أقر مجلس الوزراء العراقى اليوم الثلاثاء اتفاقية مع الكويت تتعلق بتنظيم الملاحة فى خور عبد الله المطل على الخليج، بعد جدل سياسى طويل بين البلدين استمر لأكثر من عامين.
وقال على العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء فى مؤتمر صحفى مشترك مع نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، إن “أهم قرارات مجلس الوزراء فى جلسة اليوم، الموافقة على الاتفاقية بين بغداد والكويت لتنظيم الملاحة فى خور عبد الله التى وقعت بشكل أولي” فى وقت سابق.وأضاف أن “مجلس الوزراء اقر الاتفاقية وأوصى برفعها الى مجلس النواب للمصادقة عليها”.

ميناء
وأشار العلاق الى أن “هذه الاتفاقية مهمة جدا لتنظيم الملاحة فى ميناء خور عبد الله من ناحية المرور والسلامة البيئية وكل الجوانب لضمان انسيابية الملاحة فى هذه القناة “التى تقيم الكويت على جانبها المقابل ميناء عملاقا.
وباشرت الكويت ببناء ميناء مبارك على مياه الخليج الأمر الذى يرفضه العراقيون الذين يرون بأنه سيؤدى الى اختزال جزء كبير من مياههم الإقليمية على الخليج، ما أدى لوقوع جدل سياسى بين البلدين.
وكان إنشاء الكويت للميناء على جزيرة بوبيان أثار غضب العراق الذى يعتبر أن موقع إنشائه سيعرقل وصوله الى مياه الخليج التى تعد منفذه الرئيسى لبيع نفطه، وهذه الاتهامات رفضتها السلطات الكويتية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *