ردت الخارجية الجزائرية على التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار ضد الجزائر ووصفتها “بالمشينة والانزلاق”.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عبدالعزيز بن علي شريف في تصريح صحافي إن “التصريحات المشينة التي أدلى بها عضو في الحكومة المغربية ضد الجزائر تشكل انزلاقاً، وهي تنم عن حساسية مفرطة لا تليق بالعلاقات بين البلدين الشقيقين والجارين”.
وأوضح بن علي شريف أن “التصريحات غير المسؤولة الصادرة عن مسؤولين حكوميين مغربيين ضد الجزائر تندرج في سياق ممارسات معروفة للهروب إلى الأمام يثيرها الجانب المغربي في كل مرة يسجل فيها مسار استكمال تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية تقدماً”.
وكان وزير الشؤون الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار قد هاجم الخميس الجزائر متهماً إياها بالوقوف “وراء تعيين الاتحاد الإفريقي مؤخراً لمبعوث خاص للاتحاد الإفريقي من أجل الصحراء الغربية”. واتهم الجزائر بالضغط على الدول الإفريقية لإبقاء اعترافها بجبهة الـ”بوليساريو”.
وأضاف المسؤول الجزائري “أن الواقع يفند تلك التصريحات لأنها مستمدة من نشاطات ومواقف سياسية صادرة عن كيانات وفاعلين غير الجزائر”.
واعتبر المتحدث باسم الخارجية الجزائرية أن”الفشل والخيبات التي تلقتها المملكة المغربية التي تعد السبب المباشر في هذه التجاوزات اللفظية نابعة بطبيعة الحال من الطابع الأحادي وغير المؤسس لمطالبها الخاصة بمعالجة مسألة الصحراء الغربية على المستوى القاري والدولي”.
وأضاف بن علي شريف أن”الجزائر التي يتماشى موقفها من مسالة الصحراء الغربية مع التوافق الدولي وعقيدة الأمم المتحدة ترفض بشدة هذه الاتهامات المغلوطة الصادرة عن هؤلاء المسؤولين المغربيين، وتأسف كثيراً لمثل هذا السلوك الذي يضر بعمق القيم التي يتقاسمها الشعبان الجزائري والمغربي الشقيقان”.
ومن شأن التراشق السياسي الجديد بين الجزائر والمغرب أن يعيد الخلافات بين البلدين إلى المربع الأول، خاصة وأن الحدود البرية مازالت معلقة بين البلدين منذ عام 1995، وفشلت كل محاولات التقارب السياسي بين البلدين التي بذلت خلال السنوات الأخيرة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. لا حدث ليس هنالك جديد الكل يتهم الكل والكل بريء مكن الكل

  2. بالله عليكم كيف تتعشمون خيرا بحكومات مثل هاته … و تتوسمون فيهم الخير لشعوبها او لغزة او لغيرها… بلدين عربين تفصلهما كيلومترات تنتفض حكوماتهما على بعضها مثل الديوك و لا تفوت اي مناسبة لتبخ سمومها ناحية الاخرى … و لتظهر هي الضحية على حساب الاخرى … حكومتين بائستين لا تتوانى و لا تضيع اي فرصة لشحن شعوبها ضد شعب البلد الاخر لتنشر العداوة بينهم و تشغلهم عن فسادها و طغيانها ..؟
    —- كيف سنحرر القدس و نساعد غزة و نحن يحكمنا هكذا اناس … صم بكم عمي لا يبصرون ؟
    الله ينجي الشعوب من هذا الوباء.

  3. لماذا نحن العرب دائماً مختلفون ؟
    ألا يمكن أن نتفق في يومٍ من الأيام ؟ هذا حلمٌ نتمنى أن يتحقق!!!!!

    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  4. الصواريخ 70 كم وا 100 كم ستحل القضية الفلسطينية إنشاء الله … برافو يا غزة!!!

    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  5. السؤال الذي يطرح نفسه , من أين هذه الصواريخ ؟
    من مصر… ؟ من سوريا…؟ أو بالأحري هل هي صواريخ صفوية…؟
    أهلاً بهذه الصواريخ حتى لو كانت من جهنم؟
    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  6. صواريخ لا تقتل أحد مكتوب عليها جروح خفيفة فقط مع بطاقت الشفاء ومن يفتح اللغز عنده بورش كيان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *