نفسي كعربي انا اكون اخ لكما كعربيين لان ذلك ليس من شيمنا و اخلاقنا ان نتفوه بمثل هذه المصطلحات تجاه الاخرين سواء م غير دين او غير عرق او غير قومية فكما تدين تدان و بأستطاعة كل شخص ان يدخل و يشتم من يريد و يخرج ولك لا يقبل كل شخص على نفسه ان يتفوه بمثل هذه الكلمات البذيئة و الوم الاخوة المشرفين في نورت على نشر مثل هذه التعليقات لان ذلك يؤثر على صورتنا كعرب اولا و على الموقع ثانيا .
    تقبلوا احترامي و تقديري

  13. العراب
    بالفعل كلامك دقيق الاحصاءات تشير الى ان اعداد الاكراد تزيد عن الخمسين مليون نسمة ولكن لصعوبة احصاءهم وبسبب التعتيم الحكومي من قبل حكومات الاحتلال في الاجزاء الاربع وكذلك التشتت الكبير في المهجر ولكن يقدرون بحوالي 55 مليون نسمة والبعض يقول 50 ومافوق وهم موزعون على ماذكرت
    اخي العزيز العراب اتمنى منك قبول صداقتي واتمنى ان تزيدني شرفا بان تصبح لي صديقا واخا
    لك شكري واحترامي

  14. كردستان هي جزء من الاراضي العراقية فاذا تريدون تقسيم العراق واستقلال الشمال عن باقي العراق فانتم تحلمون بهذا الشيئ .. ظلوا احلموا لكن الحلم يختلف عن الواقع ..
    امنية لم تتحقق ..

  15. لابد للتوضيح للاخوة 00 ومنهم العراب 00 الاحصائيات مقروء من مصادر عديدة ولكون الاكراد ليسوا قومية معترف بها في الاحصاءات في ايران وتركيا فالامر متروك للتقديرات 00 اما العراق فالامر يختلف حيث كان العراع ومنذ تاسيسه يعترف بالقومية الكردية وحاليا ترفض الحكومة اعتبارهم 17 بالمائة التي يطالبون بها 00 فاذا قورن الاحصاء للمحافظات الثلاثة الكردية -اربيل-دهوك وسليمانية فلن تظهر باكثر مما قدر حيث تفيد التخمينات الاميركية بانهم بجدود اربعة مليون 000 طبعا يدعي الاكراد بان محافظات كركوك وديالى ونصف صلاح الدين ونصف الموصل لهم ولهذا يوجل الاحصاء 000 كان السوال الكبير الذى ينتاب كل عراقي هو لماذا اكراد العراق يقاتلون الحكومة التي لهم فيها حقوق مواطنة حقيقية حبث كان معظم الضباط القادة من الاصول الكردية لابل قاد بكر صدقي انقلابا ضد الملكية عام 1936 وقتل فيه جعفر العسكرى وزير الدفاع الكردي000 وكان معظم الاغوات والشيوخ متضامنينرهم من مع الحكومة عدا بعض فروع عشيرة البرزاني واقروا تاريخ الحركة الكردية في كتب لوكا زودو وغيرهم 00 وعبالرحمن قاسملو الذى قتلة الايرلنيون وكتاب نورالدين ظاظا اسكرتير الحزب الكردى في سوري لتشاهدو السببالذى كان وراء الحركة الكردية في العراق هو اقلاق حكومتة التي منحتهم الحقوق الثقافية والحكم الذاتي الذى اعترضت عليه ايران وتركيا وحتى سوريا 00 لكن ظروف العراق كمنطقة مغلقة شبيهة بافعانستان لم ترتاح من دون ان يكون النظام تبعا للراسمالية الغربية لما فيه من احتياط نفطي قدرة مسوول في الخارجية الاميركية قبلاايام ب سته ترليون دولار تصوروا هذا المبلغ بسعر اليوم فكم سيكون في اسعار مابعد خمسة وعشرون سنه 000 هذه مشكلة العراق خاصة وكانت له حكومة توءمن بالاستقلالية والسيادة ولا تبخل على عربي 0000 اما الفلسطينين00 فهو امر مختلف تماما فلا تخلطوا الامور وكانه متشابه00 الفلسطينين طردوا من بلادهم والان هم في الشتات لاجئين او مهاجرين وبلدهم بنيت علية دوله اخرى اسرائيل وهذه القوة المدعومة من العالم مابعد الحرب العالمية الثانية تساعد الدولة الجديدة بعد ان لنهيت الجغرافية التي كانت تحتويهم 0000 اما الاكراد فانهم عاشوا مواطنين في بلدانهم صحيح ان التخلف عنهم لم يذهب بسهولة لصعوبة مناطقهم وعملا شيوخهم واغواتهم على ابقاء التخلف من اجل السيطرة والتحدث باسمهم ضمن صراع عشائرى على المنطقة 00 الذى يستمر لحد الان ولكن بشكل تستخدم فيه القوة بعضهم ضد الاخر 00 وقبل ايام كانت مظاهرة كردية في اربيل امام مقر الامم المتحدة تطالب بالكشف عن الاكراد المفقودين في الاقتتال الكردي في شمال العراق بعد ان سحبت الحكومة قواتها حسب قرار مجلس الامن بعد حرب الكويت عام 1991 فتصوروا حقيقة الاوضاع التي لاتزال سليمانية محمية لجلال الطلباني 0000 الذى كان منشقا على الحركة الكردية وتساعده الحكومة المركزية وقاتل الرزاني لسنوات طويلة والان ترون كيف هي الامور000 ويطالبون بتقرير المصير 000 لهذا فامريكا تريد ان تستغل احتلال العراق لخلق بوءر قتالية جديدة والاهم قد يكون تقسيم العراق هو الهدف الاخير ضمن تفتيت المنطقة التي نسمع عنها ونقرا الكثير عنه 0000 قد اكون اجبت باسهاب نوعا ما لكن الاستعجال سيودى الى نتائج عكسية سية صحيح هناك لا سلطة ف العراق الان وظروف الاحتلال لاتعرف 000 لكن هذا الامر ينبىء بكارثة لانه سيوءدى حتما لتفريع تقرير المصير الى ايران وتركيا واثارة النعرات القومية وبالتالي لابد من معارك جديدة يكون فيها الاهم تفريع قتالات ليرتاح الاحتلال الاميركي في العراق الذى تحمل ويتحمل الكثير من جراء وجودة العسكرى

  16. عبدالله خليل
    والله انت ماعرفان القصة وماعرفان واحد زائد واحد شو بساوي بنصحك تعيد قراءة تعليقاتك وتحاول تحكي عن موضوع بحيث تقدر انت بالاول تغهم وتعرف عن شو عم تحكي وحاج تزور وتطنش الحقائق

  17. مصطفى ..
    خاب ظني بك .. هكذا تحترم الانسان الاكبر منك ..
    ماريوس ماحكت معاك انت الذي ابتدأت بالكلام معها ونعتها باللعينة .. عيب عليك مصطفى ..
    شوف اخلاقي انا سامحت سراج وهاج علما هو حكى علينا باوسخ الكلمات ولكني سامحته ..
    انا قلت لك احكي مع حنان الهاني وسلم عليها وارسل لها تهنيئة بالعيد علما انا وحنان الهاني دائما المشاكل مستمرة بيننا ..
    حتى تعرف طيبة قلبنا ..
    وحتى تعرف من اقول لك ان ديني علمني ان اسامح كل من يخطأ بحقي ليس بالكلام وانما بالفعل ايضا ..
    قراءتك للقرآن وذهابك دائما للجامع عليك ان تتعلم من دينك التسامح .. ولكن مع الاسف انت تفعل بعكس مايمليه عليك دينك ..

  18. ■مصطفى في كانون أول 12, 2010 |
    maryus
    اعلمي اني ساكت لك لخاطر ( may .. و .. ندى ) هؤلاء الاثنيين
    معزتهم بقلبي كبيرة جدا وغاليه ولا هم في الموضوع كنت الان انا وريتك العجائب
    والله العظيم ومسحت فيكي الارض لخاطرهم اني سا كت ومتحمل لسانك ال قذ ر يامل حدة يامن ترمي ين الانبياء وتشتم يهم انتي ملع ونه من قبل الله ويلع نك الاعنون ..
    وشف تك بعيني انتي تش تم يي ن النبي ..
    ولاتشت ميي ن امي وابي لانهم ليس لهم دخل في الموضوع … قال عمرها 40 سنه قال …
    احترمي نفسك حتى الناس تحترمك
    اعطيتكي ماتستحقيين هذا كافي لكي …

    :::::::::::::::::::

    مصطفى حبيبي ندى لو كان عندها خاطر عندك ………..

    كان سمعت كلامها ……. تعرف انا اكره الشخص الذي يكون قلبه اسود ……
    حكينا بهذا الموضوع كثير …. قلت انك ما تقدر تنسى
    فهمت قلنا تجاهلها (( الما رغم هي اعتذرت وربي يقبل التوبة وربي يحاسب في النهاية ……
    مره مليون حكينا قلنا الما منها صغيره يا مصطفى حتى تحكي معاها بهذا الاسلوب ….
    لكن انت ما تحب تنسى …….. مصطفى حبيبي هذا الشي انا ما احب نهائيا ….
    حبيبي مصطفى انت عم تجبرني اكتب مشاكلنا في الجريدة …..

    صدق انا انزعجت اليوم منك …..

  19. نورت لاتنشري تعليق may لان تعاليقها بخيله جدا ارجوكي لاتنشري لها اي تعليق
    والرجاء منعها 100 قرن من على جريدتكم المكرمه نورت ..

  20. مي كلامي معك على التليفون …
    حنان الهاني لم تفعل لي شئ فهي نعم الاخت والنساء حفظها الله وصانها ..
    لكن حنان لم تشتم نبي الله عيسى مثل مافعلت ماريوس …

  21. مصطفى ..
    انت تعرف ماذا حكت حنان الهاني على مريم العذراء ..
    نحن لسنا بصدد حنان الهاني ..
    لاتحكي معي ابدا ابد لاني ماراح ارد على التلفون الى ان تتعلم كيف تحترم الكبير وكيف تتعلم تسامح وكيف يكون قلبك ابيض ..

  22. الاسلام ديين محبه وتسامح لكن ليس مع من شتمنا وهاننا وهان نبينا …
    اشتم نبيكم وتعالوا اعتذر لكم لالالالالالالالالالالا هيهات ثم هيهات …..

  23. مصطفى ..
    انت تعرف ماذا حكت حنان الهاني على مريم العذراء ..
    نحن لسنا بصدد حنان الهاني ..
    لاتحكي معي ابدا ابد لاني ماراح ارد على التلفون الى ان تتعلم كيف تح ترم الكبير وكيف تتعلم تسا مح وكيف يكون قلبك ابي ض .. يامنا فق

  24. لاتتغابى يامصطفى هناك الكثير من غلط على ديننا وانت تعرفهم جيدا ولكننا سامحناهم ..
    لاترد على تعليقي لان سيكون هذا اخر كلام بيننا

  25. خلاص
    maryus
    امام الجميع انا قبلت اعتذارك لاني غير مستعد ان اخصر ..
    may .. و .. ندى
    انا قابل اعتذارك اوك خلاص may خلصنا ها انا قبلت …..

  26. مصطفى ..
    عيب عليك تقول لماريوس قبلت اعتذارك ..
    الواجب انت تعتذر منها لانك انت الذي اخطأت بحقها وثم انت الصغير واحترام الكبير واجب ..
    ثم ماأريدك ان تسامحها من اجلي حتى لاازعل منك وانما ان تسامحها لبياض قلبك وليعرف التسامح قلبك ..
    مصطفى ما راح ارد على تلفونك لاتتصل بي ابدا ابدا

  27. may
    خلاص حقك على راسي يا ماريوس وهذه بوسه مني لراسك الكريم ..
    وانا اسف لكي … اقبلي اعتذاري تقبل الله منك ..
    وقبلت اعتذارك …
    ها may خلاص هاي ماريوس وصالحتها .. اوك ؟

  28. ماريوس الغالية ..
    اذا انت موجودة اظهري وعلقي .. لاني اريد اعرف ان انت سامحت مصطفى انا راح اسامحه اما اذا انت ماسامحت مصطفى انا ايضا ماراح اسامحه ولا احكي معه ابدا ابدا ..
    جاوبيني لاني اريد ان اعرف ولو انا اعرف ان قلبك ابيض ..

  29. اشكرك مي اشكرج …
    انا عمري ماشتمت لانبي عيسى ولانبي زكريا …
    بس على العموم مااريد افتح دفاتر قديمه …
    جاتك نيله انتي وماريوس بيوم واحد هههههههههههههه كاعد اشاقه شبيكم بسرعه تزعلون …ههههههههههههه

  30. الإنسان لا يمكن له أن يستغني عن جزء من جسمه لأنّ كلّ عضو يكمّل العضوالآخر و الحال حال الدّولة أيضا، فلن تكتمل الدّولة إلاّ بتعاضد أجزائها المتناثرة لتكوّن سلطة موحّدة قادرة على التّصدّي “لسرطان” الغرب و القضاء عليه في الصّميم. الأكراد هم نسبة كبيرة لا يستهان بها في كلّ البلدان و إن أقصتهم الدّولة تهرّمت بقيّة أجزائها شيئا فشيئا و مات جسمها و دُفن في قبر مضلم لا حياة فيه. الوحدة يا عرب و الحرّيّة للأكراد في كلّ مكان.

  31. أخي عبد الله الخليل أين ترى هذه الحقوق؟ في أيّ دستور؟ لو الأكراد أخذوا حقوقهم الكاملة من أيّ دولة مثل كل الأفراد لما كان حالهم مثلما تراهم الآن مشتّتين في كل مكان. و الله لو كان الغرب ضدهم قلنا معلش هذول أعداء الكل، أمّا أن تكون حكومتهم ضدهم فهذا غير معقول أبدا. هم متمرّدون لأنّ حقوقهم مهضومة و يدافعون من أجلها. مع إحترامي لك أخي.

  32. اخ عراب كفييت وفييت اخت هزار تسلمي على التوضيح وانا ك كوردية اقول مقولة المنفلوطي (الحرية كا الشمس من عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة اولها ظلمة الرحم واخرها ظلمة القبر) ……..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *