أكد وزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، الاثنين، أن المملكة العربية السعودية لن ترضى أن يكون لبنان مشاركا في حرب على السعودية، مضيفاً: “سنعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات حزب الله”، مؤكداً أن ميليشات حزب الله تؤثر في كافة القرارات التي تتخذها حكومة لبنان.

جاء ذلك ضمن تصريحات خاصة لقناة “العربية”، قال فيها إن العاهل السعودي الملك سلمان أبلغ رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري تفاصيل عدوان حزب الله على السعودية، مشيراً إلى أن على الحكومة اللبنانية أن تعي خطر تلك الميليشيات على السعودية.

وأضاف السبهان أن ميليشيات حزب الله تشارك في كل عمل إرهابي يتهدد السعودية، مؤكداً أن السعودية ستستخدم كافة الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة ما أسماه “حزب الشيطان”.

وقال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، في مداخلته مع “العربية”، إن على اللبنانيين الاختيار بين السلام وبين الانضواء تحت حزب الله، مضيفاً: “كنا نتوقع من الحكومة اللبنانية أن تعمل على ردع حزب الله”، مشيراً إلى أنه بيد اللبنانيين تحديد ما ستؤول إليه الأمور مع السعودية.
واتهم السبهان حزب الله بأنه يهرب المخدرات للسعودية ويدرب شباب سعوديين على الإرهاب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ما شاء الله السعوديه فاتحه جبهات داخل وخارج السعوديه ! هي ايفانكا لهدرجه سرها باتع !
    بالدول العربيه الاتفاقات والمُؤامرات تُدار وتُحاك من على اسرت غُرف النوم وتخرج للنور عن طريق المنابر السياسيه التي تبدأ بسم الله .
    قلبك قوي يا سبهان يا ابن ستين سبهان

  2. لا حول ولا قوة الا بالله يعني صفقات الأسلحة الاخيرة هي لتجربتها علينا يعني !!!؟؟؟…
    لسا ما خلصت الحزم كيف بدكم تفتحوا جبهة تانية..!!؟؟؟؟…لو مثلا وفيتوا بوعودكم للشعب السوري إنوا تدخلوا براً لنصرة السنة من بطش البعث والميليشيات …كان هينة عليكم تفوتوا عنا الى لبنان (وكنت طلبت من اهلي تقديم اكبر صحن تبولة )????..
    يارب سلمنا امرنا لك يا رب نحن أمانة بيد من لا يعرفها….
    وهو من ناحية تانية الحزب كتير كتير زادها يعني يدعو اللبناني نفسه للاستفراغ ?بعد مل حديث او قرار او فعل له…
    يا سيد لبنان مش لك وإيران نحن خليط (ما يقدر يعيش بقا تحت دويلتك)..بدك دولة روح ابني واحدة في القم (يعني حتى العتبة المقدسة ،ما تقرب منها )وجهك نحس …

  3. اللهم عليك بال سعود
    اللهم عجل بنهايتهم هما وبلحة
    انت قادر علي كل شي يا كريم
    بس يرجعولنا الجزيرتين الاول ولاد الحرامية دول

  4. بعد ناقص هيدا الزععطوط يهدد بلد المقاومه خليك انت مع امراء الكابتاغون واللواط

  5. إتصالات غيّرت وضع الحريري في السعودية!
    الوضع الجديد الذي يعيشه الحريري في السعودية جاء نتيجة اتصالات سريعة

    قصرَ الإليزيه تحرّكَ في هذا الإطار

    الملك الاردني تشاوَر مع ولي العهد السعودي وكذلك فعلَ الرئيس المصري

    تردَّدت معلومات مفادها أنّ الوضع الجديد الذي يعيشه الرئيس سعد الحريري في السعودية، جاء نتيجة اتصالات سريعة أجراها مساعد وزير الخارجية الاميركية “ديفيد ساترفيلد”، بالمسؤولين السعوديين.

    كذلك فإنّ قصرَ الإليزيه تحرّكَ في هذا الإطار، خصوصاً وأنّ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يَعتزم زيارة لبنان في الأشهر القليلة المقبلة.

    وذكرت مصادر ديبلوماسية أنّ الملك الاردني، عبد الله الثاني، تشاوَر مع ولي العهد السعودي، الامير محمد بن سلمان، وكذلك فعلَ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لتنسيق المواقف في هذه المرحلة واحترام سيادة لبنان المنتهَكة بنحوٍ دائم من اكثر من طرف.
    منقول

  6. الوساطة الفرنسية.. خروج الحريري مقابل قبول الإستقالة
    أن الوساطة الفرنسية لحل الوضع غير السليم لرئيس الحكومة سعد الحريري، تتركز على قبول الرئيس ميشال عون للإستقالة مقابل السماح له بالخروج هو وعائلته من السعودية، وحتى اليوم لم تنجح تلك المساعي، لكنها لم تصل الى طريق مسدود.

  7. وقائع اعتقال الحريري: من المطار الى فيلا في مجمع “ريتز كارلتون”

    الحريري وُضع قيد الاقامة الجبرية بعد ساعات من وصوله الى الرياض

    الجهات الامنية السعودية صادرت الهواتف الموجودة في حوزة الحريري وفريقه الامني

    بعد لقاء مع مسؤول امني سعودي بارز ولقاء آخر مع السبهان سُلّم الحريري بيان الاستقالة

    الوساطة الفرنسية فشلت وولي العهد السعودي اصر على ان الحريري لا يمكنه مغادرة الرياض من دون تعهد

    علمت من مصادر وثيقة الصلة برئيس الحكومة سعد الحريري، انه وُضع قيد الاقامة الجبرية، بعد ساعات من وصوله الى الرياض الجمعة الماضي. وهو لا يزال، حتى الساعة، موجوداً في مكان منفصل عن مكان إقامة عائلته، فيما يتولّى فريق امني سعودي الاشراف على أمنه، كما هي حال الامراء والوزراء السعوديين الموقوفين.

    وروت المصادر ان الحريري، بُعيد وصوله الى الرياض، طلب منه التوجه الى مجمع “ريتز كارلتون” الفندقي لعقد اجتماعات، تمهيداً لانتقاله الى قصر اليمامة للقاء الملك سلمان.

    ولدى وصوله الى الفندق، فوجئ باجراءات أمنية استثنائية، ليدرك، بعد دقائق، انه بات بحكم الموقوف. وتم نقله الى احدى الفيلات التابعة للمجمع، وليس الى الفندق حيث احتجز الامراء والوزراء ورجال الاعمال السعوديين.

    وبحسب المصادر، فان الجهات الامنية السعودية صادرت الهواتف الموجودة في حوزة الحريري وفريقه الامني. وتم تخيير أعضاء الفريق الامني إن كانوا يريدون المغادرة الى بيروت، وانه في هذه الحالة لن يكون بمقدور من يغادر المجمع ان يعود اليه مجدداً. وبناء على طلب الحريري، انتقل اربعة من مرافقيه بقيادة الضابط محمد دياب الى منزله للبقاء مع زوجته وأولاده، فيما بقي مع الحريري، في الفيلا نفسها، رئيس حرسه عبد العرب وأحد مساعديه الشخصيين.

    وبعد لقاء مع مسؤول امني سعودي بارز، ولقاء آخر مع الوزير ثامر السبهان، سُلّم الحريري بيان الاستقالة الذي جاء مكتوبا من الديوان الملكي، وسمح له بمراجعته مرتين قبل التسجيل، مع التشديد على انه لا يمكن له الاتصال مع احد لشرح خلفيات الخطوة. وأبلغ السبهان الحريري انه سيتولى شرح الموقف لمن يهمه الامر في بيروت.

    بعد ذلك، أُبلغ الحريري بأنه سيخضع لتحقيق بصفة شاهد بوصفه مواطناً سعودياً لا رئيسا لحكومة لبنان. وسُئل عن ملفات تعود الى حقبة تولي خالد التويجري منصب رئيس الديوان الملكي خلال ولاية الملك السابق عبد الله.

    وبعد رفض طلب الحريري عقد مؤتمر صحافي او السفر خارج السعودية، أُبلغ مرافقوه الذين انتقلوا الى منزل عائلته، بضرورة حسم قرارهم بالبقاء او السفر الى لبنان، وبالفعل عاد بعضهم أمس.

    وليل امس، عُلم ان الوساطة الفرنسية فشلت، وأن ولي العهد السعودي اصر على ان الحريري لا يمكنه مغادرة الرياض ((((من دون تعهد بعدم تغيير موقفه)))). وجرى الحديث عن ابقاء عائلته في الرياض كرهينة لمنعه من اعلان اي موقف سياسي مغاير لما اعلنه في بيان الاستقالة.

    وتوقفت المصادر عند خبر استقبال الملك سلمان للحريري في قصر اليمامة امس، مشيرة الى ان الحريري نقل بحراسة امنية الى القصر، وان الهدف من الاجتماع كان ارسال اشارة بأنه ليس من ضمن قائمة الموقوفين بتهم الفساد الذين لن يستقبلهم الملك ولا ولي عهده، وانه سيصار الى تسوية وضعه ربطاً بامور تخص ملفات سعودية داخلية وبما خص ملف لبنان.
    منقول

  8. لوحظ مدى استعجال وكالة الأنباء السعوديّة الرسميّة “واس”، في تسمية سعد الحريري، بالرئيس “السابق”، علماً أنّ اللّقب “بروتوكوليّاً” أو العُرف، يُحتّم أنْ يبقى لقب “الرئيس” مُستخدماً في الإعلام، حتّى تسمية بديلٍ عنه وخلف له، وعندها يُمكن تسمية الرئيس بـ”السّابق”، وإلى أنْ تحصل هذه الخطوة يجب احترام موقع الرئيس.

    من جهّة ثانية، وإذا كان لا بدّ من نزع صفة الرئاسة عن الحريري بعد إعلان استقالته، كان الأجدى بـ”واس” تسميته بالرئيس المستقيل لا السّابق.

  9. يا سهيان مافيك تخيير اللبنانيين مثل ما بدك
    واكيد مين ما بيحب السلام وبيتمناه بس حلو عن لبنان انتوا وإيران هلكتونا كل جهه بدها تحقق اهدافها على ارضنا وعلى حساب الشعب اللبناني روحوا واجهوا إيران بعقر دارها وخلصونا

    ما في جهه ساعدت لبنان إلا ما كان لها مكتسبات وراء المساعدات ومصالح لا بدنا مساعدات ولا حدن يتصدق علينا هاي عايشين ما حدن بيموت من قله الموت اصعب من هيك ايام ما حدن اطلع فينا ..

    مرحبا محايده كيفك اليوم ؟
    تعليقك مفصل وكافي بس صحن التبوله ما الو لزوم خليها وقت السلم هلأ نحنا بحاله حرب ?:)
    يارب سلمنا امرنا لك يا رب نحن أمانة بيد من لا يعرفها….

  10. ما شفتي مواطنين سوريين حاطيين ولائم (لمليشيات عراقية شيعية )أعضاء منه يلي عم يقاتلوا في سوريا?
    انو نحن رح نقدم لهم تبولة كمان (لأنهم افتراضاً عم يدافعوا عن السنة?…)….

  11. المدلل ولي العهد هداه الله افتكر نفسه (السلطان مراد الرابع في عناده يلي فتح بلاد ….)…بس ولينا رح يدمر بلاد..
    ولكن بما انه جاء خبر سفر الحريري لأبو ظبي..(ولاد زايد بكونوا قالوا له نفس شوي رح طق …)قرارك رح يفتح حرب على لبنان.?‍♀️….
    المشكلة في المملكة (ان ولي العهد يتصرف والملك منظر…)الا يعي الشعب ذلك؟؟؟…

  12. يا محايده شو بدو يحكي تا يحكي خليها عالله
    لا ما شفت هالايام كتير مشغوله انجأ عم بقرا كم خير عالسريع كمان عندي سفره قريبه ما بعرف كيف اللي بيسافروا دايما كيف بيكونا عايشين اكيد ما في إستقرا بس مضطره كمان اسبوعين انزل لبنان
    والله يستر المملكه من الواصلها الوضع ما بيطمن بعدين ليكون ولي العهد مفكر حاله محمد بن راشد بيكون غلطان كتير ..مش هيك بيتكون القياده
    اي من شوي كنت برا وسمعت انو اجى عابو ظبي
    خير انشالله يلا باي لازم اطلع سلميلي عاللي بتشوفيهم باي

  13. هذا سفير سعودي سابق في العراق تم طرده ذليلا خائبا …….
    يا لكع قبل ان تهدد أطفئ الحرب العائلية التي نشبت في دار حكمكم ان استطعت ،
    واصبح قتل افراد العائلة على يد بعضهم ، وكفى الله المؤمنين القتال ، ولتاكل نار الظلمة حطبهم ، دون ان ينزعج المؤمنون وهم نيام في سلام …… و ها هي

    صحيفة إسرائيلية تكشف من أسقط مروحية الأمير السعودي!
    الثلاثاء ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧ – ٠٤:٣٠ بتوقيت غرينتش
    كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن حادثة سقوط المروحية التابعة للأمير السعودي منصور بن مقرن لم تكن عادية.

    واضافت الصحيفة ان سقوط المروحية لم يكن من خطأ فني حصل، بل هي عملية اغتيال حصلت من خلال استهدافها من قبل مقاتلة سعودية في الجو.

    وقالت الصحيفة الإسرائيلية الصادرة، اليوم الثلاثاء: “إنّ مقتل الأمير السعودي منصور بن مقرن لم يكن مجرد حادثة تحطم طائرة بل عملية اغتيال.

    وبحسب “يديعوت أحرونوت”، فإن مقاتلة سعودية أسقطت المروحية التابعة للأمير السعودي والتي كانت تقله مع مسؤولين سعوديين أثناء محاولتهم الهرب من السعودية.

    وتم إسقاط المروحية في منطقة عسير القريبة إلى الحدود السعودية اليمنية.

    ولم تنشر “يديعوت أحرونوت” أية تفاصيل إضافية .

  14. السعودية أرادت استخدام لبنان كورقة مقايضة بينها وبين إيران بمعنى “أعطونا اليمن وخذوا لبنان”، .
    السعودية استغلت الحريري وأرغمته على الإستقالة بعد أن وجدته يُمارس مهامه كرئيس حكومة للبنان بلد التعايش، كسنّي معتدل ومنفتح على الآخرين( الشيعه والمسيحيين )، فيما تروّج هي للتشدّد السنّي

  15. السعوديين بهاااااايم وخصوصا ملكهم المنتنننن ابو بامبرز اعتقد علي لبنان ان تلجأ لترامب هو مروض للكلاااب دول their master بيجو لحد عنده ويركعو ويعبدو ويبوسو رجليه وشرابه كمان وهو بيتفففف عليهم بردو

  16. بلوتي الحلوة ده إنتي؟ ? انا لا اصدق عيني miss you so much, where have you been?
    I hop you’re doing well ❤️

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *