دعا ناشطون على صفحة الثورة السورية على موقع فايسبوك إلى مظاهرات غداً الجمعة أطلقوا عليها اسم “جمعة العشاير”.

وكتب الناشطون على الصفحة أن “العشائر السورية عشائر ذات هوية وطنية ومدنية، ولا ينكر أحد وقوفها بشتى أطيافها، سنية أو علوية أو درزية، عربية أو كردية، وهي تجمع ولا تفرّق”. وأضافوا أن “العشائر مكوّن أساسي في الدولة المدنية بأفرادها، فهدفنا من الثورة هو إقامة دولة مدنية يحكمها القانون وتعمّها الحريات، وتحفظ كرامة وعزة المواطن“.

هذا ويتزايد القلق محليًا ودوليًا في سوريا مع استعداد الجيش لاقتحام بلدة جسر الشغور، بدعوى التصدي لمسلحين ينصبون كمائن. وفي الوقت الذي يفرّ فيه المواطنون من تلك البلدة، أعلن كل من لندن وباريس أنهما سيقدّمان مشروع قرار أمام مجلس الامن “للتنديد بقمع نظام الأسد.

ميدانياً، ذكرت تقارير إعلامية أنّ سوريين فرّوا من بلدة مضطربة متجهين الى حدود تركيا خوفًا من العنف واراقة الدماء، مع اقتراب قوات تدعمها الدبابات لديها أوامر بالسيطرة على الموقف بعدما اتهمت الحكومة عصابات مسلحة هناك بقتل عشرات من قوات الامن.

وعلى الرغم من تردد أنباء عن سقوط قتلى على مدار أيام في بلدة جسر الشغور، تفاوتت بين تقارير رسمية تحدثت عن مسلحين ينصبون كمائن للقوات وبين أقوال سكان عن تمرد داخل الجيش فإن الوضع هناك أثار قلقًا دوليًا من أن العنف ربما يدخل مرحلة جديدة أكثر دموية بعد ثلاثة أشهر من الاضطرابات الشعبية التي خلفت اكثر من 1000 قتيل.

وافاد ناشط حقوقي لوكالة الأنباء الفرنسية أن سكان مدينة جسر الشغور في شمال غرب سوريا واصلوا الاربعاء الفرار من المدينة خشية عملية عسكرية واسعة النطاق لقوات النظام السوري. وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان “قوات عسكرية شوهدت على بعد 15 كلم من جسر الشغور. السكان يواصلون الفرار خشية عملية عسكرية كبيرة”.

واكد ان مدينة جسر الشغور الواقعة في محافظة ادلب (300 كلم شمال دمشق) والتي يقطنها خمسون الف شخص “باتت مقفرة”. ووصلت مجموعة من 122 لاجئًا هربًا من قمع النظام السوري تضم خصوصا نساء واطفالاً، ليلا الى جنوب تركيا، المحاذي للحدود مع سوريا. ويتحدر معظم هؤلاء من جسر الشغور، حيث يقوم الجيش بعمليات تمشيط منذ السبت. كذلك، نقل عشرات المصابين السوريين في الايام الاخيرة الى مستشفيات تركية.

وكانت السلطات السورية أكدت أن 120 من عناصر الشرطة قتلوا في جسر الشغور من جانب “مجموعات مسلحة”، لكن ناشطين حقوقيين وشهودًا نفوا هذه الواقعة، وأكد بعضهم ان هؤلاء قضوا في عملية تمرد داخل المقر العام للامن العسكري.

وتشير معلومات غير مؤكدة بثّها ناشطون على الصفحات الداعمة للثورة السورية، إلى قيام أهالي جسر الشغور بالقبض على خمسة عناصر من الأمن، قالوا إنهم ليسوا سوريين، ويرجّح أنهم من حزب الله اللبناني، حيث توجد اتهامات للنظام بالاستعانة بعناصر قناصة مدربين من حزب الله وإيران لقمع الاحتجاجات.

وسبق أن بثّ أهالي جبل الزاوية في محافظة إدلب اعترافات لمخبر من المنطقة، قال إنه كان مكلفًا من قبل الأجهزة الأمنية السورية بالتجسس على المحتجين، وأنه قام بإرشاد باصات تأتي من لبنان محمّلة بعناصر من حزب الله وأسلحة إلى مناطق ومدن سورية.
وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. اللهم يالله عليك ببشار وأعوانه يارب أذقهم الذل والهوان على أيدي الثوار اللهم دمرهم ومزقهم وأكشف الغمة عن الشعب السوري .

  2. ما بقي حد بحب بشار بسوريا اله الشيعه العلوين الي مثلو .. وهمه اقليه
    الشعب ثار وخلص ما في مجال يرجع كل عيله مات فيها واحد
    ما حتوقف الثوره الي بخلع بشوره

  3. بدأ أهالي جبل الزاوية وقرى إدلب بإخلاء منازلهم ومغادرة المحافظة فاتحين المجال أمام الجيش العربي السوري لدخول المناطق ومواجهة المسلحين، وقال عدد من السكان الذين غادروا بيوتهم إن الجيش بدأ ينتشر في بعض القرى واضعاً حواجز ترابية وقام بتفكيك العديد من العبوات التي كانت موضوعة على الطرق بهدف تفخيخه.

    وأكد الأهالي أن الجيش يحشد قوات كبيرة ويستعد لمواجهة قد تستمر أياماً وخاصة أن المسلحين أخذوا مواقع إستراتيجية وقاموا بتفخيخ الكثير من الأبنية والطرق والمرافق العامة ويستخدمون المغارات للاختباء وعددهم كبير جداً يتراوح حسب المصادر بين 800 و2000 مقاتل دون أن يتمكن أحد من تحديد رقم وخاصة أن الكثير من شبان وفتيان القرى المعروفة بتطرفها الديني انضموا للمسلحين ما يجعل من الصعب تحديد عددهم وعتادهم الذي يختلف ما بين مسدس ورشاشات ثقيلة وقاذفات صواريخ. وأكد الأهالي أنهم شاهدوا بأعينهم كيف قام المسلحون بدفن العديد من عناصر الأمن في مقابر جماعية الأمر الذي يفسر عدم تسليم الأهالي للجثامين.

    وهناك مطالبات عديدة ومناشدة للجيش بالضرب بقوة وعدم الرحمة أو منح مهل للمقاتلين لتسليم أنفسهم لأن من يقوم بمثل هذه الجرائم البشعة التي لا يمكن لأي إنسان أن يقوم بها تحت أي تسمية تدل على وحشية ونوعية هؤلاء ومن ينضم إليهم، وحشية لا تواجه إلا بضربة قوية وقاسية، وفقاً لكلامهم ومشاهداتهم.

    كما أفادت معلومات من منطقة لواء اسكندرون التي تشكل منطقة حدودية مع جسر الشغور التي تفصل بينهما مسافة 12 كم بأن مقاتلين أتراك يشاركون بأعمال القتل والتخريب والتمثيل بالجثث مع المسلحين في تلك المنطقة والقرى المجاورة لها.

    كما تم إلقاء القبض على أكثر من 200 تركي، حيث تم تصوير هؤلاء الجنود من قبل أهالي منطقة اللواء، وأضافت المعلومات بأن المسلحين عمدوا إلى تشكيل مشفى ميداني لإسعاف الجرحى والمصابين منهم.

    وقالت المصادر بأن قوى الجيش استطاعت حتى الآن السيطرة على قريتين ومحاصرة المسلحين المتواجدين فيها دون أن تلحق بوحدات الجيش أية خسائر بشرية أو مادية، مضيفة بأنه تمت محاصرة القناصين المتمركزين على أسطح المباني والبيوت كذلك العناصر المسلحة التي استخدمت عدد من سكان تلك المنطقة دروعاً بشرية لها ضد قوى الجيش والأمن، مع ورود أنباء عن تسليم من المسلحين أنفسهم للقوى الأمنية ووحدات الجيش.

  4. محمود ويعني شو متوقع من الصحافه او التلفيون السوري يكتب غير هيك ؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    يعني هلا مسلحين ما لقيو غير سوريا ؟؟؟
    لهدرجه مسخره انتو وانو مسدقين هلا حكي
    بشوره بقتل بشعب عشان الكرسي افهموها عادد

    وبلاش عشان الكرسي بايه حق يستلم الحكم وهو شيعي علوي وانتو 80 بلميه سنه ؟ كيف قبلنين

  5. هييييي ويللا
    فشّار اطلع برا

    هييييي ويللا
    يافار اطلع برا

    هيييييي ويللا
    ياحمااار اطلع برا

  6. مستحيل الطائفيين ما بيقدرو الا بكل موضوع يحكو بالطائفية
    هيك طبعهون
    قال بيقول المتل( كاراك ولا استعرتيه قلتلو كاري وطول عمري فيه )
    والكار يعني مهنة محترفة

  7. حان وقت الزحف
    إلى الأمام
    إلى الأمام
    لا رجوع
    لا رجوع
    ثوره
    ثوره

  8. الطائفية يا وورد ان تنزل المعارضة الى مستوى العشائرية وان تلعب على الوتر الطائفي والعشائرية و كان القاموس العربي خلا من الاسماء والعناوين لتشعل نار التخوين بين العشائر فمن سيخرج وطني ومن لا يريد فهو خائن وليس غريب ان تصل درجة الافلاس ان تسمي الجمعات القادمة جمعة السنة او الاسماعيليين او المسيحيين وهكذاتبرز معاني الثورة لدى المتخلفين ..الراي الاخر .هذه هي الحرية التي نناديها

  9. يا الياس الطائفية هي من عمل النظام بحتة والا لما الرئيس يدعي اليه كبار بعض العشائر ليتحدث اليهم ويضيفهم عنده ولم يستضيف العشائر كلها؟
    لما يدعي ابوه للشهيد الطفل حمزة وعمه او ابوها للطفلة هاجر اليس الشعب كله منضام اليس الشعب كله موجوع ؟
    الطائفية مزروعة في قلوب وعقول التابعين لبشار
    اما الشعب السوري فهو واعي ومثقف ويعرف ما يريد
    ولالالالالالالالالا طائفية ستفرق بينه

  10. قلي هل توجه رئيسنا بكلمة واحدة تطيب خاطر شعبه
    بل راح يجمع الفنانين ويخبرهم على المؤامرة والخيوط الداخلية والخارجية والمتوسطية
    واستضاف وجهاء ومشايخ ووووو ونسى الشعب
    لما لا يوجه كلمة طيبة مع اعتذار لشعبه اويمكن ان تكون خطوات جادة للحرية قد تحقن الدماء

  11. في اول خطاب سمعنا الشعر والضحكات ولم يقفو دقيقة صمت واحدة احتراما لشهداء درعا هل هذا حب الشعب الذي انساه ام يا ترى كتر التصفيق والمبالغة
    ام ان الاب الاكبر علمه الا يجعل الرحمة والرأفة بشعبه ان يظهر عليه ؟

  12. لست ناطقا باسمه او مدافعا ولن اكون ولكن من حقي التساؤل لمن يطمح بالحكم في سوريا وقبل ان يطال العنب الذين اختلفوا على علمانية الدولة السورية اواسلاميتها قبل نيتسلموا الحكم الذين لم يحددوا موقفهم من الصراع العربي الصهيوني من الذين يدعون باللاطائفية وهم يلعبون على اوتارها ويشعلون نارها .باسماء وعبارات ومؤتمرات ومقالات اعلامية .

  13. محادثة هاتفية بين أحد المسلحين وقريبته… وشَهِدَ شاهدٌ من أهله
    اتصالاً هاتفياً مساء الخميس تم بين أحد أفراد العصابات المسلحة في جسر الشغور ويدعى حسين وامرأة اسمها شذى حذرت فيه الأول من أن التلفزيون كشف اتصالاته الهاتفية مع المدعوين بسام وجهاد وبثها على الهواء طالبة منه تغيير رقم هاتفه وعدم الحديث بالرقم الجديد.وفي الاتصال الهاتفي قالت شذى: ألو حسين.. وين أنت.. بتركيا.. مو هيك؟ فيجيب حسين: نعم. وتضيف شذى: طلَّعوك على التلفزيون السوري.. هاتفك مراقب لا تتكلم بأي شيء فيه وعطيه لشخص آخر.. طلَّعوك على تلفزيون سورية أنت وبسام وجهاد.. كيف أنوا ستقبرونهم.. غيَّر تليفونك بسرعة.ورد حسين قائلاً: خلص ماشي.وكان التلفزيون السوري عرض مكالمة بين أفراد من تنظيمات إرهابية مسلحة في جسر الشغور (شمال البلاد، والمحاذية للحدود السورية التركية) تخطط لاستغلال جثث قوى الشرطة بعد أن ارتكبت هذه التنظيمات مجزرة وحشية بحق هذه القوى ومثلت بالجثث ورمت بعضها في نهر العاصي وعلى ضفافه وسرقت لباسهم العسكري.وفي المكالمة يسأل حسين وهو من جسر الشغور خلال اتصاله هاتفياً بشخص يدعى جهاد عن موعد قدومه إليه فرد جهاد قائلاً: نريد أن نحفر لشباب الأمن العسكرى الذين قتلناهم مقبرة جماعية ندفنهم فيها جميعا مثل المقبرة التى كانت في درعا.ورد حسين: سيتم تصويرهم على أنها مقبرة جماعية من أهل جسر الشغور.. وسنقول إنها مقبرة جماعية وليس لنا علم بها فيرد جهاد: توكل على الله.. لكن إبعث لنا جميل أو أنس وأكد عليهم أن يصوروا هذه المقبرة.وشهدت مدينة جسر الشغور في اليومين الماضيين اشتباكات مسلحة بين قوى الأمن والشرطة من جهة، وبين مسلحين من جهة أخرى، راح ضحيتها 120 من عناصر الأمن والشرطة، 82 منهم في اعتداء لمسلحين على مركز أمني بالمدينة.وتشهد المدينة تواجداً أمنياً وعسكرياً مكثفاً تمهيداً لتدخل الجيش لوضع حد للجماعات المسلحة التي تروع المدنيين بعد نداءات استغاثة وجهتها الأهالي.

  14. اخ الياس هؤلاء كلهم برااااااااااا وانت تعلم
    ولو ان الرئيس تصرف من الاول بالحكمة لما وصلنا هنا
    لم أسألك ان تدافع عنه او ان تلتمس له العذر انا اكتب عن ان الطائفية هم من صنعها بسبب جهلهم

  15. ومن الأخر يا الياس انا أؤمن بالله واني مسلمة ولكني لست طائفية
    ان الله ان شاء فعل وانا مع ارادة الله مهما كانت ان بقي بشار او ذهب
    ربي يحمي سوريا من كل متأمر وعدو وكاره لها
    ويحفظ شعبها من كل ظالم جائر

  16. التحالف السعودي ـ الإسرائيلي وسياسة الانقسام

    أصبحت روابط السعوديين مع تل أبيب في السنوات الأخيرة أكثر نفاذاً ووضوحاً للعيان. هذا التحالف الإسرائيلي ـ السعودي السري موجود ضمن سياق تحالف خليجي ـ إسرائيلي أوسع. فالتحالف مع إسرائيل مشكّل من خلال تحالف إستراتيجي بين العائلات الملكية الحاكمة في العربية السعودية والمشيخات العربية في الخليج الفارسي.

    تشكل إسرائيل والعائلات الخليجية الحاكمة، معاً، خط الجبهة الأمامي بالنسبة لواشنطن وحلف الناتو ضد إيران وحلفائها في المنطقة. كما إن هذا التحالف يعمل لمصلحة واشنطن، أيضاً، لجهة زعزعة استقرار المنطقة. فجذور الفوضى الموجودة في جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا هي نتاج هذا التحالف الخليجي ـ الإسرائيلي.

    انسجاماً مع خط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، كان هذا التحالف المتشكل من إسرائيل والحكام الخليجيين هو الذي عمل على خلق الانقسامات العرقية بين العرب والإيرانيين، الانقسامات الدينية بين المسلمين والمسيحيين، والانقسامات المذهبية بين السنة والشيعة… “إنها سياسة الانقسام” أو ” الفتنة” التي عملت على إبقاء العائلات الخليجية الحاكمة موجودة في السلطة وعلى إبقاء إسرائيل في مكانها. فإسرائيل والعائلات الخليجية الحاكمة لن يُكتب لهما البقاء من دون الفتنة الإقليمية.

    إن تل أبيب والسعوديين هم كاتبو الانشقاق الحمساوي ـ الفتحاوي، وكذلك إقصاء غزة عن الضفة الغربية. لقد عملوا معاً في حرب 2006 ضد لبنان بهدف سحق حزب الله وحلفائه السياسيين. كما تعاونت العربية السعودية أيضاً في نشر الحالة الطائفية والعنف المذهبي والطائفي في لبنان، العراق، الخليج الفارسي، إيران، والآن مصر.

    لقد خدمت كلٌّ من إسرائيل والحكومات الملكية الخليجية واشنطن في هدفها لجهة تحييد إيران وحلفائها في نهاية الأمر، بالإضافة الى تحييدها أي شكل من أشكال المقاومة ضد الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا. هذا هو سبب تسليح البنتاغون القوي والشديد لتل أبيب والمشيخات الخليجية. كما كانت واشنطن تبني أيضاً الدروع المضادة للصواريخ في إسرائيل والمشيخات العربية ضد إيران وسوريا.

  17. قال بيقول المتل( كاراك ولا استعرتيه قلتلو كاري وطول عمري فيه )… قوييييية..

    هذه التسمية تدل على وعي كبير بواقع الشعب السوري.. شاء من شاء فان العرب فيهم كثير من العشائر، و نادراً ما ادخلتهم الأنظمة المتخلفة في المجتمعات المدنية (لانها طائفية و بامتياز طبعاً على ذكر الطائفية).. بوركتم يا شعب سوريا الأبية و الى مزبلة التاريخ يا قاتلي الاطفال و من شد على أيديكم الملطخة بالدماء…..

  18. سوريا على درب العراق !
    نسأل الله أن يلطف بالشعوب العربيه فى كل مكان ( سوريا / ليبيا / البحرين / اليمن ) .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *