رويترز- نشرت منظمة العفو الدولية صورا بالأقمار الصناعية توضح نطاق القصف المدفعى فى مدينة حلب السورية، حيث يكافح مقاتلو المعارضة للتصدى لهجوم تشنه القوات الموالية للرئيس بشار الأسد.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان والتى تتخذ من لندن مقرا لها، إن كلا الجانبين المتحاربين فى أكثر المدن السورية كثافة سكانية قد يتحملان المسئولية الجنائية عن فشلهما فى حماية المدنيين.

وأضافت أن الصور التى تم الحصول عليها من أقمار صناعية تجارية فى الفترة من 23 يوليو حتى الأول من أغسطس، أظهرت أكثر من 600 حفرة نجمت على الأرجح عن قصف مدفعى فى المناطق المحيطة بحلب. وتشير نقاط باللون الأصفر إلى الحفر فى الصور. وقالت العفو الدولية إن صورة التقطت فى 31 يوليو أظهرت حفرا مجاورة لمجمع سكنى على ما يبدو فى بلدة عندان القريبة.

وقالت “تشعر العفو الدولية بالقلق من أن يؤدى نشر أسلحة ثقيلة فى مناطق سكنية فى حلب وحولها إلى انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان وخروقات خطيرة للقانون الدولى”. وأضافت “إن تحويل أكثر مدن سوريا سكانا إلى ميدان للمعركة سيكون له عواقب مدمرة على المدنيين. الفظائع فى سوريا تتزايد بالفعل”.

وقال سكوت إدواردز المشرف على برنامج تكنولوجيا الأقمار الصناعية لدى منظمة العفو إن المدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات داخل المدينة لم تتأثر على ما يبدو بالقصف إلى الآن ولكن هناك حشدا كبيرا للقوات الموالية للأسد.

وأضاف أن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن 58 دبابة على الأقل نشرت فى المنطقة وكذلك 45 حاملة جند مدرعة وعربات مشاة أخرى والعديد من وحدات المدفعية.وقال لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى) “من الواضح جدا أن الأسلحة هناك لإلحاق ضرر كبير بالمدينة السورية الأكثر سكانا”.

ويعزز الأسد القوات استعدادا لشن هجوم لاستعادة السيطرة على المناطق التى يسيطر عليها مقاتلو المعارضة فى حلب بعد طرد المقاتلين من معظم أنحاء العاصمة دمشق. وقال مراسل رويترز بالمنطقة اليوم الأربعاء إن مقاتلى المعارضة تخلوا عن بعض مواقعهم وإن بالإمكان سماع صوت انفجارات بينما حلقت طائرات هليكوبتر فوق مناطق المواجهة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. خطر الحركة الوهابية / 1
    للأسف يتوهم الكثير من السوريين أن الوهابية تشكل أحد المذاهب الإسلامية وهذا الوهم أدى إلى أن يتحول كثير من السوريين المضللين إلى الوهابية ، في الوقت الذي تواجه فيه سوريا أزمة أمنية يتم تأجيجها بالدعم المالي والعسكري الكبير من قبل السعوديين بهدف نشر وتوسيع نفوذ هذه الفرقة الضالة المولدة للإرهاب في كل أنحاء سوريا.
    من المعروف أن السعودية وقطر يمولان الحركات والأحزاب والتيارات الوهابية في كل أنحاء العالم حيث تخصص مبالغ ضخمة لهذا الأمر لكي تصل كوادر هذه التيارات والأحزاب إلى مقام السلطة في كل مفاصل الحياة في الدول الاسلامية الموجودين فيها وبعدها يفرضون سيطرتهم على المؤسسات الدينية والتعلمية والطبية ليقودوا ملايين المسلمين ومنهم الفقراء والمعوزين ليتم تقديم الدعم لهم بكل الأشكال بعد الاشتراط عليهم باعتناق الوهابية أولاً واثبات الوفاء لهذه الحركة في القول والفعل.
    يشاهد هذا الأمر بشكل واضح في مصر حيث قام الوهابيون بالتغلغل داخل نسيج التيار السلفي المصري ، وبعد الاطمئنان والتأكد من خضوع الزعماء لهم قامت الحركة الوهابية بتقديم الدعم المادي اللامحدود لهذا التيار، ليحرز السلفيون أكبر مقام سياسي في مصر بعد جماعة الإخوان المسلمين محققين بذلك فوزاً كبيراً في الانتخابات البرلمانية المصرية.

    1. اسألك بالله هل انت مقتنع بالكلام الي قاعد تكتبه ؟
      كــأنك اقــتبست مــن المـــاسونيــة و أســقطــت اقتــباسـك على الوهـــابيــة هــل تــظنون انكم تخاطــبون اطفالاً ؟
      نــحن نمــيز بين الخبيــث و الطــيب و مــحاولــة شيـــطنة الــدعوة الوهـــابيــة كما تــسمونها بـــأت بالــفشل و غيــرك كان اشــطر على الأقل اســتمتــعنا بالهراء الــذين كانوا يقولونه اما في حــالتك فــكلام مركـب و غيـــر مرتــب و تـــحتاج الى خبـــرة اكـــثر .. تحيـــاتي

  2. خطر الحركة الوهابية / 2
    في العراق دخل الوهابيين تحت ذريعة محاربة الاحتلال لكن بدل قتال المحتلين ودحرهم ، تحولوا إلى ممارسة أعمال الإبادة الجماعية وارتكاب مجازر بحق الشعب العراقي سنة وشيعة وما تزال هذه الإبادة الجماعية والمجازر ترتكب حتى اللحظة.
    يسعى الوهابيون السعوديون اليوم إلى تحقيق هدفهم بجعل سكان بلاد الشام يعتنقون أفكار الفرقة الوهابية، ليحولوا المجتمع المتحضر في سوريا مهد الفكر والإبداع والبلد المقاوم إلى مجتمع يشبه المجتمع الوهابي السعودي والطالباني والسلفي ليضع خيارين أمام السوريين لا ثالث لهما : إما أن يعتنقوا أفكار الفرقة الوهابية وأما أن يرموا بالكفر. إن التكفير وممارسة العنف والإجرام أصل ثابت ومتفشي في تاريخ الفرقة الوهابية، تاريخ مليء بالنماذج التي تثبت هذه الإدعاءات ويكفي فقط الرجوع إلى التاريخ لمعرفة كيف تم احتلال مكة والمدينة والطائف والكويت والعراق وبلاد الشام حتى ندرك كم ارتكب الوهابيين من جرائم في حمص ودمشق بين سنوات 1791-1810 وكيف مارسوا الإبادة الجماعية في هاتين المدينتين بحق أتباع أهل السنة والجماعة بذريعة عدم إيمانهم بأفكار مؤسس الفرقة الوهابية “محمد بن عبد الوهاب” الفرقة التي يعتبر أحد مبادئها الرئيسية ممارسة العنف والتكفير والقتل والتحريم ويعد منهجاً يتبع للقضاء على قيم التسامح والتساهل والتعايش السلمي ويهدف إلى بث العداوة والخصومات والأحقاد بين الناس.
    دوّن التاريخ كيف تحالف الوهابيون مع الانكليز في القرن 17و 18 لمحاربة الإمبراطورية العثمانية ، ويسجل التاريخ اليوم كيف يتحالف الوهابيون في القرن الحادي والعشرين مع الأمريكيين لإبادة الشيعة والسنة في العراق وسوريا وفلسطين ، لبنان، البحرين واليمن ، وخصوصاً في فلسطين التي تعتبر قضية العالم الإسلامي الأهم والتي يتحالف السعوديون مع اسرائيل والإنكليز ضدها ليقوي الكيان الصهيوني جذوره في هذه الأرض و يغضون الطرف عن كل الحصار الجائر المفروض على فلسطين وعلى تجويع الشعب الفلسطيني ولا يحركون ساكناً.

  3. خطر الحركة الوهابية / 3
    على الرغم من مرور عدة اعوام على تصاعد وتيرة نشاط المنظمات الإرهابية الوهابية و قيام زعماء الوهابية بتضليل الرأي العام في العالم الإسلامي وإيهامهم بأن كل هذا يجري تحت ذريعة “الحرب مع أمريكا”.حتى هذه اللحظة لم يشاهد الفلسطينيون وهابيا واحدا يطلق رصاصة واحدة باتجاه إسرائيل أو ضد مصالحها المنتشرة حول العالم بل على العكس يناصبون العداء بشدة للداعمين للمقاومة الفلسطينية في كل العالم مثل سوريا ولبنان وإيران والعالم العربي.

  4. خطر الحركة الوهابية / 4
    أكد علماء الأزهر والخبراء المتخصصون في دراسة الحركات الإسلامية أن الوهابية فكراً وحركة تمثل العدو الأخطر على المسلمين والعالم ، وأنها لا تقل سوءاً عن اسرائيل ، لما تبثه من أفكار وسلوكيات تحرض على العنف والإرهاب والكراهية وسهولة التكفير ضد كل من يخالفهم في الرأي ، وتشوه بسلوكها الشائن المقاومة الإسلامية في فلسطين والعراق ، وأنه من الواجب شرعاً مقاومة هذا الفكر وأتباعه بكافة السبل المتاحة، جاء ذلك في الندوة الإسلامية المتخصصة والموسعة التي عقدت مؤخراً في القاهرة

  5. الله يوخدك يابو رقبه!!!!…قاتل شعبك ومشردو!…قصفو عمرك يا جبان!….مهو اصحيح لجولان بتنمش من زخ رصاص عليها من ٤٥ سنه وشهرين و٣ ايام.!!!!!!!!!!

  6. خطر الحركة الوهابية / 5
    أكد الخبراء والعلماء في أبحاثهم ومناقشاتهم أن الوهابية كدعوة وفكر تقوم على نفي الآخر وتكفيره، وأنها تهدد الأمن والسلم في كافة دول العالم الإسلامي لما تبثه من أفكار إرهابية وإجرامية شديدة الخطورة، أفكار تدفع الشباب الإسلامي إلى تكفير وإرهاب المجتمع والحكام لأوهى الأسباب

    1. يا اخي محدا راح يسمع يلي تقوله
      كل اللي يريدون تصديقه هو الباطل

      وفقك الله لمحاولة توعية الناس

      1. اي توعية الله يرحم ولديك كل الي قاعد يكتبه هراء اشبه بالقصص البوليسية بس مستغرب ما في اي ذكر لــ مستر همفر بطل القصة ؟
        انا قريت القصة قبل كذا و فيها مستر همفر الاب الروحي للوهابية و الي ساعد محمد ابن عبد الوهاب في نشر دعوته و اخذ منه صك فلسطين !

  7. GOD BLESS THE GREAT SYRIAN ARMY,,,,,,,,,,,, THIS IS NOT LIBYA,,,,,,,,,,,,,,,,,,NOT IRAQ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,NOT EYGEPT,,,,,,,,,,,,,,,NOT TUNIS,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, THIS IS SYRIA,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ALL THE HATERS OF SYRIA HERE,,,,,,,,,,,,,,YOUR TERRORISTS FRIENDS GET KILLED LIKE FLIES

  8. أجدد أفلام الرعب لدى إيران و عبدتها :
    الوهابية
    السلفية
    المؤامرة الكونية
    صرنا نسمع هذه الأشياء أكتر من إسم سورية
    دليل رعب و خوف رهيب

  9. ريماس في أغسطس 8, 2012 7:46 مرد,,, الله يوخدك ريماس,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ya wati ya safel,,,ya monhat

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *