أكد رئيس حكومة تصريف الإعمال سعد الحريري اليوم أنه لن يشارك في أي حكومة يترأسها مرشح قوى الثامن من آذار، في وقت بدأ رئيس الجمهورية ميشال سليمان استشارات نيابية لتسمية رئيس حكومة جديد سيعلن اسمه غدا.

وقال الحريري في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، إن تيار المستقبل الذي يترأسه يعلن من الآن رفض المشاركة في أي حكومة يترأسها مرشح الثامن من آذار (حزب الله وحلفاؤه).

وأكد أن “أي كلام عن وجود مرشح توافقي هو محاولة لذر الرماد في العيون”. مضيفا “ليس هناك من مرشح توافقي مطروح أمام الاستشارات النيابية اليوم، إنما هناك مرشح اسمه الرئيس سعد الحريري، ومرشح آخر لقوى الثامن من آذار، والخيار في هذا المجال واضح لا لبس فيه“.

ويأتي هذا الموقف بعد طرح رئيس الحكومة السابق والنائب الحالي نجيب ميقاتي الذي وصل إلى البرلمان ضمن تحالف مع الحريري نفسه خلال الساعات الماضية كمرشح “وفاقي ووسطي”. فيما أعلنت قوى 14 آذار رفضها لهذا الترشيح، مؤكدة انه تم بالتنسيق مع قوى الثامن من آذار.
وبرز اسم ميقاتي خلال الساعات الأخيرة كالمرشح الأوفر حظا إلى رئاسة الحكومة اللبنانية في ظل دعم حزب الله وحلفائه له، في مواجهة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.

شراكة وطنية

وأكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الأحد أن الحزب وحلفاءه يسعون إلى تشكيل “حكومة شراكة وطنية” في حال تكليف مرشحهم تشكيل الحكومة الجديدة. وقال “لا ندعو إلى حكومة لون واحد، ولا ندعو إلى الاستئثار ولا إلغاء أي فريق سياسي في البلد”.

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد بدأ ظهر اليوم استشاراته من أجل تسمية رئيس حكومة جديد. واستقبل سليمان على التوالي رئيس المجلس النيابي نبيه بري المنتمي إلى قوى الثامن من آذار، ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، وزعيم التيار الوطني الحر النائب ميشال عون، وميقاتي.

وسيسمي كل من هؤلاء مرشحهم إلى رئاسة الحكومة عندما يعودون إلى لقاء رئيس الجمهورية في مواعيد لاحقة مع أعضاء كتلهم النيابية.

وتنتهي الاستشارات غدا الثلاثاء يكلف الرئيس في نهايتها من حظي بأكبر نسبة من التأييد تشكيل الحكومة الجديدة.

ترشيحات

وأعلنت كتلة “التنمية والتحرير” برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري المتحالف مع حزب الله إثر اجتماعها مع سليمان أن مرشحها هو ميقاتي.

وقال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ردا على سؤال عن شخص رئيس الحكومة الجديد “سيكون ميقاتي بالتأكيد”، مشيرا إلى أن هذا الأخير سيحصل على العدد الكافي من الأصوات الذي يخوله تشكيل الحكومة.

وكان جنبلاط أعلن الأسبوع الماضي اصطفافه إلى جانب قوى الثامن من آذار، مما رفع حظوظ مرشحها بالفوز.

وأعلن الزعيم المسيحي ميشال عون بدوره أن التيار الوطني الحر الذي يترأسه (18 نائبا) سمى كذلك نجيب ميقاتي خلال اجتماعه مع رئيس الجمهورية.

في المقابل، جددت كتلة تيار المستقبل (27 نائبا) التي التقت الرئيس في حضور الحريري، التأكيد على أن الحريري هو مرشحها الوحيد.

إصرار ميقاتي

من جهته أصر ميقاتي على طرح نفسه مرشحا توافقيا بين الأطراف اللبنانية المختلفة، وقال بعد اجتماعه مع سليمان إنه يترشح “في هذا الوقت المأزوم في إطار مشروع إنقاذي للبلد”.

وقال “حان الوقت لأن نكون جميعا يدا واحدة من دون استثناء”، مؤكدا أن “التوافق يكون بالأداء”، وأنه سيرد بالأعمال إذا تم تكليفه.

وقال بلهجة الواثق من الفوز “أمد يدي للجميع. أنا لمصلحة لبنان مع كل اللبنانيين من دون استثناء دون إقصاء أحد. وأقول للرئيس سعد الحريري كلنا يد واحدة في سبيل لبنان”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. لسعد الصغير ..
    إذا ماعجبك الرئيس المنتخب الجديد ، إضرب رأسك بحائط المحكمة الدولية .

  2. resek 2li bado kaser bel7et ya kasyoun …2eslan 2enta shou da7esh mne5irak bi lebnen
    rou7ou wa shilo zbeletkon ya 7aramiyi
    2akid ma b3jebkon el7ariri. ma fikon tehbshou men lebnen

  3. الأخت إيمان ..
    حقك إن تخافي على الزغلول سعد طالب الصف الإبتدائي .
    لكنه أصبح معلماً في الخيانة والعمالة لأمريكا وإسرائيل .
    صدقت ليس لنا علاقة بالوضع الداخلي اللبناني والمليارات التي نهبها هو وعصابته . فالشعب اللبناني هو من يحاسبه .
    أما إتفاقاته مع أمريكا لمحاولة إرجاعها إلى لبنان ، وتخاذله مع إسرائيل فهذا يخصنا غصباً عن رأسك الأعوج .
    ولن نقبل بلبنان أن تكون قاعدة أمريكية لضرب سوريا .

  4. ya jame3a shu DA5ALKON bi ra2is al wouzara2 houwe sinne we lal senna !!!! 5alikon bi nabih berrer we 3ode 3a janab ….. we 2ou3kon min gadab al sinier !!!!

  5. ايمان حبيبتي ماتعصبي كتير بس نحنا اللبنانية عنا متل بيئول يللي بينام مع امي بئللو عمي. يعني .شو شفنا من الحريري شو جاب القمر يعني اوكان معسكر بالجنوب مع المقاومين؟ واضحة عندكن14اذار الحريري درويش ومليان مصاري ماتعلمتي الديمقراطية لسه خسرتو خسرتو خسرتو لك يسلملي ربك

  6. يا ليس ليش شفنا من كرامي أو ميقاته ولا لأنه حزب الله حطتون لزم نسمع ……بعدين رئاسة الوزراء للسنا بنحط يلي بدنا ياه ،،،،، بعدين لكن بل حكم شي ٢٠٠ سنة شو شفنا منكن !!!!

  7. allah yehmik w yonsrak 3ala kel miin y3adik .mohtaram,mhazab,akhlaaaaaaaaaaaaaa2 3alieh,eben shahid,menhebak w menmout fik,……………allah yzellon w yheddon w yrayehna menon nawar,jarab,k l aaaaaaaaaaab,la tertib wala tehzib wala bisharfo ,kasyoun kel dik 3a mazbelto sayah,koun shoja3 walaw marra w siiih 3a mazbeltak ,badal ma tseb sa3ed l hariri w enta ma elak 3ala2a fih w ma tkoun jaban marra wahdeh w a3ti ra2yak belli 3andak walla ma btestarji ,ma badak l joulan ya habibi khod nasr l shaytan w klaboh yharreroulkon l joulan ma 3am nefham esra2iil 3andkon harrerou joulankom ya joubana w hello 3an sameina ba2a ,iza ento ma bta3erfo t3ishou gheir mazlouliin nehna ktiiiiiir mna3ref n3iiiiiiiish.

  8. أما إتفاقاته مع أمريكا لمحاولة إرجاعها إلى لبنان ، وتخاذله مع إسرائيل فهذا يخصنا غصباً عن رأسك الأعوج .
    ولن نقبل بلبنان أن تكون قاعدة أمريكية لضرب سوريا .bayant adeiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiih ennak jabaaaaaaaaaaan w sa3ed taj rasak enta w asyadak.amerka lama bada tedrob souria ma natra amer men sa3ed bass talama entou 3am tehmou esra2iiiiil min jabhet l joulan ma hada bi2arreb 3laykon.isra2il taht hadabet l joulan shou a3diin 3am tkhsso 3joul w tshoufo halkon b mokawameh fashleh .joubanaaaaaaaaaaaaaaa..

  9. شكلها -نورت- تحولت لمنبر ١٤ آذار وما عم تنقل إلا تعليقاتهم السخيفة فمبروك عليكم نورت

  10. 2akid hal elkemi la kasyoun
    3a fekra ma 7ada biyerf elsouryen 2aktar menellebneniyi
    ya jame3a elsouriyeen ma shen3o la2met el5ebz ela be lebnen wa kamen el5ebez
    ba2a tsawaro kam el5sera kbiri
    wa elmoz ken we7edon yeshtehi l2met mawzi hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    bi shARAFKON MAN 5SERA KBIRI 2EKA7ASHOU MEN LEBNEN

  11. hala3 sar lebnan balad bekel ma3na al kelme lamma saad allooti howe w 3esabto badon yenda3aso bessormaye wkel monasreenhom al seesan w julia w eman ro7o shteglo bel saudia 7atta y5az2oukoun ya shrameet ,w ah ah saad ,ah ah saad ,ah ah saad wnazek wbaheya

  12. قاسيون
    ولن نقبل ايضا ان تكون قاعدة ايرانية كمان غضب عن راس الاعوج

  13. يا من تتدعي انك قاسيون اقول لك قاتلك الله انت ونظامك الفاشي الصهيوني طول اربعين سنه لم تطلقوا رصاصه على الكيان الصيوني يا من سرقتم لبنان وخيرات لبنان يا بياعين الكعك

  14. محمد
    تركك من هدول الناس مش فاهمين شي وبعتقد انته كمان مش فاهم نحنا بين نظامين التنين افشل من بعض وكل واحد اطماعو الخاصة لو يشرب البحر ما بكفيه احسن شي ماتوقف مع حدا

  15. بس سمحلي بموضوع خيرات لبنان
    انتم لاتملكون شيئا ليسرق تملكو ميديا واعلام وبرامج منوعات فقط لااااااااااااا غير
    وديمقراطية اسأتم استعمالها ليس الديمقراطية ان نعما برامج نسخر من النواب وان نقسم الحكم على الطوائف ماهذه المهزلة

  16. نجيب ميقاتي انتحبه الشعب الطرابلسي السني على انه تيار المستقبل ومناهض للنظام العلوي السوري وبما انه خان امانة الشعب الطرابلسي فاذا لم يعد يمثلنا ولا نقبل به رئيس حكومه وهذا المنصب للسنه فلا نقبل احد ان يفرض علينا كلابهم واذلامهم

  17. يا بترا انت كنت تشوف لما كان جيش الاحتلال السوري في لبنان سرقوا المطار والمرافئ والحواجز على الطرقات وفرض الخوات على الناس وحبس اللبنانيين وقبض المال من اهلهم لاطلاق سراحهم يا شفت شو عملوا فينا في طرابلس وعكار النظام العهلوي السوري الذي باع الجولان للكيان الصهيوني

  18. انا معك ضد النظام العلوي
    وانا سورية وزوجي لبناني وفااااااااااااهمة الوضع كتير منيح وبنفس الوقت ضد سعد الحريري لانو مش عم يحقق غير الانتظار والضياع وضد النظام الايراني والشيعي وبصراحة ماكنت لاقي غير هالحقيقة المشكلة عندكم انو النظام مقسم على الطوائف وهيدا راس الخيط

  19. mhamad kool 5ara enty kkel al klab betayar almosta2bal wmesh ala zaw2ak wzo2 al louty ra2eesak bado yemshe lebnan whal2 ro7o ndabo ya zbalet thawret alteben

  20. يا صنين عيب عليك لما تتهم الناس يا اخي انا بكره النظام السوري لانه نظام مجرم فاسد و بالنسبه انت اتهمتني اني مع تيار المستقبل فاطمئنك انني لست معهم تعرف يا يوان انه اخويا استثهد في مجزره حلبا واكيد سامع غي اسمه الشهيد فادي الشيخ وهو من الحرب القومي بي انا مسلم متدين لست مع التيار ولست مع النظام العلوي السوري المجرم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *