ألغت جامعة لندن للاقتصاد، وهي من أكبر الجامعات البريطانية مؤتمرا عن أحداث ما يعرف بـ “الربيع العربي” كان مقررا عقده في الإمارات، ردا على قيود فرضت على المحتوى الفكري للمنتدى، شكلت تهديدا للحرية الأكاديمية.
وأشارت الجامعة إلى قيود تفرضها الدولة الخليجية حدت من نشاط مجموعات بحثية أجنبية في العامين المنصرمين.
وقال كريستيان كوتيس أولريتشسن وهو محاضر جامعي زائر، إن الإمارات منعته من دخول البلاد عند وصوله للاشتراك في الاجتماع الذي كان سيعقد تحت عنوان “الشرق الأوسط: الانتقال في العالم العربي.”

البحرين
وأبلغ أولريتشسن وكالة “رويترز” إنه كان من المقرر أن يتحدث في المنتدى الذي تستضيفه جامعة لندن للاقتصاد بالاشتراك مع الجامعة الأمريكية في إمارة الشارقة في موضوع الأبعاد الدولية للاحتجاجات في البحرين.
وأضاف أولريتشسن، الذي نشر مقالات تنتقد أسلوب تعامل حكومة البحرين على الاحتجاجات، أن سلطات الإمارات طلبت من منظمي المؤتمر حذف أي مناقشات عن البحرين من البرنامج. وتابع: “قالوا ذلك بوضوح تام.”
من جانبها أكدت الجامعة الأمريكية في الشارقة في بيان الغاء المنتدى. وأضافت: “أشار قرار جامعة لندن للاقتصاد إلى قيود على المحتوى الفكري للاجتماع، هددت الحرية الأكاديمية كسبب للإلغاء. الجامعة الأمريكية في الشارقة ليس لديها علم بأي معلومات أخرى لها صلة بقرار إلغاء المؤتمر الذي اتخذ في اللحظات الأخيرة”.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *