أعلنت السعودية اليوم إعتذارها عن عضوية مجلس الأمن حتى يتم إصلاحه ولإزدواجية معاييره.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، إن المملكة العربية السعودية يسرها بداية أن تتقدم بخالص الشكر وبالغ الامتنان لجميع الدول التي منحتها ثقتها بانتخابها عضواً غير دائم في مجلس الأمن للعامين القادمين.
وتابع البيان:إن المملكة العربية السعودية وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة لتفتخر بالتزامها الكامل والدائم بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة إيمانا منها بأن التزام جميع الدول الأعضاء التزاما أمينا وصادقا ودقيقاً بما تراضت عليه في الميثاق هو الضمان الحقيقي للأمن والسلام في العالم.

واستطرد: إذا كانت الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة تعتبر الظفر بعضوية مجلس الأمن ـ المعني حسب ميثاق المنظمة بحفظ الأمن والسلم العالميين شرفاً رفيعا ومسئولية كبيرة لكي تشارك على نحو مباشر وفعال في خدمة القضايا الدولية.

وأوضح البيان أن المملكة العربية السعودية ترى أن أسلوب وآليات العمل وازدواجية المعايير الحالية في مجلس الأمن تحول دون قيام المجلس بأداء واجباته وتحمل مسئولياته تجاه حفظ الأمن والسلم العالميين على النحو المطلوب الأمر الذي أدى إلى استمرار اضطراب الأمن والسلم ، واتساع رقعة مظالم الشعوب ، واغتصاب الحقوق، وانتشار النزاعات والحروب في أنحاء العالم ، ومن المؤسف في هذا الصدد إن جميع الجهود الدولية التي بذلت في الأعوام الماضية والتي شاركت فيها المملكة العربية السعودية بكل فعالية لم تسفر عن التوصل إلى الإصلاحات المطلوب إجراؤها لكي يستعيد مجلس الأمن دورة المنشود في خدمة قضايا الأمن والسلم في العالم.

وأضاف البيان إن بقاء القضية الفلسطينية بدون حل عادل ودائم لخمسة وستين عاماً والتي نجم عنها عدة حروب هددت الأمن والسلم العالميين لدليل ساطع وبرهان دافع على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسئولياته .

وقالت الخارجية السعودية إن فشل مجلس الأمن في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل سواء بسبب عدم قدرته على إخضاع البرامج النووية لجميع دول المنطقة دون استثناء للمراقبة والتفتيش الدولي أو الحيلولة دون سعي أي دولة في المنطقة لامتلاك الأسلحة النووية ليعد دليلاً ساطعاً وبرهاناً دافعاً على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسئولياته .

كما أن السماح للنظام الحاكم في سوريا بقتل شعبه وإحراقه بالسلاح الكيماوي على مرأى ومسمع من العالم أجمع وبدون مواجهة أي عقوبات رادعة لدليل ساطع وبرهان دافع على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسئولياته.

وتابع البيان: بناءً على ذلك فإن المملكة العربية السعودية وانطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه شعبها وأمتها العربية والإسلامية وتجاه الشعوب المحبة والمتطلعة للسلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم لا يسعها إلا أن تعلن اعتذارها عن قبول عضوية مجلس الأمن حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين .

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد انتخبت أمس نيجيريا والسعودية و تشاد وتشيلي وليتوانيا لعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة عامين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. وتابع البيان : ان المملكة العبرية السعودية هي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    لك على مين عم تضحكوا انت هلأ صرتوا عضو مؤسس ليش الغرب سائل عن حدا من العرب بس حاطيكم زيادة عدد
    وكل هالبيان المقصود في مشان سوريا كنت تفالحوا من قبل وطالعولكم شي بيان بخص فلسطين والأحتلال يا آل ك ل ب
    فشرتوا يطلع شي بأيدكم وسنرد لكم الصاع صاعين والموعد صار قريب فقد انتظروا وستروا ياآل خيبر……

  2. فشرتوا يطلع شي بأيدكم وسنرد لكم الصاع صاعين والموعد صار قريب فقد انتظروا وستروا ياآل خيبر……
    ——————–

    يعني نعتبر هذا تنبيه و لا تهديد؟!!!!

    من يوم الي رحتي على موسكو، صرنا نخاف منك جداً!! انت بتعمليها، لان من تهديدات الصرماية!!!

  3. اذا عن ازدواجية المعايير فهذامن نصيب جامعة الدول العربيه جامعة النفاق والشقاق والنعاج العربيه
    لا قيمه للسعوديه اصلا ولا اي بلد عربي القيمه الوحيده ان الغرب من اسرائيل الى امريكا ياخذ اموال الخليج والسعوديه متى شاء او احتاج مره بالافلاس المفتعل للبنوك العالميه ويكون المساكين مودعين فيه مبالغ خياليه ومرات ببيعهم سلاح ايضا بمبالغ خياليه تحت التخويف الوهمي من دول اخرى
    واستخدام اراضيهم قواعد عسكريه عملاقه يعني من الاخر – بقره حلوب – , كل هذا وتعتذر السعوديه عن قبول عضوية مجلس الامن
    لا سلامتووووووووووووووووووووووو على قولة عادل امام .

  4. ههههههههههههههههه
    دلشاد من زمان ماعاد استعملت الصرماية وبالنسبة للتنبته ولا التهديد فأقول لك زمن التنبيه ذهب واتي زمن الثأر لشعبنا ولبلدنا

  5. الفجر السعيد صباح الخير يسلم تمك على هالكلام كلامك صح ١٠٠٪
    ومتل ماقلت بقرة حلوب وهم مفكرين حالهم اذكياء ههههههههههههههه

  6. صباح الخير ليلى شكرا عزيزتي وانتي ايضا تعليقاتك غالبا في محلها ودقيقه .

  7. ستبقى السعوديه الدوله الوحيده التي يحترمها العالم بإشتثنا القطعان العربيه المسعوره والتي فرق الله شملها وكلمتها بأفكارهم المسمومه << منذ زمن .. وهاهي السعوديه ..والبقيه نعيقا ونهيقا
    السعوديه هي وطن القيم والمباديء وحاملة الامانه وهذا مايجعل البقيه تغلي حقدا
    ** والقافله تسير و….

  8. علشان أمريكا ما ضربت سوريا… وعلشان التقارب الامريكي الايراني السعوديه رفضت العضويه .

  9. وسوريا تطالب بجلاء المستعمر السعودي ع الأرض المقدسة
    ارحلوا عن هذه الأرض الطيبة يا أبشع خلق الله شكلاً وضميراً .. يا من جعلتم من الدين تجارة
    أحجُّ إلى قاسيون

  10. بونجووووووووووووووووور KSA
    الان استيقظت السعودية من السبات العميق! فقط كون مجلس الامن لم يصوت على قرار ضرب سوريا
    جدا مفضوحين

  11. اموت واعرف ايه لازمة الام المتحدة دى من اساسه !!!
    بلا نيلة

  12. مع قرار السعوديه قلبا وقالبا و استغرب ان قرار مثل هذا يطلع منهم …. لكن كانهم بدأو يستيقضون سياسياً…..

  13. الشبيحة وأزلام سوريا في لبنان لن يرضيهم موقف السعودية ولم يهمنا رأيهم

  14. ومن المؤسف في هذا الصدد إن جميع الجهود الدولية التي بذلت في الأعوام الماضية والتي شاركت فيها المملكة العربية السعودية بكل فعالية لم تسفر عن التوصل إلى الإصلاحات المطلوب إجراؤها ////

    الفجر القريب .. Fahad .. Etoile .. يسلمو الفهمانين

    السعودية تتصرف مثل الطفل المدلع .. خبط الأرجل على الأرض للحصول على انتباه الغرب .. وهاهي فرنسا تواسيها
    ببساطة آل سعود أنفقو اموال خيالية لتأجيج الحرب الأهلية ب سوريا و رغم كل ما أنفقوه لم ينالو مبتغاهم (القضاء على النظام العلوي) بل كل للذي حصدوه سوء السمعة و انفضاحهم أمام الاخوة العرب ناهيك عن عودة المكالمات بين ايران و امريكا … فمن الطبيعي ان تتصرف السعودية .. لا أحد معبّرها كحكومة تحاول عمل قيمة لنفسها !

    1. ههههههههههه خيالكم واسع صراحتا
      معظم العرب صار يدعون على بشار و من يدعمه يوميا و من كان يوما ما يؤيده صار ضده
      و النظام العلوي المجوسي تم القضاء عليه ويتم الآن القضاء على المجوس في سورية
      حلمو بس إنه إيران تحتل العالم….. بس حلمو

    1. اعربت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة عن تفهمها لحالة “الإحباط” للمملكة العربية السعودية تجاه مجلس الأمن وحالة “الجمود” التي تطغى عليه فيما يتعلق بملف الأزمة السورية.
      وأشارت الخارجية الفرنسية في بيان لها: “في سبيل حل مسألة الجمود داخل المجلس، فإن فرنسا تقترح بتعديل حق النقد -الفيتو-”ولم تقدم الخارجية الفرنسية أي تفاصيل إضافية حول هذه التعديلات المقترحة.
      ويشار إلى أن المملكة العربية السعودية رفضت الانضمام لمجلس الأمن كعضو غير دائم، بعد ان تم انتخابها إلى جانب أربعة دول أخرى مساء الخميس.

    2. وأشارت الخارجية الفرنسية في بيان لها: “في سبيل حل مسألة الجمود داخل المجلس، فإن فرنسا تقترح بتعديل حق النقد -الفيتو-”ولم تقدم الخارجية الفرنسية أي تفاصيل إضافية حول هذه التعديلات المقترحة.

  15. ليس دفاعاً عن الأنظمة بل عن سوريا:
    ” منذ عام 1948 وحتى اليوم و الدول الغربية تستخدم حق النقض ( الفيتو ) لصالح إسرائيل والآن لم يعد يعجبهم حق النقض عندما استخدمته روسيا والصين من أجل منع التدخل الخارجي في سوريا ! ”
    المغترب! … سابقاً

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *