قالت وزارة الثقافة المصرية يوم الخميس ان التابوت الاثري الذي تسلمته مصر من الولايات المتحدة سيصل الى القاهرة السبت القادم.

وقال المجلس الاعلى للاثار في بيان ان زاهي حواس الامين العام للمجلس “تسلم التابوت خلال احتفالية كبيرة (اليوم الخميس) بمقر الجمعية الجغرافية الوطنية بالعاصمة الامريكية واشنطن.”

وكان المجلس قال في بيان يوم 22 فبراير شباط الماضي ان التمثال وهو “من أجمل التوابيت الخشبية” عمره أكثر من ثلاثة الاف عام واحتجزته سلطات الجمارك والهجرة بمدينة ميامي بولاية فلوريدا الامريكية منذ أكثر من عام.

تابوت "إيمسى"
تابوت "إيمسى"

وأوضح البيان أن التابوت المصنوع على شكل ادمي “ملون ورائع الجمال ورسمت عليه مناظر ونصوص دينية تساعد المتوفى في رحلته الى العالم الاخر” يخص شخصا اسمه ايمسي ويعود لعصر الاسرة الحادية والعشرين (نحو 1085-945 قبل الميلاد).

وتابع أن رحلة استرداد التابوت بدأت في أكتوبر تشرين الاول 2008 عندما تلقى الجانب المصري بلاغا من سلطات الجمارك والهجرة الامريكية بمدينة ميامي عن قيامها بالتحفظ على تابوت فرعوني وصل مشحونا من اسبانيا “على أنه منتجات زراعية” باسم فيلكس سيرفيرا كورييا صاحب محل للعاديات في اسبانيا ولكنه لا يملك أية أوراق رسمية تثبت ملكيته له وهذا يدل “على خروج هذا التابوت من مصر بطريقة غير شرعية.”

وقال حواس انه أرسل خطابا رسميا للسلطات الامريكية بفلوريدا يطلب فيه استعادة التابوت الذي “سرق من مصر” وأرسل جميع الاوراق الرسمية اللازمة التي تؤكد أحقية مصر له ولكن المواطن الاسباني رفض اعادة التابوت الى مصر وبعد الشروع في رفع دعوى قضائية لاستعادة التابوت شعر “سيرفيرا أن مصر جادة فى القضية وانسحب منها…”

وقال حواس يوم الخميس في البيان ان سلطات الامن الامريكية سوف تنقل التابوت “تحت الحراسة المشددة من واشطن لمدينة نيويورك” ليشحن الى مصر وان التابوت سيبقى بالمتحف المصري بالقاهرة حتي يعرض ضمن معرض خاص بالاثار التي استعادتها مصر خلال الاعوام الثمانية الماضية.

وكان المجلس الاعلى للاثار أعلن في مارس اذار 2009 أن التابوت خرج من البلاد عام 1884 وأن أمريكيا يدعى لويس “تنازل قانونا عن التابوت” بعد أن اشتراه من المواطن الاسباني سيرفيرا كورييا وأن التابوت أصبح تحت حماية السلطات الامريكية حتى تنتهي الاجراءات القانونية لاسترداده.

ونجحت مصر خلال الاعوام الثمانية الماضية في استرداد خمسة الاف قطعة أثرية خرجت من البلاد بطرق غير مشروعة.

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. و قريبا سيعيدون الثابوت القابع حاليا في المستشفئ الالماني.الذي اجريت له عمليه الجراحيه في المثانه.

  2. يمكن الاثار المصريه اللى فى الخارج اكثر من اللى فى الداخل اقصد التماثيل والتوابيت الفرعونبه…مش عارف الحاجات دى ازاى بتخرج من مصر…

  3. الغرب معروفين من زمان بسرقة العرب
    فقد سرقوا كتب الطب المنسوبة لكبار الأطباء العرب وهم مؤسسي الطب القديم ونسبوها لهم
    هم من سرقوا كتب الجنس في أيام احتلال فرنسا للجزائر ونسبوها لهم وأوهموا العالم أجمع أنهم من يتقن فن الرومانسية وأنهم أكثر معرفة بعلم الجنس
    هم من سرقوا الحان العرب ونسبوها لهم
    هم من سرقوا ارض الأندلس ونسبوها لهم
    ولا زالت سرقاتهم قائمة الى عصرنا الحالي

  4. اه امريكا وفات بوعدها حين قالت ابنوالجدا ر نعطيكم اثاركم هم يعرفو مثل مايعطو ياخدو

  5. فعلا الغرب سرق كتير من العرب
    ودي حاجة تزعل
    لكن اللي يزعل أكتر ان فيه عرب مفروض تتأدب في تعليقاتها هنا

  6. وااااو
    خبر حلو مووووت
    وعقبال مايرجع باقى الاثار الى برة
    وانتى يالى بتلقحى كلام بلاش الطريقة دة
    وبلاش تدخلى باسامى غير اسمك
    وكفاية تنكر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *