(رويترز) – اجتمع وزراء الخارجية العرب يوم السبت للموافقة على مشروع قرار يضع سقفا زمنيا لإقامة دولة فلسطينية والاتفاق على موعد لتقديمه لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة للتصويت عليه.
كان الفلسطينيون قد أرسلوا في أكتوبر تشرين الأول بشكل غير رسمي مشروع القرار لدول عربية وبعض الدول في مجلس الأمن والذي تضمن تحديد نوفمبر تشرين الثاني 2016 موعدا لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي.
ولم يوزع نص المشروع رسميا على الدول الأعضاء في مجلس الأمن (15 دولة) وهو الإجراء الذي لا يمكن أن تقوم به سوى دولة عضو في المجلس.
وأعلنت الدول العربية موافقتها على فكرة تقديم مشروع القرار لمجلس الأمن لكن لم تتفق بعد على صيغة نهائية للمشروع وتحديد موعد لتقديمه.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم السبت إن مشروع القرار سيناقش “من اجل أن نقدمه إلى مجلس الأمن.”
ولمح الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إلى أن الصيغة النهائية لمشروع القرار ستحظى بالموافقة وسترسل للتصويت عليها.
وقال العربي “من الطبيعي أن تتجه فلسطين إلى مجلس الأمن لإصدار قرار يحدد سقف زمني لإنهاء الاحتلال.”
ويسعى الفلسطينيون لإقامة دولة لهم على الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وتكون عاصمتها القدس الشرقية وهي الأراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967.
وتقول إسرائيل إنها تقبل بفكرة “حل الدولتين” لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية بجوارها لكنها ترفض القبول بحدود عام 1967 كأساس لمفاوضات نهائية متعللة بمخاوف أمنية ومخاوف أخرى.
وانهارت أخر جولة من الجهود للتوصل لاتفاق سلام قائم على حل الدولتين في إبريل نيسان وتدهورت العلاقات بين الجانبين منذ الهجوم الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة واستمر لخمسين يوما هذا الصيف. ومنذ ذلك الحين يقول الفلسطينيون إنه لم يعد أمامهم خيار سوى اتخاذ خطوات أحادية الجانب لإقامة الدولة.
وقال دبلوماسيون إن فرنسا وبريطانيا وألمانيا يعدون نصا مختلفا يتعلق بإنهاء الصراع وهو المشروع الذي قد تتسارع خطواته إذا ما مضي مشروع القرار الفلسطيني قدما.
وحذرت فرنسا يوم الجمعة من أنها قد تعترف بدولة فلسطينية إذا فشلت الجهود الدولية في إنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وسيجري البرلمان الفرنسي تصويتا رمزيا يوم الثاني من ديسمبر كانون الأول بشأن ما إذا كان يتعين على الحكومة الفرنسية الاعتراف بدولة فلسطينية بعد خطوات مماثلة في السويد وبريطانيا وايرلندا واسبانيا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. على ما اعتقد انهم يجتمعون حتى يوقفوا الزحف!! الزحف لدول الاوربية باعتراف الدولة الفلسطينية!!! لان الان فرنسا بدأت تفكر تعترف بها و العرب طبعاً ليس من مصلحتهم ههههه

    اخت سنفورة ربي يساعدك، هل النت اتصلح عندك و لا كان فقط اكسكيوس و كنت تقصدين عقولنا عطلانة تريد الاصلاح؟؟ هههه

  2. اخت سنفورة كيفك؟؟؟

    انا اعتقد مجت معين من اجل كيف يوقفوا الز حف الاوربي!! لان يخافوا جميع اوربا تعترف بها و خاصةً فرنسا على الطريق ههههه

    النت اتصلح ولا كان فقط اكس كيوس و عقو لنا متعطلة و تريد الاصلاح اولاً هههه

    تحياتنا خيتو…..

  3. ليش متعبين حالكم خليكم بسباتكم أحسن لكم الله يلعنكم أنتم سبب خراب الامه والمسلمين بعتم ألمه الاسلاميه والعربيه فقط لارضاء اسيادكم اليهود أذلكم الله وآرانا فيكم يوم تدفعون ثمن كل شهيد سقط على الارض العربيه بسبب خيانتكم وتواطءكم

  4. بلغ عدد قتلى الحرب العالمية الثانية
    520000 فرنسا
    400000 ايطاليا
    320000 ايطاليا
    325000 انكلترا
    364000 تشيكوسلوفاكيا
    1600000 يوغسلافيا
    20000000 الاتحاد السوفييتي
    6028000بولونيا
    9700000 المانيا
    ولكن في سورية بلغ عدد الشهداء اكثر من 200000 شهيد ولم يتوقف القتل حتى الان ولكن الامم المتحدة اوقفت العد.

  5. تحياتي للاخوات منال واخر العنقود والاخ عمر ابو ناشي . يمكن الفيديوهات اللي حاطاه الانفوشي المتنكر المفلس معنويا تزعجكم وتغيرو نظرتكم لنا هذا اللي يريده و اللي يمكن اتاثر بكلام الاخت منال , بس والله وباعز ماعندي فيه منا الكثير يتمنى يطلع للفلسطين ويدافع عنها مع اهلها ويشارك معهم . انا ذكرت مرة انه صديقاتي اغلبهم فلسطينيين و سوريين وغيرهم بس ابد ولا مرة جرحنا بعضنا بكلام او بفعل ولا باي شكل من الاشكال واذا كنت اكرهم ما كنت اتعاملت معهم وصرنا اصحاب . تحياتي لكم

    1. شكرا عالتحية اختي..انا مش فاهمة اشي, ما دخلت عنورت طول اليوم. شو القنفوشي هاد ??

      1. اهلين اخت منال , الانفوشي واحد متنكر ومن مبارح مو نايم ونازل فيديوهات لواحد كوردي او لبعض شايل علم اسرائيلي ويرقص بيه . انا والله ما فتحت ا لفيديو وما اعرف بداخله . بس اذا فيه شي مسيئ الكم فانا بعتذر بداله

          1. لا عزيزتي ماعندك اي علاقة بس البارحة مدحتينا وقلت يمكن هو انزعج من هذا الشي وقام نزل الفديوهات بنفس الموضوع

  6. الأنفوشي لو يملك الجرأة يدخل بأسمه ها الحقيقي
    لا نامت أعين الجبناء
    تحياتي ل سنفورة و منال و وان

    1. شكرا لكي يا ام هكار يا اصيلة..واللي يحقد عالاكراد عنده نقص ولازمه علاج نفسي, وما تنزلي مستواكي لامثاله..سيبوه يحكي مع نفسه..سلام اختي

  7. والله وطلعت ب سواد الوجه ياأنفوشي
    يالله مع السلامة والقلب داعيلك
    ===============================
    يسعد مساءك حبيبتي منال
    اللي يقرا تعليقاتي يعرف انا انسانة صادقة حقانية اراعي ضميري في كل شئ في
    حياتي بس هذا مش يعني انا انسانة معصومة عن الغلط بس طبعاً غلط عن غلط
    يفرق
    انا قلت هذا الكلام قبل فترة وارجع اعيد اليوم نحن مع الحق الفلسطيني ولو في يوم من الأيام لجئتوا الينا ( الله لا يحوجكم لأحد حتى النا ) تأكدي انكم ماراح تندمون انا متأكدة من ماأكتبه لأنني مطلعة 100% على المجتمع ومن نفسية الأنسان الكوردي ….. اما ماموجود في الفيديوهات بصراحة مافتحته ولا راح افتحه لانه فقط للمتاجرة ليس أكثر

    تحياتي لكي وللعزيزة سنفورة

    1. اخت ام هكار سامحيني انشغلت اليوم كثير والان فقط شفت تعليقك. اختي ولا انا فتحت فيديوهات. لا تكبري الموضوع وهو صغير وخللي هالمختل عقليا يحكي اللي بدو يا, شو احنا ناقصنا مجانين ولا فاضيين لامثاله. ما تزعلي حالك وتصبحي عالف خير

  8. ولا يهمك حبيبتي أهو طلع بسواد الوجه
    وانتي من أهل الخير ربي يسعدك
    تحيااتنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *