أفاد ناشط حقوقي أن 136 شخصاً بينهم 100 في مدينة حماة (وسط) قتلوا برصاص الأمن اليوم الأحد، إضافة إلى عشرات الجرحى، إصابة أغلبهم خطرة، خلال اقتحام قوات من الجيش لعدة مدن سورية.

وذكر رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان عمار قربي لوكالة فرانس برس أن “قوات من الأمن رافقت الجيش لدى اقتحامه مدينة حماة واطلقت النار مما اسفر عن مقتل 95 شخصا” موردا لائحة باسماء 62 شخصا “فيما يجري التعرف على هوية بقية الجثامين“.

وأكد قربي “مقتل 19 شخصا في دير الزور (شرق) و6 أشخاص في الحراك (جنوب) وشخص في البوكمال (شرق).

ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء السورية الحكومية أن عددا من المسلحين في حماة يطلق نيران مدافع رشاشة وقاذفات صاروخية، ويقيم متاريس في مواجهة قوات الجيش، التي تعمل على إزالتها.

وهزت 3 انفجارات ساحة العاصي بحماة، فيما استمر إطلاق النار في محيط نادي الضباط بالمدينة.

وفي اللاذقية وريف حماة، خرجت تظاهرات ضخمة دعما للأاهالي في مواجهة الجيش وقوات الأمن.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن “أن قوات من الجيش والامن أطلقت النار على أشخاص بالقرب من حواجز اقامها الاهالي في حماة”.

وأفاد سكان عن إصابة العشرات في هجوم رئيسي بالدبابات على مدينة حماة بدأ عند فجر اليوم الاحد لسحق مظاهرات مطالبة بالديمقراطية، نقلا عن رويترز.

وتحدث شاهد عن انشقاق 16دبابة سورية عن الجيش، ومحاولتها حماية الأهالي في حماة.

وقال أحد السكان، وهو طبيب، إنه يوجد 51 جريحا في مستشفى بدر الذي يواجه نقصا في الدم. وأضاف أن الدبابات طوقت مستشفى آخر هو الحوراني.

وجاء اقتحام حماة بعد شهر من محاصرتها، وفي أعقاب تظاهرات ضخمة ضد الأسد.

وفي وقت مبكر، قال شاهد لرويترز عبر الهاتف، وأصوات إطلاق نيران الأسلحة الآلية تدوى في الخلفية، “إن الدبابات تهاجم من أربعة اتجاهات، إنهم يطلقون نيران أسلحتهم الآلية الثقيلة بشكل عشوائي ويجتاحون حواجز طرق مؤقتة أقامها السكان”.

وفي مدينة البوكمال على الحدود مع العراق، أفاد شاهد عيان لـ “العربية”، أبو جعفر، “أن المدينة تتعرض لمداهمات أمنية منذ الخامسة صباحا (بالتوقيت المحلي)، يتولى تنفيذها فرع الاستخبارات العسكرية في المدينة بدعم من عصابات الشبيحة. وتم حرق عدة منازل”.
مقتل 4 في الحراك بريف درعا

وفي تطور آخر، قال نشطاء معنيون بالدفاع عن حقوق الإنسان إن القوات السورية قتلت 4 مدنيين حين داهمت منازل في جنوب سوريا اليوم الأحد في حملة عسكرية مكثفة لسحق الاحتجاجات ضد الرئيس الأسد.

وأفاد نشطاء محليون والمرصد السوري لحقوق الانسان أن الأربعة قتلوا في بلدة الحراك، على بعد 35 كيلومترا شمال شرقي مدينة درعا. وأضافوا أنه تم اعتقال العشرات وبينهم 3 نساء.

وقال المرصد إن القوات اعتقلت ايضا ما يزيد عن 100 شخص في ضاحية المعضمية بدمشق. وأوضح دبلوماسي غربي إنه رأى عدة دبابات تدخل الضاحية.

منشقون يشتبكون مع الجيش

إلى ذلك، أكدت صور التقطت من منطقة القورية بمحافظة دير الزور في سوريا انشقاق عناصر عن الجيش الذي يقوم بعمليات في المنطقة. وكان العقيد رياض الأسعد المنشق عن الجيش السوري أعلن أنه يملك أعداداً كبيرة جداً من القوات المساندة له. وأشار إلى أن هذه القوات اشتبكت مع الجيش.

وشهدت عدة مناطق من دير الزور، مركز الإنتاج النفطي السوري، تطورات ميدانية، فقد أفاد ناشطون بارتفاع عدد القتلى إلى 5 بعدما اقتحمت عشرات الدبابات تدعمها ناقلات جند منطقة الجورة، حيث تم إطلاق النار عشوائياً.

وذكر ناشطون أن قصفاً مدفعياً يطال حي الطب، في الجهة الغربية من المدينة، في الوقت الذي اقتحم فيه الجيش قريتي التبني والخريطة، وقطع الاتصالات بشكل كامل عن بعض الأحياء.

وقال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية إن بلدة البوكمال في أقصى شرق دير الزور والمجاورة للعراق, واقعة تحت حصار عسكري شديد مع قطع الماء والكهرباء والاتصالات منذ يوم الجمعة الماضي.

وأفاد ناشطون أن النظام أرسل تعزيزات عسكرية إلى البوكمال بعد انشقاق 30 جندياً إثر مقتل 4 محتجين.
بيان المثقفين

من جهة أخرى، وقعت مجموعة من رجال الدين والمثقفين السوريين على بيان عرضوا خلاله ما اعتبروه المبادئ الأساسية لحل سياسي عاجل للأزمة في سوريا.

ودعا الموقعون إلى إجراء محاسبة علنية لكل من سفك قطرة دم، مشددين على وحدة الشعب السوري, ورفض الطائفية والاقتتال الداخلي، وطالبوا بإجراء حوار جاد ومتكافئ دون وصاية بديلاً عن الحل الأمني، داعين إلى اجتثاث الفساد على أي مستوى، مع الحفاظ على بنية الدولة.

ولفت الموقعون إلى ضرورةِ إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بلا قيد أو شرط، وإيقاف ملاحقة النشطاء.

كما طالبوا بإلغاء المادة الثامنة التي تنص على أن حزب البعث هو الأوحد القائد في البلد, والقانون 49 الذي ينص على إنزال عقوبةِ الإعدام على كل من ينتسب لجماعة الإخوان المسلمين، على أن يتم إجراء انتخابات هيئة تأسيسية حرة، وصولاً إلى دستور جديد يضمن فصل السلطات.

وأشار الموقعون إلى ضرورة عدم إدخال الجيش طرفاً في الأزمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫129 تعليق

  1. قال تابعوا قناة الدنيئا قال شو شايفنا أغبياء متلك هي قناة بتستحمر وبتستهبل مشاهديها وغالبية المتابعين من المساطيل متل صاحبنا يلي مسمي حالو libre
    وهي عينة من الدنيئا

  2. لا للطائفية وتخريب البلد وألف لا للإعلام المضلل وثورته الوهمية وثواره الخونة. يا بشار نحن بنحبك بنحبك وكلنا معك ومع جيشنا وسورية الله حاميها رغم كل الحاقدين والطامعين.

  3. كنا نتمنا لو ان هذه الدبابات التابعة لنظام الاسد ان تجوب وتدور في مرتفعات الجولان المحتل من قبل اليهود منذ اكتر من 30سنة…لاكن الظاهر ان نظام الاب ومن بعده نظام الابن الدكتور المتعلم المثقف قد تنازلو عن مرتفعات الجولان المحتل مقابل بقائهم في السلطة..سقط القناع..

  4. لا للشبيحة وتخريب البلد وألف لا للإعلام السوري المضلل وقناته الوهمية ومذيعيه الخونة. يا بشار نحن بنكبك بنكبك وكلنا مو معك ولامع جيشنا وسورية الله حاميها رغم كل الحاقدين والطامعين.

  5. ياحجة جنان, ياترى هل يجوز للشبيح الافطار في رمضان؟ لنعيد صياغة السؤال: هل يجوز للشبيح الصوم في رمضان؟؟؟

  6. { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون . يستبشون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين . الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم }
    صدق الله العظيم.
    اللهم أسألك يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركانه العرش أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيئ .
    لا إله إلا أنت انصر إخواننا في سوريآ ووحد صفهم وإجمع شملهم واجعلهم كالبنيان المرصوص يشد بعضهم بعضا اللهم أغنيهم بفضلك عمن سواك وأعزهم بعزك يا من لا مذل لمن تعز و انصرهم على من عاداهم وأعلو رايتهم اللهم عجل لهم بالنصر اللهم فك أسراهم واشف مرضاهم وارزقهم إنك على كل شئ قدير.
    اللهم عليك ببشآر الاسد ومن هم تحت امرته اللهم رد كيدهم في نحورهم .
    اللهم شتت شملهم وزلزل الأرض من تحت أقدامهم .
    اللهم أرنا فيهم يوما كيوم عاد وإرم .
    واشف صدورنا وصدور المجاهدين بالنصر يا أكرم الأكرمين .
    وصلي اللهم و زد وبارك على الحبيب المصطفى محمد و على اله و صحبه اجمعين

  7. الشبيحة بدون يرجعوا سورية ١٤٠٠سنة للوراء الى عهد ابو حوبيقة الاسدي ابن اليهودي …بس هيهات كلنا مع الجيش الحرلابادة هؤلاء الحشرات
    We all hate you bashar coward and traitor

  8. Shu mfakrin alnas hebel? kolayatna bna3ref shu 3am bye3melo be esm al7ureya oleash aljaysh alsuri ALBASEL tdakhal …..olaw yseer yali 3am yseer be7ama beaya dawle gharbiya kan sar nafs alshi …..mo henen thowqar mo henen yali laja2o le alsela7 khalihom lakan yt7amalo obalsh twalwelo 3alehon lazem tefra7olhom le2an hadol shuhada2 beraykom

  9. المعارصصصصصصصة بدون يرجعوا سورية ١٤٠٠سنة للوراء الى عهد ابو حوبيقة العبسي ابن الجعفري …بس هيهات كلنا مع الجيش لابادة هؤلاء الحشرات

  10. شهر والنظام يتفاوض مع اهل حماة وهم متكبرين ومفكرين انى الجزيرة وامير قطر راح ينفعهم شهر وخلص شهر العسل بتع المعارضة الخونة بكفي شهر وهم يمنعو الناس من الذهاب الى العمل والطلاب الى المدارس وعملين على كل راس شارع حاجز وبيتحرشو فى البنات الله محي الجيش وبتمنا يسحلهم سحل لى كل من يعبث فى امن سوريا وبكفي كذب من المعارضة او يالى اسمها معارضة الحكومة قدمة الحوار بلا شروط ولكن المعارضة صار عندها الف شرط فكرت النظام صار ضعيف ولكن هيهات المعارضة فاشلة ومافي شئ اسمو معارضة فى ش اسمو مستفدين من هل بلبلة فى البلد هم المعارضة يتقسمو التبرعات و ويبنو القصور والناس تموت فى الشوارع

  11. شوفو سلمية مظاهرين حماة يلي بلا شرف وابدا مو مسلحين ابدا الفيديو فوق 18 وببين فيه سلمية ولاد الهااااااااااااااا والله يحمي الجيش والامن وقائدنا ليضل داعس على هل حشراتhttp://www.youtube.com/verify_age?next_url=http%3A//www.youtube.com/watch%3Fv%3DB1gnILXlh8w

  12. شريف في أب 1, 2011 |

    حصل سوء تفاهم أخ omar بش ذكرت اسمك كدليل على أنه يلي كتبه majd كلام غير منطقي
    ………………………………………………….
    hasal 5eir

  13. شباب اذا كنت معصب امبارح وطلع مني الفاظ سوقية حقيقة بعتذر من كل قارء شريف
    وشكرا لكل من دعمني في لحظة ضعفي
    الحمد لله على نعمة الاسلام
    تحية للاخ شريف وللحرية للجميع
    واخ ابو عبد الله
    ومبارك عليك يا بشار النعجة ان شاء الله مهما اذيت الناس رح يتراكم كل الشئ حتى مانفكر في محاكمتك ابدا على المقصلة على طول

  14. اخ اخيليس اذا غلطت انا فيك بعتذر
    ليس لانك على حق ولكن ربما لانني لا استصيع ان افهمك
    على كل اتجنبني متل مارح اتجنبك

  15. لك الله يمحي الجيش وقائدنا وشعبنا الشريف مو لباع حالو وكل واحد عم يتفلسف وهو من برات سوريا يلتهي ببلدو لانو اد ماعلي شانو مش رح يوصلو لا اضفر بشار الاسد الله يحميه

  16. أخي العزيز شريف , أنا لم أزعل من كلامك لانني متأكد أنك كنت تقصد شخص آخر . أرجو منك أن تتوخى الحذر عند الكتابه فأنا أكتب إسمي مجد بالعربيه و ليس بالإنجليزيه, و شكراَ.

  17. والله المخرب لازم يموت وبرأي حرام الصلاة عليه لازم ينكب متل الجيفة

  18. رمضان كريم على جميع الحضور
    الى اخي احمد عبدالله والله كبرة في نظري
    الى اخي العزيز اخليس قابل اخاك احمد بلمثل
    زادك الله اجرا في شهر الخير

  19. االله سورية القائد وبس رغما عن انف كل خائن لهذا البلد نحنا منحب قائدنا بعملو…………الرئيس بشار الاسد واي رئيس تاني شريف نحنا منحطو عالراس والعين وبالقلب وسورية الله حاميها بإذن الواحد الاحد

  20. omar
    شكلك انت بتسمع شو بيحكو العالم وبتيجي تتفقس هون بقلك انو القناة لعم تحكي عليها اشرف من مية قناة بتابعلي ياها على القليلة بس تكزب خبر بتكزبو وبي اثبات مش متل القنوات يلي لاحقينها عبرية وكل واحد بايع حالو وخاين وصار يتفلسف وتقلي حرية ونظام انت نفسك بتكون دارس ببلاش فايت على مشافي ببلاش كفيت علمك وصرت متل الخلق ال يعني بس صار الواحد يعرف يحكي كلمتين فيكون طلعتو تتفصحنو روح ر طمور حالك بتراب اشرفلك ولاكون خاين لبلدي وبنكر جميلها علي وفوق كل هاد مو شايف الحقيقة ادامي ولاحق كلام كم واحد بلا شرف وسلميين اهم شي عادي لو قوصو وقتلو وحرقو عادي بضلو سلممين لك يحرق اخت هل كلمة هلكتو ها وانتو تحكوها الله يحمي الجيش ورئيسنا يلي رح يضل شوكة بحلق كل خاين

  21. majd
    ra2iskon al arnoub tar we 3am yrafref la b3id we add ma al kanet sharife ma bye7ko 3an syria kill 7akyoun 3an be2e al douwal ka2eno ma fi shi bi syria we wa2et yjibo siret syria fa killo kezeb we telfi2
    allah y3inkon ya abwak 7atiro mittle ma tar al arnoub

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *