أنهت مختلف المدن السعودية استعداداتها لعيد الفطر بتجهيز الميادين والمسارح بمختلف الأنشطة التي يتوقع أن تجذب أكثر من 16 مليون زائر في أرجاء البلاد.

وفي العاصمة الرياض خصصت الأمانة 1000 مشارك من بينهم 70 طفلاً لإحياء الاحتفالات في ساحات منطقة قصر الحكم، منها العروض الفلكلورية والاحتفالات الشعبية والأعمال الخاصة بالأطفال، ويشارك في الحفل الرسمي فرق من مناطق مختلفة منها جازان ومكة المكرمة وعسير، بمعدل تسع فقرات يومياً على مدار أيام العيد.
في الرياض.. محاورة شعرية ومسرح وألعاب نارية

كما سيكون زوار منطقة قصر الحكم على موعد مع “المحاورة” الشعرية ضمن البرنامج اليومي لمسرح العيد.

وأكد المشرف على المحاورة عوض الله السلمي أنها ستقدم بمشاركة 50 شاعراً بينهم عبدالله بن عتقان ومستور السفياني.

وخارج منطقة قصر الحكم ركزت أمانة العاصمة على التجديد في الفعاليات من خلال أكثر من 200 فعالية يتم تنفيذها في 40 مركزاً تغطي جميع أحياء العاصمة.

وتجمع بين الأنشطة الاحتفالية والتراثية والرياضية والمسرحية وعروض الخيام الشعبية، إلى جانب عروض التحدي والإثارة للشباب مثل عروض السيارات المعدلة، والألعاب الإلكترونية وسباقات كسر حاجز الزمن، كما تم تخصيص 7 مواقع لاستقبال النساء والأطفال في العيد.

وكشف وكيل أمانة منطقة الرياض للخدمات الاجتماعية الدكتور إبراهيم الدجين أن التجديد في برنامج احتفالات عيد الفطر هذا العام يتجلى في “زيادة عدد المواقع التي تتيح لجميع أفراد العائلة الاستمتاع بفرحة العيد، منها مواقع إطلاق الألعاب النارية والتي يبلغ عددها 7 مواقع تم اختيارها بعناية بحيث يمكن مشاهدتها من قبل كل سكان العاصمة”.

وأوضح الدجين أن “برنامج العروض المسرحية في احتفالات عيد الرياض هذا العام سيضم 8 مسرحيات للرجال يشارك في بطولتها نخبة من نجوم المسرح السعودي وعدد من الفنانين الخليجيين”.

وأبرز هذه المسرحيات “الركادة زينة” التي ستعرض على مسرح مدينة الحكير، و”مكتب التطبيق” على مسرح مدارس دار العلوم للبنات، والمسرحية النسائية “سواليف حريم” وعرض مسرحي للفتيات الصغيرات بعنوان “أمي الحبيبة”، إضافة إلى ثلاثة عروض مسرحية لفرقة الصم المسرحية وهي “شاعر الجمهور” و”أسرتي ومدرستي” و”هموم وغموم”.
مسرح وتراث في جدة

أما في جدة فسيقدم الممثل عبدالاله السناني مسرحية “هوامير مول” على مسرح كلية البترجي ضمن احتفالات أمانة جدة. وإلى جانب هذه المسرحية سيشهد عيد جدة نشاطات أخرى أهمها المسرحية النسائية “هالة وهلالة”.

كما تم استقطاب فرقة “خواطر الظلام” لتقدم عروضاً في مركز مسرح أبرق الرغامة.

وستشهد جدة أيضاً فعاليات “تراثنا” التي تستعرض المهن والحرف القديمة والأكلات الشعبية.
المنطقة الشرقية تهيئ شواطئها

وفي المنطقة الشرقية أكملت أمانة المنطقة جاهزية شواطئها في الدمام والخبر وجزيرة المرجان لاستقبال المواطنين والمقيمين والزوار، حيث أقيمت العديد من المشاريع السياحية المتنوعة من ملاعب للأطفال، وساحات خضراء ومطاعم، ومساجد، ودورات مياه، وغيرها، حسب ما أكده المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية حسين بن علي البلوشي.

كما قامت الأمانة بتجهيز المواقع الترفيهية بالمنطقة، مثل شاطئ نصف القمر، وشاطئ العزيزية، وتوفير الخدمات اللازمة لهما، وتم تجهيز كورنيشي القطيف ورأس تنورة ليكون متنفساً للمدينتين، إضافة الى كورنيش محافظة الجبيل.

ومن الناحية الثقافية، ستعرض مسرحية “أشباح قريتنا” على مسرح مدينة الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك) في الخبر.
فعاليات المدينة المنورة تشمل المهمشين

أما في المدينة المنورة فأنهت أمانة المنطقة أعمال الزينة الضوئية الخاصة بعيد الفطر في الشوارع والميادين.

وتستهدف فعاليات المدينة لهذا العام جميع الشرائح والفئات بمن فيهم الأشخاص المشمولون برعاية الجهات الصحية والاجتماعية من كبار السن والأيتام وأصحاب الاحتياجات الخاصة.

وسيشتمل برنامج الاحتفال على عدد كبير من الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية والفلكلورية.
ألعاب خفة في عسير وألعاب نارية في جازان

وفي عسير أنهت أمانة المنطقة تهيئة مواقع الاحتفالات الخاصة بعيد الفطر، حيث كشف أمين المنطقة المكلف الدكتور جابر حمزة عسيري أن مهرجان العيد سيكون في الساحة المقابلة لقرية المفتاحة التشكيلية لمدة خمسة أيام.

وقال عسيري إن العروض والأنشطة ستكون منوعة، ومنها ألعاب خفة وعروض شعبية.

كما تم تجهيز ساحة البسطة في حي القابل للاحتفال الذي يقيمه أهالي حي القابل في ثالث أيام العيد.

أما في جازان فيقيم مجلس التنمية السياحي بمشاركة أمانة المنطقة حفلاً في القرية التراثية يشتمل على مختلف الألوان الشعبية والعرضة السعودية.

كما سيتم إطلاق ألعاب نارية في سماء المدينة انطلاقاً من الكورنيش الشمالي، وستشمل الاحتفالات 14 موقعاً أخرى، أهمها شاطئ الكورنيش الشمالي والقرية التراثية ومراكز التسوق.
مقارنة بين عيد الماضي وعيد الحاضر في القصيم

وفي القصيم سيتقدم أمير المنطقة احتفال العيد على مسرح ميدان الملك خالد الحضاري في الحديقة الخضراء، وستنقل فعاليات الحفل عبر شاشات خاصة، إضافة لبرنامج مخصص للعيد ينطلق صبيحة يوم العيد بتوزيع العيديات في مواقع ومصليات مخصصة.

ويتضمن برنامج العيد عروضاً لفرق شعبية في عنيزة والمذنب وقصيباء والربيعية، كما ستطلق الألعاب النارية على مدى ثلاثة أيام في متنزه الملك عبدالله في مدينة بريدة.

وكشف مدير فرع جمعية الثقافة والفنون سليمان الفايز أن “حفل هذا العام سيحظى بفقرات جديدة وستكون هناك قصيدة شعرية للشاعر علي المفضي، كما ستقام مشاهد مقارنة بين عيد الماضي والحاضر، وسيتخلل الحفل عمل درامي اجتماعي هادف عن كيفية تأثير وسائل الاتصالات على التواصل وصلة الرحم”.
عروض بخار وليزر في المجمعة

كما استكملت بلدية محافظة المجمعة استعداداتها لإقامة الاحتفال بعيد الفطر الذي سيقام في ميدان البلدية الحضري.

وفي ثالث ورابع أيام العيد ستنطلق فعاليات تشهد أكثر من 100 فقرة متنوعة منها عروض فريق تايقر السعودي للحيوانات المتوحشة، وفعاليات حديقة الملك فهد التي تشمل مسرحيات الأطفال الفكاهية وعروض المهرجين والشخصيات الكرتونية وعروض الفقاعات والبخار والليزر والألعاب والمسابقات الحركية والكوميدية وعروض الشاشة السينمائية للأطفال.
أوبريت وتوزيع عيديات في المولات بالجوف

وفي الجوف تقيم أمانة المنطقة الحفل في مركز الأمير عبدالإله الحضاري بمدينة سكاكا.

وأكد المشرف العام على الحفل خالد بن حمد العقل أن الحفل سيشتمل على العديد من الفقرات مثل الأوبريت والقصائد والدحة والعرضة السعودية.

وسيتم إطلاق الألعاب النارية في سماء مدينة سكاكا بعد نهاية الحفل، كما ستنطلق حملة توزيع الهدايا والألعاب على الأطفال اعتباراً من يوم الأربعاء في المجمعات التجارية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الله يديم عليكم المال والأمن الصحه . عيدو وإنبسطو .
    عيد بأية حال عدت يا عيد.

  2. ال سعوديحضرون للاحتفال بالعيد و حضرولنا احتفال مختلف عن كل سنة بعيد اهل سورية لونولنا عيدنا بالاحمر و اضائولنا سمائنا بعز الليل عيد باية حال عدت يا عيد……………

  3. للللللللاااااااا مستحيل !!!!!!!!! الانسان اذا عنده قلب وضمير لا يستطيع حتى ان يبتسم او يضحك من هول المجازر التي تحصل في سورية الحبيبة خاصةً والبلدان العربية الله يكون في عونكم وينصركم على اعدائكم

  4. بنت بغداد حملي هم بلدك الاول لان عندكم من ٢٠٠٣ كل يوم مجزرة فكرتك بدك تقولي كيف لواحد بدو يفرح وبلدي الحبيبة العراق فيها كل يوم تفجير

    1. اذا اكو انسان في الجريدة يدافع عن بلده هي انا والظاهر انت جديدة هنا لانك مو متابعة تعليقاتي والمسبات والرزالات اللي آكلها من المتآمرين على بلدنا.. ثاني مرة تأكدي من كلامك وبعدين تقدرين ان تنتقدين..
      وثانياً مو عيب ولا حرام ان نحزن من اجل بلد عربي صديق احتوى وحضن ٢ مليون او اكثر من اهلي واهلك العراقيين عندهم وتعاملو معنا وكاننا اهلهم … اعذريني لاني لست ناكرة الجميل .. جميلهم ومعروفهم يبقى على راسي طول عمري ..
      سلام ياشاطرة

      1. بنت بغداد
        شلونك ياعمري ؟
        ماعاش اللي يسب عليج او يشتم لان كلامك حلو وعذب ويكفي تروين طيبة كل العراقيين بكلامك الحلو واخلاقك الراقيه .. هذي هيه بنت بغداد مثل كل بناتها ..
        ومصيبة اي بلد عربي تؤثر على باقي الدول العربيه وخاصة اذا كان جيران .. فعلا سوريا والاردن ومصر احتضنوا العراقيين في وقت شدتهم وازماتهم ولهم الشكر .. واذا فكرنا فقط في مصائبنا سنصبح انانيين وهذا مو طبع العراقي .
        بوساتي الك ياغاليه .

        1. حبيبتي نادية
          انت شلونك ياطيبة ياحنونة ؟؟
          صدقيني من شفت تعليق miss bloodtears استغربت وجوابي لها كان قليل جداً لانه أنا كنت في الجامعة و مكان عندي اكثر وقت كنت في وقت استراحة ١٥ دقيقة .. لو كان عندي اكثر وقت كنت كتبت اكثر بكثير الشعب السوري الطيب يستاهل..
          انا اشكرك من اجل كلامك الطيب ومن اجل محبتك ياطيبة

          1. عمر ابو ناشي
            وعليكم الف سلام شلونك؟؟
            نزلت لك اغنية تحت التدقيق أنت وحظك ههههه انشاءلله تعجبك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *