أعلن النائب العام السعودي ليل الجمعة أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية.

وأفاد النائب العام في بيان أن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته.

كما أوضح البيان أن المناقشات التي تمت بين خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله – .

إلى ذلك، أكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن ( 18 ) شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة .

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة

من ناحية اخرى، وجه الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد من أجل إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة.

وجاء في الأمر الملكي، بحسب ما أفادت وكالة واس، ما يلي:

بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن الحاجة الماسة والملحة لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات، وأن المصلحة العامة تقتضي ضرورة تشكيل لجنة للقيام بذلك فقد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين -برقم 7422 وتاريخ 10 / 2 / 1440 هـ بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وعضوية عدد من أعضاء المجلس، وهم: وزير الداخلية، ومساعد العيبان، ومعالي إبراهيم العساف ورئيس الديوان الملكي، ووزير الخارجية ، ورئيس الاستخبارات العامة ، ورئيس أمن الدولة ، وأن ترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. يعني يقتلون ثم يتهمون اخرين بقتله ويقومون بحبسهم ؟؟؟
    كيف يكون العهر ؟
    واين النفي عالي المستوى الذي صدعوا به العالم على مدى اكر من اسبوعين ؟
    هذه ليست قنصلية انما ماخور حواري دول امريكا الجنوبية , وحتى هناك لا يتم تقطيع الضحية , ثم اين الاشلاء ؟ واين كاميرات المراقبة التي يفترض ان تفرغ بشكل دوري وتحتفظ وزارة الخارجية في العاصمة بنسخة منها ؟ وكيف يسكت القنصل وهو كان متواجد ساعة الجريمة ؟
    العبوا غيرها هذه مو تخريجة انما سقوط في حفرة اكبر , لقد لهى بلحاكم ابو ايفانكا , وجعلكم تبدون قتلة وحمييييييير في ان واحد .

  2. الاعلام السعودي مؤامره قطريه اخوانيه للنيل من العـاهر السعوديه !! وينكم خلونا نشوفكم
    الاعلام المصري ابن الحـرام ارادو يلبسوها لقطر وتركيا والاخوان وما ننسا خطيبته عملوها جزء من المؤامره ؟
    السعوديه تامرت على قتل شعب العراق وسوريا وغزه واليمن والان قالت الاقربون اولى بالمعروف اموال كثيره وتقدر تشتري سلام وامريكا تضاعف السعر والخرفان تتمنى رضى امريكا
    ومن الان اذا شعب السعوديه ما انتفض ضد ال سعود ساعتها شعب يستاهل الحرق ويستاهل كُل ما يجراله ومو فالحين غير العرب يحسدون السعوديه ويغارون !!! يخرب بيتك روحو شوف برنامج الرساله واعرفو كيب ال سعود معيشين اكثر شعبكم فقر وقتل !!!!
    والشعب المصري ان ما قام ضد هذا الاعلام الي يشوه الحقائق ويغيب شعب مصر ويجعله شعب غبـي ساعتها شعب مصر يستاهل يكون اضحكوة العالم بغبـائه السياسي من جراء هذا الاعلام
    حاب اشوف بكره التطبيل الاعلامي السعودي والمصري
    دوزنو طبلاتكم يا اولاد الحـرام
    بهذا الزمن الدشداشه القصيره والذقن الطويل هُم رمز النفاق
    الله يلـعن ال سعود وكُل من ايدهم وشد على يدهم
    وتفووو على العفـاسي وكُل شيوخ النفاق

  3. ??????? ابو حسين إنت لسة عايش؟ ولا دي روحك حمد الله علي السلامة الواد البت بتاع جلمبو قال انك مرحوم! أنا مش فاهمة حاجة ههههههههههههه بس فرحت انك رجعت ههههه

  4. بالنسبة للبهايم السعوديين اللي موخراتهم اكبر من Times a Square عادي بهاااايم يقتلو ويلزقو التهم في بعض خنااازير بيقطع في بعضه يلا في داعية

  5. فعلاً الحكومه السعوديه حكومه جداً غبـيه
    تقول مات نتيجة شجار ؟
    طيب الجثه وين ؟ يعني الي يموت عندكم تقطعو جثته وتصرفوها او تخفوها؟ اليس هذا غبـاء ؟
    اظهرو الجثه خلي التشريح يثبت انه مات نتيجة شجار مو قتل مُتعمد !
    السعوديه ترمي نفسها بالمشاكل وتحل مُشكله بمُشكله اكبر منها !!
    دوله قمعيه ومُجرمه ودكتاتوريه وفوق هذا غبـيه ؟ والله كثير

  6. الان الاعلم السعودي والمصري يفكر ايش يقول
    الان عمرو اديب يحك راسه ويفكر يقول تضبط اقول خاشقجي زحلق بالحمام وراسه جت على زاوية المغسله مممم
    احمد موسى بصوت عالي خناقه بتحصل ولا ما بتحصلش مات ادرو ربنا عايز كدا , نعترط ؟
    الاعلام السعودي مع ايات قرأنيه سنُحاسب الجُناه بامر من سيدي ولي العهد محمد بن سلمان قائد الامه

  7. حصيلة قرون أخذها هولاكو في ليلة
    يوم دخل هولاكو بغداد قتل العلماء و التجار والقضاة
    وقال لجنوده ابقوا المستعصم حيا حتى يدلنا على آماكن كنوزه
    و ذهب المستعصم معهم و دلهم على مخابئ الذهب و الفضة و النفائس و كل المقتنيات الثمينة في داخل و خارج قصوره و منها ما كان يستحيل ان يصل أليه المغول بدونه حتى انه أرشدهم الى نهر مطمور من الذهب المتجمد لا يعلم احد بمكانه
    فقال له هولاكو لو كنت أعطيت هذا المال لجنودك لكانوا حموك مني …
    لم يبك المستعصم على الكنوز و الأموال و لكنه بكي حين أخذ هولاكو يستعرض الجواري الحسان وعددهن 700 زوجة وسرية وألف خادمة وأخذ الخليفة يتضرع إلى هولاكو قائلا ” مُنّ على بأهل حرمي اللائي لم تطلع عليهن الشمس والقمر ”
    ضحك هولاكو من قول المستعصم و أمر أن يضعوه فى شوال ( كيس من الخيش ) ثم يضربه الجنود ركلا بالإقدام حتى الموت
    يقول المؤرخون أن ما جمعه بنو العباس في خمسة قرون أخذه هولاكو فى ليلة
    و سيقول المؤرخون ما كان يكفى الأمة العربية لعدة قرون أخذه ترامب فى ليلة واحدة
    ولو أنفقت الأنظمة العربية كل هذه الأموال على التعليم والبحث العلمي ومساندة بعضها البعض لكانت .أقوى إلام
    يا امة العرب اوقفوا هذا الصبى السفاح أبن سلمان و هذا البهلوان ترامب

  8. المضحك في هذه المسرحية أنهم اعتمدوا الفكرة الغبية التي طرحها ضاحي خلفان !!
    ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كان طيلة الأيام الماضية يرسم سيناريو ورواية يخرج بها بأقل الأضرار من قتل خاشقجي، وتطابق اختياره مع سيناريو خلفان.

  9. بعد اتخاذ المملكه الإجراءات اللازمه لاستجلاء الحقيقه في موضوع خاشقجي قامت بالإعلان عن الأمر بكل شجاعه وشفافيه ومن اعلى مسؤول في الدوله وأكدت أيضاً محاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعداله وهو تصرف لم تقم به دول عظمى في قضايا اغتيالات عديده سابقه ،وهذا يؤكد ان المملكه ليس لديها ماتخشى منه وأنها على قدر الثقه .
    فالحكومات عادةً تدفع ثمن اخطاء مواطنيها اذا لم تحاسبهم، اما اذا حاسبتهم فالأمر طبعاً منتهي .
    رحم الله جمال خاشقجي وألهم أهله الصبر .

  10. سوف استعرض هنا بعض قضايا الإغتيالات والإختطاف التي حدثت ولم يتباكى العالم الحنون عليهم (شرقاً وغرباً) وذلك لإن السعوديه ليست طرفاً فيها والا لرأينا الأعداء يلهثون هنا وهناك كما نرى !
    اغتيل رئيس الشيشان سليم خان بندر باييف في قطر ومع علم الحكومه القطريه بقاتله الا انهم تجاهلوا العداله ولم يحاسبوا أحد.
    ومنذ فتره وجيزه تم قتل الملاكم السوداني في قطر أيضاً ولم تفرد له الجزيره البرامج ولم تأتي بذكره لأن ذلك يضر (بمعازيبها) فقد رفض التخلي عن جنسيته واللعب للمنتخب القطري لكمال الأجسام ، واكتفت الحكومه القطريه بإعفاء بعض المسؤولين .

    وقُتلت ريبيكا دايكس وهي بريطانيه بسفارة بلادها بلبنان، وعُثر على جثتها مُلقاة بجانب الطريق العام في بيروت، ومنفذ العملية ضابط بالمخابرات اللبنانية
    .
    هل سمعتم أحداً أتهم لبنان أو طالب بمحاسبتها ؟

    ‏ولا ننسى قتل السفير الروسي في تركيا على الهواء مباشرة وامام مرأى العالم بأسره، وعلى يد ضابط المخابرات التركيه ، ولم نسمع الجزيره والنابحين معها يتهمون تركيا كدوله بل اعتبروه تصرف فردي .
    ‏‎وأيضا قتل الأميره ديانا والتي الى الأن يتسترون على قاتليها ومقتل الطبييب الخاص لجورج بوش وغيرهم الكثير …
    أما الإختطاف فالأبرز من بين المخطوفين والذي لا يزال الى الآن لم يعثر له أثر فهو رئيس الأنتربول مع انه اختفى في الصين قبل خاشقجي الا ان المجتمع الدولي اذن من طين واذن من عجين !

    من هنا ندرك ان الإشكال لديهم ليس جمال خاشقجي فهم لا يعرفونه حتى يهتموا لأمره بل اسم السعوديه هو ماجعل الرعاع في الشرق والغرب يتكالبون عليها بمثل هذه الهجمه الشرسه !
    ولو أن الكثير منهم وفروا أصواتهم هذه وحماسهم لبلدانهم التي ترتع في الخزي والفساد لتحسنت احوالهم .

  11. أحمد إذا كنت مؤمن بما تقول فلماذا تتنكر؟ مرة مالك ومرة علي ومرة ?؟
    صاحب الحق لا يخاف
    ثم البحث عن جرائم أخرى هي ليست إلا محاولة فاشلة للتبرير. هل مثلاً لو سألت زوجتك لماذا خرجتي من البيت دون مشورتي، هل تقبل أن يكون جوابها أن الجارة تخرج من البيت دون علم زوجها ولا أحد يحاسبها؟

  12. بالحديث عن التنكر دائما من يكثر الكلام عنه ويتهم هذا وذاك يكون هو أكثر شخص واقع فيه .
    أما بخصوص القصص التي أوردتها فأنا أبين كيف أن العالم يكيل بمكيالين بمجرد اختلاف الدول ومكانتها ، فالإنسانيه لا تتجزأ وعلى الجميع ان يهتم لأمر الأشخاص بغض النظر عن عن انتماءاتهم وجنسياتهم والا سيعتبر تعاطفهم هذا تصفية حسابات لا أكثر .

    1. أحمد تستطيع أن ترى الأمور من زاوية أخرى العالم (الذين تصفهم بأنهم يتعامون عن باقي الجرائم ويلهثون للطعن بالسعودية ) على أنه نتيجة التباهي المبالغ فيها وأيضاً بسبب أنكم نبيحون لأنفسكم ما تحرمونه على الآخر.

      الناس عادة ينتقدون من يعتبر نفسه أفضل من الآخرين وهي ردة فعل طبيعية أن يلهث هؤلاء الآخرين للانتقاد او حتى الطعن حين تسنح لهم الفرصة كمحاولة منهم لوضعكم امام المرآة وكأن لسان حالهم يقول مافي حدا احسن من حدا
      يعني مثلا لو كان هناك شخص يحاضر عن أخطار الأكل بالمطاعم السريعة طوال الوقت، أكيد سيلهث الناس لانتقاده وبشدة لو رأوه في مطعم للوجبات السريعة.

  13. عملتم نفسكم مهزلة بهذه الرواية يا ال سعود واصبحتم تثيرون الشفقة , قتلة لكنهم جبناء , و مقرين بفعلة السوء لكنهم بسردها كذبة !!! فاي ذل انتم فيه واحتقار من كل العالم ؟
    فقد قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان رداً علی هذا الكلام ( اعترافكم بمقتل خاشقجي ) انه بمثابة الضحك علی العقول وان ما قام به القنصل السعودي اثناء زيارة صحفي وكالة رويترز بفتح الادراج للتأكد من عدم وجود خاشقجي بمثابة استهزاء بالصحفيين ولايجوز هذا التصرف أبداً.

    كما قال السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال إن على واشنطن المطالبة بتحقيق دولي بوفاة الصحفي، معتبرا أن التفسيرات السعودية “تتحدى المنطق والمصداقية” ولهذا “يجب محاسبة الجميع وليس من اختارهم ولي العهد كبش فداء”.

    وفي السياق ذاته، قال بوب مينديز (أكبر عضو ديمقراطي بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ) إنه يتعين على بلاده أن تفرض على السعوديين المتورطين عقوبات بموجب قانون أميركي أطلق عليه اسم سيرغي ماغنيتسكي المحاسب الروسي الذي كان ينشط في مكافحة الفساد وتوفي بالحجز.

    وذكر مينديز أن “قانون ماغنيتسكي ليس لديه استثناءات للحوادث. حتى لو توفي خاشقجي بسبب مشاجرة، فهذا ليس عذرا لقتله”.

    وأضاف أن ما أعلنته المملكة فجر اليوم السبت من سرد للوقائع وإجراءات اتخذتها أبعد ما يكون عن النهاية “ونحن بحاجة إلى مواصلة الضغط الدولي”.

    كما قال عضو الكونغرس الديمقراطي آدم شيف “إذا كان يتشاجر مع أولئك الذين أرسلوا للقبض عليه أو قتله، فإنه كان يفعل ذلك لإنقاذ حياته. إذا لم تتحرك الإدارة، فيتعين على الكونغرس أن يتحرك”.

    وأضاف شيف أن الزعم بأن خاشقجي قتل خلال شجار مع 15 شخصا أرسلوا من السعودية لا يتمتع بأي مصداقية على الإطلاق.

    وكتب إريك سوالويل العضو الديمقراطي بلجنة الاستخبارات على تويتر “أين الجثة؟.. عائلة خاشقجي تستحق أن يتم تسليمها رفاته فورا”.

  14. اصبحتم هزوا يا ال سعود وفرصة للتنكيت في ماتم مفجع , كان من الاسهل ان تقولوا قتلناه وخلص , فها هم حتى حلفائكم يحتقرون جبنكم وكذبكم
    فقد شكك السناتور الجمهوري ليندسي غراهام -الذي يعتبر من أبرز حلفاء ترامب- بالرواية التي قدمتها الرياض، بعد أسبوعين ونيف من تمسكها بمقولة إن الصحافي غادر قنصليتها بعيد دخوله المنبى وإنها لا تعلم شيئا عن مصيره.

    وكتب غراهام في تغريدة على تويتر “القول إنني مشكك في الرواية السعودية الجديدة حول خاشقجي لا يفي شعوري حقه”.

    وأضاف “في البداية أبلغونا أن خاشقجي غادر القنصلية وأن هناك نفيا قاطعا لأي تورط سعودي. والآن (يقولون إن) مشاجرة اندلعت وإنه قُتل في القنصلية، وكل هذا بغير علم ولي العهد” مضيفا “يصعب تصديق هذا التفسير الأخير”.

    من جهته، قال السناتور الجمهوري بوب كوركر إن رواية السعودية حول اختفاء خاشقجي تتبدل مع مرور كل يوم، وبالتالي لا ينبغي أن نفترض أن روايتهم الأخيرة ذات مصداقية.

    وأضاف كوركر أن بإمكان الرياض استكمال تحقيقاتها، لكن ينبغي على الإدارة أن تحدد المسؤوليات بشكل مستقل عن مقتل خاشقجي وفق قانون ماغنيتسكي.

    بدوره، قال النائب الجمهوري مايك كوفمان إنه يجب على إدارة الرئيس ترامب أن “تقف إلى جانب قيمنا وأن تطالب حلفاءنا باحترام حقوق الإنسان”.

    وأضاف النائب -عن ولاية كولورادو وعضو لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب- أنه يطالب ترامب بأن يستدعي على الفور القائم بأعمال السفير الأميركي إلى واشنطن التي لم تعين حتى الآن سفيرا في المملكة.

    السناتور الجمهوري غراهام: من الصعب أن تكون للرواية السعودية أية مصداقية (رويترز)

    أما السناتور الديمقراطي كريس مورفي، فقال إن السعودية على مدى الأسبوعين الماضيين “كذبت علينا بالقول إن خاشقجي حي” رغم علمها طوال الوقت أنه ميت.

    وأضاف مورفي أن التفسير السعودي الجديد لمقتل خاشقجي منافٍ للعقل، وأن الكونغرس بقيادة الجمهوريين لن يفعل شيئا للرد على قتل الرياض خاشقجي ومساعيها للتستر على ذلك.

    ومن جانبه قال السناتور الديمقراطي باتريك ليهي إن رواية الرياض تفوح منها رائحة التستر، بحسب تعبيره.

    وأضاف أن الشعب الأميركي يحتاج ويستحق أن يعرف ما الذي يعلمه البيت الأبيض والاستخبارات حول مقتل الكاتب السعودي. كما شدد على أنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تكون متواطئة في التستر على مقتل الصحفي.

  15. لم يظهر تعليقي الأخير لك يا أحمد لذلك سوف أحاول إعادة ما كتبت لك وعذراً إن ظهر مرتين
    كنت أقول لك يا أحمد أن ترى الأمور من زاوية أخرى فلعل هؤلاء الذين وصفتهم بأنهم يتعامون عن جرائم الغير ويلهثون للطعن بالسعودية هم فقط يريدون الثأر من مغالاتكم بتنزيه أنفسهم ومن كيلكم انتم بمكيالين حين تسمحون لأنفسكم (حكومة ومطبيلن) ما تحرمونهم على غيركم.

    تصور لو أن شخصاً دائماً وطوال الوقت يحاضر عن مخاطر الوجبات السريعة، فطبيعي جداً أن يجرمه الآخرين إذا رأوه يأكل في مطعم للوجبات السريعة.
    بالعموم أي شخص يتكلم عن أي موضوع كثيراً هو بالحقيقة يعبر عن عقدة نقص وفقده لهذا الموضوع . فمثلاً وحدهن السيئات السمعة من يتكلمن عن الشرف كل الوقت، بينما الشريفات لا يجدن أنهن بحاجة للمحاضرات لأن الشرف عندهن أمر طبيعي بل وواجب ولا يستحق الاستعراض

  16. يا ترى شو هو الفرق بين السفاح واللي عم يصفقله او يتستر عليه ؟؟ برأيي واحد مافي فرق !
    الله يرحم شهيد الكلمة جمال خوشقجي ويصبر اهله

  17. “بالعموم أي شخص يتكلم عن أي موضوع كثيراً هو بالحقيقة يعبر عن عقدة نقص وفقده لهذا الموضوع . فمثلاً وحدهن السيئات السمعة من يتكلمن عن الشرف كل الوقت، بينما الشريفات لا يجدن أنهن بحاجة للمحاضرات لأن الشرف عندهن أمر طبيعي بل وواجب ولا يستحق الاستعراض”
    .
    (والله اني ماادري اش تخربط ) لكن يبدو انك تتفق معي في مسألة التنكر والتي كنت أنت المعني بها .
    .
    أما بخصوص تعقيبك ، وماالضير في ان يفتخر ويتباها السعودي بوطنه ويعتد بنفسه حسبما تقول؟ أليس لديكم أوطان لتفخروا بها ؟ام أنها تجلب لكم العار ؟ ان كانت كذلك فهذا ليش من شأن السعوديين حتى تحاسبونهم .
    اهتموا ببلدانكم وأصلحوا من شأنها حتى تنجلي عنكم عقدة النقص هذه تجاه كل ماهو سعودي .
    عالم غريبه فعلاً .

  18. التغابي والتهرب من الإحابة هو شكل من أشكال الضعف
    عموماً هنئياً لك بالعبودية لآل …. ولكن تأكد أني سأجلدك بكلامي إذا رأيت لك تعليق (بأي من الأسماء التي تدخل بها) تنتقد فيها أحد يمدح حاكم بلده وإني لك بالمرصاد
    لكن رجاءاً لا تدخل بأسماء نساء فإني أعاف الحديث مع نوعين من البشر
    المرأة المسترجلة بحجة الثقة بالنفس
    أو الرجل المستأنث

  19. وعلى رأي المحترمة الدكتورة شيرين أنا سني وكاره لأفعال أسيادك يا شبيح آل الخزي والعار زادكم الله خزي على خزي

  20. انا احمد السعودي متغزل اخر العنقود اما احمد العراقي فهو مقلد

  21. أيها العراقي القبيح نحن ال سعود نفتخر بوطننا وبملكنا ظالم او مظلوم نحن نمتلك كل العالم نحن فخر لوطننا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *