تفجر الموقف تماما بين مصر وقطر الخميس، بعد تحفظ الدوحة على بند باجتماع المندوبين في الجامعة العربية يتيح لمصر توجيه ضربات عسكرية في ليبيا، إذ سارعت القاهرة إلى اتهام الدولة الخليجية بدعم الإرهاب، لترد الأخيرة باستدعاء سفيرها من مصر للتشاور.

وأصدرت الخارجية المصرية بيانا على لسان السفير طارق عادل، مندوبها لدى الجامعة العربية، الذي قال إن كافة المندوبين العرب أكدوا على مساندة ودعم وتفهم كامل من جانب الدول العربية للتدابير والإجراءات “التي اتخذتها وتتخذها مصر لحماية مواطنيها والدفاع عن مصالحها وحقها الشرعي في الدفاع عن النفس، فضلا عن التدابير المتخذة لمواجهة الإرهاب والضربة الجوية لمواقع داعش في ليبيا ثأرا لدماء المواطنين المصريين العزل.”

وتابع عادل بالقول: “لم يشذ عن الإجماع العربي في هذا الخصوص سوى قطر التي تحفظت على الفقرة الخاصة بحق مصر في الدفاع الشرعي عن نفسها وتوجيه ضربات للمنظمات الإرهابية التي اقترفت هذا العمل” مضيفا: “هذا التحفظ القطري ليس مستغربا حيث يؤكد مرة أخرى خروج قطر عن الإجماع العربي.. وفقا لقراءتنا في مصر لهذا التحفظ القطري، فإنه بات واضحا أن قطر كشفت عن موقفها الداعم للإرهاب.”

من جانبها، ردت قطر عبر تصريح للسفير سعد بن علي المهندي، مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية، مؤكدا شجب قطر وإدانتها “للعمل الإجرامي الذي أودى بحياة 21 مواطناً مصرياً في ليبيا” معتبرا أن موقف المندوب المصري “موتور” وقد “جانبه الصواب والحكمة” مضيفا أن مواقف عادل “تخلط بين ضرورة مكافحة الإرهاب وبين قتل وحرق المدنيين بطريقة همجية.”

ودعا المهندي إلى “عدم الزج باسم قطر في أي فشل تقوم به الحكومة المصرية”، مضيفا أن تحفظ الدوحة “جاء متوافقاً مع أصول العمل العربي المشترك الذي يقضي بأن يكون هناك تشاور بين الدول العربية قبل قيام إحدى الدول الأعضاء بعمل عسكري منفرد في دولة عضو أخرى لما قد يؤدي هذا العمل من أضرار تصيب المدنيين العزل” لتنقل وكالة الأنباء القطرية بعد ذلك عن مصدر مسؤول تأكيده استدعاء الدوحة لسفيرها لدى القاهرة للتشاور على خلفية تصريح عادل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. والله يلازم يطردوا دويلة قطر من الجامعة العبرية لأنو مو بس قطر الداعمة للأ ر ها ب فلاتسوا المفطووووس بني خيبر الذي كان الداعم الأكبر للأ ر ها ب وأجى البهييييمة يللي بعده ليكمل مسيرة دعمهم للأ ر ها ب لعنة الله عليهم جميعاً………….

  2. حتى لا نحمل قطر ما لا تستطيع ان تتحمله من صغر حجمها وشأنها لكن ممكن يكون موقف رجل اوست يعادل موقف أمه بكاملها وموقف قطر رغم صغر شأنها الا انه مؤذي جدا دعمت وبقيت دكاكين الخليج الإرهاب في دولنا وطعنو أوطان كل ذرت رمل فيها يشرف قطر ومثيلاتها نعم الامر ليس بيد حكام هذي الدكاكين هم اصغر من ان يكونوا اصحاب الامر حتى في شؤنهم الخاصه وشؤن زوجاتهم لكنهم تمادوا في اذيتنا يوم أمس احرق داعش خمسين عراقي في ناحية البغدادي وخمسه وأربعين من أبناء الموصل والقادم اسؤ من فعل داعش والداعمين ممكن لن تمكنا الظروف من الأخذ بالثأر من الدواعش واقزام الخليج لكن في رب يحاسب كل مجرم وكل عابث بمقدرات الناس ودمائهم ان غدا لناظرهي قريب

  3. تقول قطر بأنها ضد حرق مدنيين عزل بهمجية في ليبيا بعد ضربات cc الجوية !!!! اممممم هذا الكلام فيه وجهة نظر، طيب يا “قطر هانم” أين أنتي من هذا الكلام في سنة 2003 عندما فتحتي قواعد بلدك للمارينز رهن إشارتهم و تحت تصرفهم لينطلقوا لضرب العراق و أنتي تعلمين أن صواريخ و طائرات المارينز أسقطوا ضحايا كثر من المدنيين و العزل و الأبرياء في تلك الحرب التي قيل عنها أنها ضد ”الإرهاب” !!!!! فكم من عراقي طفلا أو امرأة أو شيخ أو أعزل ماتوا؟ و رغم ذلك ظلت قواعدكم مفتوحة لهم و إلى اليوم !!!! تعليقي لا يفهم منه أنه مساندة لأفعال أو سياسة cc المجرم…طبعا لا !…لكن بالمقابل أستغرب لهذا التناقض القطري !!!! يا عرب أنتم أشداء على بعضكم رحماء بالعدو !!! من هون و رايح لا بقى حد يقول لي عنصرية و حقد و ما بعرف شو، يجي يوم و تقتنعوا بكلام مريووووم فيكم! و كفى الله المسلمين شر القتال !

    1. يسعد مساك رغدة الصورة معبرة جداً وفي عندنا كم أستاذ معتمدين على هالجيش هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. اصبح لازما وواجبا على الجيش المصري ان يعيد الامور الى نصابها وان يصحح غلطة صمت عنها المصريون منذ كانت ليبيا ارضا مصرية في العهد الفاطمي

    ليبيا هي backyard باك يارد مصر .. والباك يارد الان محتل من قبل عصابات ارهابية تمولها قطر وهو الان يشكل خطرا على الامن المصري والعربي.

    هل سنترك ليبيا للطليان والفرنسيين طمعا بغازها ونفطها بخاصة وان البلد ممزقة وتتصارع على زعامتها ونهبها مجموعات ارهابية قطر تمول بعضها والامارات تمول بعضها والولايات المتحدة تدعم اخرين وفرنسا تدعم ازلامها .. وهكذا

    مصر والعرب اولى

    ولو كان عبد الناصر حيا .. لكان اول قرار سيتخذه بعد دقائق من عرض قطر لشريط داعش هو ارسال الجيش المصري الى ليبيا لتصحيح الغلطة التاريخية واعادة الجزء الى الكل.

    وبالمرة .. تعليق ضباط المخابرات القطرية العاملين في ليبيا على المشانق

  5. للأسف اخ أنور نسوا المصرين انهم أمه بدونهم يصبح نقص في مسار الانسانية نسوا ان ليبيا جزء من ارض مصر ونسوا ان اليهود الي يخشوهم اليوم كانو لقرون خدم وعبيد في بيوتهم ونسوا ان لو لأهم ما كانت دكاكين الخليج اليوم فاتحه ابوابها نسوا كل هذا كما نسا العراقيين حقهم في ساحل الخليج وحدودهم الإمارات الله يمهل ولا يهمل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *