عبر مجلس التعاون الخليجي عن قلقه إزاء ما سماه التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لدول الخليج. ووصف المجلس التصريحات الإيرانية الأخيرة بشأن البحرين والكويت بأنها عدائية ومستفزة.

ورفض بيان صدر عقب اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس الست في الرياض “التدخل المستمر” من جانب إيران في الشؤون الداخلية للمجلس. ووصف ذلك بأنه انتهاك للقوانين الدولية.

وقال وزير خارجية دولة الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان إن دول الخليج تنتظر أن تتعامل معها إيران بنفس الاحترام والتقدير الذي تعامله بها الدول الخليجية.

وأضاف أن علاقة طهران مع دول الخليج غير متزنة، ودعا القيادة الإيرانية إلى إعادة النظر في علاقتها وتعاملها مع دول مجلس التعاون الخليجي.
موقف عدائي
وأدان المجلس الوزاري بشدة “التدخل الإيراني في شؤون مملكة البحرين الداخلية”.

واستنكر “الاتهامات الباطلة التي تضمنها البيان غير المسؤول” الصادر عن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي بشأن السعودية”، واعتبره موقفاً عدائياً، وتدخلاً استفزازياً في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون.

وأكد مجدداً على “مشروعية تواجد قوات درع الجزيرة في مملكة البحرين بناءً على طلبها، واستناداً إلى النظام الأساسي لمجلس التعاون، ونصوص اتفاقية الدفاع المشترك بين دول المجلس، والتي تشكل الأساس القانوني في ذلك”.

التدخل بالكويت
كما ندد الاجتماع أيضا بالتدخل الإيراني في الكويت من خلال “زرع شبكات تجسس في أراضيها”. وقالت الكويت الخميس إنها ربما تطرد ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين بسبب خلاف بشأن خلية تجسس، وقامت بسحب سفيرها من طهران، ونفت إيران اتهامات التجسس وقالت إنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للكويت.

وطالب المجلس إيران بالكف عن هذه السياسات العدوانية والالتزام التام بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل والقوانين والمواثيق الدولية، بما يكفل الحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الهامة للعالم بأسره.

وكانت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني قالت في بيان إن السعودية “تلعب بالنار” من خلال إرسالها قوات إلى البحرين.

وطالب رئيس اللجنة علاء الدين بروجردي السعودية والإمارات بالانسحاب فورا من البحرين، معتبرا أن دخول هذه القوات “احتلالا” لهذا البلد.

غير أن مجلس الشورى السعودي استهجن لاحقا بشدة البيان الإيراني، واصفا ما ورد فيه بأنه “افتراءات” تتنافى مع المبادئ الإسلامية والأعراف والقوانين الدولية ومبادئ حسن الجوار.

رأى المجلس أن “هذه المقولات الصادرة من لجنة الأمن القومي الإيراني تؤجج نار الطائفية المقيتة التي يجب أن يترفع عنها كل عاقل يضع مصالح الأمة العليا فوق كل الاعتبارات”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ليش انتو يا حكام الخليج تصرحاتكم كلها مستفزة ابتداءا من تعاطفكم مع اسراءيل بحرب تموز على لبنان ٢٠٠٦  

  2. وبيعكم لفلسطين الداءم ومحاصرة غزة خوفا على انتصار المقاومة الفلسطينية والمساعدة على احتلال العراق ونهب ثرواته ٠ التعاطف مع مبارك وبن علي وتامين لهم الراحة في بلدانكم ٠ الفتن في سوريا وداءما استقبالكم لاشقاءكم الاسراءليين ههههههههه التاريخ حافل ساكتفي بهذا

  3. ولي عم يزرع الطاءفية انتو يا دول الخليج بطلو دخلو بلبنان حاجي بتفتنو بشعبو يا وهابيه

  4. معليش ليال هن بيحقللن يحكو لأنن معن مصاري…ما خيرات الأمة العربية كلها عم يتنعموا فيها..الله يلعن المصاري اللي عملتن بشر …..

  5. والله يلعن حلفاء امريكا مو امريكا حلفاءها انا قصدي ههههههههههه

  6. لماذا سمي هذا الجيش بدرع الجزيره والله مش عارف ايران ليش حاشره حالها في الخليج والسعوديه بالذات درع الجزيره مكون من الخليج لحمايت اي مكان في الخليج وليس لحمايت اي مكان اخر اما فلسطين اصحابها هم من باعوها تتكلمون علي السعوديه والله السعوديه بتساعد اي بلد محتل ومحتاج اذا لم يكونو الحكام فالشعب السعودي يعمل ولا تنسو انهم كانو في افغانستان والبوسنه وقتلو من اجل الاسلام قولو لي ماذا عملت ايران من اجل المسلمين هل كانو من المجاهدين في البوسنه او في افغانستان او هم يقتلون السنه في العراق ويهدمون المساجد وهم من جعل من الحوثيين في اليمن يقتلو المساكين والاطفال والنساء والله ان الاسلام بريئ منهم حزب الله علي حدود اسرائيل لماذا لم يضرب حتي رصاصه واحده والاسرائيليين يقتلو الاطفال كل يوم ام ان ايران لم تسمح له لماذا لانهم سنه عجبا لهم يكذبون علي انفسهم هداكم الله الي الحق وهدانا اجمعين

  7. naser انا بحكي عل الحكام مو الشعب خليهم ملوك الخليج يوقفو تعاملاتهم مع اسراءيل منحطهم عا راسنا من فوق ومن نقول لايران طز فيكي بس هني خونه والجهاد مو بالبوسنة وافغانستان بفلسطين يا شاطر انا لما بشوف ايران مع اسراءيل متحالفة بقول عنها خاينة الحق يقال انو الحكام arab باعو القضية الفلسطينية بفتح سفارات لاسراءيل

  8. واطلب من الاخوان والاخوات ان يدعو لهم بالهدايه ولا يدعو عليهم فوالله ان الكثير منهم يهتدون ويتركون ما كانو عليه وانشاء الله الباقي سيئتون ولن يبقي الي من اراد الله لهم الضلاله

  9. من يدعم الحوثيين في اليمن هي قطر والجزيرة ونح نعلم انها مؤامرة على اليمن بفبركة الفلام من الجزيرة

  10. مو كافي غزو السعوديه كوهين العرب للبحرين وقتل الشيعه الابرياء
    والان يريدون السيطره على الكويت
    السعوديه عميله لاسرائيل واسرائيل عدوتها ايران والتخلص من ايران هو قتل الشيعه والسنه المعتدلين في الخليج وبسط الفكر الوهابي الاسرائيلي

    http://img862.imageshack.us/img862/6267/bahjew4z.jpg

  11. بالنسبة للبحرين ولما حدث فيها ومن ارسال قوات سعودية اماراتية لها ، فان السعودية تعتبرها خط الدفاع الاول عنها ، اما بالنسبة للكويت فاعتقد ان الامور تختلف كثيرا في علاقاتها مع ايران الجارة ، وهناك اخبار عن ارسال وفد رفيع المستوى من ايران لها حتى تتم تصفية الخلافات بعد ما حدث من اكتشاف خليه تجسسية في الكويت . لا احد يحب الحروب ، لا ايران ولا الكويت ولا حتى السعودية والبحرين . كما انه لو لا سمح الله وحدثت مشاكل بين الاطراف المختلفة ، فلن يكون هناك منتصر ومنهزم ، فالجميع سيخسر . الله يستر على الجميع .

  12. الى كل شيعي مجوسي والى كل جاهل ستبقى الجزيره العربية عربية سنية اسلامية بعيدا عن عقيدة التبرك بالقبور و دعاء الاموات . ستبقى على رسالة المصطفى الموحده لله وحده دون شرك به

  13. سيروا يا حكام الخليج ونحن معكم سيروا و ارواح كل الخليجيين فداء للكويت والسعودية وقطر والبحرين والامارات وعمان . يا بعد عمري يا الخليج

  14. السعودية وشعب الجزيرة العربية هم حماة الدين والعروبة ولولاهم ماعرفت بعض الدول المنعزلة والمتقوقعة داخل حدودها الورقية
    من يعادي السعودية فهو جبان ولايستحق حتى الرد عليه وتظل المملكة العربية السعودية القوة الكبرى والحامية لدينها وعروبتها

  15. ههههههههههههه السعوديه حماة الدين

    اعغتصاب ب ب بنات البحرين
    وقتل الاطفال وترويعهم واستباحة الحرمات انا خليجيه ومن يحكمني عقلي وعقلي يق يرى ان هذا ليس بدين
    ولن نسكت حتى لا نبتلى بنفس الظلم

  16. واضح ان احمدى نجاد صاحب التعليقات اللى فى شنك راجل فاضى هو واعوانه واتباعه وماورهمش حاجة الا التدخل فى شئون الخليج لعلهم يعيدون امجاد الفرس مرة اخرى!!!
    الافضل لنجاد وحكومته انهم ياخدوا بالهم من الوضع الداخلى فى ايران اولاً، لان الشعب طفح الكيل منهم وزاد حنقهم وغضبهم من سياسة ايران.
    الشعب الايرانى على وشك الانفجار ونتمنالهم التوفيق والتخلص من نظام بيضحك على الكل باسم الممانعة.
    الخليج عربى
    الخليج عــــــــربى
    الخليج عـــــــــــــــــــــربى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *