القدس العربي – قالت تقارير اعلامية ان السعودية تهدد بفرض حصار بري وبحري على قطر اذا لم تنفذ مجموعة من الشروط ‘التعجيزية’، تبدأ بوقف العلاقة مع جماعة الاخوان المسلمين، وتتضمن اقفال محطة الجزيرة، وطرد الشيخ يوسف القرضاوي، واقفال مركزي بروكنغز وراند.

ورد وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية في كلمة امس الاول في معهد الدراسات السياسية في باريس أن ‘استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر هو ببساطة غير قابل للتفاوض’.

وتحدث الكاتب البريطاني ديفيد هيرست في تقرير نشر في موقع ‘هافنغتون بوست’ البريطاني عن حرب دبلوماسية مفتوحة بين السعودية وقطر بقيادة جيلين مختلفين، الملك عبدالله بن عبد العزيز (89 عاما) والامير تميم بن حمد (33 عاما).

وقال هيرست أن الأزمة تهدد بحصار قطر بريّاً وبحريّاً إذا لم تقطع علاقاتها مع الإخوان المسلمين، وتغلق قناة الجزيرة، وتقفل الفروع المحلية لمركزين مرموقين أمريكيين، وهما مركز بروكنغز الدوحة، ومعهد راند – قطر للسياسات.

وتتهم السعودية قطر باستخدام قناة الجزيرة لتحريض الشعوب العربية على الثورة ولإحداث تغييرات في المنطقة، وقد نجحت من خلالها بدفع الربيع العربي في تونس ومصر وليبيا.

وقال هيرست أن التهديد بإغلاق مركزي بروكنغز وراند في الدوحة يحرج الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي سيزور الرياض نهاية الشهر الحالي.

وبحسب هيرست، تعرضت الدوحة للتهديد بالحصار في الخفاء قبل أن يتم سحب السفراء من الدوحة، وإصدار بيان يعلن جماعة الإخوان جماعة إرهابية، جنبا إلى جنب مع القاعدة وحزب الله السعودي و’الدولة الإسلامية في العراق والشام’ و’جبهة النصرة’.

وقال العطية في كلمته ‘ التصريحات الأخيرة التي أدلى بها إخواننا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين لا علاقة لها بالأمن الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي، وإنما هي نابعة قبل كل شيء من تباين واضح في الآراء بشأن المسائل الدولية’.

وأضاف وزير الخارجية :’مع أننا نأسف لهذه التصريحات الأخيرة، إلا أنه يحق لنا نحن أيضا أن يكون لنا رأينا الخاص بنا ووجهة نظرنا الخاصة بنا وقراراتنا الخاصة بنا’. كما أكد أن المبدأ الأساسي الثاني للسياسة الخارجية لقطر هو ‘التزامها بدعم حق الشعوب في تقرير المصير ودعمها التطلعات نحو إحقاق العدالة والحرية وينبغي للمرء، في هذا السياق، أن يفهم دعم دولة قطر للديمقراطيات الناشئة التي أعقبت الربيع العربي’.

وأشار إلى أن بلاده ‘اختارت ألا تبقى على هامش التاريخ’ وقررت الاضطلاع بدور كبير في الشؤون العالمية والتواصل مع الدول الأخرى والتوسط في النزاعات والعمل على إنهاء النزاعات العنيفة ورعاية اللاجئين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. وتتهم السعودية قطر باستخدام قناة الجزيرة لتحريض الشعوب العربية على الثورة ولإحداث تغييرات في المنطقة، وقد نجحت من خلالها بدفع الربيع العربي في تونس ومصر وليبي … 5aifen hhhh

  2. علقوا الشوايا مع بعض وحلها إذا بتنحل
    قناة الجزيرة عم تحرض وليش قناة العربية لا تدعو للتحريض ولاتنقل الأخبار الكا ذبة
    مو أحق ر من بني خيبر إلا قطر ومو أحق ر من قطر إلا بني خيبر
    ولعنة الله على بني خيبر وملكها اليهودي ولعنة الله على قطر ببرميلها السابق هو والمورة تبعه

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      للوشتي مبسوطة عهالخبريية

  3. فخّار يكسّر بعضه .. فكلتا الحكومات تأتمر بأوامر الغرب
    رغم ذلك أنا مع السعودية لأن تنظيم الاخوان خطر على بلداننا
    ذئاب بزي نعاج الا من رحم ربي و لنا في اخوان مصر و سوريا خير دليل!

    ليقول سحابة عابرة … بل ستتأزم و الله أعلم ..

    1. ارفع القبعه لهذا التعليق
      نعم اختى الاخوان المجرمين ذئاب بزي نعاج الا من رحم ربي و لنا في اخوان مصر و سوريا خير دليل!
      احييكى يا عسل

  4. وقد نجحت من خلالها بدفع الربيع العربي في تونس ومصر وليبيا. ///

    ياما قلنا هذا الكلام .. لكن لا حياة لمن تنادي و هل يمكن للثورات مثل الاوروبية والصين و … أن تُولد خراب و دمار؟ بل ارتقت هاته الدول و تقدمت

    و ماهو الى صراع القوى الكبرى و تكالبها على منطقتنا العربية بمساعدة حكام سايكس و بيكو! أي
    الغرب (امريكا, اوروبا, اسرائيل … اي حزب الصهيونية) ضد قوى الشرق (روسيا, الصين, ايران ……) وآخر الأزمات ايضا خير مثال على صراع القوى الكبرى
    .. إلهاء روسيا بأزمة أوكرانيا و استنزاف اقتصادها لتتخلى عن سوريا او تقبل بأخذ قطعة صغيرة و تتخلى عن الجزء الآخر للتقسيم
    أمور واضحة لا أدري كيف نغفل عنها!!

  5. كيفك أسما طمنيني عنك عزيزتي الغالية
    هم يعرفون هذا الشيئ ( قصدي على بني خيبر ) لكن عندما حسوا ان البل سيصل لذقنهم وشعروا بالخطر يقترب منهم هاجوا مثل الثيران الهائجة وعندما كان الخطر بعيد عنهم أو بالأحرة ماكانوا لسى حاسين فيهم كانو يدعمون الخراب والدمار في الدول العربية وأكبر دليل لحد الأن يدعمون الأ ر ها بيين في سوريا واليوم قرأت أنهم وقصدي الأسرائليين يختطون لربيع عربي في الجزائر ولكن أظن ان الشعب الجزائري أوعى منهم والله يلطف فيكم ومن هذا الربيع العبري وسأحاول أن أجد المقابلة وسأضها لك وتحياتي لك أسما الغالية

  6. الخليج لايوجد بينهم مشاكل فهم كالبنيان المرصوص وان حدثت بعض سوء الفهم بين الحكام فالشعوب الخليجيه واحده متصاهره ومتداخله بين بعضها و هذا الخلاف مجرد سحابة صيف ستنقشع قريبا بإذن الله وليمت عربان السوء بغيضهم دول الخليج واحد و شعب واحد لتكمل طريقها نحو التطور والتقدم اكثر فاكثر

  7. يبدو أن خطة القوى الغـربية تمشي على أحسن ما يرام….. و العرب يسيرون وفق ما خطط لهم لتفريقهم……………………………….القبائل العربية ستعود لتناحرها في الصحراء كما تعودت دائما في أيام البسوس و داحس و الغبراء!! فوقووووووووووااااا من سباتكم… الوضع لم يعد في صالحكم!!!!

  8. ههه حكام السعودية والإمارات رح يفقدوا عقلهم بسبب دولة صغيرة متل ما بيسموها ومحطة فضائية
    عاملين متل فتوة الحي اللي بدو يمشي كل سكان الحارة من تحت أمره بالقوة ….قطر رغم مساحتها الصغيرة لكن صارلها قوة تأثير بالعالم العربي والشعوب الإسلامية أكتر من السعودية والإمارات رغم أنهم الدول الأكبر بالمنطقة وكله بسبب معاداتهم للشعوب ودعمهم للأنظمة المستبدة وكله خوفاً على عروشهم وحكمهم …الله محيي قطر وحكومة قطر وناصرهم على وقوفهم مع الحق في سوريا ومصر ولا عزاء لرعاة الإنقلاب وحاميين الفاسدين ومستضيفينهم

  9. السعودية وقطر ماعمرهم يفترقون لنهم اخوان رغم انوف شياطين الفتنه بو متعب مجدة عظيم وتميم ساسة متين وكريم الله يوفقهم ويهديهم لما فية خير دينهم وشعوبهم.

  10. جل ماأخشاه

    أن يصدر العالم قانونا ً ينص في فحواه

    يعتبر إرهابيا ً كل شخص يقول :

    لا إله إلا الله ! ! ! !

  11. ضرب القلوب بعضها ببعض هو من العقوبات كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . والسبب هو بعد الناس والحكام عن شرع الله وعدم المبالاة في احكام الشريعة وكما في الحديث يضرب قلوب بعضهم ببعض ثم يلعنهم كما لعنهم .

  12. الاجانب العربيه مثل مصر واليمن وسوريا والاردن لانهم في ذل وفساد وحاقدين على الخليج عشان فيه النعمه والبركه ومتماسكين والحمدالله على هاذي النعمه

  13. ذكرني البعض بقول بوش: يهاجموننا لأنهم يحقدون علينا و على حرياتنا
    الفساد موجود و معشش بكل البلدان العربية
    هي مجرد آراء .. فأخرجو الوسواس من رؤوسكم مش حاطينكم أوي برؤوسنا .. كل عايش بعالمه الصغير!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *