العربية.نت- كشف تقرير بثته صحيفة “نيويورك تايمز” عن أن الحكومة التركية تمنح الحماية لمنشقين عن الجيش السوري يطلقون على أنفسهم اسم “الجيش السوري الحرّ”، وتسمح لهم بتنفيذ هجمات عبر الحدود انطلاقاً من مخيمات تخضع لحراسة جيشها، في وقت دعا فيه قائد المجموعة العقيد المنشق رياض الأسعد المجتمع الدولي إلى تزويدهم بالسلاح.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن تركيا “تستضيف معارضة مسلحة تشن تمرداً ضد حكومة الرئيس بشار الأسد، وتقدم ملجأً إلى القائد وعشرات الأعضاء من مجموعة الجيش السوري الحرّ، وتسمح لهم بتنسيق هجمات عبر الحدود من داخل مخيم يحرسه الجيش التركي”.

وكانت المجموعة التي ذكرت الصحيفة أن أفراداً منها يقيمون في مخيم يخضع لحراسة تركية مشددة، تبنّت مقتل 9 جنود سوريين في هجوم في وسط سوريا الأربعاء الماضي.
تركيا تنفي
غير أن مسؤولين أتراك وصفوا علاقتهم بالمجموعة المؤلفة من ما بين 60 و70 عنصراً وقائدها العقيد المنشق رياض الأسعد، الذين يقيمون في معسكر “الضباط”، بأنها “إنسانية بحتة”.

وقال مسؤول تركي “إن قلق تركيا الأساسي هو على السلامة الجسدية للمنشقين، وحول السماح للمجموعة بتنظيم عمليات عسكرية خلال وجودها تحت الحماية التركية، ردّ قائلاً: إن “اهتمام تركيا الأساسي إنساني ولا يمكنها منعهم من التعبير عن آرائهم”.

وقال: “حين هرب كل هؤلاء الناس من سوريا لم نكن نعلم هويتهم فلم يكن مكتوباً على رأسهم أنا جندي أو أنا عضو في المعارضة”.

ومن جهته، قال الأسعد الذي أجرت الصحيفة الأمريكية مقابلة معه تم ترتيبها مع الخارجية التركية وبحضور مسؤول تركي: “سنقاتل النظام إلى أن يسقط ونبني حقبة جديدة من الاستقرار والأمان في سوريا”، وأضاف “نحن قادة الشعب السوري ونقف إلى جانبه”.

وحضر الأسعد إلى مقر المقابلة في حماية 10 جنود أتراك بينهم قناص، وقال المسؤولون الأتراك إنهم لم يقدموا أسلحة ودعماً عسكرياً إلى المجموعة، وهي لم تطلب بدورها مساعدة مشابهة.

غير أن الأسعد دعا المجتمع الدولي إلى تزويدهم بالسلاح، حسب ما ذكرته الصحيفة، وقال: “نطلب من المجتمع الدولي أن يوفّر لنا السلاح كي نتمكن كجيش سوري حرّ من حماية الشعب السوري”، وقال “إن وفر لنا المجتمع الدولي السلاح، سنتمكن من الإطاحة بالنظام في وقت قصير جداً”.

وأضاف أن أفراد مجموعته منظمون جيداً على الرغم من أن الأسلحة التي يملكونها هي فقط الأسلحة التي حصلوا عليها حين انشقوا أو التي أخذوها من جنود سوريين قتلوا، مشيراً إلى أن عدد القوات في المجموعة يتجاوز 10 آلاف، من دون أن تتمكن الصحيفة من تأكيد ذلك من مصادر مستقلة.

ومن جانبهم، توقع مسؤولون أتراك انهيار نظام الأسد في غضون العامين المقبلين، الأمر الذي يدفع السياسة التركية نحو مزيد من التدخل النشط في سوريا” ، حسب ما نقلت الصحيفة عن هيو بوب المحلل في مجموعة الازمات الدولية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. كانت مضاهرات سلميه طالبو فيها بالاصلاح فواجهتهم بالنار والرصاص … حضر كفنك يا بشار .. بحول الله لن ينتهي العام الا وراسك طايررررررررررررررررر !

  2. الله ينصر الجيش السوري الحر وسورية حرة ابية وبشورة الارنوب الى زواااااااال
    ومعو كل محببجي

  3. يا رب بقية الجيش السوري ينضموا الى بقية الابطال الاحرار
     ويجنبوا بلدنا من القتل والدمار ويريحونا ويرتاحوا من ظلم وطغيان 
    الطاغية بشار وعصاباته ونتحرر من الاحتلال الصفوي المجوسي اللهم امين

  4. ياجماعه انا سوري وكنت دايما بشوف على ااخبار انوعائله الاثد قدمو كتير لسوريه من تضحياة كيف ومتى !!!!!!!!!!!!!!!!
    طيب ؟؟؟ عندما خاضت سوريا بقيادة الارنب الجوري حافز الاثد مين يلي خسر وليش بينخدع الشعب السوري انو حافز ربح وهلا عم بيقولو حرب تشرين وحرب الحركه التصحيحيه المجيده !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    عن اي مجد نتكلم نحنو السوريين لوكان الاثد ربح الحرب لما اغتصبت واحتلت اللجولان ولماذا تبرع حافز بلواء الاسكندرون للاتراك ولماذا اغتصب جبل الشيخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ثورو ايها السوريين ضد الارنب وحفرو سلفا قبرا للارنب في البحر

  5. المشكلة انو الجنود يلي عم ينقتلوا من قبل الجيش السوري الحر كمان مالون ذنب..لانو الشغلة مو بايدون يعني اما تنفي

  6. اما تنفيذ او قتل ولهل سبب يعني بظن تصرف غير مطقي وغير مبرر القيام بهجمات ضد ابناء البلد من الجنود في حين هذا مايهدف اليه النظام اتباعه.

  7. الجيس السوري الحر ال ههههههههههه لك جيش بلادنا الحر اللي هوة بأرض سوريا الغالية للي بيئول اي وللي بيئول لا هاد جيشنا وبس حاج يعملولي انشقاقات وحكي فاضي هاد جيشنا وهدول اهلنا حاجتكن بئة تخريف ال انشقاقات وجيش حر ال.

  8. قال تعالى: { ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون } (البقرة: 42)

  9. هاد الارنب اللي مو عاجبكون 80بالمية من دول العالم ضدووهو صامد متل جبل قاسيون ما بتهزو ريح اما جيشكون الحر اللي ما الو علاقة بالحرية وما الو علاقة بالجيش والاسم الصحيح الوعصابة الخونة الماجورين الليي مخباين بالجبال ورا الحدود متل الكلاب الضالة رح يعوواكتير ومارح يستفيدواورح تبئى سورية واحرارا ماشين بقيادة الدكتوربشار رمز الشرف والامانة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *