قرر وزراء الخارجية العرب أمس التوجه مجدداً إلى مجلس الأمن لطرح مشروع قرار جديد في شأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بعد أكثر من أسبوعين على رفض المجلس لمشروع مماثل، فيما طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الولايات المتحدة بتقديم اقتراحات واضحة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل للتوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية، وجدد التهديد بحل السلطة الفلسطينية وتحميل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية إدارة الأراضي الفلسطينية.

وفي قرار أصدروه في ختام اجتماعهم الطارئ في القاهرة، أكد الوزراء العرب تكليف لجنة تضم وزراء خارجية الكويت (بصفتها رئيس القمة العربية الحالية) وموريتانيا (بصفتها الرئيس الحالي لمجلس وزراء الخارجية العرب) والأردن (بصفته العضو العربي الحالي في مجلس الأمن) ومصر والمغرب وفلسطين والأمين العام للجامعة العربية بـ»إجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لحشد الدعم الدولي لإعادة طرح مشروع قرار عربي جديد أمام مجلس الأمن الدولي خاص بإنهاء الاحتلال وإنجاز التسوية النهائية».

وسبق أن صوت مجلس الأمن ضد مشروع قرار فلسطيني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في 30 كانون الأول (ديسمبر) الفائت.

وشدد وزراء الخارجية العرب في قرارهم على «تمسكهم بمبادرة السلام العربية» التي أقرتها الجامعة العربية في 2002 وتقضي بانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 مقابل تطبيع العلاقات بينها وبين الدول العربية.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن المطلوب من أي تحرك مقبل في مجلس الأمن «ليس فقط النجاح في استصدار قرار وإنما يجب أن يكون الهدف هو إصدار قرار جديد قابل للتنفيذ، قرار جديد به آلية تنفيذية».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. لو بتوقفوا نفس الموقف الذي وقفتموه تجاه سوريا ودعمتم الفلسطينيين بالسلاح والمال نفس الكمية التي دعمتوا فيها أر ها بيين سوريا أنا سأكد لكم أن اسرائيل هي التي ستذهب إلى مجلس الأمن لتطلب السلام
    لعنة الله عليكم جميعاُ بسوريا صرتوا زلم وقبضايات وبموضوع فلسطين أنتم عبارة عن حثااااالة ولاتستحقون غير تفوووووووووووو عليكم جميعاً وتفوووو على من يؤيدكم…..

  2. . صباح الخير على الجميع ღღ ……..تفوووووووووووو عليكم جميعاً وتفوووو على من يؤيدكم…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *