أكد رئيس وزراء الجزائر أحمد أويحيى في تصريحات الأحد أن إعادة فتح الحدود مع المغرب أمر غير وارد، ولكنه أوضح أن ذلك قد يحدث يوما ما.

وقال أويحيى في مؤتمر صحفي بالعاصمة الجزائرية “نحن في حاجة إلى مناخ تسوده النية الحسنة والثقة المتبادلة بين الجيران لكن التصريحات المغربية الرسمية الأخيرة التي اتهمت الجزائر بتمويل المرتزقة الأفارقة بليبيا لا تؤيد للأسف هذا الاتجاه“.

وأضاف أن الجزائر سجلت في الفترة الأخيرة تصريحات في الوكالة الرسمية المغربية وتحركات للوبي الرسمي المغربي في الولايات المتحدة الأميركية تهدف إلى توريط الجزائر في قضية إرسال المرتزقة والسلاح إلى ليبيا.

لكن أويحيى اعتبر أن الجزائر ليس لديها أي خلاف مع المغرب، مشيرا إلى أن المبادلات التجارية بين البلدين مهمة جدا، باعتبار أن المغرب يصنف في المركز الأول أفريقيًّا من حيث المبادلات مع الجزائر.

وأضاف “اليوم نلاحظ ونشاهد بكل اعتزاز انطلاقة جديدة في العلاقات الثنائية باتفاق بين جلالة الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”.

وأغلقت الجزائر الحدود عام 1994 عندما فرض المغرب تأشيرات دخول على الجزائريين في أعقاب هجوم مسلح في مدينة مراكش المغربية، وأدى توتر العلاقات إلى بقاء الحدود مغلقة منذ ذلك الحين.

و دفعت سلسلة من الزيارات العالية المستوى لمسؤولين مغاربة وجزائريين في الأسابيع القليلة الماضية وسائل الإعلام في البلدين وبعض الدبلوماسيين الغربيين إلى توقع أن تفتح الحدود قريبا.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫133 تعليق

  1. حميد اعذرني تكلم عن كل شي الا النساء لاننا لا نريد ان نقذف شرف اي فتاة

  2. حنا دايرين في الفايس بوك صفحة كنطلبوا السلطات تخلي الحدود مغلوقة الى يوم القيامة
    و اكبر كدبة في التاريخ هي ان واحد جزائري يبغي واحد مغربي و
    العكس صحيح
    لحقاش احنا و انتوما ضاربين لينا ليبرة ديال الكره و الحقد لا من جهتكم ولا من جهتنا

  3. ♥ســـــــــــــــــيرينا♥ في أيار 30, 2011 |
    *************************************************
    من فضلك ماتزيديش اتعلقي معاهم حتى اديري الفاكسا او تجعلي الماصك
    مفروسيين وخانزين عندك كاش ماتكلي قبل ما دوشي لانهم اناس خنز
    سيرينا رانا اهنا من فضلكم اجتنبو الباعوض . ماحملهم لا النظام الاسباني ولا الصحراوي ولا الموريطاني ولا رجالتهم من الناحية الشرقية .
    *انّ الملوك اذا دخلو قرية أفسدوها وجعلوا أعزة اهلها أذلّة وكذلك يفعلون*

  4. انت يا سيمو و الله ما تحشم هاذ الكلام روح قولو الراسك كل الي كتبته ينطبق عليك و لا سواك .
    الجزائر غنية بثرواتها و لا تحتاج لمساعدة احد لا ديون علينا و الحمدلله و هذا هو المفيد .
    و انت الغيرة راها تهظر فيك الله يكون في عوانك .

  5. لا حول ولا قوة الا بالله …جيت نعلق على الموضوع تلفتوهالي الله يهديكم.
    نورت:شكرا على وجبة اليوم لولاك لانتحرت من الفراغ وغياب الاكشن…
    ولا أفضل من الأكشن المشترك اتناج جزائري مغربي ونعم للفرقة المغاربية تعيش تعيش تعيش.

  6. خبر عاجل
    اكدت دراسات موثوقة انو بعد غلق الحدود الجزائرية المغربية صار بعض الشباب المتعاطون للزطلة او للكيف او البنكو يعانون من عدم وجودها في الاسواق ههههههههههههههه
    روحو حررو سبتة ومليلية وتعالو اترجلو
    حتى الصحراء وقفت ضدكم
    وبقيتو وحدكم لا جار يعشركم
    simo نفّس شوية على صدرك عندك لا تترتق مثل البرغوثة كلامك كله دع ا رة مثل التي انجبتك في الفنادق التي كانت في استقبال الجزائريين قبل غلق الحدود

  7. simo
    كنا مرتاحين منك في هذه الجريدة فانت شيطان مسلط انت وراء هذه الفتنة ما بين الاخوة و الاخوات كلامك كله حقد وشتائم جارحة التي لا يمكن لاي كان ان يتغاضى عنها ماذا نفعل فقد شاءت الاقدار ان نكون محل تربص من الاشقاء قبل الاعداء الحمدلله الاقلية هم اعداءنا و اغلبية المغاربة هم اخواننا و الله المنتصر .

  8. حميد بعت لكتيبة قبل مانكمل المغربيات هما لي كانو في استقبال الجزائريين بحفنة دراهم

  9. ومادا سنستفيد من فتح الحدود اصلا هي مغلقة و الغرب الجزائري ملئ بالمخدرات فما بالك بفتحها انا اضن انه او يحي عمل احسن شئ اما الناس المريضة اللي نازلة شتم في الجزائر اقول لها ربي يشفي الحال نحنا ما عم ندعي باننا احسن شعوب ولكن على الاقل بلدنا محرر من العاصمة الى تمنراست من تبسة الى تلمسان point final

  10. كيف كنتم مرتاحين مني لم افهم (كنتم) من انتم ؟ وهل الموقع ملكك؟ او ملك الصعاليك اياهم الي يشتمون عرضنا وبلدنا وملكنا.
    يا سارة اصلا الموقع ملك الجميع وهناك كنترول يحذف الكلام عندما يريد وغريب امرك لم تقراي الا ردي ولم تقراي من شتمنا في كل شيي الا يسمى هدا نفاق؟ يعني حللتي الامر عليكم وحرمتيه علي من يرد عليهم؟؟؟؟؟؟
    ما هدا النفاق يا سارة عيب اصلا تدافعي عنهم الا ان كنتي من عينتهم واشك في دالك لان حتى ردك لم يحتوي علي اسلوبهم السوقي وتربيتهم الزبالة.
    عودي الا رشدك وكوني مع الحق ولا تدافعي عن بلدك ومعلقيها بطريقة عمياء فلو قراتي من اول الصفحة ستعرفين من هو الشيطان فعلا.
    هدا كله مع تحياتي لكي

  11. على حساب علمي فان الحدود مغلوقة من طرف الحكومة الجزائرية و لها القرار في فتحها او غلقها هدا الشئ شغلها لكن انتم يا اخوان جزائريين او مغربيين و حتى انيا واش دخلنا و الله حرام ايها المعلقين و كل هدا الشتم و الكلام السفيه انسيتم ان الله يرانا و ان كل انسان قال كلمة سيحاسب عليها كل واحد غلط في الثاني ثم يطفئ الكمبيوتر و ينسى انسيتم ان الله لا ينسى و كل واحد يزيد وزر على وزره لما لا تعملون مثل الحكومتين الجزائرية و المغربية يتناحرو فيما بيناتهم و كي يتلقاو نشفوهم بالاحضان كانه شئ لم يكنو نحن ندير معارك طاحنة و سيكون الشعبين هما الخاسرين لما لا نستعمل دكاءنا سواء بوتفليقة او محمد السادس سياتي يوم لن يكونا هنا لكن للاسف سيتركان الحقد و الكره اكثر فاكثر و دائما الشعبين هما من سيدفع الثمن ان نصف الشعبين الجزائري و المغربي متزاوجين فيما بينهم و هم من يدفع الثمن فادا اراد اي واحد من الطرفين زيارة اهله عليه طلب الفيزا بينما يمكنه زيارتهم في رمشة عين ارجوكم ايها الاخوة فهي حرب حكومات و نحن لا ناقة و لا جمل لنا فيها اتقوا الله في انفسكم ادا دخلنا وعلقنا على هده الجريدة اد اننا بالغين لسنا بحاجة مراقبة اولياءنا لنا ادن ارجو ان نتصرف على هدا الاساس

  12. sousou algeria راكي مليحة من دماغك لعلمك فقط انا جزايرية و ما قلت حتى شي على دزاير على الاقل اقراي مليح التعليقات اومبعد قولي شكون يحشم و شكون ما يحشمش استغفر الله اجيني يا بلا ولا نجيك ؟؟؟

  13. ههههههههههههههه سوسو واش بيك محرشة

    مونيا واش راكي

  14. كاتيا لا تتكلمي معي لا يشرفني امثالك
    ثم ما هدا الاسم كاتيا والاخرى سيرينا يعني ههههههههههههه باباك فرنساوي ولا تتمنني دالك لا افهم ما هده العقد
    ثم لمادا تتكلمون عن المخدرات والقرقوبي وحبوب الهلوسة دايرة فيكم حالة هل يرغمكم الناس على استعمالها يعني ما شاء الله شبابكم معروف بالاخلاق والتدين والمغرب من يخرب عقوله يا ساتر على النفاق خلوني ترنكيل راني منحبش النفاق اسمعوني جيدا لما لا تبتعدون عن مواضيع المغاربة ونبتعد عن مواضيعكم مثل الحدود تبقى مغلقة حتى في المواضيع راكوم تشوهوا بروحكم وبينا فهم يالفاهم

  15. سيرين راني مليحة راكي تشوفي المصايب منين طيح على راسك ؟؟؟؟ وانت واش راكي

  16. والله لاباس الحمدلله
    راني نشوف المصايب تطيح كي النو اونديغي رانا في الشتا

  17. سيمو والله انا مو من النوع الدي يشتم في نورت و ما راح ادخل معاك في نقاش و لكن اقسم لك بالله العظيم انه جيراني هون في امريكا عندهم كلب ولكن من الفصيلة الممتازة wolf dog اسمه سيمو وهو كتير دكي لدرجة انه يساعد مولاه في حمل الاكياس بعد الشوبينغ والله ادن يا ابن الناس يا ريت لو تغير اسمك

  18. سيمو والله انا مو من النوع الدي يشتم في نورت و ما راح ادخل معاك في نقاش و لكن اقسم لك بالله العظيم انه جيراني هون في امريكا عندهم ك ل ب ولكن من الفصيلة الممتازة wolf d og اسمه سيمو وهو كتير دكي لدرجة انه يساعد مولاه في حمل الاك ياس بعد الشوبينغ والله ادن يا ابن الناس يا ريت لو تغير اسمك

  19. Simo في أيار 30, 2011 |
    ****************
    إييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييو ماديـــــــــر وا لـــــــو
    يــــــــــــــــاو تــــــــــــر خــــــف.

  20. واش راكي سيرينا
    حبيبتي سيرينا اسم سيمو هو سيدي محمد اختصار الاسم يقولون سيمو يعني مثل عندنا اسم عبد القادر نختصره باسم كادار يعني عادي .
    وفيه واحدة المانية خنزيرة مسمية كلبها باسم عائشة خاصمتها و بعد قالتلي هذه الكلبة ابنتي و نحبها و اسم عائشة عجبني قلتلها روحي الله يلعنك من قلة الاسماء اخترتي هذا الاسم .

  21. om.ilyas saktna w3yna whad lhrar jari ma bgha y7cham kaychof ri li kansbo 7na wma zaml dyalhm li kay7al dal9cho la.wla k,hanzat sawa omraniya wlah kn knti hadaya yatankl RAYTAK.makatkhlo 7ad yhcham .men lyoum wlah l9a7ba lmtawta li waklaha ya tanjbd khrjha men tarmatha .safi. Simo hadik raha mawlfa b lgaro wtasa wjaya tmskn 3lik.khali zwaml alik.m3a 7tirami l maryoc.

  22. وش راكي يا مونيالا باس حنونة و سيمو ك ل ب الجيران الي عندكم نباح بزاف كيما سيمو لعدنا ههههههههه
    سيمو تقلي انا منشرفكش باي سيور كي شرفك هي لالاتك روبي وسميرة سعيد واعلامية نادية ولخرى الي مثلة في مسلسل ال ع ا ر يا ع ا ر

  23. لالا يا كاتيا والله و تشوفيه داك الكلب ياخد لعقل منين نشوفو نحير نقول وعلاه حنايا راهم محرمينو عندنا والله غير احسن من العباد جمال واخلاق طلب لا بوليس لمولاه بالتلفون واحد العام كي شداتو كريز تع قلب والله كم راني نحكيلك هنا il suffit برك تديري 911 وبلا ما تهدري معاهم يكونو عندك لابوليس بعد 5 دقايق

  24. لالا يا كاتيا والله و تشوفيه داك الك ل ب ياخد لعقل منين نشوفو نحير نقول وعلاه حنايا راهم محرمينو عندنا والله غير احسن من العباد جمال واخلاق طلب لا بوليس لمولاه بالتلفون واحد العام كي شداتو كريز تع قلب والله كم راني نحكيلك هنا il suffit برك تديري 911 وبلا ما تهدري معاهم يكونو عندك لابوليس بعد 5 دقايق

  25. هههههههههه
    سيمو مع من تتهضر مع وحدة مقضياها طول الوقت في النت و غرف الشات و البالتوك او زايدها قالت ليك غير تفوت بلادها او تلبس دو بياس.
    قاليك الشرف. شرف روبي هو نفسه شرف الزاهية

  26. غيرانة من دزاير اااااااه نقصد غير دايز والله راكي شغالة نفسك بيا والله فاكرة وش نكتب اااااااااااااااه منك يا كاتي يا معقداهم هههههههههههههه

  27. أكد رئيس وزراء الجزائر أحمد أويحيى في تصريحات الأحد أن إعادة فتح الحدود مع المغرب أمر غير وارد، ولكنه أوضح أن ذلك قد يحدث يوما ما.

    “” يعني ناوي تقعد كم على رئاسة الحكومة؟؟””

  28. “” يعني ناوي تقعد كم على رئاسة الحكومة؟؟””
    ………………………….
    الشعب لا يريد اسقاط النظام
    ربي يخليللنا لعزيز بوتفليقة ومعاه اويحيي

  29. tikchbila. في أيار 30, 2011 |
    ************************
    اللي تبع الخنز تسموه بوجعران واللي يتبع مك واش اتسموه papa sidou

  30. amina في أيار 30, 2011 |
    wa fin gaz ol petrole ? charbo boutefli9a o a3ewano ontoma te ache likome?chofo siadkom f imarat ache dairin
    *******************************************
    وانتي شوفي موميزاتكم المغربيات بعد غلق الحدود كيف اصبح حالهم .
    والله إشفو يخطوكم الدزيريين تكلو القرلو و بوجعران الفار اوماكاش

  31. Marycrb في أيار 30, 2011 |
    amina
    ا لحبيبا ديالي باغى تشتغلي؟ عندي شغل ليك و غ ندفعلك 200$
    في الاسبوع
    ……………………………………………………………………dèsolè a khoya je traville deja rohhe khaddem chi weld bladek teddi fih ajer
    merci 3la lbiba mai machi dialek bien domage

  32. يا صحابي الدزيرية يا ولاد لبلاد بزاف عليهم رانى كليناهم سلاطة ومساكن راهم ريحين ي ك س ر و لميكرو ديالهم ويحيرو منين راح يسلفو ويشريو غيرو بركات عليهم ههههههههه

  33. zakaria في أيار 30, 2011 |
    amina في أيار 30, 2011 |
    wa fin gaz ol petrole ? charbo boutefli9a o a3ewano ontoma te ache likome?chofo siadkom f imarat ache dairin
    *******************************************
    وانتي شوفي موميزاتكم المغربيات بعد غلق الحدود كيف اصبح حالهم .
    والله إشفو يخطوكم الدزيريين تكلو القرلو و بوجعران الفار اوماكاش
    ……………………………………………………………………no radin sare99o f les bus lbzatemm hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  34. Marycrb في أيار 30, 2011 |
    papa sidou it’s mean grand father
    papa sidou c’est grand pere
    papa sidou هو الجد
    ************************************
    فالاصل هو الجد ولكن عندهم الاب المستورد يسمونه papa sidou
    مخلطين ومجلطين أطلع خزهم فوق ماهم. مايعرفو باباهم من صاحب يماهم

  35. ycrb في أيار 30, 2011 |

    amina
    راها شعلا فيك العافيه ؟؟؟
    الله ايبقي الستر
    كل كلمه و الثانيه تدخلو فيها البترول و الغاز
    الله يحفض و يستر و يبقي الستر أميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
    الرزق من عند الله الحمد الله على كل حال
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    m3a htiramati li kol zairia acheraffe wallah ila brainakome rirhe ddiro nefsse f l3iwadde mate llafdo b 3ibarat sso2 chofo halkome chofo malkom nass fnasse wel 9are3a f ntif rasse wella braiti sarahha a sidi blache ila kena jirane sso2 blache mieus seul ke male accompagni wella lla?

  36. Marycrb في أيار 30, 2011 |
    amina
    والله رفضوا
    تقلبيلي على وحده؟؟؟
    …………………………………………………………….
    mate3eti khairek lrairek chof khettek wella mmok!!!

  37. katia في أيار 30, 2011 |
    ………………………….
    الشعب لا يريد اسقاط النظام
    ربي يخليللنا لعزيز بوتفليقة ومعاه اويحيي

    كاتي
    ليش تتكلمي باسم الشعب انتخبوكي وانا مش عارفة
    فعلا الشعب يريد ابقاء الرئيس لكن ماسمعت انه يريد ابقاء رئيس الحكومة

  38. ho ho ho yla wsalti lma tboul blkhl3a ya wjah chafra .hya haja wmanta khlik tab3 chama w l9mar. w7chyan nif bin lmrawat al3wayl.lah yrhm yali. Mary di wald lblyda khdmih nhar ghsil tbasl w blil t9lchi lih.wsm3i mami nti wyah t9lchi w zidi t9lchi knt n7tarmak 3ala 5atar wahd sayda mais zaryga bhal bhal .khlit lkm zwiml l3wiwl ywanskm tchao tchao.a bouja3ran.a wjah lkrkdan. Ho ho ho.

  39. عن قريب هينتخبوني يا حياتي انا مع بوتفليقة بس بيني وبنك انا قلت اويحيي على هدا الموضوع فقط لكي لا اشمت الناس فيه هههههههههه

  40. ههههههههههههههههههه
    حتى انا استغربت
    بس اوكي لا تخافي الكلام ده بينا
    لن يعرف به احد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *