العربية.نت- وجّه الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء المصري، انتقاداً مبطناً للدول العربية والمجتمع الدولي حول عدم وصول مساعداتها التي قررتها لمصر، لكنه استدرك وأرجع ذلك في إجابته على أحد الصحافيين إلى الخلافات الداخلية التي تعصف بين المصريين في الفترة الأخيرة.

وقال في مؤتمر صحافي عقده ظهر الخميس في القاهرة إن مصر لم تتلق شيئاً من المساعدات التي وعدت بها مجموعة الثمانية في باريس، وأن “الأخوة العرب قرروا 10.5 مليار دولار بعضها على شكل مساعدات وبعضها في صورة قروض ميسرة، ولكن لم يأت منه حتى اليوم إلا مليار دولار، في الوقت الذي يُعطى فيه بسخاء لبعض الدول العربية ونحن كمصر الشقيقة نسعد بذلك“.

وأضاف أن الأمريكان قرروا مساعدة مصر بمقدار مليونين وربع مليار دولار في صورة إعادة جدولة ومنح وغيرها ولم يأت منها شيء، مشيراً إلى الخسائر التي تكبدتها مصر في خلال شهور قليلة بخروج تسعة مليارات دولار من مصر.

وقال: “كانوا جادين، ولكن عندما اختلفنا سيعطون مَنْ وهم لا يعرفون مَن الذي سيأتي؟ فالمجتمع الدولي أدار ظهره لنا بسبب خلافاتنا”.

وأردف “هذا هو الوضع وهو ما يُدار حول مصر، فليس هناك حاجة للحديث عن طرف ثالث”. وأوضح أن الوضع الاقتصادي الراهن يتطلب منا التوافق والحوار.

وركز الدكتور الجنزوري على أهمية الأمن قائلاً: “كنت أتمنى أن آتي اليوم لأتكلم عن ما تحقق من الأمن في أيام قليلة خلال أسبوعين من تولي الحكومة”، مشيراً إلى أنه “يتصل بوزير الداخلية كل ساعة حتى الفجر ليعلم كيف نتابع الخارجين عن القانون في كل بقعة من مصر”.

وتحدث بلهجة حزينة عن ما تتعرض له مصر حالياً قائلاً: “كنت أتمنى ألا يتم أي عنف من جانب السلطة والأمن حتى لو حدث ذلك من المتظاهرين”. مضيفاً “شاهدتم من يحرق المجمع العلمي وهو يرقص”.

وقال: “أنا لا أدين أحداً ولا أدافع عن أحد وأتمنى أن يسعى الكل لإزالة مظاهر العنف، فكيف تكون دولة كمصر وفي وسط عاصمتها القاهرة الحواجز الكئيبة التي أضيفت للدفاع وليس للهجوم.. أليس مفيداً أن ننهي ذلك حتى يعود السائح. هل إذا حقق فصيل نجاحاً لنفسه يعتقد أن هذا نصراً لمصر؟”.

وأكد رئيس الوزراء المصري أن “متعة وسعادة للمواطن أن يذهب للشارع وهو آمن ولن أنسى الرجل البسيط الذي قال أريد أمن بيتي وليس رغيف العيش”.

وأشار إلى أن بعض السياسيين يرفضون الجلوس معه في المقرات الرسمية “كأنهم سيجلسون مع المندوب السامي”، في إشارة إلى رفضهم له كرئيس للحكومة.

وقال: “أتمنى من الجميع نسيان ما فات وننتقل إلى الأمام في حوار مع كل الأطياف حتى تعيش مصر آمنة ومصر ستبقى شامخة”.. مشدداً على أن كل من أخطأ سيعاقب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. وبيزعلوا لما ينحكى علينا متخلفين ………… شوفوا التحضر شوفو ا كيف بنتفاهم مع بعض وندعي التحضر وننادي بالوحدة العربية احنا اكتر ناس عدونا ما بغلب ولا بتغلب فينا لانه بناكل لحمة بعض بشهية بدون مراعاة لمخافة الله ولمشاعر الاخرين ولا لحرمة الناس الطيبين

  2. عاوز افهم تعليق طارق افندى اللي بيشتم موجود وتعليقات الاخت شيرين تنحذف ده معناه ايه ؟

  3. من الواضح أنك ت ا ف ه ، ولا تعرف من تكون مصر يا ص ع ل و ك .. الحضارة والتاريخ اللذين تتكلم عنهما كانوا من آلاف السنين لما كانوا جدودك لسه عايشيين تحت الرمل ويتعيشوا على النخل
    وطالما أنك من النسوان بتردح زيهم … حقود مثلك لا يعنينا بشىء ، فكل إناء ينضح بما فيه ….
    مت بغيظك أيها الخ س ي س ، وظل بجحرك لتقبل أحذية حكامك ولا تتلفظ بلفظ عمن هم أعرق واكبر منك … فعندما لم يجدوا بالتفاح عيباً .. قالوا له يا أحمر الخدين …
    مصر باقية رغم حسادها .. مصر كبيرة رغم أنف الحاقدين .. ومن لا يعجبه ذلك فليشرب من اقرب
    بحر اليه .

    1. عفواااااااا بس انا لي عتب انت لما حاتعرف جنسيته ؟؟؟؟؟ليه الكلام دا ؟ يعني لوكان من مطرح ما كانمن اي بلد ليش هالسياسة هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. أوجه كلامى للجنزوري
    بدلاً من أن تتكلم بمثل هذا الكلام ، إبحث عن ثروات مصر التى نهبها مبارك وزبانيته
    لقد ظلوا يسرقوا مصر لمدة ثلاثين عاما ، وانت كنت واحد من هذه الحكومة الضالة
    فلماذا لم تتكلم أو تخرج لتبين الحقائق ، والآن تأتى بالظلام لتعتلى كرسى الحكومة المؤقتة
    مالا تعرفه يا جنزورى أن هذا الشعب أعظم مما تتخيلون ، ولا ينتظر معونة أو مساعدة
    لانه أصبح واعياً لثرواته ولمن نهبوه على مدار التاريخ …
    أمامكم شعب إستيقظ من ثباته .. وخرج المارد من قمقمه .. وأنت مساكين لأنكم تقودون المركب
    بنفس العصابة على أعينكم ، وبعقولكم الملوثة ..
    مصر تلد ولا تبيض يا جنزوري .. فإما أن تغير من جلدك خلال المرحلة الإنتقالية وتستوعب مصر
    الجديدة بطوحها وتفاؤلاتها أو لتجلس ببيتك .. فلا تعملقوا غضب هذا المارد أكثر
    لأنكم أول من سيبيدهم .

  5. أصحاب العمائم لا يريدون لمصر النهوض لكي لا تسحب البساط من تحت أرجلهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *