العربية.نت – أعلن وزير الداخلية الجزائرية، دحو ولد قابلية، عن تعزيز الحدود مع المغرب بـ24 مركز رقابة جديداً، بالموازاة مع تفعيل الإجراءات العقابية الرادعة، وذلك في خطوة لصد عمليات التهريب بين الدولتين، حسب ما جاء في صحيفة “الشروق” الجزائرية.

وعبّر، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير التجارة مصطفى بن بادة، عن امتعاضه من نشاط جماعات التهريب والضرر الذي يلحق الاقتصاد الوطني من كميات الوقود المهربة باتجاه المغرب، في وقت تشكل فيه المخدرات القادمة من المملكة خطراً على الجزائر، حسب تعبيره.

algerieوتحدث عن تقرير بخصوص تهريب الوقود رفعه إلى الوزير الأول، وسيتم على ضوء معطياته البت في الإجراءات الجديدة الجاري التحضير لها، للتصدي لظاهرة تهريب الوقود على الحدود بين الجزائر والمغرب.

وأوضح ولد قابلية، أن الحكومة تجد نفسها حالياً ملزمة على الانتقال من العمل على تحسين مستوى معيشة سكان المناطق الحدودية، عبر خلق فرص عمل لهم، إلى العمل على ردع ظاهرة التهريب، بعد أن تبين أنه من الصعب إقناع سكان هذه المناطق ببدائل التشغيل المطروحة للإقلاع عن التهريب، حسب قوله.

وأضاف ولد قابلية أن هؤلاء السكان “يبدو أنهم اعتادوا الربح السريع والدخل الوفير”، مشيراً إلى أنهم يعانون من نقص الوقود، وحاجياتهم غير مغطاة أحيانا بسبب التهريب.

وأكد أنه بموازاة تعزيز الرقابة على الحدود، تتجه الحكومة الجزائرية إلى إدراج تعديلات على قانون العقوبات الحالي، تجعل من الردع وسيلة للقضاء على ظاهرة التهريب.

وفي سياق متصل، أشار ولد قابلية إلى أن ملف تهريب الوقود ومحاولات تمرير المخدرات إلى الجزائر، كان حاضراً خلال اللقاء الثنائي الذي جمعه بنظيره المغربي في الرباط، على هامش اجتماع وزراء الداخلية المغاربة.

وأوضح أنه قال صراحة لنظيره المغربي إن مشكل الحدود بين البلدين مرهون بمدى التعاون لتسوية مشكل التهريب، وفي شأن الوضع الأمني على الحدود الشرقية مع تونس وليبيا، قال الوزير إن حدود الجزائر آمنة ومحصّنة، وحادثة تيڤنتورين لن تتكرر مجدداً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. وأنا أنصح الوزير أن يبني حائط عازل على طول الحدود مع بلدان الجوار
    الجار لي يجيئ منه الريح ابني حائط واستريح ولما لا والماده متوفره ماناقص الا التنفيد اسمعوا نصيحتي وريحونا من هذه النغمة التي خرمت طبلة أدني لاحول ولا قوةالا بالله العرب يأكلون في بعضهم البعض وسايبين الخطر الحقيقي يتنزه كما يطيب له في بلدانهم

  2. انا انصح بتغيير الخريطة وابعاد البلدين عن بعضهما يعني كل بلد في قارة وجيبولنا الصومال بحذانا

  3. أللي مامزيانش مامزيانش وخا يعيش في كوكب وحدو يحوس على الأعداء ويحوس على المشاكيل عاد يرتاح هاهههههاها

  4. الصراحة لازمنا جدار فعلا تكاليفه على دولة الجوار بما أنها دائماً تقول أنها المتضررة و أن غنية و عندها بترول و تخاف من نزوح المغاربة إليها
    و على المتضرر اللجوء للقضاء و شكرًا رفعت الجلسة

  5. الجزائر تريد استرجاع اراضيها المستعمرة من طرف المغرب وجدة وبركان وسعيدية حتى ملوية لهدا تأخر وضع الجدار العازل حتى تسترجع الجزائر أراضيا المنهوبة من طرف المخزن .بسبب رئيس حزب الاستقلال المستوى سيكليس صانع الدراجات الهوائية .وجدو رواحكم ياك الموت غير وحدة

    1. رآك تهوهو يا وليدي هههههههههه استرجاع أراضي مستعمرة هههههههه دولة حديثة تطلب من دولة أصيلة إرجاع أراضيها احلم احلم
      لا تؤخذ المطالب بالتمني و لكن تؤخذ الدنيا غلابا

  6. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هدي غير فعايل السكليس سخفت بضحك

  7. على المغرب فيه شي مدينة سميتها ملوية انا كنعرف غير الملوي والحرشة ..

  8. مكا تعرفيش ملوية في طريق الناظور كا يعسو فيه المخزن ديالكم لصحاب لحشيش والشراب

  9. هاهاههاهاههههها هداك راه كثرت الحشيش دوخت ليه راسو مانديوش عليه…وجدو ريوسكم قالك هاهاهاهاههههها لا باين عليك غ تحارب المغرب أللي فاقسك على بالك راه الجزاير تقدمات ولات تتحارب من وراء الكمبيوتر ههاهاهاها ورواح يالهويويري…لسبيطار تعالج مخك قبل مايفوت لحال هاهاهاهاهههها

  10. اعذروا الهواري بوحفيان حبيبتهم الدزاير…
    على رأي المغترب: هور يا بو الهوارة …الناس للقدام و هو بيرجع ورا…
    عندي إحساس أنه يقرب شي للدون كيشوت دي لامانشا….مصارع طواحين الهواء في بلدة لامانشا الاسبانية…يخرج كل صباح مرتديا درعا حديديا… و يركض يركض لغاية طواحين الهواء يصارعها متخيلا أنها أشرار تهاجمه…ليعود في المساء لمنزله المهجور و قد خارت قواه و ضعفت..و في اليوم التالي يقوم بنفس الشيء…و هكذا لحد ما أخذوه على السرايا الصفرا…هههههه هو دايما بيحط نفسه في مواقف بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايخة !!! و صمته خير من كلامه لو كان يدري… و لكنه لا يدري !!

  11. أقترح على الجغرافيا بان تحطنا بجانب جزر الواق واق…..لكي نرتاح!!

  12. اهاهاها ياخي ناس مريضة ياخي حتى واحد مافايق ليهم من نعاس وهما ياكلو في جنابهم ويحطو في مواضيع هاهاهاهاههها

  13. الحل الوحيد لي العرب هو تحويل كل دولهم إلى جزر و نصير الجزر العربية
    أفيضو حدودكم بي مياه المحيطات و البحار وارتاحو من بعضكم
    وما تنسو القروش و الأسماك القاتلة بتنفع

    1. لك كل التقدير و الاحترام يا أخ كمال على تعاليقك المحترمة و بالأخص تلك التي تتعلق بالبلدين المغرب و الجزائر بارك الله فيك و في أمثالك .

  14. خليونا من الحدود وركزوا على الداخل واللي راهم ينهبوا الداخل من بعد ركزوا على الحدود
    الدنيا مخروبة وهوما يحكيوا لي على الحدود
    الله يهدي عباده

  15. دولة حديثة ههههههه الحمد لله عندنا تاريخ طويل عريض
    اما فيما يخص الموضوع فانا متفقة مع سرينا و هند

  16. علا خاطر احنا دولة من اختراعهم لو كان ماختارعوناش ماكانش راح نكونو
    كتر خيرهم دارو فينا ربي

  17. المخدرات منتشرة في جميع البلدان, ولايعجزهم شيئ إذا ارادوا حقاً القضاء عليها. ولا أرى في غلق الحدود الحل الأنسب، المفروض تحقيق الوحدة العربية أما تشديد الحراسة عليها فلا أرى في ذلك مشكلا ولا أعني بهذا ان المغرب بلد المخدرات حاشا للله ولكن إجراءات مثل هذه في صالح الطرفين .

  18. يا خي قلنا و عاودنا سلامة الطيارة, الي في المغرب مرحب به الى عندنا و لي
    عندنا الله يسهل عليه يروح يـــــاو تشنشنو جيوبكم و خلاص
    و زيد حنا ياك بلاد الارهاب خلاص خلوها مغلوقه احسن و امان للمغرب

  19. المغرب و الجزائر يضحكوا عندهم اللسان مكانش كيفهم بصح الذراع صفر لوكان يديروا كيما كوريا الشمالية و كوريا الجنوبية ماشي خير كل واحدة تعاند فالأخرى بصح بالخدمة ماشي بلا بلا بلا

  20. عدنا إلى زمن القبائل المتناحرة، وهي عصبية قضى عليها الإسلام، فأعدنا بعثها بالقضاء على الإسلام في تعاملاتنا
    نعزي أنفسنا في وفاة حقوق الجوار، واستباحة دم المسلم وماله وعرضه، وفي ضياع الجهود والميزانيات لمواجهة الأخ ومحالفة العدو

  21. قلنا كليمة عشينا في ضليمة هاوهاو الهواري بو حفيان الهوارة يا سلوة حتا أنا سخفت بالضحك هههههههههههههههههههههههههها مساكين المعلقين كامل راهم في لابيست…… يا الرجاوية ديال درب غلف على بالي بأن عندكم الداء والدواء ولكن ما كا نعرفش السبيتار ياك لحشيش ديالكم وحد السيد كما قارو ديال لحشيش ومشا لدار ينعس كي قرب لدار شاف حاجة بيضاء عند الباب ديالهم واقفة تخيلاتل جنية خاف وبات يستنا حتى الصباح وجدها شكرة ديال الصليح ههههها تبيت بنادم في الخلاء

  22. وحد السيد كما قارو ديال لحشيش ومشا دار نعس حي قرب لدار شاف حاج بيضاء …..هاهاهاهاهاههاههههاهههههاهاهاهاهاههاههاههاهاهاهاها يالهويويري أنت أش تتقول هاهاها يالهبيل هاهاهاهاها خلاتها مريم يا دون كيشوت ديلامنشا هاهاهاها الله يكون في عون مراتك مسكينة هاهاهاهاها

  23. الرجاوية رها تسمعك الخطيبة وتحسب كلامك صح

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *