أعلنت الشيخة موزة بنت ناصر، اليوم الأربعاء، فى مؤتمر القمة العالمة للابتكار فى التعليم، إطلاق مبادرة عالمية تحت شعار “علم طفلا” (EAC) لتوفير تعليم ابتدائى عالى الجودة لـ61 مليون طفل فى جميع أنحاء العالم لا يزالون محرومين من حقهم الأساسى فى التعليم، وذلك بالاشتراك مع المنظمات الرائدة لتوفير تعليمٍ عالى الجودة للأطفال المتضررين من الفقر المدقع والنزاعات والكوارث الطبيعية والتمييز وغيرها.

وعقب إعلانها إطلاق المبادرة فى كلمتها بمؤتمر القمة العالمى للابتكار فى التعليم (WISE) المنعقد بالعاصمة القطرية، قالت الشيخة موزة: “إن مبادرة عَلِّم طفلاً ستحفز من جديد التزام العالم تجاه الأطفال الذين يصعب جدا الوصول إليهم، الأطفال المنسيون، وهدفنا هو جذب الانتباه مرة أخرى إلى أطفال اليوم المحرومين الذين يمكن لهم أن يصبحوا كبار الغد الواثقين، والقادرين على تحقيق طاقاتهم الكامنة كاملةً، فقط إن منحناهم الفرصة التى تمكنهم من ذلك”.

وأضافت أن هناك أطفالا يعيشون فى قرى مزقتها الحرب فى جنوب السودان، أو فى مخيمات مزدحمة فى اليمن، كما نجد أطفالا فى كافة أنحاء العالم محرومين من فرصة تغيير مصائرهم بسبب الكوارث والفقر.

وأضافت الشيخة موزة: “أينما نجد الأطفال، نجد الأمل والصمود والتصميم، فإذا وفرنا التعليم الجيد فإننا نعلم أن أمورا مذهلة يمكن أن تحدث للأفراد وللأسر وللمجتمعات، ومن ثم لا يمكن المبالغة فى وصف الفوائد التى نجنيها من ذلك”.

وتضم مبادرة عَلِّم طفلاً العديد من المشاريع فى مختلف الدول مثل المدارس منخفضة التكلفة ذات الصف الواحد فى عشوائيات الأحياء الفقيرة فى الهند، حيث توفر المرونة فى ساعات التعلم بما يتفق مع احتياجات الأطفال العاملين، والمدارس العائمة على قوارب فى المناطق التى مزقتها الفيضانات فى بنجلاديش، وحتى المشاريع العاملة مع المجتمعات المحلية التقليدية مثل الماساى فى كينيا، حيث غالبا ما تنقطع المسيرة التعليمية للفتيات بسبب العوامل الثقافية مثل الزواج المبكر.

وتدعم المبادرة 25 مشروعا فى عدد من بلدان أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط يستفيد منها الأطفال فى مصر والدول العربية عن طريق تبادل الحلول التى يمكن التوسع فى تطبيقها لتصل إلى ملايين الأطفال وتوفر لهم التعليم المُستدام على المدى الطويل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. نفسي أفهم شو لزمتها فوطة الحمام التي تحطها الشيخة موزة على راسها؟؟ هل هي حجاب أم ماذا بالضبط؟؟ و لكن الحق يقال: الفستان ”الموف” بصراحة انيق و جميل..

    1. انا ايضا لطالما تسائلت ليش معصبّة راسها بهاذ البْـــــنــيـــقَــــه

    1. كم عملية نفخ و سليكون و تصير أنثى
      بس بالوقتي شغالة موزة مقطوفه و مش فاضية

  2. المبادره قامت بها دبي من قبل 8 سنوات ومازالت مستمره Dubai Cares دبي العطاء وهي عموما مبادره طيبه وهدفها نبيل جدا سواء في الامارات او قطر من اجل عالم افضل لتجنيب الطفوله الاستغلال بدافع الفقر والجهل وكذلك يسهم التعليم والتنوير في فهم العالم والتقريب بين البشر حيث يعم التفاهم والسلام ….الله يوفق الجميع لفعل الخير

  3. أي مبادره فيها خير للبشريه اهلا فيها من منو ماتكون .

  4. من افضل المبادرات هي المتعلقة بالتعليم وكما قالت نادية ممن تكون المهم إفادة للبشرية
    بالتوفيق لك موزة ولكل الفواكه الاخرى

  5. تعليم الأطفال مبادره يشكر عليها اياً يكن موزه حبة بطاطا كله منيح.

  6. اذا ارادو ان يفعلو مسلسل عن النانه احلام لازم يجيبو موزه تثمل دورها والعكس .. لانهم نسختين من بعض الا ان وحده نحيفه والثانيه مدحربه .. دحربوهم ثنتينهم في قدر انشاللله

  7. بنت لندن .. زينه
    تعرفي كل ما اكون ضايجه من نورت اروح ادور على تعليقاتك .. قاموس الكلمات عندك رائع ما اعرف من وين اتجيبين هاي الكلمات حتى كلمة Goodbye بديت استعملها مع صاحباتي واقول .. قودباي يضحكون ويقولون ايش ؟ اقول كلمة بنت لندن .

    1. يوه واخيرا لقيت احد يحب تعليقاتي …
      ندوشه ليش اسمك كذا صار طويل تصدقين ماعرفتك؟

      1. بنت لندن
        ما اعرف كيف اتغير اسمي .. نمت بالليل صحيت شفت الاسم متغير .. وما كو اي احد يقدر يدخل على الوب توب عندي .. بعثت رسائل لنورت ومو راضيه تقول كيف اتغير .

  8. و الله و طلع الخير فيك يا موزة … الله يزيدك من نعيمه ….
    تموت في البنفسجي دايما أشوفها لا بسة هذا اللون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *