نظمت الجالية السورية بالجزائر للمرة الثانية وقفة احتجاجية أمام سفارة بلدهم، حيث تجمهرت عشرات العائلات والشباب، تضامنا مع المتظاهرين السوريين في سوريا، واحتجاجا على “قمع” السلطات السورية للمظاهرات.

ورفع المحتجون لافتات تنادي بالتمسك بالوحدة الوطنية، والتوق للحرية مثيل “سوريا لكل أبنائها”، “واحد واحد واحد الكردي والعربي شعب واحد”، “نحن وحدة وطنية إسلام ومسيحية”، “لا للطائفية، لا للعنصرية، نعم للمواطنة”، “بالروح بالدم نفديك ياحرية”.

وعبرت بعض الشعارات عن مطالب السوريين “نحن منحكي عالمكشوف.. طوارئ ما بدنا نشوف”، كما هتفوا دعما للمدن والبلدات السورية التي شهدت مظاهرات سلمية منذ أكثر من شهر، سقط خلالها ما لا يقل عن مائتي قتيل.
لسنا مؤامرة
وقالت السيدة هدى العطار -إحدى المشاركات في الاحتجاج- إن هدف هذه الوقفة أمام السفارة، تقديم التحية لأرواح شهداء المظاهرات، ومساندة “الشعب المضطهد المظلوم”.

وأَضافت أن الشعب السوري عانى من خمسة عقود من “الدكتاتورية والقهر”، داعية الرئيس السوري بشار الأسد إلى دخول التاريخ من بابه الواسع عبر إجراء مصالحة مع الشعب والقيام بإصلاحات واسعة وجذرية.

وخلصت للقول “لسنا مؤامرة خارجية ولا مندسين، نحن جئنا لنقول نعم للحرية، نحن نريد الحرية، نريد الرجوع إلى الوطن نريد العودة إلى وطننا بكرامة، وشكرا لك يا جزيرة”.

من جهته قال الدكتور ميشيل سطوف عضو لجنة دعم مطالب الشعب السوري في الإصلاح والتغيير، إن هذه الوقفة هي الثانية للتضامن مع نضالات الشعب السوري التي بدأت بانتفاضة وتحولت إلى ثورة ساهمت فيها مكونات الشعب كافة، خاصة بعد جمعة الإصرار والثبات التي عمّت البلاد.

وأدان سطوف عبر الجزيرة نت “مختلف أنواع الحروب التي يشنها النظام السوري ضد شعبه من حيث القتل والسحل والتخوين وإثارة النعرات الطائفية”، وأضاف أن مطلبنا هو مطلب الشعب السوري برمته المتمثل بـ”إسقاط النظام ورحيل قمته”.

النظام استبدادي
بدوره قال هازاد عمر زيتو -من بلدة عين العرب التي تقطنها أغلبية كردية- إن الجنسية السورية حق طبيعي لهم، وأضاف أنهم يريدون الحرية لكل الشعب السوري، وأن يتم تدريس الثقافة الكردية.

كما أكد صالح طويل -ضابط سابق من مدينة اللاذقية، غادر سوريا قبل ثلاثة عقود لرأيه السياسي- أن مدينته، مثل باقي المدن السورية، انتفضت لأجل الحرية والكرامة، وأضاف “لا نعرف عن أهلنا شيئا، الهواتف مراقبة والإنترنت مراقب أيضا”. وقال إن الشعب السوري خرج للحرية واحتجاجا على ما ارتكبته السلطات السورية من “جرائم” في المظاهرات السلمية معتبرا أن هذا النظام “استبدادي” ويجب عليه الرحيل.

وفي ختام الوقفة الاحتجاجية، تلا أحد المنظمين بيانا تسلمت الجزيرة نسخة منه، انتقد المعالجة الأمنية العنيفة –حسب وصف البيان– في مواجهة المتظاهرين.

وطالب البيان أيضا بالوقف الفوري والنهائي لسفك الدم السوري، ووقف الاعتقالات العشوائية للمتظاهرين وإطلاق سراحهم فورا، وإطلاق سراح كافة معتقلي الرأي، واتخاذ إجراءات لعودة المهجرين والمنفيين.

ودعا البيان السلطات السورية إلى الإصلاح الفوري والشامل الذي تنادي به جماهير سوريا لتحقيق الاستقرار والحرية لسوريا وتحرير الأرض العربية المحتلة.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. اخبار مطمئنه من ابناء بلدنا الاحرار في المهجر .. تحية شكر لهم..
    اللهم ارحم شهداء درعا واللاذقية وبانياس وحمص وكل شهداء المناطق السوريا الثائرة..

  2. “نحن منحكي عالمكشوف.. طوارئ ما بدنا نشوف”،
    تحيه للأحرار في وطننا العربي لا للظلم والإستبداد نعم للحريه والكرامه تعبنا من الحكام المستبدين من أعلى السلم الى أسفله،

  3. إنشاء الله تشوفو كل مطالبكم تتحقق و أنا واثقة أن السوريين قادرين علا نجاح ثورتهم ما دامهم متحدين تحت شعار واحد و الوصول إلا حل سلمي من غير تدخل أي آراء خارجية

  4. ما اهبلهم !!! لم يجدوا غير الجزائر للتظاهر فيها ؟ وحتى في أن الأمر لا يخص الجزائر والسلطة هناك ، لكن هذه التظاهرة غير مقبولة من السلطة لانها تُعطي من يريد التظاهر من الشعب الجزائري معنى واضح … تحرجون الجزائر قبل الحكومة السورية بهذه التظاهرة!!!!

  5. لك حاج تتعلقو بحبال تخانة
    البلد بالف خير وانشالله من حسن لأحسن بظل قيادة الرئيس الاسد
    والمؤامرة سقطت
    بقى حاج تسموهم ثوار وغيرو وسواتو
    كتير عاجبكم وضع ثوار ليبيا اللي هلق عبيتدخلو عالناتو ليفوتو برا ويعملو متل العراق ويهتكو الارض ويسرقو الارض
    هيك بدكم ياداعمين الثوار والاحرار مو هيك؟؟؟؟
    الله سوريا بشار وبس وعاشت سوريا الاسد
    والله يرحم كل شهيد سقط على تراب الوطن الغالي

  6. كجزائري يسعدني أن يستطيع أي مقيم عندنا ان يعبر عن رأيه بكل حرية، خصوصا السوريون الذين لهم عندنا محبة خاصة و تاريخ مشترك ، أتمنى من أعماق قلبي ان تجد سوريا في أقرب وقت ممكن الإستقرار و يعطى لمسيرة الإصلاحات هناك الوقت الكافي كي تتجسد في الواقع بدون إراقة للدماء ، فالسوري غالي علينا و دمه من دمنا فأنا لا أستطيع ان أتحمل مزيد من الألم لأهلنا في سوريا سوريا الله حاميها

  7. True-Algerian في نيسان 17, 2011 |
    إنشاء الله تشوفو كل مطالبكم تتحقق و أنا واثقة أن السوريين قادرين علا نجاح ثورتهم ما دامهم متحدين تحت شعار واحد و الوصول إلا حل سلمي من غير تدخل أي آراء خارجية

  8. عاجل : تم في حمص إلقاء القبض على لبناني بعد أن انفجر مسدسه في يده وهوفي سيارته يطلق النار عشوائيا على الأمن والمدنيين….افهموا ياناس فيه أيادي خارجية عم تستغلكم …افهموا حاجة بقا

  9. ناي في نيسان 17, 2011 | عاجل : تم في حمص إلقاء القبض على لبناني بعد أن انفجر مسدسه في يده وهوفي سيارته يطلق النار عشوائيا على الأمن والمدنيين….افهموا ياناس فيه أيادي خارجية عم تستغلكم …افهموا حاجة بقا__________________________________________________ اكيد هاد من حزب الله…؟؟

  10. # Al-Sayed في نيسان 17, 2011 |

    ما اهبلهم !!! لم يجدوا غير الجزائر للتظاهر فيها ؟ وحتى في أن الأمر لا يخص الجزائر والسلطة هناك ، لكن هذه التظاهرة غير مقبولة من السلطة لانها تُعطي من يريد التظاهر من الشعب الجزائري معنى واضح … تحرجون الجزائر قبل الحكومة السورية بهذه التظاهرة!!!!
    ******************************************
    السيد لماذا هذا الكلام ؟؟؟ أبصفتك جزائري احرجتك هذه الوقفة ؟؟؟
    ان كنا نحن حكومة و شعبا لم نقل شيء لماذا انت ؟؟؟ و هي الوقفة الثانية يعني سبقتها واحدة و لم بمنعهم احد لا الحكومة و لا حامة بوزيان !!!
    و ما معنى لم يجدوا الا الجزائر يتظاهروا فيها ؟؟؟ يا سيدي ما في بلد ديمقراطي قدنا شو رايك فيها هي ؟؟؟ و الدليل ها قد سمح لهم عادي .

    و بلا ما تقللي ليش مو مسموح التظاهر لنا كجزائريين لان لا اريد العودة لاسطوانة ان من يتظاهرون كل يوم سبت ليسوا سوى شلة فاسدين من احباب السعدي ! و ليست الحكومة من منعتهم بل شباب العاصمة لدرجة اعتدائهم على السعدي !
    و للعلم من ليست لهم مصالح كل يوم عم يحتجوا امام مقر الرئاسة بالمرادية و ما حدى اتعدى عليهم … الحمد لله حالنا احسن من غيرنا

    و ملاحظة اصبحت تعليقاتك فيها شيء من الاستفزاز و الاستهزاء !!! لم نعهدك هكذا – رأي شخصي- ممكن ترميه بالبحر إن لم يرق لك !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *