أدان الداعية الإسلامي السعودي الشيخ سلمان العودة ما أسماها “المجازر الشنيعة المفجعة” التي أقدمت عليها جهات أمنية وأخرى متصلة بها ومدعومة منها ضد المتظاهرين المدنيين في ليبيا، ودعا المسلمين إلى التعامل بإيجابية واهتمام مع قضية إخوانهم في ليبيا والتفاعل مع أحداثها.

وفي انتقاد للزعيم الليبي معمر القذافي وصف في بيان له الحاكم الذي يستمرئ قتل شعبه بأنه “غير جدير بحكمهم”، وقال “لقد شاهد الناس وسمعوا أخبار المجازر الشنيعة المفجعة التي أقدمت عليها جهات أمنية وأخرى متصلة بها والتي راح ضحيتها المئات من الأبرياء ممن نحتسبهم عند الله من الشهداء الصابرين، والآلاف من الجرحى خاصة في المنطقة الشرقية من ليبيا”.

واعتبر العودة القتل جريمة عظمى وعدوانا كبيرا خاصة إذا صدر بحق أبرياء يريدون التعبير عن مطالبهم المشروعة بالطرق السلمية، وفي دول تعترف نظريا بأن شرعيتها ووجودها مكتسب من الشعب وأن الجماهير هي صاحبة الحل والعقد.

وانتقد بشدة مواجهة الجماهير المطالبة بحقوقها بالبلطجية وإطلاق عصابات المرتزقة وقطع المؤن والبنزين عن المدن، معتبرا أن هذه الإجراءات أساليب عفى عليها الزمان، ومنبها إلى أن من شأن سفك الدماء أن يصنع ثأراً لدى الشعوب يصعب نسيانه.

والعودة الذي زار ليبيا سابقا، حذر من خطورة الأوضاع، وقال إنه بعث قبل هذه الأحداث إلى مسؤولين ليبيين للاستعجال بإعلان الإصلاحات الضرورية، وإعلان دستور جديد، والإذن بالممارسة السياسية والمنافسة الشريفة، وإعطاء الحقوق لأهلها، والسماح بالتعبير الحر، وفصل السلطات، ومحاربة الفساد المالي والإداري، ومعالجة البطالة المرتفعة، والشفافية في الأداء الحكومي، وحذرهم من عواقب انفجار وشيك.

وأعرب عن أمله في نجاح الليبيين، وقال “إن سنة الله ماضية، ومن لا يعقلون هذه السنة سوف تطحنهم طحنا، ويقعون في شر أعمالهم طال الزمن أم قصر”.

وأضاف “إنني أدعو المسلمين كافة إلى التعامل بإيجابية واهتمام مع قضية إخوانهم في ليبيا، والتفاعل مع أحداثها، وأن يصدقوا ربهم تعالى في الدعوات الحارة، خاصة في أوقات الإجابة والهزيع الأخير من الليل”.

المصدر: قدس برس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ثورة مصر كانت هناك تغطية 24/24 ساعة على كل ما كان يحصل .
    و اليوم و رغم ان ما يجري بليبيا ابشع بكثير فان التغطية الاعلامية جد ضعيفة !!!
    لمادا يا عرب !… لمادا لا نعامل بعضنا البعض بمساواة !!!
    الله معكم يا ليبيين … الشدة في ربي و ليست بالعبد
    الله يجيب الي فيه الخير يا رب … الصبر

  2. أين كنت يا عودة من أربعين سنة
    ……….
    القذافي يضرب المدنيين بمضادات الطائرات و الدبابات
    يا رب اقذف القذافي في الجحيم

  3. لعنة الله عليك يا معمر يا قذافي ، اين الذين كانو يكابرو ويدافعون عن هذا الطاغية ؟؟؟؟؟ ارايتم ما يحدث لاخوانكم ولشعبكم في ليبيا ؟ حسبي الله ونعم الوكيل ، القذافي سيقط قريبا ،، واسرع من الذين سقطو قبله

  4. منتصروون باااذنه تعالى
    فان متم فلكم الجنه وان عشتم فلكم الحريه والكرامه

    ان شاء الله

    ….

  5. الاتحاد الاروبي له مصالح خاصة مع القدافي فقد اشترى سكوتهم وهددهم بقطع النفط عنهم فما يهمهم هو مصلحتهم الاقتصادية مع ليبيا وليس الشعب الليبي او اي شعب عربي اخر ولهدا هناك نوع من الامبلاة بما يجري هناك رغم ان مايجري هو ابادة جماعية للمتضاهرين واللدين سقطو في ليبيا اضعاف ما سقط في مصر وتونس

  6. الله الله الله الله الله أكبر عليك يا قذاف قذفك الله في النار….وتقول فلسطين فلسطين انت فين وفلسطين فين إذا كنت أنت قاتل شعبك بالله عليك روح روح روح خد لك أكبرصحرة أحكم فييها على كيفك لامعارضة ولامعارضين ….روح منك للــــــــــــــــــــــــه انت قاتل شعبك من قبل وقاتلهم الآن ……..هيا هيا استمروا ياشعب ليبيا أنتم ميتون من قبل لايضركم الموت للمرة الثانية ….كما قيل :ومالميت من إيلام
    ….الله الإسلام والمسلمين واكسر شوكة أعداء الله ,وانصر شعب ليبيا وثبت أقدامهم…ياالله يارب العالمين تمهل ولاتهمل.

  7. لدي سؤال ؟اين الشارع العربي مما يجري الأن ..!!! بكل نكبه (ايّ كانت سياسيه اسلاميه عربيه )..كان الشارع العربي يغلي غضبا يعبر وينتفض ..لكن الآن لا نرى سوى سكوت عام ….فهل الحكام العرب هم من كان يسمح لهم بتلك الأنتفاضات ..(بمعنى اعمق) هل كانت مجرد اوامر ولم تكن يوما انتفاضه اراديه للشعوب العربيه !!
    ارفض ان اصدق هذا الصمت الشيطاني للشعوب العربيه …فما يحدث لا يقبله لا عقل ولا دين …
    الجامعه العربيه وعرفنا اتجاهاتها والصمت الغربي وعرفنا مصالحه
    لكن اين الجماهير العربيه بل اين الضمير العربي مع القصف الجوي والأرضي والمذابح التي تحصل الأن بين مرتزقه وشباب عزّل!!
    اين؟؟ والله حرام هذا الصمت مع سياسة الأرض المحروقه ..حتى الجزيرة منعت من التصوير …حرب وحصار والكل ينظر الموت البطيئ لأولائك الشباب … لأبناء عمر المختار!!
    حسبنا الله ونعمة الوكيل فيك يا قذافي ..
    حسبنا الله ونعمة الوكيل فيكِ يا جامعة الدول العربيه.

  8. الآن بعد 42 سنة يا شيخ ؟؟!!!
    “” نحن لا نستسلم .. ننتصر أو نموت “”
    * عمر المختار * ..

  9. عمر المحتار كان بطل ورجل عربي ليبي ووطني فدى روحه من اجل ليبيا ..
    اما انت ياقذافي رئيس مجروم ومجنون بنفس الوقت ..

  10. الله يقذفك يا قذافي في نار جهنم زي ما قذفت الي كانوا شعبك المظلومين والله يشويك زي ما شويت هالضحايا الشهداء والله ينتقم منك ومن ابنك وخسارة فيه هالاسم الي سميته اياه

  11. مأمون مادمت عندك ضمير فالأفضل تتكلم عن الاستبداد الحاصل في بلدك بدل ماتتلفظ بسخريه على شيخ وتذكر بأن لحوم العلماء مسمومه . وانسى أنه سعودي حتى لايفور دمك فلا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى . نحسبه كذلك ..

  12. شو ايناس وين كنتي لهلق مبروك النيو لوك…^_^
    ((ان كنا نعاني لا يعني اننا لا نستطيع التخفيف عن اوجاع غيرنا..))!!
    خليك محضر خير يا بنت..فكل كلمه محسوبه عليكِ
    سلام

  13. لدي سؤال ؟اين الشارع العربي مما يجري الأن ..!!! بكل نكبه (ايّ كانت سياسيه اسلاميه عربيه )..كان الشارع العربي يغلي غضبا يعبر وينتفض ..لكن الآن لا نرى سوى سكوت عام ….فهل الحكام العرب هم من كان يسمح لهم بتلك الأنتفاضات ..(بمعنى اعمق) هل كانت مجرد اوامر ولم تكن يوما انتفاضه اراديه للشعوب العربيه !!
    ارفض ان اصدق هذا الصمت الشيطاني للشعوب العربيه …فما يحدث لا يقبله لا عقل ولا دين …
    الجامعه العربيه وعرفنا اتجاهاتها والصمت الغربي وعرفنا مصالحه
    لكن اين الجماهير العربيه بل اين الضمير العربي مع القصف الجوي والأرضي والمذابح التي تحصل الأن بين مرتزقه وشباب عزّل!!
    اين؟؟ والله حرام هذا الصمت مع سياسة الأرض المحروقه ..حتى الجزيرة منعت من التصوير …حرب وحصار والكل ينظر الموت البطيئ لأولائك الشباب … لأبناء عمر المختار!!
    حسبنا الله ونعمة الوكيل فيك يا قذافي ..
    حسبنا الله ونعمة الوكيل فيكِ يا جامعة الدول العربيه.

  14. الرجاء النتبتاه علي شي و نسيت يا شيخانا انو حاكم ارض الحجاز هم من يدعم الدكتاتوريه انظر في اموال من النظام السوري ذبج سكان حماه و كم من الاموال تدفقة علي الحكومه العلويه الحاكمه في سوريا من عند ما يسما المماكه السعوديه ارض الحجاز كل سوري يعرف عندما دخل رفعت الاسد البرلمان السوري و قال كل اموال سرايا الدفاع هي من السعوديه و السعوديه لم تكذب الخبر لندع ذلك للمنتقم الجبار راجع امرك لو كنت بجد مسلم المسلم اخو المسلم حان الان تذكرو مذبحة حماه الامم المتحده هي الخنزير الاعظم اعترفت فقط في ثلاثين الف قتيل في غضون اثنه عشر يوم يا شيخ

  15. الاخ محمد المحمد ارجو منك ان تجتهد في الكتابة والقراءة لأن كتابتك ركيكة جدا . كما اقول لك ان تقول يللي لك ويللي عليك فقد كنا ضحاياكم وضحايا جرائم الاخوان المسلمين التي انطلقت من حماه لتكفر كل من هو غير سني وتقتل الناس على الهوية وتفجر الباصات والقطارات بما فيها من نساء وشيوخ واطفال .يكفي التباكي على قميص عثمان وشماعتكم عانيناالمر من سياستكم الالغائية للاخر كما ان النظام ولست بمؤيد له لا يمثل الطائفة العلوية الفقيرة اذا كان هو كذلك .عانينا نحن المسيحيين والاسماعيليين والدروز والشيعة والمرشديين والصابئة وعشرات الطوائف المسلمة التي تكفرونها وتعتبروهم ارفاض بعد ان اعتبرتم نفسكم ناطقين باسم الله وتحكموا بدلا عنه. لا نريد منكم شيئا نريد ان نعيش جميعا جنبا لجنب دون تمييز والغاء للاخر لمجرد انه يختلف حتى لو كان تاريخه وطني او قومي .الا اذا اردتم انشاء دولة سنية كالسعودية او شيعية كايران او يهودية كاسرائيل .نرجو منك التفهم للرأي الاخر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *