كتب حسين عبد الحسين في صحيفة “الراي” الكويتية: قصر الشعب وقيادات الأجهزة الاستخباراتية السورية الثلاثة، ومراكز الاتصالات العسكرية، ومخازن الذخيرة، ومنصات اطلاق صواريخ ارض-جو وارض-ارض، والرادارات، ومقرات الفرقة الرابعة، ومنازل كبار المسؤولين والضباط الموالين للنظام السوري، وغيرها، كلها على لائحة اهداف الحظر الجوي والمراقبة الجوية التي ستقوم بها قوات عربية، ربما بمشاركة تركية واسناد اميركي.

وحسب معلومات توافرت لـ”الراي” من مصادر اوروبية رفيعة في واشنطن، فانه “يمكن رصد الاهداف السورية المذكورة، وكشف تحركات القوى الامنية بما يؤدي الى شلل الآلة العسكرية لقوات الرئيس بشار الاسد، في اقل من 24 ساعة”.

وتتقاطع المعلومات الاوروبية مع معلومات اميركية مفادها ان قيادة الاركان التركية ابلغت المعنيين بالشأن السوري، في العواصم الحليفة، “عدم جهوزية الجيش التركي للقيام بأي اجتياح لاراضي سورية محاذية للحدود التركية لاقامة منطقة عازلة تؤوي المدنيين الهاربين من العنف الذي تمارسه ضدها قوات الاسد”.

من سيقوم بالحظر الجوي؟ تجيب المصادر:”«مقاتلات عربية، وربما تركية، باسناد لوجيستي اميركي”. متى؟ “في اليوم الذي تصدر فيه جامعة الدول العربية قرارا، بموجب ميثاقها، بحماية المدنيين السوريين”. هل يلي الحظر الجوي اجتياح عسكري تركي؟ “لا”. هل يعني تدخل تركيا مشاركة حلف شمالي الاطلسي؟ “لا” كذلك.

هذا هو سيناريو اي تدخل عسكري محتمل في سورية.

تقول مصادر عسكرية غربية ان قيادات الاركان في عدد من عواصم العالم “نفضت الغبار” عن الخطة المعدة لسورية و”حدثت من الاهداف، فتخلت عن بعضها واضافت البعض الآخر”.

نسأل المصادر: “اذا كانت خطة الحظر الجوي على اهداف داخل سورية جاهزة، هل هذا يعني ان النية مبيتة منذ زمن ضد نظام الرئيس بشار الاسد”. تجيب: “لدى كل جيش من جيوش العالم خطط موضوعة سلفا يتم تحديثها حسب الحاجة… ولدى واشنطن اليوم على سبيل المثال خطة معدة ضد معظم الدول بما فيها كندا، ولكن هذا لا يعني ان اميركا ستهاجم جارتها الشمالية يوما”.

متى ساعة الصفر؟ تقول المصادر العسكرية ان “الاجابة لدى السياسيين” وان ما يعنيها هو استعدادها لتقديم “النصح وربما الاسناد لحلفائنا”.

عن فوائد الحظر الجوي على سورية، تقول المصادر العسكرية ان “الحظر الجوي المقرر على سورية سيقترن مع حظر على حركة الآليات العسكرية السورية، اي الدبابات وناقلات الجند، والمدافع. ومن شأن خطوة كهذه ان توقف حركة قوات الاسد وتشل مقدرتهم على القصف العشوائي للمدن عقابا لسكانها على احتجاجاتهم السلمية”.

كذلك، تتابع المصادر،”ممكن للحظر الجوي ان يقدم منطقة آمنة للجيش السوري الحر المؤلف من منشقين عن الجيش، وفي حال تأمين منطقة كهذه، لا ريب ان اعداد هؤلاء ستتضاعف”. اما موقع هذه المنطقة، فقد تكون في “درعا او جبل الزاوية او دير الزور… اوجميعها معا”.

وعن استبعاد الاجتياح العسكري التركي لاقامة شريط عازل، تقول المصادر: “هناك مشكلة في سيناريو الاجتياح العسكري التركي، فهو قد يؤدي الى مواجهة طويلة الامد بين الجيش التركي وقوات الاسد”.

وتضيف: “لو اعتبرنا ان قوات الاسد لن تهاجم المنطقة العازلة، هل يسمح الاتراك للمنشقين السوريين شن هجمات من المنطقة العازلة ضد المنطقة التي تسيطر عليها قوات الاسد؟”.

وتتابع: “ما المهلة الزمنية لاستمرار المنطقة العازلة بحماية تركية؟”.

كل هذه التعقيدات تلقي بظلالها على القرار التركي القيام باي اجتياح عسكري لبعض مناطق شمالي سورية واقامة منطقة آمنة للاجئين المدنيين السوريين. الا ان تركيا ابدت استعدادها، حسب المصادر العسكرية الغربية، “لتقديم دعم لوجيستي مثل السماح باستخدام مطاراتها لشن الهجمات ولاحقا للطلعات التي ستفرض الحظر”.

وتقول المصادر ايضا ان “تركيا ابدت استعدادا لمشاركة عدد من مقاتلات إف 16، الى جانب المقاتلات العربية”.

وسألت “الراي” عن ردة فعل قوات الاسد المحتملة ضد الحظر الجوي في ضوء تصريحات لسياسيين لبنانيين مفادها ان اسرائيل ستتعرض لهجمات صاروخية في حال تعرضت سورية لأي هجوم خارجي، تختم هذه المصادر: “إسرائيل لن ترد”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. بلله لخصو الموضع لي في 4 سطور …. مافهمت كلمه واصلا تعبت من القرائه .. هاتو الزبده

  2. كل ما اريد ان اقوله يا حيف على الجيوش العربية والتركية ويا حيف اذ نطقوا بأنهم مسلمين لماذا هذا الحماس لضرب النظام في سوريا .. نعم لان الشعب يذبح ويعذب ويدمر والخ طيب حلو كتير …… بالعكس انا مع ان يذهب هذا النظام في سوريا وكل ما اريد ان اقوله الثورة السورية بتدأت منذ 9 اشهر وئاموا الدنيا وائعدوها طب بالله عليكم بالله عليكم بالله عليكم فلسطين صرلها 63 عام وشعبها كل يوم يذبح ويعذب ويدمر وتهدم بيوته وتدمر مزارعه غير النهب والسلب والظلم للأسرى .. وفلسطين (فلسطين) هي ارض وقفها اسلامي لماذا لم تحركون جيوشكم … ام لأنكم (تعتقدون) ان اسرائيل ستدمركم هل 200 راس نووي يخيفكم انظرو الي غزة الصغيرة بحجمها ولكنها كبير بعزيمتها وشجاعتها وايمانها انظرو كيف هزموا الصهاينة ومنعوهم بالقوى من أحتلالهم للقطاع الشريف…. والله هذا اكبر ظلم لفلسطين ولشعبها من المسلمين لاننا الان عرفنا من هي الجيوش العربية والتركية الا انهم حجار شطرنج تحركهم اميركا على مزاجها … اقول للشعب الفلسطيني انت للاسف خلقت مظلوم وستعش مظلوم وستموت مظلوم فلا تحزن يا اعظم شعب معاك الله لن ينساكم لو تخلى العالم كله عنكم… وصدقوني اذا المسلمين الله رح يحاسبهم بس عشان فلسطين . واقول للشعب الفلسطيني لا تخاف لا تحزن عندما تاتي الاخر .. يمكن الله انتم الشعب الوحيد الذي سيشفع لكم لا نعلم والله اعلم لانكم بحق ظلمتم ظلماً كبيراً على وجه هذه الارض.

  3. كلام فاضي متل الكاتب هادا الكلام هلا تركية صارت شريفة نسيتو مدبحة الارمن 1500000 ارمني التراك دبح نسيتو مجزرة الكراد نسيتو الحتلال العتماني 400 سنة لدول العربية هلا التراك صارو ملايكة الرمة اقرو تاريخ التراك هدول جزارين مافي رحمة في قلوبن انا ارمني سوري عربي

  4. insha2alah 7a tkon ma7ra2tkon ya 3othmaneieh 3a edein abtal sorya l2sad ela mazbalt tarei5 ya ardo8an wa man ma3ak mn 7okam l5arab ain na5wah w8azah kol dakeika ta7tarek wlam yo7rek lakom jefn ain na5wah 3ndamah e7talah lamreikan l3erak w7rakow lbnan wkasamow sowdan www …………………………………………….la3nata lah 3laikom ya klaaaaaaaaaaaaaaaab

  5. بس نسبوا شي ان الشعب السوري بكامل أطيافه مع البشار من النهار الى النهاررررر و الله اكبر. على الظلم باطططل

  6. ■Manweel في تشرين ثاني 22, 2011 |
    بس نسبوا شي ان الشعب السوري بكامل أطيافه مع البشار من النهار الى النهاررررر و الله اكبر. على الظلم باطططل
    ===========================
    إن شاء الله عندما يسقط هذا النظام الفاسد سوف نعرف جيدا أن معظم الشعب السوري يكره بشار ونظامه والمخابرات الطاغية الفاسده

    وسوف نرى فرحة الشعب والبهجة والاغاني تملأ شوارع سوريا
    مثل ما حدث مع القذافي

  7. الله يلعن هيك عرب وين كانوا من سنيين عن فلسطين ووينهم هلق عن اليمن وصالح الكلب اللي عم يقصف بالطائرات ولا خايفين لو ساعدوا اليمن الاوضاع تفلت منهم ويأثر على السعودية لهيك ساكتين أما الشام ما بتهمهن حتى لو تقسمت وصار فيها حرب أهلية متل ما عملوا بالعراق وتواطؤا مع المجرم بوش حتى يحتلها ويقسمها أنا مو مع بشار واللي عم يصير لكن ضد تدخل هالعرب والاتراك خاصة اللي معروفة مطامعهم واللي معروف انهم حجارة شطرنج بتحركها امريكا حسب مصالحها يارب تحلها من عندك بدون تدخل حدا من هالاوباش

  8. انا اقول بما انو نورت قالت انت ماذا تقول
    اقول خليهم يبلطوا البحر واقول الاسد وبس وسوريا الله حاميها واقول للعربان الغربان يا ريت تحرروا القدس لان من نحنا وصغار منسمع يا قدس اننا قادمون وما حدا قادم ولا شي غير منتفرج على القرارات العبريه العربيه وعلى فكره لو بشار الاسد بيعرف انو العرب قادمون لتحرير فلسطين كان اول من يتقدم بنفسه ولكنه خايف من غدر العربان الغربان لانهم معوديه دايما الطعن بالظهر من اياااام زماااااان
    وشكرا من فضلكم لا تتقبلوا الراي الاخر اتوسل اليكم لا تتقبلوه
    تشااااااااااااااااو

  9. الحلزونه يمه الحلزونه خبيني يمه الحلزونه
    يانملة صغيرة تجمع الغذاء نشيطة دؤوبة في الصبح والمساء
    يا ايتها الذبابة لاأعرف الإعياء يا نملة لطيفة تجوب في السهول
    تحتاج جهدا فائقا كي تجمع البقول ياأتي الجرادة بالسعي للحقول
    الجوع لايزورني مهما الشتاء يطول يا نملة شقية يهدها التعب
    هذا الطعام وافر هيا إلى اللعب ياأيه الصرصور إن الوقت من ذهب

    وشكراا
    قلنا تشااااو

  10. بالحقيقة النظام والجامعة العربية عم يلعبوا فينا لعبة شد الحبل اول جهة الجامعة العربية بقيادة امريكا ( على اساس القرارات عربية لانو اسمها الجامعة العربية) طبعا معاهم تركيا والجهة التانية النظام مع ايران وروسيا والصين والمصيبة نحن الضحية رضيانين باللعبة نصنا عم يميل لناح النظام ونصنا التاني لناح الجامعة العربية يعني نحن الضحية والجلادين لو منفكر شوية نصنا اللي مع النظام بيدحل للنص ونصنا اللي مع الجامعة العربية كمان بيدحل للنص ومنقطع الحبل ومنخلص من المتأمرين علينا

  11. مرحبا مراحب
    صباحك نور … يشرق بخير وأمل وفجر جديد.
    على جميع الشعوب العربية الحرة

    .

  12. الزبدة يا زينة بالعنوان . . . 🙂
    وبالنسبة للموضوع . . . لا تعليق . . . !
    هع

  13. الفرق بين الغرب والعرب،مايلي الغرب اولاً يطبقون وبعد الكلام، العرب كلام ،العرب الكلام ثم الكلام … الى غاية ما يموت الشعب السوري.

  14. الأمير سراج وهاج في تشرين ثاني 22, 2011 |

    مرحبا مراحب
    صباحك نور … يشرق بخير وأمل وفجر جديد.
    على جميع الشعوب العربية الحرة

    اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  15. فشرووو فشروو فشرووو!!!
    سوريا بعيده عن دقونكم وكلنا فدى لسوريا وبشار!!! الله يحميك يا تاج روؤسهم يا ابن حافظ الشريف الله يقويك اكتر واكتر ويحمي سوريا بلدي التاني ونصفي التاني
    وبحبك يا بشار
    يا بطلي بحبك !!!!!!!

  16. هل انتم المسلمين كالجسدالواحد اذا اشتكا منه عضو تداعت له سائر الاعضاء بالسهروالحما٠٠٠٠٠انا اريد ان اسئل العرب والخليجيين خصوصا وتركيا ماذا تعني هذه الاية هل انتم مسلمين او صهاينة ؟؟؟هل انتم بشر ام بجم؟؟؟هل انتم امريكان ام عرب؟؟ كونوا على ثقة بانكم وبلادكم على المخطط وان هذه المؤامرة على سورية في طريقها اليكم وانتم تشعرون بهذا ولكن لا تصدقون والايام ستسبت ذالك لان من يحفر حفرة لاخيه يقع فيها٠٠٠٠٠

  17. كلام فاضي ومافيو شئ صحيح اصلن ماراح يكون منطقة عازلة الشعب السوري مار اح يسمح لى اى جندى لا تركى ولا غربي يخطي الحدود الا على جثثنا اما عن الحظر الجوي خليهم يحلمو انا اقولالكم انى ماراح تنفذو سولريا اما عن انى تمنع الدبابات والسيارت تتحرك يعنى صار بدهم شئ 2 مليون طيار فوق سوريا 24 ساعة حتى يمنعو هل شئ واخر شئ كذاب كل من يقول الدبابات تقصف المدن سوريا بخير وطز فيك ابو عبدو الطبل

  18. yajeb albed2 b katl al3omala2 ,,,w sawarekh s 300 saret nsshallah b hawzet sourya la nshouf ya 3arab lsahaena shou bado yetla3 min amrkoon,,walllah la neshrab min damkon 3ajilaa aw 2ajilaa

  19. يعني انا ما بعرف ليش هالحقد على سوريا
    يا اخي فهمو الاعلام كاذب
    صح دوله فاسده وحقيره وتعبنا كتير بس رح نتعب اكتر إذا صار هالشي
    انا سوري حمصي وشي اسمو قصف يمدفعيه هاد اسمو علاك
    فتح مخك يعني معقول قصف ولسا في ناس عايشه حاجي جنان حاج
    يا اخي يعطونا يلي بدنا يا ونحنا مستعدين نصلح بلدنا لحالنا
    واللي بدو حظر او دخول جيش لا تنسا بس انو بيتك واهلك رح يموتو ويدمرو ما بس بيت الأسد
    ولا تنسو يلي عم تطالبو انو يدخلو عبلدنا كانو محتلينا من زمان ونحنا هلأ عم نعيد التاريخ
    لك حرام ورب الكعبه حرام هاكشي
    بس يلعن ابو هالعرب يلي تركو فلسطين والعراق وغير دول
    كان وقتا يفرجونا اجتماعاتون
    كان وقتا يفرجونا رجولتون
    اساس بخافو عالحريه والشعب والدين
    لك هاد نحنا نحنا عرب جدبان منقتل بعض والغرب عم يلعبو فينا
    مشان الله فيقو حاجي جنان

  20. الله حامي سوريا لا شك غنو نظام بشار فاسد
    بس بلا بشار بنقذ بالموقف
    ولا غرب نوايهم شريفه تجاه سوريا
    الله يحمينا ويسترنا ….. ويرحم اهل أهل سوريا برحمتو

  21. سراج الوهاج “”””” مافي داعي يسقط النظام لان نحن نعرف مين مع مين و نعرف أدا سقط النظام لن يصبح هناك شيء اسمه سوريا لان ستصبح دويلات ضعيفة متصارعة مع. بعضها و شكراً

  22. ان كان عدد القتلى على يد النظام يعد الان بالالاف , فان الحظر الجوي سيتيح للمنشقين وغير المنشقين رفع عدد القتلى الى عشرات أو مئات الالاف كما حصل في العراق وليبيا وهذا سيكون حتما في مصلحة العدو الصهيوني فافرح ياعدو وابكي ياعين0

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *