(CNN) — قال رجل الدين السوري المعروف، محمد سعيد رمضان البوطي، الذي أثار الكثير من التساؤلات بسبب هجومه على المعارضة في بلاده وتأييده لحكم الرئيس بشار الأسد، إن سوريا “قيادة وشعبا” ستواجه بكل حزم من “يتعرض للذات الإلهية” وذلك بعد جدل واسع حول حوادث مماثلة قالت المعارضة السورية إنها من فعل عناصر موالية للنظام.

وقال البوطي، في خطبة الجمعة التي ألقاها بالعاصمة السورية، دمشق، إن سوريا “قيادة وشعبا تدين بالعبودية لله وحده،” مضيفاً إن البلاد برئيسها وبقيادتها وبجيشها وبحكومتها وبشعبها تدين بالعبودية لله عز وجل كما تدين بذل العبودية له سبحانه وتعالى حيث يؤمن أفرادها جميعا بالله عز وجل وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر.”

ولفت البوطي إلى أن كل من يشير علنا في الأوساط العامة “بشعار من شعارات الكفر أو كلمة من كلماته ليحرك بها لسانه أو يخطها كتابة على معلمة أو جدار ليس مواطنا شريفا في هذه الدولة” مشبها إياه بـ”جرثومة تسري في كيانها لتفتك بها ولتبعث في كيانها الموت والدمار.”

وأشار البوطي إلى أن “بلاغا صدر من أعلى سلطة في هذا البلد بأن كل من يتم القبض عليه متلبسا بترويج شعار من شعارات الكفر عبر كلام يردده في الأوساط أو عبارات يكتبها على الجدران لا بد أن يعاقب بأقصى العقوبات،” وأضاف أنه كان ولا يزال يقوم بمهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كلما وجد أن الفرصة سانحة لذلك.

وكان البوطي قد تعرض للكثير من الانتقادات بسبب مواقفه السياسية المؤيدة للنظام السوري، وذلك طوال العقود الماضية، ولكن بعض فتاويه الأخيرة أثارت الكثير من الجدل.

فقد نشرت مناصرو المعارضة السورية العديد من التسجيلات التي لم تتمكن CNN من تأكيد صحتها بشكل مستقل، يظهر فيها أشخاص وهم يجبرون معارضين على قول كلمات مثل “لا إله إلا بشار” أو يرغمونهم على السجود لصوره أو التلفظ بعبارات فيها إساءة لرموزهم الدينية.

كما ظهرت تسجيلات أخرى تبرز مشاهد لعناصر قيل إنهم من القوات المسلحة السورية وهم يسخرون من الشعائر الدينية في المساجد أو يقومون بقصفها وإتلاف محتوياتها، بما في ذلك الكتب الدينية الإسلامية المقدسة، ما ولّد الكثير من الحساسيات في بلد محافظة تسكنه أغلبية من السنّة وتسيطر فيه الأقلية العلوية على مقاليد السلطة.

وقد وجه أحد الأشخاص سؤالا للبوطي على موقعه المخصص للفتاوى، وهو “نسيم الشام” قال فيه إنه جندي في الجيش السوري وأضاف: “اختلفنا مع بعض هنا في حال إذا أمرنا الضابط المسؤول عنا بضرب المتظاهرين بالرصاص الحي هل نمتثل للأمر أم لا ؟ وللعلم فإننا إن لم نقم بضرب المتظاهرين سنقتل حتما.”

ولم يتوسع البوطي في الإجابة بما يتعلق بقضية قتل المحتجين، بل اكتفى بالقول: “نص الفقهاء على أن الملجَأَ إلى القتل بدون حق لا يجوز له الاستجابة لمن يلجئه إلى ذلك، ولو علم أنه سُيقتل إن لم يستجب له، ذلك لأن كلا الجريمتين في درجة الخطورة سواء، ومن ثم فلا يجوز للملجَأ إلى القتل تفضيل حياته على حياة برئ مثله.”

كما ورد سؤال للبوطي طالبا الفتوى حول “الإجبار على الكفر” قال فيه السائل: “ما حكم من أجبر على توحيد غير الله وذلك من قبل الأمن؟ لي أصدقاء قد ضربوا بالعصي على رأسهم لأنهم سألوه أليس ربك **** (أي رئيس الجمهورية!) لم يجيب، فقد نال ما نال، وهناك عدة أشخاص في السجون تعذب لنفس السبب والحالة تنتشر بشدة.”

اجابه البوطي: “لماذا تسألني عن النتيجة ولا تسألني عن سببها؟ ما سبب ملاحقة هذا الشخص وإجباره على النطق بكلمة الكفر التي تذكرها والتي زجتهما بالكفر يقيناً وبالإجماع؟ أليس سبب ذلك خروج هذا الشخص مع المسيرات إلى الشارع والهتاف بإسقاط النظام وسبّ رئيسه والدعوة إلى رحيله؟”

وتابع بالقول: “لماذا لا تسألني عن هذا السبب وحكمه وموقف رسول الله من هذا العمل؟ ألا تعلم – والمفروض أنك تقرأ القرآن- أن الله نهى المسلمين على استثارة المشركين بسب أصنامهم، ولم يتحدث عن سب المشركين لله نتيجة لذلك؟ لماذا الإصرار على مخالفة أمر الله وأمر رسول الله، ثم التشدق بعد ذلك بالسؤال عن حكم الإسلام في حق النتيجة التي انبثقت عن هذه المخالفة؟!.. استجيبوا لأمر رسول الله القائل في حق مثل هذه الفتنة (عليك بخاصة نفسك) ثم انظروا هل ستجدون من يلاحقكم إلى بيوتكم ويجبركم على النطق بهذا الكفر؟”

وفي مرة ثالثة، تلقى البوطي سؤالا من شخص قال: “نحن نقطن في منطقة دوما (قرب دمشق) لما اجتاح الأمن والشبيحة المنطقة دخلوا على البيوت ومنهم بيتنا وقاموا بإجبارنا على السجود لصور الرئيس بشار الأسد علماً أننا لم نشارك في أي مظاهرة مناوئة للنظام وخوفاً من القتل قمنا بالسجود للصورة فهل نحن أثمون؟”

ورد البوطي قائلاً: “جواباً عن سؤالك المحدود أقول لك: اعتبر صورة بشار الموضوعة على الأرض بمثابة بساط، وقف عليه ثم اسجد فوقه لله عز وجل. يكتب الله لك أجر السجود له بدلاً من الكفر.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. طيب حبيبي يا بوط ما حكم من اضطر للسجود لبشار عنوة تحت تهديد السلاح من قبل الأمن والشبيحة وتم قتله واغتصاب زوجته وبناته وأخته ، علما انهم لم يشاركوا في المظاهرات

  2. وما حكم من سجد لبشار غصب عنه والله في قلبه
    ومن ثم تم ذبح جميع أطفال مدينته بالسكاكين من الوريد للوريد

  3. وما حكم من سجد لبشار غصب عنه والله في قلبه
    ومن ثم تم ذبح جميع أطفال مدينته بالسكاكين من الوريد للوريد
    جاوب يا بوط

  4. لاحول ولاقوة إلابالله..قال تعالى..كل من عليها فان.

  5. يا رب اختلطت الامور علينا و لم نعد نعرف الحقيقة ما نسمعه غير ما نراه اللهم ان كان هذا الكلام صحيح فالعن من يامر بالسجود لغير الله لعنة تصيبه بالدنيا و الاخرة مع العلم ان الجيش السوري 75%منه من اهل السنة و ان كان هذا الكلام تروجه بعض الاطراف لنشر الفتنة و الطائفية و الدم بين اطياف مجتمعنا اللهم عليك بهم العنهم و رد كيدهم بنحرهم و اسفح دمهم و دم اعز احبائهم على قلوبهم و اقلب الفتنة على رؤسهم و اجعلهم من حطبها و نجنا منهم امنين امين رب العالمين و يا ريت كل مين بدوا ينشر شيء يكون واثق منه 100% او يجعل الله بين عيونه و يتقيه بفتنة تصيبنا طبعا هذا الكلام موجه لمن يتقي الله فقط

    1. إم محمد
      كلامك مزبوط، بس في نقطة إنتي ما بتعريفها
      75 % من الجيش السوري حبيس ثكناته
      و فقط العلويين أو قوة الموالية من خلال الدين أو أموال هي التي تقوم بالقتل لذلك البلد خرج عن سيطرة بسرعة ما أدى إلى إستعمال القصف و حصار و ليس قمع العادي لقلت الاعداد الموالية
      و لذلك معظم المنشقين عن الوحدات المقاتلة هم سنة و مسيحيين و بعض العلويين
      الذين لا تغرهم أموال القتل أما الباقيين يقاتلون لي أسباب دينيا بحت

  6. يا شيخ…المسلم يحكي ألحق ولو على قطع رقبته أما أنت تعطي مشروعية للنظام
    فقط لأنك جبان أو طماع

  7. يا اخ عمر انت لست سوري و لا تقطن البلاد العربة اصلا فكيف لك ان تفسر ما يجري بسورية و اذا كان كما تقول 75%من الجيش بالثكنات فمن هم الباقين سوف اقول لك معلومة انت تجهلها التقسيم عندنا غير عندكم لان حجم اللبنان كله لا يتجاوز جزء صغير من سورية عندما نقول ان نسبة العلوين بسورية هي 5% او يمكن اقل بكثير و معظم المدن السورية لا يوجد بها علويين على الاطلاق و منها مدينتي حلب ثاني اكبر محافظة بسورية و اذا فرضنا ان نصف العلوين في الجيش و هذا بعيد عن المنطق لان نسبة الاطفال و النساء و الشيوخ اكبر هذا يعني ان نسبة العلوين في الجيش اذا عظمناها كثيرا فهي 2% هم هؤولاء الذين يشبحون بكل سورية و يقصفون و يعملون العمايل و باقي الجيش بالثكنات اخ عمر ان الله عرف بالعقل عندما نقول ان 75%من الجيش من اهل السنة هذا عدا عن الوزراء و كبار التجار و غيرها و غيرها فهذه هي الحقيقة التي يقبلها العقل و ان فرضنا ان مايقال ان الجيش يجبر الشعب على عبادة بشار و العياز بالله فان الكل مشترك بالجرم بما فيهم اهل السنة او انها كذبة يريدون من ورائها سفك المزيد من دمائنا و بالنسبة لي حسبتها بعقلي و لكن لا استطيع ان اجزم بنفيها او اثباتها لاني لم ارها ببلدي او اسمع بها قبل الان لا من اناس ثقة و لا من مقربين

    1. أولا أنا كنت مقيم بي سورية و لبنان و عدة دول عربية
      ثانيا جزء من دراستي علوم سياسية فى أنا أعرف عما أتكلم
      أنا لم أقل أنا بشار فقط مدعوم من العلوية ..فا كثير من الشعب متردد أصلا و لا يهمه إلى أمان و استقرار
      و أكيد يوجد كثير من السنة مع بشار بالجيش لكن يوجد فرق بين مؤمن و غير مؤمن و هذا تفسير الموضوع
      الشعب السوري بالإجمال لم يرى الجيش السوري على أرض من قبل كما رآه معظم اللبنانيين و أنا من خبرتي البسيطة لقلة عمري أعرف كيف يتعامل الجيش مع الشعب و كيف يتم التشبيح من حيث أخذ الخضار والبضائع
      و أحد أقاربي أصيب بي كسور بي رأس بي ضربة مباشرة بالكلاشنكوف بال ٢٠٠١ لرفضه إعطاء بعض البضائع على حاجز ، ناهيك عن تعذيب و ضرب على طرقات في منتصف النهار و كل شايف
      عندما أرى أيا فيديو و هو واضح تصوير تليفون أو مصور بدائي أنا متأكد أنه حقيقي لأنه كنا نرى هذه القصص في طرقات و في حياتي مررت أكتر من ١٠٠٠ مرة على حاجز سوري و معاملة ذاتها يلقاها الشعب أين كان.
      حتى أن عساكر كانت بالشحاطة تشاور للناس لي تمرق ما يدلك على قلت إحترام و نحن نعرف أن هذه الأشكال من الضيع أو نور و معروفين ليسوا من شام أو المدن
      و بشار يستغل الغير متعلمين و طامعين أو الباحثين عن استقرار لي يبسط سيطرته على بلد
      لكان أحب أن أقل لك لو كانت مؤامرة, كان بشار طار من زمان لأنه روسيا تذوب ميتل ملح بال ماء و رأيتي سرعة القضية الليبية لأن أميركا أرادت سقوط نظام من أجل استقرار البترول علما أن قذافي من حلفاء أميركا ميتل بشار و مبارك و و

  8. المسلم هو من ينطق الشهادتين
    يكفي تكفير العالم هذا صار اسهل سلاح لكنه اقذرها

  9. مع كل احترامي لكم لكن
    الشعب هو الذي بدأ الثورة وتسبب في مقتل الاف الناس
    انا كنت عايش في سوريا وماكان في شي يسبب الثورة ضد الاسد!!
    الكل كان حر والان يطالبون بالحريه
    طيب مين كان ماخذ حريتكم من قبل ؟؟؟
    مححد. لكنكم تتبطرون على عيشتكم وعلى ارزاقكم وتقولون نريد المزيد!!
    انا لست مع بشار او مع المتضاهرين
    لكني مع الاطفال الذين ماتوا بسببكم !!

  10. اتوقع ان الشيخ مهدد بالقتل هو وذريته ولو كان لا فهذه كارثة
    قال تعالى/من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً»

    سفاح وقاتل تدافع عنه

  11. ورد البوطي قائلاً: “جواباً عن سؤالك المحدود أقول لك: اعتبر صورة بشار الموضوعة على الأرض بمثابة بساط، وقف عليه ثم اسجد فوقه لله عز وجل. يكتب الله لك أجر السجود له بدلاً من الكفر.”
    ————————–
    لا تعليييييييييييييييييييييييييييييق ؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *