روما (رويترز) – يقوم الزعيم الليبي معمر القذافي بأول رحلة له الى ايطاليا المستعمر السابق لبلاده هذا الاسبوع في اوضح اعتراف حتى الآن بأن البلدين وضعا ماضيهما المرير خلف ظهريهما لبدء علاقات استثمارية اعمق.

ومهد اتفاق التعويضات الايطالي العام الماضي البالغ حجمه خمسة مليارات دولار عن اكثر من 30 عاما من الحكم الطريق للزيارة التي تأتي بعد نحو قرن من وصول سفن ايطاليا امام سواحل طرابلس في 1911 زاعمة السعي لانقاذ ليبيا من الحكم العثماني.

وتضخ ليبيا الآن اموالا من ايراداتها النفطية الى شركات ايطالية كبرى مثل يونيكريديت وايني بالاضافة الى تقديم ربع واردات ايطاليا من النفط والمساعدة في كبح تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

الزعيم الليبي معمر القذافي (يمين) مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في سيرت يوم 2 مارس اذار - رويترز
الزعيم الليبي معمر القذافي (يمين) مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في سيرت يوم 2 مارس اذار - رويترز

وقال ديرك فاندويل الاستاذ في جامعة دارتموث بالولايات المتحدة وخبير الشؤون الليبية “هذه الرحلة رمزية جدا لان هاهو القذافي الذي تحدث على مدى 40 عاما عن كيف كانت المعاملة السيئة من الايطاليين لليبيين وكيف ان ليبيا ستنتصر في النهاية.”

واضاف “تحقق كل ذلك لان ايطاليا.. مثل باقي العالم.. تغازل النظام لاسباب اقتصادية واضحة. انها تسوغ القذافي للايطاليين وايضا لليبيين.”

وتتسلط الاضواء على رسالة القذافي للايطاليين العاديين في الزيارة التي تستمر اربعة ايام اعتبارا من الاربعاء وتتضمن قدرا كبيرا من اللقاءات العامة التي تشمل مخاطبة الطلاب و700 امرأة ايطالية.

ويلتقي القذافي ايضا مع رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني الذي زار ليبيا العام الماضي لتوقيع اتفاق تعويضات تاريخي وكان بصحبته عدد من كبار السياسيين وقادة قطاع الاعمال.

وسيتابع قطاع الاعمال الايطالي الزيارة عن كثب ليرى ما اذا كانت ستدعم حصيلة ليبيا المتزايدة من الاستثمارات الايطالية في حين ينظر صندوق الثروة السيادية الليبي البالغ حجمه 65 مليار دولار في شراء حصة في شركة اينل الايطالية لانتاج الطاقة.

ويقول محللون ان المسعى الاستثماري لليبيا في ايطاليا بدأ لتوه ويمكن للشركات الايطالية ان تأمل ايضا في عقود مغرية داخل ليبيا بعد رفع العقوبات عنها ضمن ثمار تحسن العلاقات السياسية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الطليان مشهورين بالنصب والاحتيال ,,, يعطون ليبيا كام مليار ويأخذون بدلا منها مئات المليارات استثمارات !!!! صحيح طليان … وصحيح عرب ( من السهل الضحك على ذقونهم )….

  2. والله ياخي توب صحيح ان الطليان نصابين بس احيانا النصاب يفيدك ، وبعدين احنا الليبيين اموالا بيصرفها القذافي على الافارقة لمصلحته هو الشخصية ومش نافعة الشعب فخلي يصرفها مع الطليان على الاقل الدولة تستفيد من الحضارة الايطالية شوي بدل من الافارقة الي مش قادرين يفيدوا نفسهم علاشان يفيدونا، بصراحة احنا راضيين على توجه القذافي نحو الاوروب بدلا من افريقيا ، لانه مهما كان التعامل مع الدول المتحضرة لابد ان تستفيد منه.

  3. هذا الرجل عار على شعبه ! وهذه الزيارة مجرد مسمار آخر في نعش كرامة الشعب الليبي ! الذي قدم مئات الآلاف من الشهداء من اجل الحرية ثم يأتي هذا ال؟ ليعلن أن مافات قد مات ! ارجوكم لاتكرروا الحجة السخيفة بأن ذلك في مصلحة الشعب الليبي فثروته يتقاسمها الابيض والاسود ولايصله منها سوى فتات الفتات اما الحضارة فهي مجرد منظر جميل يراه الشعب من نافذته المطله على العالم! ومبرر ساذج لمزيد من الانبطاح والشعب هو هو في فقره وتخلفه !

  4. يا nursay / ماكل الدول العربية كانت مستعمرة والان نسيت ماضيها وعملت علاقات و مصالح مشتركة مع الاستعمار اش معنى ليبيا ماتبيها تنسى.

  5. ياأخي أيمن لم اكن اعني بكلامي ان على الشعب الليبي أن يظل أسيرا لهاجس العداء للأخر الى الأبد مهما كان الماضي قاس _ ماقصدته تحديدا أن النسيان لايأتي بقرار من جهة ما والرجل يتصرف وكأن كل الماضي يمكن ان ينسى لمجرد انه قرر ذلك _ أما الشعب فذكرياته الأليمة مع الاستعمار من الصعب ان تمحوها لامشاريع ولااستثمارات يعلم الجميع بأن ايراداتها ستدخل مباشرة حسابات الحاكم واعوانه !

  6. صحيح ان الشعب الليبي عانى الكثير ابان الاستعمار الايطالي، ولكن الطليان تركوا بصمة في ليبيا لم ولن يبصم مثلها القذافي لذك تجد الشعب الليبي الان رغم معاناته من الطليان تجدهم يحبونهم ولو تسأل اي مواطن ليبي على سبيل المثال من تشجع في كأس العالم سيقول لك وبدون تردد ايطاليا، واكثر دولة اوروبية يسافر لها الليبيين ايطاليا، هذا الانسجاب يبين نسيان الشعب لهذه المعناة وليس القذافي وحده، ادرك الشعب ان الحقد لايفيد بشئ فما حدث قد انتهى وحكومة ايطاليا الحالية ليست كالحكومة السابقة المتسعمرة فما الجدوى من الكراهية بين البلدين لابد ان نرى مع اي دولة تكمن مصالحنا .

  7. هل تعلم ماالبصمة التي تركها الاستعمار على الشعب الليبي ؟ لن اعزف اسطوانتنا القديمة عن حروبنا وجهادنا وياويل اللي يعادينا !ولكن الى واقع هذا البلد _ بصمته هوأن ذاكرة الشعب لم تقترن بما هوخير مع هذا المستعمروذكر ايطاليا يعني عند أغلب الشعب موسيليني وغراسياني وجنودهم وتاريخهم الفاشي ( لاأقصد هنا تنابزا لانه الاسم الذي ارتضوه لأنفسهم )ولكن كي لا اعمم فتمة من له نفس ماتراه اخي _ علينا ان ندفن ذكرياتنا الأليمة ونتعامل مع مستعمرينا كشركاء _bussenes is bussenesلنأمل ان يصبح كل الشعب الليبي شعب اعمال ولكن بشرط الا يكون وكيله ومستشاره من يمثل هذا الدور اليوم!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *