طرابلس، ليبيا (CNN) — ألقى الزعيم الليبي، معمر القذافي خطاباً مطولاً في ليلة القدر فجر الجمعة، دعا فيه إلى إعادة الدولة الفاطمية بشمالي أفريقيا، معتبراً أن ذلك سيتيح للمنطقة الوقوف بوجه أوروبا وحلف شمالي الأطلسي، وتحدث عن “الثقافة الشيعية” في المنطقة وضرورة عودة “الأشراف” إلى الحكم.

القذافي، الذي كان يتحدث أمام فاعليات قبائل الأشراف في فزان، الذين ينتسبون إلى النبي محمد: “أعتقد أن في يوم ما إن شاء الله ، تقوم الدولة الفاطمية الثانية لكي تقلب الموازين، وتبين أن التشيع لآل البيت ليس للفرس فقط مثلما هم يريدون الآن أن يبينوا للعالم ويثبتوا أن التشيع لآل البيت هو حكر على الفرس فقط ، وكأن العرب تخلوا عن آل البيت والتشيع لآل البيت، وهذا غير صحيح.”

واعتبر القذافي أن الدولة الفاطمية هي “وأول دولة قامت في الإسلام وقامت في التاريخ!” على حد تعبيره، مضيفاً: “نحن أولى بالنبي وأولى بآل البيت، ونحن شيعة النبي، ونحن شيعة علي، ونحن شيعة أهل البيت.. وقد ظهرت جماعات حتى من داخل العرب ليس من حقها أن تحكم المسلمين ، ولكن بمساعدة الإنجليز .. ومساعدة الفرنسيس .. ومساعدة الدول الاستعمارية .. وأخيرا الأمريكان .. وحتى الإسرائيليون ، يدعمون أعوانهم ويمكنونهم من الحكم.”

معمر القذافي
معمر القذافي

وبحسب القذافي فقد تعرض الأشراف للتنكيل والتشريد بعد انهيار الدولة الفاطمية، مؤكداً أن “أهل البيت النبوي الشريف هم أولى إذا كان الأمر إسلاميا والحكم بالشريعة الإسلامية إذا كان الحكم ليس علمانيا.”

وتطرق القذافي إلى ملف الأقليات في الدول العربية قائلاً: “الأقليات التي الآن مطاردة في العالم الإسلامي هي بقايا الدولة الفاطمية، لو قامت الدولة الفاطمية مرة ثانية ستعود العزة والكرامة لهذه الأقليات المضطهدة، نسمع عن جماعات كثيرة، الإسماعيلية والنزارية والدروز والبهرة والزيديين والعلوية هذه الأقليات هي بقايا الدولة الفاطمية.”

وتابع الزعيم الليبي: “هذه الدولة إذا قامت في شمال إفريقيا (الفاطمية،) هي البوتقة التي يمكن أن تنصهر فيها كل التناقضات والاختلافات الموجودة الآن في شمال إفريقيا، واحد عربي .. وواحد عربي ما قبل الإسلام .. وعربي بربري .. وعربي أمازيغي .. وعربي طارقي ، وهذا حنبلي .. وهذا مالكي .. وهذا شافعي، هذه كلها تنتهي.”

وأضاف: “ثم إن ثقافة شمال إفريقيا هي أصلا ثقافة شيعية ، نحن عندنا عاشوراء ، وما يتبعها، وتاريخ علي بن أبي طالب والحسن والحسين وفاطمة الزهراء وأهل البيت، نحن نقدسهم ونقدرهم أكثر من أي عربي آخر ليس من شمال إفريقيا،” وفقاً لوكالة الأنباء الليبية الرسمية.

ورأى القاذفي أن هناك “الكثير من الناس الذي باتوا الآن يؤمنون بدعوة الدولة الفاطمية،” معتبراً أن دولة فاطمية واحدة بشمال إفريقيا “تستطيع أن تقف في وجه البحر المتوسط .. في وجه أوروبا .. في وجه حلف الأطلسي.”

يذكر أن الدولة الفاطمية حكمت مصر وشمالي أفريقيا وقسماً من الحوض الشرقي للمتوسط لفترات طويلة بين عامي 909 و1170، وينتسب حكامها إلى سلاسة تعود لفاطمة ابنة النبي محمد وزوجة ابن عمه علي بن أبي طالب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. يا قذافي انك تقذف باشياء غريبة…
    و الخطأ المطبعي جاء في مكانه (القاذفي)
    و ربما ليس خطأ مطبعي الله اعلم………….

  2. لا اعلم كيف يتحمل الشعب الليبي ظلم وجنون هذا الرجل الى الآن ؟؟؟ يفجر الطائرات ويدفع المليارات من اموال الشعب ويضطهد الشعب ويشرده ، كل لحظة له رأي مختلف ،،،، الى متى ؟؟؟

  3. “إن ثقافة شمال إفريقيا هي أصلا ثقافة شيعية ”
    عن اي شمال افريقيا يتكلم؟
    تخريف

  4. انتو شنو تقولون ما في حدي بليبيا شيعي اقرو منيح كلنا سنه بعدين مين قال احنا متشردين امركم عجيب

  5. على الاقل يا اختي ندى الاخرين لا يغيرون كل لحظة من توجهاتهم وافكارهم ،،، هم يا ابيض يا اسود ،،، بالرغم انهم جميعا الا من رحم ربي ( رماديون ) اجارنا الله من النار ورمادها …

  6. عيد سعيد يا اخي توب
    كنت متوقعة انك زعلان مني يا اخي توب ؟
    احب ان اخبرك توجد حاجة هنا في الموقع لم تعجبني من يكون هناك موضوع تختلف التعليقات علية وهذا عادي لييش ما يطلب شرح قصد قبل الهجوم على الموضوع اذا اختلاف الرئي

  7. لا يمكن ازعل من اخت عزيزة مثل افضالك اختى ندى ، واذا تابعت تعليقاتي خصوصا الآن ستلاحظين ذلك ،،، كما انني معجب جدا بآرائك ،،، على كل حال يجب ان نتبع القول القائل ( ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ) ، دائما انا احترم آراء الآخرين ما دام التعليق لا يمس شخصياتنا ويركز على الموضوع واعطاء الراي فيه مهما كان هذا الرأي …

  8. اخوتي الاعزاء بغض النظر عما يقوله معمر ال انه حقيقة يبقى افضل من الزؤساء العرب الدين يفتتحون سفارات اسرائيلية على اراضيهم ويجعلون من اراضيهم قواعد امريكية تضرب من خلالها اخوتهم العرب كما انه لم يطبع ودعم الانتفاضة الفلسطينية بالسلاح والاموال وكان ضد التدخل الاجنبي في العراق وهدا كله يحسب لصالحه.

  9. وهل تفرح اذا حدث للشعب الليبي كما حدث للشعب العراقي فعلا العقل زينة البني ادم اطمئن يا ايسو هو الان موجود بامريكيا حتى يلقي بكلمته يوم الاربعاء بصفته رئيس مجلس الامن لهده السنة .

  10. this man is hypocrit how can he talke about islaam and religion while his son is the biggest playboy in the world
    for ur information al kadhafi familly is a owner off a large proprioty in itally

  11. بالطبع انا لا اتمنى لاى شعب ان يحدث له مثل اهل العراق و لكن عليهم ان يتخلصو من ذلك الرجل, هذا كل ما كنت اقصده.

  12. يا شباب ما حد يدعي عليه شنو هو رئيسكم
    هو رئيسنا نحن و نحن راضين فيه و ربي ما يشتت بلانا لولاه رانا قاعدين تحت الطليان كان مشي هو يجي واحد احرف منه يقعد هو احسن

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..،
    أختى lolo
    حاسس بيكى والله..،
    وبقولك…………،
    معلش إحسبيها بطريقة تانية.، يعنى مش لازم تعتبرى التعليقات دى مُعاداة من جنسيات أخرى لدولة ليبيا الشقيقة.، إعتبريها أراء وتنفيس عن اللى جوانا كعرب..، أعتقد إن كل حكامنا فيهم اللى يشبة القذافى، بس كل واحد وطريقتة..، وماعتقدش إن أى أخ أو زميل من اللى علقوا على الموضوع يقصدوا الإهانة للجمهورية الليبية أو للشعب الليبى، إنما هى تُعتبر تعبير عن الرأى ووجهة نظر،
    ممكن يكون ليكى أخ وشقيق وتبقوا مختلفين الرأى على شئ مـا إنتى تبقى شايفة الشئ دة بالتأييد،، وأخوكى يبقى شايفة بالرفض..، لكن فى الأخر إنتو الإتنين إخوات..،
    فإحسبيها بشكل تانى..، وتأكدى إن الأخوة اللى علقوا على الموضوع دول لا يقصدو الإهانة لبلدك أو للشخصك أو لذاتك..،
    وعيدك سعيد..،

  14. يا اسو لمادا لا تتخلصو انتم من رئيسكم الدي يجلس علىكرسي الحكم مند 30 عاما والان يريد ان يورثه لابنه, ثم من قال ان الشعب الليبي متشرد الا بعض القليل منهم الدين باعو وطنيتهم ودهبو للغرب ليعيشو هناك ويشتكو حال بلادهم ويتجسسو لصالح الغرب الدي كان يمنيهم ببعض الدولارات والمناصب في حال تم القضاء على حكم القدافي والان بعدما تصالح القدافي مع الغرب سمح لهم بالرجوع معززين ولكنهم رفضو ..اما بالنسبة للوضع المادي لليبين انا زرت ليبيا ورايت ان التعليم والصحة مجاني عندهم كما ان الدولة توفر لهم السلع التموينية عن طريق الجمعيات بارخص اسعار اسأل العمالة العربية التي تدهب الى ليبيا عن دلك ,واخيرا الشعب الليبي لا يبيع كلاويه واعضائه رغم انه المفروض يعيش بمستويات معيشية افضل, ربما في الايام القادمة تتحسن الاوضاع وسلامي لجميع العرب والليبين

  15. انا لا افهم لماذا يريد الوقوف بوجه اوربا وحلف الاطلسي هل يمثلان خطر على الامن القومي الليبي ؟؟ ان اوربا لن تحارب مره اخرى بسلاح ان اوربا ان ارادت الحرب فستكون حرب تكنولوجيا التي لا ليبيا ولا غيرها يصلون الى جزء ولو صغير منها .
    تصنع اوربا السلاح وتبيعه للعالم الثالث حتى يتحاربوا مع بعض ويتركوا التطور التكنولوجي لها, ثم تسوق اوربا للعالم آخر ما توصل له الطب والاجهزة المتطوره والادوية لمعالجة الامراض وعيرها من الاشياء الانسانيه وماذا يسوق العالم الثالث؟ التحريض على الحرب على اوربا او الوقوف بوجهها وبوجه التطورالتكنولوجي.
    فبدل دق طبول التحريض على الاحسن منكم دقوا طبول العمل والبحث العلمي والتطور للخروج من القوقعة ومن عقدة نحن كنا وكانوا اجدادنا…..
    وانا متاكد لو كانوا اجدادكم الاشراف هنا لألقي العيب عليكم لأنكم في سبات عميق………….اصحوا …………ياجماعة الخير كفى نوم.

  16. بسم الله الرحمن الرحيم _ كل عام والجميع بخير وبعد__لن أناقش هنا حكاية أن مايسمى بالدولة الفاطمية الثانية هي مجرد وهم من اوهام عديدة بدأت بكلمة في خطاب ثم تدحرجت ككرة الثلج بفعل التكرار المستمر والتظخيم عبر وسائل اعلام وابواق تابعة حتى تصبح تلك الكلمة نظرية وشيئا فشيئا تصبح تلك النظرية حلا لمشاكل العالم ! ولأن ثمة من يصدق كل ما يسمع فلن نعدم أن نجد من يطبل ويزمر لخرافة الدولة الفاطمية مهما كان تعريفها واوصافها التي جاءت في ذلك الخطاب متهافتة وتثير السخرية _ اقول لن نعدم ان نجد من يحاول أن يقنع العالم بأن صاحب هذه المهزلة من العلم والعبقرية درجة أنه يخرج الحلول النهائية لمشاكل العالم بمجرد كلمة يلقيها في جمع من السذج! من اقتنعوا بطريقة ما أنهم اشراف أي مواطنون من درجة أعلى من الأخرين الغير أشراف بمعنى واسمحوا لي : حقراء: وصدقوا اسطورة انتسابهم الى العترة النبوية الشريفة ! هذا الخطاب يؤسس ببساطة الى حالة بائسة سيعيشها شعب شمال افريقيا فأخشى ماأخشاه أن يصبح هاجس المظلومية لدى هؤلاء دافعا الى المطالبة بما سيصبح حقا مسلوبا في الحكم ! وكلنا يعلم مدى خطورة أن تجتمع اربع اشياء في وقت واحد حلم أووهم وأناس مؤمنين به ومال ينفق بسخاء ودعاية سخية بالوعود وقانا الله شر الفتن ولعن من ايقظها ولاحول ولاقوة إلا بالله

  17. مرحبا بمشروع القذافي الجديد وهذه مساهمة متواضعة فيه:
    عجيب أمر هذا الرجل وعجيبة أفكاره!
    إلا أني لا أخفيكم أن فكرته هذه لا بأس بها!
    فنحن في المغرب ملكنا شريف علوي ينتمي في نسبه إلى فاطمة الزهراء، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. و أكثر من هذا فالمغرب تعاقبت عليه مملكات من آل بيت فاطمة منها الأدارسة و السعديين و غيرهم.
    ولهذا نقول للسيد القذافي الذي يقول:”هذه الدولة إذا قامت في شمال إفريقيا (الفاطمية،) هي البوتقة التي يمكن أن تنصهر فيها كل التناقضات والاختلافات الموجودة الآن في شمال إفريقيا، واحد عربي .. وواحد عربي ما قبل الإسلام .. وعربي بربري .. وعربي أمازيغي .. وعربي طارقي ، وهذا حنبلي .. وهذا مالكي .. وهذا شافعي، هذه كلها تنتهي.”:
    يا سيدي الزعيم الليبي نبشرك بأن هذه الدولة الشريفة قائمة فعلا و موجودة في المغرب الأقصى وتدعوك لثلاثة أمور:
    ـ أن تكف على عمل الاعتداء على صحراء الدولة الشريفة المغربية مع المخرب السيد بوتفليقة.

    ـ أن تتجند لجمع شمال إفريقيا حتى تدخل كل أقطارها تحت السيادة العلوية الفاطمية الشريفة و ملكها بالمغرب.
    وهكذا يمكنك يا سيدي أن تطبق مشروعك الجديد. ولا يسعفك أن تقول أنك تبحث عن زعيم شريف غير ملك المغرب لأنه غير موجود و لأن ملك المغرب مزين و شاب ومجبول على الخير ويتحرك في الصلاح حسب ماتتمناه؛ و على كل حال سيف الإسلام ليس من سلالة فاطمة…
    فمرحبا بمشروع القذافي الجديد.hhhhhhhh

  18. اقول لاختي نهلة سلمك الله .
    ولاختي nadia deutschland لابد وأنك تمزحين !! طبعا احترم ولائك لمليكك مع انه ليس ملاكا كما لابد وان يكون طالما انه انسان على اي حال !! الا انه ولو افترضنا جدلا ان المواصفات المطلوبة لامير هذه الدولة العتيدة متوفرة في السيد ملك المغرب فصاحب الطبخة هل سيرضى ان يقدمها لغيره على طبق من فضة فقط لاجل عيون التشيع المزعوم !!ام ان الرجل يعمل لحسابه الخاص!! والحصول على امير مؤمني الدولة الفاطمية الى جانب القاب اخرى مشهورة يبدو في حسابات الرجل شيئ يستحق العناء!؟ و مع ان تاسيس دولة على اساس ديني يبدو غير عقلاني في هذا الزمن الا ان الاشياء عند البعض اصبحت خاضعة لمنطق اخر غير العقل سمه المزاج !! او الغاية المهم ان ثمة من يملك الارادة والمال ايضا فمالنا وللمنطق والعقل!!
    اذا ياأختي الاعجاب بفكرة ما لايضر, الضرر يأتي بعد التجربة !! فكم من فراشة احترقت فقط لان اللهيب الحارق لم تفهم منه الا معنى النور ولم تعى ان في النار نور ودفء وحريق ايضا فلماذا تطمع في النور دون النار !؟ ام ان ثمة منطق ما غير غباء الفراشة ! مع تحياتي

  19. انتم لمادا مضخمين الموضوع هو مجرد كلام لن يلقى ادان صاغية كالعادة لان العرب لا يمكن ان يتفقو على شي ثم الاخ فراس متى معمر يحارب الاتحاد الاوربي ,هل اذا كون اتحاد افريقي عندما فقد الامل في الاتحاد العربي معناها هو يحارب الاتحاد الاوربي؟ ارجو من الاخوة العرب الدين وضعو امريكا في جيوبهم وارتاحو ,والذين طبعو وارتاحو ان لا يحرصو الاخرين على قياداتهم ,لان هدا بالضبظ ما يريده الغرب,ويجب ان يعلم كل فرد ان التغيير يجب ان يبدا من نفسه قبل ان يلقي باللوم على القيادات,فعندما لا يمد شخص مسؤول يده على مال الشعب ,وعندما تنتفي الرشوة و المحسوبية, وعندما يطلب من مسؤول تعذيب شخص اوقتله ويرفض ويموت ذونه عندما تعلا كلمة الحق وينفد شرع الله,تتحسن اوضاع البلاد العربية,وهنيا لكل معارض مات دليلا في سجون بلاده والى جنات الخلد,والخزء والعار لكل معارض وضع يده في يد العدو وخان بلاده
    وكلنا نعلم ما فعل معارضو العراق لبلادهم…

  20. غريب والله ماكتبت ياأخت حنان ! افهم أن تكوني موالية لنظام الحكم في بلادك فهذا شأنك اما أن توزعي صكوك الشهادة على الناس هذامعارض مات في سجون نظامك ذليلا فحجزت له مكانا في جنة الخلد وذاك الذي نجى بقضيته وجلده وهاجر منفيا عن وطنه وصمته بالعمالة والخيانة !وطبعا مكانه في جهنم والعياذ بالله محجوز ايضا بمعيتك وحكمك ! ماهذا؟ وتتحدثين عن القتل والتعذيب بشكل غامض لم افهمه حقيقة مع أن المشهور الأن أن نظام بلادك هو من يعذب المساجين ويقتلهم بل ويذبحهم وليس مذبحة سجن ابوسليم عنا ببعيد !اخيرا تسألين الاخ فراس متى حارب معمر الاتحاد الاوروبي؟ اقول لك ان معمر نفسه قال ذلك في معرض مدحه للدولة الفاطمية التي ستقف في وجه العالم اجمع ! راجعي المقال ! اخيرا كونك مواليا للنظام لايعطيك الحق أن تكوني ملكية اكثر من الملك ! وصفك للشرفاء بخيانة اوطانهم لأنهم لم يرضوا بالعيش اذلاء مؤسف ويدعو للرثاء والاشمئزاز _ عفوا

  21. انت لست ليبية ! جائز ولكن هذا لايغير ماسبق أن قلته ! فكلامك فيه الكثير من المغالطات وتحمسك الواضح للنظام الليبي جعلني افترض انك موالية له ! اوه اعذري ذاكرتي الضعيفة فقد سبق واعلنت في تعليق سابق أنك قمت بزيارةالى ليبيا !وهذا معناه انك وافدة ولكن كلامك يشبه كثيرا ما نسمعه في اعلام الحكومة في ليبيا !ولكن ! هل سيغير هذا من الامر شيئا !؟ الجواب طبعا لا قلتي بأني ربما ليبي معارض ! صدقيني هذا شرف لاادعيه وتشريف لااستحقه ! انا مراقب لكل مايجري في شمال افريقيا من انتهاكات واتألم بصمت لاغير!

  22. اعتقد ان جميع افكار القذافي افكار غريبه ومدهشه وتصلح لان تكون فلم سنمائي او تكون روايه خرافيه من روايات الخيال اعتقد ان القذافي له عالم اخر خاص به وهو عالم الهلوسه .
    أعجب لهدا الزمن ان يكون فيه اشبا ه البشر تحكم بشر فهدا الرجل لا يمكن ان يكون من اي نوع من انواع البشر كلامه وتصرفاته دليل على ذلك

  23. صدقت اخت ندى ! لكن الغريب أن هناك من لازال غافلا اويدعي الغفلة على الاقل ! اختي حنان نموذجا _ لااقصد الاساءة طبعا !

  24. مصادقتك على كلام الأخت ندى يناقض ماذهبت إليه آنفا ! لأن ماورد في تعليقها الأخير هوالنقيض تماما لما حاولت تسويقه في معرض دفاعك عن النظام الليبي _ ولكن افترض أنك اقتنعت بكلامها وهذا يعنى أنك لست من النوع المتزمت الذي يصر على موقفه مهما كان معاكسا للحقيقة والواقع _ آمل ذلك مخلصا _

  25. سيثبت لكم المستقبل أنه ليس غبيا أبدا , هو أمريسرائيلي من أصل يهودي .
    وهذه فقاعات يطلقها بالهواء بين حين لآخر .

  26. ربما معك حق اخ قاسيون في حكاية الفقاعات ولكن ياأخي هي فقاعات بحجم دولة كالفاطمية واسراطين بل كقارة _ الولايات المتحدة الافريقية _ ومن جهة أنه ليس غبي فهذا امر نسبي فبعض التصرفات والتصريحات قد تنم عن غباء مطلق ولكن يحدث أحيانا ان تنبع من ذلك النبع مايشبه المنطق _ ويستسيغه العقل _ أما عن الأصل فعذرا لأنه يصعب اثباته ولاداعي للتطرف اكثر في نظرية المؤامرة _ تحياتي

  27. أردت فقط المزا ح اختnursay ، لا يو جد أي ر ئيس أو ملك قا در أن يكون صا دق في حكمه ، وقا در على لم شمل شمال إ فر يقيا ،

  28. انا لم ادافع على نظام القدافي كل ما قلته على العرب ان يهتمو بشؤونهم الداخلية و دعوت الى اتباع الدين والفضيلة للتغييير ارجوكم يا مراقب يتألم بصمت وندى ان تفهمو التعليق قبل الرد لأني اتكلم عربي! ولا تفهمو ما تريدون ان تفهموه فقط لأن هذا ما يسمونه بالفهم القاصر..وسوف لن ارد عليكم مهما قلتم ..

  29. اريد ان اوضح بعض النقاط لمعارض اسفة اقصد مراقب اولا انا لا اتكلم بالعموم وانا لا اتفق مع الرئيس الليبي في كثير مما يهدي به ولكن انا احب فيه قوميته..ثم اني كثير ماتحمست للعراقيين فهل هذا معناه اني عراقية؟لا..ثم انك عندما اثرت موضوع ضحايا سجن سليم انا اقول لك الله يرحمهم وينتقم من قاتلهم بعداب ابدي لا يموت فيه ولا يحيا باستتناء الزنادقة منهم الدين مدو جدورهم من الجزائر الى ليبيا و مصرليجاهدو ويقتلو ويغتصبو ويغنمو…الخ اما الذين قلت عنهم انهم فرو فرادى تسمح تقل لي من اين جلبو تلك الاموال التي يفتتحون بها مؤسسات في الخارج و يقيمون تلك المؤتمرات والندوات..هم الان يحتضرون لان حتى الغرب بيتخلى عنهم ويتبع مصالحه..وهم خسرو تبعات تربية الابناء في الغرب..طبعا مش الكل كما قلت لا اتكلم بالعموم..

  30. والله ياأخت حنان لم يكن في نيتي ابدا أن اتصيد السقطات في تعليقك لتطلبي ان اعيد قراءة تعليقك فانت قلت انك تحدثتي في العموم ( وهذا ليس صحيحا بدليل أنك تكلمت على فئة بعينها وهم المعارضة الذين وصفتهم بما يتفق مع رأيك طبعا بأنهم خونة ثم في تعليقك الاخير وصفت _ مساجين ابوسليم اوبعضهم بالزنادقة وهو وصف انفرد به النظام الليبي دونا عن العالم وهو طبعا وصف يحمل الكثير من القدح بل والتكفير لأناس يفترض أنك لاتعرفينهم ولكنك سمحت لنفسك باطلاق هذا النعت الرهيب عليهم _ ماأدراك اختي أن أولائك زنادقة _ انك هنا ببساطة لاتتحدثين في العموم بل تحددين بالوصف الواضح ما تكنينه في صدرك للقضية كلها أما ترحمك على من قضى في المذبحة فهذا من نافلة القول فمن أخلاقنا كمسلمين أن نترحم على موتانا _! تتساءلين عن مصدر الاموال التي ينفقها من تصبين جام غضبك عليهم لأنهم لم يرضوا بالموت صبرا في السجون ! وطبعا هذا غمز من ناحية كونهم عملاء وهذا تفكير ساذج لأنه بحسبة بسيطة تجدين أن هذا الكلام مجرد هراء فمن هي الجهة التي تدفع من جيوب دافعي الضرائب اموالا للاجئين طيلة اربعين عاما في سبيل تمكينهم من الاستيلاء على السلطة في بلد كليبيا ؟ هل هم اغبياء اام ماذا ، واضح أن حكمك المسبق جعلك تنحازين بالكامل لوجهة نظر النظام ولاداعي لادعاء الحياد _ لعلمك أن معظم من في المنفى الأن هم من كبار التجار ورجال الاعمال الذين قام النظام بالاستيلاء على ممتلكاتهم في السبعينات وكان جرمهم الوحيد أنهم اصحاب اموال في مجتمع يراد له أن يكون ماركسيا اشتراكي لامكان فيه لان يتملك المواطن شيئا وشنت عليهم حربا شعواء إذ وصفوا بالبرجوازيين وهذا مرادف لوصف اعداء الثورة _ فلا تستغربي أن يكون لاولئك مؤسسات وشركات ونفوذ تجاري مكنهم من الاعتماد على انفسهم في تحمل ثمن مواقفهم اوواقعهم كمعارضين دون أن يكونوا كما تلمحين حصان طروادة الذي يدخل من خلاله الاستعمار الى البلاد ! تلك النكتة القديمة! فالاستعمار يتمتع بخيرات البلاد عبر وكلاءه من الحكام ولاحاجة له لوجع الرأس والتآمر في الظلام كذي قبل!طبعا _مؤسف أنك لن تردي على كلامي ولكن من حق الانسان ان يصمت عندما لايجد حجة مقنعة تدعمه ولكن يبقى أملى في الا تفهمي كلامي على أنه تحامل على شخصك فلكل رأيه وهذا المنبر الحر اشبه بكرسي الحافلة لاأحد يدوم فيه _ هي آراء تختلف ولكن لادخل لشخوصنا فيها _ تحياتي

  31. حلمت يوما اني رئيس لدولة عربية,,عذرا من تسميتها خوفا على أحلام شعبها,,
    عودةلهذا الكابوس,أقصد ألحلم ,وعند قسم اليمين فوجئت بالكتاب التي وضعت يدي عليه مكتوب بألأحرف العبرية,ولأني لاأجيد العبرية سألت عن معناها صاح صوت :هي كلمتان ألأولى أنت العريس , والثانية ألقدس عاصمتنا ألأبدية .
    سحبت يدي صارخا:
    قدس صلاح الدين هي لنا .
    وأستيقظت على صراخ من شدة ألألم,أمسكت يدي وأخذت أعد أصابعي,ياللهول..لم تص الى للرقم أربعة.
    اهداء للأخ أو ألأخت Nursay

  32. سامحك الله أخي قاسيون الم تجد ماتهديني إياه الا كابوسك هذا _ عموما مقبولة منك مهما كان غايتك _ كابوسك‎ ‎اوحلمك المزعج ربما أدعى أني املك تفسيره ولكني اشفق عليك من تلاوته _ اخوك nursay

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *