قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د.يوسف القرضاوي انه لابد من تحديد سن معينة لتزويج البنات.

وأكد القرضاوي، في تصريح لصحيفة «الشرق» السعودية في عددها الصادر أمس على هامش اجتماعات المجمع الفقهي الإسلامي في دورته الـ 21 في مكة المكرمة، ضرورة تحديد سن معينة لزواج البنات، حتى لا يترك الأمر لبعض الآباء العابثين، وليعظ الناس الذين لا ينظرون لمصالح البنات، ولا ينظرون الا الى مصالحهم الشخصية، فلابد من تحديد سن معينة، وهذا أمر يتعلق بعموم الناس، وليس بحالات فردية، فلابد من مراعاة مصلحتهم، فما فائدة تزويج بنت في سن صغيرة ثم بعد ذلك تندم، وتغضب من أبيها، فلا داعي من الأساس لعمل هذا، ويجب تنظيم الأمر حتى لا يترك لأهواء الآباء ومصالحهم الشخصية.

وتناول أعضاء المجمع الفقهي الإسلامي في اجتماعاتهم المنعقدة بمكة المكرمة موضوع «زواج القاصرات» كإحدى المشكلات الفقهية المعاصرة، وقال البعض ان سن قانون يحدد عمرا معينا لزواج البنات ليس حلا لتفادي المشكلات الناجمة عن زواجهن، بل الحل يكمن في توعية أولياء الأمور بالنظر في حال الفتاة المخطوبة، ومدى قدرتها على القيام بأعباء الزواج، والمسؤوليات كأم وزوجة. وأشار الأعضاء الى أن تطبيق ضوابط الشريعة الإسلامية في النكاح هو المخرج والحل الفعال لضمان حقوق القاصرات في اختيار الزوج وشريك الحياة.

وأوضح الباحثون أن زواج القاصرات صار في السنوات الأخيرة، محل جدل بين قضاة وطلبة علم وباحثين اجتماعيين، بينما يسعى حقوقيون وعلماء لتجريم زواج القاصرات، والدعوة لسن قانون تحديد عمر معين للزواج، ينافح بعض طلبة العلم والقضاة في الرد على من يسعى لتحديد سن معينة للزواج.

وبين الباحثون أن الفقهاء اختلفوا في تحديد السن كأحد مناطات التكليف، ومعظم القوانين الدولية جرت على ما اتفق مع مذهب الحنفية، وهو بلوغ 18 عاما، وهذا عند الأحناف في الغلام، أما الجارية عندهم فمع بلوغها 17 عاما.

وأما في الزواج، فليس في الأثر تحديد له، لأن هذا مبني على المصلحة، وكل فتاة تختلف مصلحتها عن الأخرى، وانما اكتفى الشارع سابقا بموافقة الولي لصحة عقد النكاح ثقة بأمانته ومعرفته بمصلحتها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫70 تعليق

    1. ما دمتي انتي من السنة يا ليلى فكيف تلعنيه و هو من السنة و الجماعة ؟؟؟؟
      بشار ليس مننا و ما لعنتيه أبداً
      اللعنه شفاعة سيئة ممكن ترد على صاحبها يا ليلى

      1. سليمان شو دخل السنة اذا اخوك من امك وابوك قتل اولادك هل ستقول انه سني ولن اقرب عليه وسأغفر له
        ياسليمان عندما تعلق ارجوك منك قرأت تعليقك لثواني قبل ان ترسله ……ليلى

        1. القتل جرائم قصاص معروفة في الشريعة الإسلامية , و يتساوى فيها الحاكم و المحكوم , فهل حاكموا بشار على قتل أي شخص ؟
          هل يعقل أن بشار معو الحق يقتل أطفال ,
          و حتى لو كان قتل غير متعمد فعليه قصاص , فهل حوكم بشار على قتل غير متعمد ؟

          1. شو بدي ببشار سألت سؤال هل اذا اخوك قتل اولادك ستسامحه لأنه سني….ليلى

          2. نعم , لأن الله يقول “وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ “

  1. السيد تلحمي لا ليلى ولا وسام من السنه . ارجع لتعليقاتهم السابقه لتتأكد انهم لا من السنه ولا من الجماعه والله اعلم

    1. مشاء الله عليك شو فهمان . انت الوحيدة بعيلتك يللي فهمانة ولا في غيرك كمان فهمان…….ليلى

      1. عفوآ التعليق ليميرت الفهمانة
        مشاء الله عليك شو فهمانة . انت الوحيدة بعيلتك يللي فهمانة ولا في غيرك كمان فهمان…….ليلى

    2. نحن على سنة رسول الله محمد عليه الصلاة و السلام و لسنا على سنة القرضاوي المجرم ،،،،

  2. وبين الباحثون أن الفقهاء اختلفوا في تحديد السن كأحد مناطات التكليف، ومعظم القوانين الدولية جرت على ما اتفق مع مذهب الحنفية، وهو بلوغ 18 عاما، وهذا عند الأحناف في الغلام، أما الجارية عندهم فمع بلوغها 17 عاما.
    ——————————————————-
      ارجعوا يا عباقرة الى سيرة الرسول وصححوا ما وضعوه بني امية من تشويه بخق الرسول وسيرته واحذفوا الاكاذيب التي تضر بشخصية الرسول كمثل التي تقول ان الرسول تزوج عائشة وهي في العاشرة ومنهم من يفتري ويقول في السابعة فراعوا الله في نبيكم قبل مراعاة بناة امته     

  3. وايش ذنب القرضاوي في هذا الموضوع ايش خطئه حينما طالب بتحديد سن ادنى لتزويج الفتيات مع الاخذ بلاسباب الاخرى مثل البحث هل العريس مناسب او لا اما البنت الي عمرها 10سنوات فمهما كانت ذكيه وقويه فلاتتحمل مسؤلية زوج واولاد

  4. مايشتمش القرضاوى غير نصرانى او شيعى
    والشبيحه فقط نصارى وشيعة

    1. انا سني ابا عن جد ولكن استعمل عقلي ولا اتصرف واتكلم بعصبية ولكنني اقرا واحلل السنا امة اقرا  واليكم دليل اخر على ان بني امية ارادوا بسرد سيرة الرسول يطريقة سيئة تشويه صورته ومنذ نعومة اظافري وانا اسمع ان النبي امي فهل يعقل الحكم لكم
      قوله تعالى (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة… ).
      ففي الروايات عند السنة انه عندما نزل جبريل عليه السلام وقال له اقرا قال ]ص[ ما انا بقارئ    اقرؤا   وافهموا  وازيلوا الغشاوة عن اعينكم وعن قلوبكم

      1. { الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات … } ,, بل اقراء انت و لا تتمعلم علينا النبي عليه الصلاة و السلام امي لا يعرف القراءة او الكتابة و شهد القرآن بذلك و هذا يعني انه يتكلم بوحي من الله ( و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )

        1. hahaha
          { الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات … } ,, بل اقراء انت و لا تتمعلم علينا النبي عليه الصلاة و السلام امي لا يعرف القراءة او الكتابة و شهد القرآن بذلك و هذا يعني انه يتكلم بوحي من الله ( و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )
          anta takra2 wala tafham l
          ib7ath 3an lshara7 w da3din itfalsaf

          1. طيب انا جاهل نورني وش كنت تقصد لأني فعلاً احترت في امرك ما انا بقارئ اي انا امي لا اجيد القراءة هذا كان رده عليه الصلاة و السلام على جبريل عليه السلام

    2. شيررررريييييييييييييييييين:
      أنا مصرية مسلمة سنية… ولا أحب القرضاوووووى.
      مودى ماتزعليش هى ماتقصدش المعنى اللى فهمتيه، هى بتتكلم بشكل عام.

    3. برجع بقول اقوات لاتعرف غباء الشخص إلا عندما تقرأ تعليقه
      الشبيحة بشرفوك يادك تورة….ليلى

    4. شيرين
      من هم النصارى ؟ النصارى اتباع السيد المسيح له المجد. ابن اشرف واعظم امراه مريم العذراء ..
      قبل فتره علقتي في موضوع الاقباط وسميتيهم سفله .. والان ايضا تذكرين النصارى وحتى ما في كلمة مع احترامي لقراء نورت التي تربطكي فيهم صداقة سنين .. لا تعممي يا ام حمزه .. ونحن ما النا دخل لا بالقرضاوي او غيره .. اكثر اللذين يهاجموه هم سنه .. يمكن الاقباط في مصر يحاولون لعب دور في الحركه السياسيه وهذا لا يجعلكي تخلطين النصارى في موضوع القرضاوي .. ومثلما ترين لم يدخل مسيحي على الصفحه ليشتمه .. لنترك عادة التعميم التي اصبحت عاده في قراء نورت .

    5. مستوى بالكلام عجيب وقال ايه دكتوره! اذن لا لوم على الباقي
      كنت سأرد عليها الصبح لكني تركتها ومش أول مرة تقلل الأدب!!

    6. يادك تورة شيرين في كتر من السنة مؤيدين للأسد
      والؤيدين أنتم تحسبوهم شبيحة فلا تعملي حالك فهيمة وتقولي الشبيحةنصارى أو شيعة
      يعني كل مرة بتأثبتي غبائك يادك تورة….ليلى

    7. الله يعينك يا دكتورة
      كلهم تجمعوا عليك
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      القرضاوي عالم له زلات مثل غيره لكن نحسبه على خير و الله حسيبه

  5. كم مرة قلنالك ارحمنا بسكوتك يا شيخ
    والله في القديم كان الواحد يغلط و يسمعلك شوية أما الآن أنا شخصيا لا أسمعله لأنه فقد مصداقيته بنظري و أصبح شيخ البلاط و القصور! وبالمناسبة حمد كان ناوي يتزوج على بانانة هل سيناسبه ما ستقوله؟؟

    اتفق مع هذا:
    وأما في الزواج، فليس في الأثر تحديد له، لأن هذا مبني على المصلحة، وكل فتاة تختلف مصلحتها عن الأخرى، وانما اكتفى الشارع سابقا بموافقة الولي لصحة عقد النكاح ثقة بأمانته ومعرفته بمصلحتها

  6. اخي سليمان (كويس كده؟)شفت ان ليلى شيعيه ؟ اول ما جاب okok سبرة بني اميه بالعاطل قالت له يسلم تمك !! مش قلت لك ؟ اصلي اعرف من طريقة تعليقها اللي بينقط سم للسنه

    1. Merit ماركة عالمية لشيئ كنت استخدمه بامتياز في فترة ما , وانت حافظت على الامتياز من هذه الماركة .

    2. برجع بقول اقوات لاتعرف غباء الشخص إلا عندما تقرأ تعليقه
      الشبيحة بشرفوك يادك تورة….ليلى

    3. إنشاء الله سليمان بياخود روحك ياميريت وفعلاً ميريت ماركة دخان عالمية بدخن الواحد سيكارة بعدين بيطفيها برجله……ليلى

  7. شكرا واحد على منحي الامتياز وكويس انك بطلت الشيئ اللي كنت تستخدمه في فتره ما لانه افضل لصحتك

    1. لوعرفتي ما معنى الشيعة,  ومن هم الشيعة اقرئي يا جاهلة وكفاكي الاخد باخبار احفاد ابو سفيان ومعاوية

  8. لنترك الشيعه الكفره الرافضه على جنب يا دكاترة وعباقرة نورت وخلونا نشوف على أى أساس دينى حضرة العلامه الجهبذ آية الله العظمى القرضاوى بنى قراره أو يحاول إنه يجتهد وهو ومن على شاكلته لم يحاولوا أن يوحدوا مذاهبهم قبل أن يفكر بتحديد سن الزواج ؟
    فالمالكيه يقولون بأن البنت البكر لا يصح زواجها إلا بإذن ولى أمرها حتى وإن كانت ثيبا ! بينما الحنفيه يرون أن البنت بكرا كانت ام ثيبا لها أن تنفرد بإختيار الزوج وأن تنشىء العقد بنفسها ؟
    إحدى البنات العربيات من غير ذكر إسم الدوله أرادت أن تتزوج من شاب فتقدم لخطبتها ورفضه والدها ! فهربت البنت من البيت وتزوجت الشاب ( شغل أفلام عربيه ) من غير إذن أبوها ؟ فرفع أبوها شكوى ولما حضرت البنت للمحكمه مع زوجها للقاضى وسألها عن سبب هروبها من البيت والزواج بدون إذن وليها قالت : أنا عمرى 25 سنه وأحببت الزواج من هذا الرجل على سنة الله ورسوله ووالدى يريد أن يزوجنى من شاب أكرهه ! فتزوجت على ملة أبى حنيفه لانى بالغه !!!
    وعندما بحث القاضى فى الامر شرعيا وجدها على حق ؟
    فرفضت دعوى الاب وخرج وهو يصفق بيديه ويقول ( حنفت الكلبه ) !!!!
    القرضاوى ووعاظ السلاطين من على شاكلته يريدون أن يرضوا أمريكا ومن يسمون نفسهم بحقوق الانسان وهم لا يملكون شعره من هذى الحقوق لكنهم يحاربون الاسلام ويريدون إفسادنا بكل طريقه ؟
    يا قرضاوى أبحث عن أسباب الطلاق ؟ إبحث عن أسباب العنوسه ؟ وإترك عنك سن الزواج لانه من حق كل بنت بلغت سن الزواج وكان هناك إيجاب وقبول أن تتزوج ؟

    1. البلدوزر…دائماً تناقش صلب الموضوع..بارك الله فيك ايها المحترم

      1. هلا والله بلانا العسل
        لانى مليت من قشور المواضيع الناس تشوفنا نضحك ونتغشمر فأكلونا بالصوت العالى وفكروا إنهم صح لما يصارخون ويزيد صياحهم ومو عارفين إن المقابل ساكت لاعتبارات ثانيه ؟
        لكنهم صدقوا نفسهم واحد يقول ( عيال المتعه ) وثانى ( التقيه ) وثالث ( يحرفون القرآن ) وما يدرى الاخ إن كل هذى بلاوى سوده فى مذهبه ولكن نسكت لاننا ما نبى نضحك العالم علينا !

  9. يعني قلبتوها سنة و شيعة !؟!؟!؟!
    عادي كلنا كفار قريش بي وجهة بعض و آخرتنا سودة منيله
    في ناس بي نورت بدها العالم يولع !!!

    1. يعنى يا عمر خليك جرىء وقول يا سليمان وميريت وشيرين بطلوا مرض نفسى !!!!!!
      لانى ما أشوف غيرهم بدا المرض ؟

      1. أجرء من هيك بخاف على حياتي 😀
        صراحتا ما قريت ولا تعليق
        بس كل الأطراف عندو مشاكله و وضع دولنا ما وقتها هلأ فى ريحت حالي من كم مشكل يومي

        1. الله يرحم والديك وهذا الكلام إللى نقوله ؟
          عيب يا ناس ! عيب يا بشر !
          كافى ترى ملينا لا تجبرونا على الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
          كافينا فرقه … كافينا فتنه … شوفوا الدنيا وين رايحه ؟

  10. يعني ماقال شي عادي, أسمع بالأرياف يزوجوهم أطفال
    فخلي يسوون قانون يحمي الأطفال وألا رح نصير مثل أوروبا, كل واحد بطول القندرة وجار بأيده الغيرل فريند والبوي فريند

  11. هلا مودى أنا قلت لج ما أحب سلوت لو تخلينها على سافا أحلى
    يقولون طعم السافا أحلى من السلوت

  12. صراحة لا يجب تحديد سن الزواج … ثم 18 سنة كثير
    انا اختي جاها نصيبها بنت 15 سنة و كان بابا الله يرحمه و جدي اتحطوا في موقف صعب لان العريس نعرفه جيدا و الرفض معناه قطع علاقتنا به و بعائلته
    المهم بابا و جدي جالسين يفهموا الراجل باللين ان اختي صغيرة و عليها تكميل دراستها و انه لو كان نصيب في المستقبل فهم لن يجدوا عريس احسن منه ……
    فجأة جاءت المفاجئة ذخلت اختي الغرفة هههههه عليهم و هي تقول موافقة موافقة هههههه اتريها كانت تحبه و لا حدا عارف المهم تمت الخطبة و تزوجت بعدها بسنتين
    على العموم الزواج المبكر مش كله سيئ !!!!!

    1. إنشاء الله مبروك عليهم يارونق بس انا ضد الأهل الذين يزوجون بناتهم لرجال يكبرونهم بفارق كبير
      وهي مازالت طفلة….ليلى

    2. هيدي انتي سا ستار؟؟؟؟ ليه متخفية يا قمورة وما معبرتينا… وانا متل الهبلة عم فتش عليكي واسأل عنك وانتي متنكرة يا محتالة… ليه عاملي نيو لوك؟؟؟ انا بحب القديم..

      1. هههههههه أهلا مودي صرتي ضايعة بينا….كل مرة تقولي هيدي أنتِ ههههههههه تصبحو على خير يا بنات ستار ومودي…..وليلى…have a nice day

    3. نسيت أضيف هي الان ربة منزل و ام و زوجة رائعة ما شا الله عليها رغم أنها تزوجت صغيرة

  13. اهلا لووووووولا طبعا فارق السن مش حلو بين الأزواج بالنسبة لاختي زوجها أكبر منها بس مش كثير ما اعرف عمره بالضبط لكن يمكن يكون فرق شي بضع سنين
    ———–
    مودي هههههههه ما قدرتش اتوهك أكثر صعبتي عليا اعترفت بسهولة ههههه كنت أشوفك و أبقى نفسي اقول من انا لكن اقول خليني شوية مختفية ههههه
    ————-
    سوسو تصبحين على خير و بوساتي للحلوين

    1. وانا عم قول مين هيدي رونق يللي عم تتفلسف وتحكي مع الكل وهيي ما صرلها يومين بالجريدة ههههههههه
      بس كمان رونق اسم على مسمى

    2. ميرسي يا قمورة مشا الله عليك عرفتيني من اول سلامي اليك من غير ما خبرك …

  14. أنا ما بدي أمدح أو أذم
    بس ما بعرف ليش إخواننا الشيعه بحبو يتخفو وكثيرا ما يدعون انهم سنه ويشتمون كل ما له علاقه بالسنه وهذا حصل معي شخصيا مع احد الاشخاص
    ولكن سرعان ما كُشف
    الله يسامحه ويسامحهم

    1. سلام لويرداوي أولا بتمنى منك ما تعمم وتصير تحكي متل البعض المتعصب بهالجريدة ..وانا بفهم انك عم تقول صار معك هالشي لكن بحب خبرك انو انا ثلاث أشخاص من الطرف الآخر كذبو عليي وهيدا الشي مش عالانترنت بل أعرفهم شخصيا… وانا كشفتهم بطريق الصدفة… وما بحب خبر هالخبريات لأن بنظري ما إلها طعمة وانا بطبعي ما بعمم عالعالم لأن بعرف انو هؤلاء هم شواز….
      يا ريت انت كمان تعرف انو ما كل الناس متل بعضا .. في الكذاب وفي الصادق…
      وانشاالله نكون سوا من الصادقين يا عزيزي…

  15. مودي والله ما بدي أعمم والله أعز الأصدقاء شيعه وشكيتلهم بالضبط مثل ما شكيت الان
    أنا دائماً بحب أجمع ما بفرق وما بحب أغلط في حدا بس مرات في ناس بخلوك تخرج عن طورك ليش لانه ليسبو القرضاوي الموضوع مش سياسي بالعكس موضوع جيد للجميع لاحظي التعليقات
    مع أني مش مغرم بالقرضاوي بس الرجل ما قال شي غلط
    على كل الأحوال كل الاحترام إلك ولرأيك ومنيح يلي سمعنا صوتك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *