ا ف ب – اعتبر خبراء روس متخصصون ان طائرة ال”اف-4 فانتوم” التركية التي اسقطتها سوريا الجمعة كانت تختبر المضادات الجوية السورية لحساب حلف شمال الاطلسي واسقاطها اظهر فاعلية الانظمة الروسية التي تم تجهيز سوريا بها كما نقلت عنهم وكالة ريا نوفوستي.
والحادث الذي وقع فيما كانت الطائرة تقوم بمهمة تدريب فوق المياه الدولية كما تقول انقرة او فيما انتهكت الطائرة المجال الجوي السوري كما تقول دمشق، يتوقع ان يكون محور اجتماع لحلف شمال الاطلسي الذي تنتمي تركيا اليه، الثلاثاء.
وقالت وكالة ريا نوفوستي من جهتها نقلا عن الخبير سعيد امينوف ان الطائرة كانت “على الارجح تختبر انظمة المضادات الجوية السورية بهدف تحديد عناصرها”.
واضافت ريا نوفوستي نقلا عن امينوف الذي يرئس موقع “فيستنيك بي في او” المتخصص (اخبار المضادات الجوية) ان “الطائرة كانت تحلق على علو منخفض، وهو احد العناصر الاساسية في انتهاك اي نظام دفاعي مضاد للطيران”.


وشاطره هذا الرأي الخبير ايغور كوروتشنكو من مركز تحاليل مبيعات الاسلحة الدولية.
وقال كوروتشنكو كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي ان الهدف المرجح للمهمة هو “ارغام بطاريات المضادات السورية على التدخل وتشغيل محطات الرادار او حتى التسبب بايصالها الى وضعية قتالية”.
واضاف الخبير الروسي ان “تركيا عضو في حلف شمال الاطلسي حيث تتم مبادلة معلومات الاستطلاع مع الاعضاء الاخرين في الحلف، وتقوم بانشطة استخبارات الكترونية وعبر اللاسلكي ناشطة بخصوص سوريا”.
ونقلت الوكالة من جانب اخر عن سعيد امينوف قوله ان الحادث “يدل على فاعلية المضادات الجوية السورية والمؤلفة خصوصا من بطاريات متوسطة المدى من انتاج روسي هي بوك-ام 2 اي وبيتشورا-2 ام وانظمة المضادات بانتسير-اس 1”.
وروسيا حليفة دمشق منذ فترة طويلة، اكدت الاسبوع الماضي انها لا تزال تسلمها، الى جانب المروحيات القتالية بعد اصلاحها، مضادات جوية. واكدت موسكو ان هذه الاسلحة لا يمكن ان تستخدم الا لصد “عدوان خارجي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. إنظروا إلى الصورة الكل موشايف شي قدامه مومتوقيعين الدفاعات الجوية السورية
    والله لايردهم ولا يرد كل شخص بيريد الخراب والدمار لسوريا

  2. وقال الوزير التركي: “لقد أُسقطت طائرتنا في المجال الجوي الدولي، أسقطت على بعد 13 ميلاً من المجال الجوي السوري.. وهو ما يثبته ما لدينا من صور وبيانات سجلها الرادار، تؤكد أن إسقاط الطائرة حدث بينما كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.. إلا أن الطائرة فقدت التحكم بعد قصفها، مما أدى إلى سقوطها في المياه السورية.”
    كما أضاف أن “خرقها اللا إرادي وقع قبل قصفها في المجال الجوي الدولي بـ15 دقيقة،” بحسب قوله.
    *الأكيد أن الطائرة التركية خرقت المجال الجوي السوري باعتراف وزير الخارجية داوود اوغلو, وكذلك سقطت في المياه الأقليمية السورية, والأكيد أن هذه الطائرة منذ اختراقها المجال الجوي لسوريا بقيت تحوم 15 دقيقة فماذا كانت تفعل خلال هذه المدة الطويلة قالوا:أنها كانت في مهمة لاختبار نظام الرادار القومي الخاص بتركيا، (طائرة واحدة لاختبار نظام الرادار القومي الخاص بتركيا, صادقين البعدا)
    واضافت ريا نوفوستي نقلا عن امينوف الذي يرئس موقع “فيستنيك بي في او” المتخصص (اخبار المضادات الجوية) ان “الطائرة كانت تحلق على علو منخفض، وهو احد العناصر الاساسية في انتهاك اي نظام دفاعي مضاد للطيران”.
    *كلام معقول 0فعند الامتحان يكرم المء أو يهان,فقد أثبتت وسائل الدفاع الجوي السوري كفاءتها بهذا الخصوص بمعنى أنها أعدت للأمر عدته وهذا يتولفق مع قول الله تعالى : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم0, سوريا الله يحميها ويحمي شعبها من كل عدو يريد بها ضرر من أي نوع كان 0

  3. ههههههههههه و بخصوص طيارات اسرئيليه إلي قصفت و حلقت فوق قصر البطة شو ظروفها !!!

        1. يا سليمان التلحمي
          *ان كنت لا تعلم أن تركيا واسرائيل حليفتان فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة أعظم لأنك تطرح سؤلا لايطرحه انسان فلسطيني أبا عن جد0
          *فما دامت اسرائيل عدوة وأصبحت تركيا الأن كذلك فهما في موقع واحد بالنسبة لسوريا0

          1. محمد أ ديب السلاخ اذا هاذا تفكيرك فسليمان ابن الشهيد وام الشهيد اما انت ماذا فعلت؟؟؟؟؟

          2. AL FALAHI المرجو بيان قصدك من عبارتك كي استطيع الاجابة بوضوح0
            *””محمد أ ديب السلاخ اذا هاذا تفكيرك””0

    1. يا omar هذه ظروفها وقد دخلت الطائرات الأسرائيلية حين كانت العلاقات السورية التركية حسنة (أي أن سوريا مطمئنة الى أن تركيا حافظة حدودها وبالتالي حدود سوريا) من المجال الجوي التركي حينئذ ومن ذات الممر الجوي الذي مرت به الطائرة التركية التي تم اسقاطها مؤخرا من قبل وسائل الدفاع الجوي السورية وكانت الغارة الأسرائيلية على سوريا بسبب :اقرأ أنت وسليمان التلحمي الذي يقول لكل ما تقوله أنت “أمين “ولكن بفهم
      أكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن الطيران الحربي حلق صباح الأربعاء فوق قصر الرئيس السوري بشار الأسد القريب من اللاذقية شمال سوريا.
      وبررت المتحدثة هذه العملية “بسبب ما تقدمه سوريا من دعم وحماية إلى حماس المسؤولة عن خطف جنودنا، وإلى منظمات إرهابية أخرى”.
      وكانت قناةالعاشرة” التلفزيونية الإسرائيلية الخاصة قالت بوقت سابق إن أربع طائرات إسرائيلية حلقت في وقت مبكر من صباح اليوم فوق قصر الأسد القريب من مدينة اللاذقية على البحر الأبيض المتوسط.
      وأوضحت القناة نقلا عن مصادر عسكرية إسرائيلية أن الطائرات التي حلقت فوق ارتفاع منخفض اخترقت جدار الصوت في الوقت الذي كان فيه الرئيس السوري موجودا بقصره.
      وأضافت أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت يريد من خلال ذلك أن يثبت للرئيس السوري أن إسرائيل قادرة على الوصول إليه”.
      غير أن مصدرا بوزارة الإعلام السورية الذي أكد وقوع عملية التحليق، ذكر أن الدفاعات الجوية السورية أطلقت النيران على طائرتين إسرائيليين حلقتا فوق ساحل اللاذقية وأجبرتهما على الفرار.
      ولم يؤكد المصدر الذي أورد التلفزيون الرسمي السوري تصريحاته تحليق الطائرتين فوق قصر الأسد، ولكنه اعتبر العملية الإسرائيلية عملا “عدوانيا واستفزازيا”.
      وضع صعب
      وفي أول رد فعل لمسؤول عربي على الحادث، قال وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن ذلك يمثل تعبيرا عن الوضع الصعب الذي تمر به الأمة العربية. وقد جاء تعليق الوزير القطري خلال برنامج ” بلا حدود” الذي بثته الجزيرة” ليلة الأربعاء.
      وتأتي هذه الحادثة بعد أن هدد مسؤولون إسرائيليون باستهداف قادة حماس بدمشق وعلى رأسهم رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل الذي اتهمته تل أبيب بإعطاء الأوامر لتنفيذ العملية الفدائية قرب غزة والتي أسفرت عن مصرع ثلاثة إسرائيليين وأسر رابع.
      منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب

  4. هدول الأتراك فكرو حالون فيهون يرجعو أيام الدولة العثمانية.. بس الله في الوجود ..و هو وحدو بينتقم منن ..هالأولاد الحرام..والأيام دوارة..الله يورينا فيكون يوم يا قطر و السعودية وهالزبالة تركيا..بس شكلو يومك قرب يا قطر..متل ما تخلو عن العراق ..راح يتخلو عنك..بس ساعتها حتى المعزتين و خيمة اللي وصفك فيهون السادات..ما راح يضلو..و راح يشمت فيكون الصديق قبل العدو..

    1. يياريت ترجع أيام الخلافة العثمانية .. يا ريت وألف يا ريت ..!!

      1. بل أخرجها ” المستخرب ” ليأتينا ” بسايكس بيكو ” الملعونة بالتعاون مع الخونة ..

      2. لا والله..اللي طالع الخلافة العثمانية هو ظلم هاي الخلافة بآخر أيامها..كتر الضغط هو اللي ولد إنفجار الشعوب عليها..بس ليك راح واصل معك بنفس الفكرة تبعك..و راح إسألك..هلئ إذا بيروح بشار راح تتغير المعادلة شي؟؟ يعني خليف بشار راح يحرر الجولان؟؟ راح يوحد العرب؟؟ راح يرجع الدين ؟؟ بشرفك جاوبني بكل حيادية..و يا ريت تاخد بعين الإعتبار تونس (النهظة التي رفضت تغيير أي شيء في تونس والتي حتى لم تقبل بقانون تجريم التطبيع مع إسرائيل) ومصر( اللي مرسي أول ما خاد الحكم قال لن أفسخ أي من العهود المبرمة وخاصة تلك المتعلقة بكامب دايفيد)..يا ريت تجاوبني على هاي الأسئلة بدون إنفعال وبعقلانية..و الأهم بظمير

  5. al falahi
    إي لكان الله يبعتلكون مرادكون ..وإنشالله منشوف هالبديل قريبا..ولا تقول عم تدعي علينا..أنا عم بدعي معكون لحتى الله يستجيب لإرادتكون و تحققو حلمكون و يعوضكون الله عن بشار بشي أمريكي أو تركي أو بريطاني..

  6. tunisienneabd نحن أهل دين وتاريخ والله هو الذي يكون معانا ٠ انتي لماذا تخافي من المسلم او من ان تكوني مسلمه متحجبه؟؟؟؟؟؟؟

  7. ولا لتكون مفكر إنو كل مين بيخالفك الرأي لازم يكون يا كافر يا مسيحي؟؟؟؟ إذا بهادا الفكر بدك تعمر بلدك..لا عمرت..و عمرت تماما كمان..

  8. tunisienneabd أنا قلت أسف ولاكن في داخلك تكرهين ان تكوني محجبه وأنتي مسلمه وبنت ناس !!!!!!؟؟؟؟؟

  9. tunisienneabd الله محي أصلك على هالاجوبة الرائعة .. احترامي لكل شخص وطني يحب بلده ويخاف عليها من الخونة. تحياتي.

  10. al falahi
    وشو بيدريك بداخلي..إنت بتعرفني شي..ليك أنا تونسية والمعروف عن التونسيات إنو ما في شي بيجبرون ع شي هن ما بدون ياه..لهيك كل شي عم بعملو و عم قولو نابع عن قناعة تامة و رضا كامل.. و بعدين ليش لتغير الموضوع لأحاديث جانبية..ولا ما فيك تحاور إلا بالمهاجمة..

  11. fadi
    تسلم أخي و الله يحمي هالبلد من كل المتآمرين عليها..هي و كل البلدان العربية..و يورينا يوم باللي عم يفتن..الله يلعنو دنيا و آخرة

  12. وين كانت دفاعاته الجوية لبشار كل هالسنيين واسرائيل عم تدخل وتخرج على كيفها وتقصف مواقع وتحلق فوق قصره الرئاسي ولا اسرائيل صديقة ما بينخاف منها !!
    الله يخفيه شو عملنا مضحكة كل هالسنيين وهو يردد عبارة نحتفظ بحق الرد كل ما اسرائيل تقصف مكان ….ريتهم يقصفوا عمره ويطفوا خبره عن قريب

  13. اخ مامون سلامي لك يا ابن بلدي دعاءك برجوع الخلافة العثمانية جيد و لكن انت انسان لا تنقصك الثقافة و الفطنة لماذا لم تفصح عمن تامر مع الانكليز على الخلافة العثمانية و سلم فلسطين بيد اليهود لماذا لم تقل من هو الا شريف حسين الذي اقحمو براسنة انه الشريف حسين و جد من هو اكيد تعرف جد من هو جد من يتامر على بلدنا و اهلنا لصالح من يقرع معهم الكؤوس على اطهر ارض و المصيبة اننا لا نريد ان نعترف بالحقيقة و لحساب من لا ادري اذا كانو الفلسطنين و غيرهم من العرب يمجدونه فهذا شئنهم و لكن ماذا عنا نحن لماذا تكون دمائنا و سيلته ليصل لغايته و بالاصح لغاية من يعمل لحسابهم هو و الخائنين من شاكلته و ان كنت لا تعلم تاريخه و تاريخ اول من تامر على الخلافة و فلسطين فهذه مصيبة و بالنسبة لمن يدعى عمر و سليمان التلحمي نعم سورية لم تجاهد ضد اليهود هذه حقيقة و لكن ماذا عن اسيادكم و ملوككم و من تبجلوهم الم يدعوهم القران لمجاهدت اليهود ام اعفاهم الله من الجهاد او يمكن مرابطين على حدود اسرائيل و نحن لا نرى

  14. إم أحمد
    الله يسلملي هاللسان إخت إم أحمد..والله إنك كفيت و وفيت..و خصوصا بها الجملة التحفة ” او يمكن مرابطين على حدود اسرائيل و نحن لا نرى”..يمكن لازم نستخدم الميكروسكوب لنشوفون..

  15. الطائرة التركية التي اسقطتها دمشق كانت تختبر المضادات الجوية السورية,,,,,,,,,,,,,,,,,,,and they found out it work very well hahahahahahahahahah

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *