اتهم الزعيم الليبي معمر القذافي في خطاب اليوم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بالتلاعب بالليبيين، مطالبا إياهم بنزع سلاح المحتجين المطالبين برحيله الذين سيطروا على مناطق واسعة من البلاد.

وقال القذافي في اتصال هاتفي للتلفزيون الليبي، تحدث خلاله بنبرة هادئة مقارنة بخطابه الأخير الذي ظهر فيه أكثر توترا، إن بن لادن هو العدو الذي يتلاعب بالناس وإن القاعدة تسعى لإقامة دولة إسلامية في ليبيا، معتبرًا أنها تتحكم في المتظاهرين المطالبين بإسقاط حكمه. ودعا الليبيين إلى طاعة ولي الأمر وعدم اتباع “عملاء بن لادن المجرم” والإصغاء إليهم.

ودعا القذافي إلى الهدوء معتبرا أنه ليس مسؤولا عما يجري من تخريب وتدمير وأن السلطة بيد الشعب ولجانه الثورية. وأشار إلى أنه لا يملك سلطة فعلية وإنما سلطة أدبية وأنه سلم السلطة لليبيين منذ 1977. واستشهد بملكة بريطانيا وملك تايلند اللذين لا يحكمان فعليا بل إن منصبهما شرفي معنوي منذ عشرات السنين.

وقدم تعازيه للقتلى من رجال الأمن الذين سقطوا في المواجهات التي تشهدها بلاده منذ 17 من الشهر الجاري، لكنه جدد اتهامه للمحتجين على نظامه بتعاطي حبوب الهلوسة (المخدرة)، التي قال إن تنظيم القاعدة يوزعها عليهم.

ووصف ما يحدث في الزاوية التي سقط فيها اليوم عشرة قتلى وتبعد نحو 60 كلم غرب العاصمة طرابلس، بـ”المهزلة”، وقال لأهاليها “إذا أردتم أن تعيشوا هذه الظاهرة فأنتم أحرار.. تقتلوا بعضكم.. لكن المنطقة تتبرأ منكم”.

وفي اتصال مع الجزيرة قال وزير العدل الليبي المستقيل مصطفى عبد الجليل تعليقا على الخطاب، إنه لا وجود للقاعدة أو لأي منظمات أو جماعات إرهابية في ليبيا وإن القذافي أصبح غير قادر على الخروج من قصره في العزيزية بأحواز العاصمة طرابلس، وإن الأمر الآن صار بيد الشعب.

وكان القذافي قد شن في خطاب متلفز الثلاثاء هجوما شرسا على المطالبين برحيله، وهدد بخوض حرب استئصال على من نعتهم بأنهم جرذان ومأجورون، وتوعدهم بعقوبة الإعدام مستنزلا عليهم لعنة الله، وداعيا أنصاره إلى مواجهتهم في الشوارع وتنظيف ليبيا منهم بيتا بيتا.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. هذا الخطاب الثاني. هل يكون الثالث هو الاخير له كما جرت العادة وكما هي البروتوكولات المتبعة ( عند الحكام العرب) قبل ان يرينا عرض اكتافه؟

  2. فلتسقط القاعدة وليسقط الشعب يحيا القذافي ولو على رفات الشعب
    آزفت ساعتك يا قذيفة أبا جهل

  3. يقدم تعازيه لرجال الأمن ولا يتحسر على أبناء الشعب الذين قتلوا على يد كلابه المسعوره
    القاعده أوالإخوان المسلمين نفس الوتر عزف عليه مبارك لإستمالة الغرب
    ولم ينفع معهم ما يهمهم الأن هو الحفاظ على البترول فقط إنتهت صلاحيتك !!!إرحل مادامت الفرصه مسموحة لك قبل فوات الأوان الشعب كسر حاجز الخوف ولن يتراجع يابهلول

  4. مرحبه هند
    كيف اخبارك ؟؟ عساك بخير؟ منوره .. انا لست مع القاعده .. ولكن اقول شيء واحد كفى رمي كل شيء على القاعده او اميركا او غيرها .. هذي لعبه خلص منها العرب .. والله انت يا قذافي اكبر ارهابي على وجه الارض بع ما فعلته بشعبك .
    ومثل ما يقول المثل
    روحه بلا رده ..
    الله لايردك على اللي عملتو

  5. رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

  6. من فضلكم اريد ان اعرف ما هو منصب ابن القدافي في البلد
    لأن خطابه يوحي بأنه من اصحاب القرار و هذا امر عجيب

  7. ان شاء الله لا يأتي الصبح عليكِ يا ليبيا الا ومدمر القذافي في خبر كان.. ينتهي ككتابه الأخضر بين ايدي المتظاهرين …وتعمر مساجد الجمعه بصلاة الخلاص من هذا الطاغيه بقول … الّهم آمين..
    آمين يا ناصر المظلومين.

  8. اهلا حنان كيفك وعاش من شافك…!
    حنان ..مركزه ابن قائد الثورة ووريثها …هذا تمكينيا ولكن فعليا ..ما الو مركز

  9. القدافي كان يمدح ابن اعلي الذي اتضح انه لص كبير
    سرق اموالا كثيرة و مجوهرات ثمينة
    ولم يستحي حتى الآن , ما زال يدافع عن كونه زعيما للثورة حتى الأبد
    الزززززززززززززززززززززين هو احسن رئيس لتونس
    سييييييييير الله اعطيك شي مصيبة

  10. اهلا الين , تعيشى و تتنتصر الثورة على المجنون يا رب

    و لكن ابن قائد الثورة ليس منصبا
    هذه عصابة

  11. ولملذا يهدد باغلاق انابيب البترول, هو نابع من ……امه
    د نابع من باطن ارض ليبيا
    دكتاتور و مريض

  12. اهلا مصطفى …
    اي حنان بس ليبيا مطوبه للقذافي وعائلته …والبترول لصاحب التطويب…

  13. bonne nuit a tous
    الله ينصر الحق على المهبول يا رب
    احيووووووووووووووووووووووووووووووووووووض ن القدافي

  14. اي نوع من القاعده في املاكك و لاموالك و اموال الخنزير اولادك او انتوم مافيا لاانك تحب يطاليا و تعلمت اهمال الفافيا في ظلم اليبين و سرقيت خيراتهم و وضعها في حسلبك و حسلب خنازيرك اولادك الله و اكبر انشاء الله يومك يكون يوم الجمعه انشاء الله حتكون جمعة النتقام انشاء الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *