رويترز- تستعد المملكة العربية السعودية لتشييع جنازة ولى العهد الأمير سلطان، فيما يتحول الاهتمام داخل المملكة وخارجها إلى خليفته، والتعيين المحتمل لوزير دفاع جديد.

واستمرت وسائل الإعلام بالمملكة فى الحداد على الأمير سلطان، الذى كان وليا للعهد للملك عبد الله لمدة ست سنوات، وشغل منصب وزير الدفاع والطيران منذ عام 1962، بعد وفاته فى نيويورك يوم السبت، ومن المتوقع أن يتدفق زعماء العالم لحضور تشييع الجنازة غدا الثلاثاء.

وتشير التكهنات على نطاق واسع إلى أن يصبح وزير الداخلية المخضرم الأمير نايف، والذى ينظر إليه على أنه محافظ أكثر من الملك عبد الله والأمير سلطان وليا للعهد فى الأيام المقبلة، فى أكبر دولة مصدرة للنفط فى العالم.

وثمة قرار رئيسى آخر يحتمل أن يتخذ فى الأيام القادمة، وهو تعيين وزير دفاع جديد، وتستخدم السعودية صفقات شراء الأسلحة بمليارات الدولارات لتعزيز علاقاتها مع كبار حلفائها الغربيين، مما يجعل وزير الدفاع شخصية حاسمة فى صياغة كل من السياسة الخارجية والأمنية.

وربما يختار الملك عبد الله استدعاء هيئة البيعة لأسرة آل سعود الحاكمة، التى شكلها فى 2006، والتى من الناحية الفنية لن تضطلع بمهامها إلا بعد وفاته للمصادقة على اختياره لولى العهد.

وتولى الأمير نايف بالفعل إدارة الشئون اليومية فى المملكة خلال غياب كل من الملك عبد الله والأمير سلطان، وينظر إليه منذ فترة طويلة على أنه التالى فى خط الخلافة.

وعلى الرغم من سمعته كأحد الصقور فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، ومعارضته للإصلاحات المحلية والسياسية، يقول محللون إنه ربما يظهر جانبا أكثر ليبرالية كملك، ولا ينتقل خط الخلافة الملكية مباشرة من الأب إلى ذريته، ولكن ينتقل بين خط من الإخوة أبناء الملك عبد العزيز بن سعود الذى توفى عام 1953.

ومهما كانت التعيينات التى سيقوم بها، فإن الملك عبد الله سيضطر إلى الحفاظ على توازن دقيق للسلطة فى العائلة الملكية، التى بها آلاف الأعضاء وعشرات الأفرع، وتسيطر على الحكومة السعودية والقوات المسلحة والأعمال.

وقد تدفع التغييرات الملك إلى القيام بأول تعديل حكومى كبير خلال حكمه، على الرغم من أن بعض المحللين يقولون إنه ربما يفضل الانتظار لتجنب أى ملاحظة بأن التغييرات كانت تجرى تحت ضغط.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. كل نفسا ذايقه الموت اتعظوا يا حكام واتقوا الله .
    نايف بديل مناسب لأمريكا ويعتبر من اهم الركاز بالمملكه للغرب
    الله يرحمه ويرحمنا أجمعين .

  2. ” وكفى بالموت واعظااااااااااااااااااااااااا
    اللهم ارحم موتانا واجعل خاتمة اعمالنا شهادة ان لا اله الاالله محمد رسول الله “

  3. هو صانع الارهابيين في القاعده … هو سبب تميولهم و شحنهم عاطفيا للذهاب لافغانستان وهو من ضحى بهم حين حصلت الكارثه في امريكا . كما انه اكثر شخص يستخدم الارهاب الديني لشكم الناس . ان تولى العهد او الملك فستعود السعودية كأفغانستان

  4. هلا بصديقتي حفيده بريطانيا كيفك ، امس كانت مواجهه بينك وبين سوزي وهذا يؤسفني لأنك وسوزي طيبات ومثقفات والكل يحبكم وبسبب هذه المواجهه التي أتمني ان تنتهي لان الخسران واحد ت ت ت .

  5. صديقي العربي …. ماكانت مواجهه كانت ملاعبه اطفال .. يعني الاطفال خاصه المعاقين منهم يحتاجون الى وقت نمضيه معهم .. حتى لا يشعرو بالعزله و انهم اقل من الكبار فيصابو بعقد نفسيه ههههه
    مارايك اني صرت ليبيه وانا ما اعرف هههههههه يعيني على اعتبار انك (كافشني ) و بما انك عربي و معني بشئون العرب الاقحاح مارأيك ان ليبيا صارت مفرده شتم للعرب هههههههه

  6. بنت لندن الليبيه وِحشة وعِكشة، وواقفة بالوِج
    بس كتير منهاره يعني اعصابك لوووووووووول

  7. الاعاقه العقليه عندك يا ناكره الاصل يا معتوهه انشالله كل فكرك انو خلص لا يا عجو ز الغبراء يا بومه الصحراء هلئ بلشنا قهقهقهقهقهقه انتي تحت السيطره داعسين على راسك بس وعلى رئيو للمثل قال
    شو بتعمل الماشطة مع الوِج العكش (او مع النّيع الألوق)؟

  8. تشاااااو يا تيتا يا ختياره يا زينه كل الحاره
    بس موعدنا المساء عشان تصيري فرجه للكل يا طرشا و ع الباب بتتنصَّت
    شكرا

  9. ارى طفله معاقه و مصابه بنوبه صرع الان …..الاســــــــــــــــــــــعاف بليزززززززززززز….. ههههههههههههههه

  10. بنت لندن الليبيه فقدتي اعصابك حاسه فيكي منهاره خلص ما فيي ابقى متلك من الصبح لتاني نهار بنورت للاسف عندي محاضره بعد شوي اسمها كيف تمعس الحشرات واهدي شوي مش حلو هيك لازم اعصابك تهدى لتعرفي تجاوبي بصراحه من مبارح اجوبته تحت الزيرو يا زيرو واتقبليه الرأي والرأي الآخر ^ــــــ^ من حسن حظك اني ما بئدر ابقى بس كوني قويه وواجهيني المساء وعلى رائيو للمثل قال انو
    كل الهوا لِلْو اطي دوا

  11. الله يرحمنا جميعا. و يرحم أيّام العرب. هلاّ فينا نقول أنّنا فقدنا العروبة إلى آخر قطرة، لأنّه مع أنّ الذّباب العربي في الحكومات صار يتساقط الواحد تلو الآخر إلاّ أنّهم كانوا رمز عروبة المسلمين في العالم. الآن صار الشّعب العربي لا يملك إلاّ الحلم بالدّيمقراطيّة الكاذبة الّتي لا وجود لها في الأصل على وجه الأرض. good luck looool

  12. الله يرحمه ويرحمنا بس يا سوزي وبنت لندن اي ساعه راجعين حتى إحجز مقعد نكافكم مسلي وممتع والاسلحه المستعمله خطيره وفعاله, اكيد امزح معكم هدوا بالكم يا جماعه ما فيه شي بيستاهل.

  13. بنت لندن ,,

    حقيقة تعليقاتك سخيفة و اسمك اسخف و انا اتابع بصمت
    لازملك اعادة تأهيل .

  14. ارى طفله معاقه فء نوبه صرع و الان معاقه في مرحلة هياج .. هاتو السياط و انهالو عليها ضربا لعل الضرب ينفع معها طالما نفع مع البغال و لعله ايضا يسكن شياطينها في مساكنهم هههه

  15. الرجال صارله اسبوع ميت ومنتظرين زعماء العالم لكي يدفنونه غدا !! وينكم من اكرام الميت دفنه !!

  16. لندن ما هي ليبيه هي بريطانيه الاصل اوربيه النسب ولا تغيروا منها ت ت ، سوزي لبنانيه الاصل عربيه النسب ولا تغيروا منها ت ت ، لن تقنعني هذه المناوشات ومناوشاتكم مدح اكثر من ذم لندن وسوزي شخصيتان مختلفتان كليا عجبتك هذه أتكلم معك يا صديقتي بينكم مرايه تقسمكم فقط و ت واحده تكفي .

  17. يعني اكلتي هوااا يا جبااااانه موعدنا حان وانا على وعدي الك يا بنت لندن الليبيه الظاهر ابوكي كان زاربك مع البغال انتي وامك ما هيك وكان يضربك بالسوط يا حرام عشان هيك ضليتي معئده وناكره لاصلك ومتبريه من اهلك اي معذوره ازا الوالد متل يلي شفناهم بال تي في حقك بس غريب لازم تنسيى لان منك صغيره يعني الزهايمر اكيد بلشت اعراضه عندك وعلى فكره قال لح ..مار.. حَمَّلوه كُتب، خمَّن حالو صار يعرف يِقرا ^ــــــ^

  18. شو بنت لندن عاده انتي بنورت 24 ساعه طيب انا
    تشاااااااااااو الرأي والرأي الآخر ^ــــــ^

  19. اي مراسيم كرامه الميت دفنه لماذا كل هذا التأخير والجعجعه حسبنا الله .
    الله يرحمه هذا التأخير عنا له ودفنه حيث قبض ارحم له والله يرحمنا برحمته في اي مكان يدفن لن يجد غير عمله وسيلقي رب واحد .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *