أكد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلامة الدكتور يوسف القرضاوي أن مسؤولية تحرير القدس، ودحر العدوان الصهيوني هي مسؤولية الأمة الإسلامية بأسرها وليست مسؤولية الشعب الفلسطيني بمفرده، مشددا على أهمية أن تهب الجيوش العربية والإسلامية لنصرة القدس والدفاع عنها. وجدد القرضاوي فتواه بشأن تحريم دخول المسلمين القدس أو زيارة المسجد الأقصى في ظل الاحتلال لمنع إضفاء شرعية عليه.

وأضاف القرضاوي -في محاضرة له الثلاثاء في افتتاح أعمال دورة المعارف المقدسية التي تنظمها لجنة القدس باتحاد الأطباء العرب بالتعاون مع الجامعة العربية على مدي يومين- أنه من غير المعقول أن يُترك الفلسطينيون وحدهم في مواجهة الدولة الصهيونية ذات القدرات النووية والمسلحة بالفيتو الأميركي والأسلحة الأميركية.

وتساءل عن جدوى تسليح الجيوش العربية والإسلامية بكل هذه الأنواع من الأسلحة دون استخدامها منذ حرب رمضان 1393 هجرية، أكتوبر/تشرين الأول 1973 ميلادية.

وطالب الشعوب الإسلامية بإدخال الدين كعنصر أساسي من عناصر الصراع مع العدو الصهيوني الذي ما فتئ يستخدم الدين ويوظفه كأحد أهم أدوات الصراع مع المسلمين في فلسطين المحتلة، مشددا على ضرورة عدم الانصياع لآراء الذين يستبعدون الدين من حلبة الصراع.

ودلل القرضاوي على ذلك بأن رموز الحركة الصهيونية العالمية العلمانيين أمثال بن غوريون وغولدا مائير استخدموا الدين ووظفوه لخدمة مخططهم لإقامة دولة على أرض فلسطين المحتلة، في حين استبعد المسلمون الدين وهرولوا وراء ما سمي بالحل السلمي للصراع.

وشدد على أن القدس لن تعود إلا بالمقاومة والجهاد، مشيرا إلى أن الانخراط في العمل السياسي منذ مدريد وأوسلو لم يؤد إلى حصول الفلسطينيين على شيء من حقوقهم حتى الآن.

وحذر القرضاوي من مخططات إسرائيل وحفرياتها بشأن المسجد الاقصى، مؤكدا أن هذا الكيان يعرف متى يهدم المسجد، وأن اليهود ينتظرون انشغال العالم بحدث كبير ثم يقومون بتنفيذ مخططهم وتدمير المسجد الاقصي.

تحريم زيارة القدس

وفي رده على سؤال بشأن تمسك البعض بزيارة القدس لتقديم الدعم للفلسطينيين وإن اقتضى ذلك الحصول على تأشيرة إسرائيلية، جدد القرضاوي فتواه بشأن تحريم دخول المسلمين إلى القدس أو زيارة المسجد الأقصى ما دامت إسرائيل هي التي تتحكم في مقدرات المسجد والمدينة.

وأكد أن من يفعل ذلك يضفي شرعية على كيان غاصب لأراضي المسلمين ويجبر على التعامل مع سفارة العدو للحصول على تأشيرة منها.

وأضاف القرضاوي أنه يجب أن يشعر المسلم أنه محروم من زيارة المقدسات الإسلامية بالقدس ليكون ذلك دافعا له على أن يدخل القدس، وهي محررة على يد المسلمين ولا يدخلها تحت راية الإسرائيليين.

في السياق ذاته أكد الدكتور جمال عبد السلام -مدير لجنة القدس باتحاد الأطباء العرب- أن حالة التعتيم الإعلامي عن القدس، وواقعها وتاريخها وعدم معرفة الكثير من أبناء الأمة بها دفعت اللجنة إلى تنظيم هذه الدورة لتعريف المشاركين فيها في وقت وجيز وعبر محاضرات مكثفة بتاريخ المدينة وواقعها والمخاطر التي تتعرض لها.

وأضاف عبد السلام أن الدورة تعقد على مدار يومين كاملين بمعدل ست ساعات في اليوم حيث يتضمن برنامج الدورة محاضرات عن تاريخ المدينة والوجود العربي فيها منذ القدم وأهم المعالم الأثرية الموجودة في المدينة.

وذكر أن البرنامج يتضمن أيضا الوضع القانوني الدولي للمدينة منذ قرار التقسيم وحتى الآن، متضمنا القرارات ذات الصلة المتعلقة بالمدينة والدور الإعلامي في قضية القدس وواقع المدينة في ظل الاحتلال الصهيوني لفلسطين وأهم المخططات التي تستهدف تهويد المدينة وهدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم والواقع العربي في القدس.

وأشار مدير لجنة القدس باتحاد الأطباء العرب إلى أن نخبة من الخبراء والمختصين يقومون بإلقاء المحاضرات كل في تخصصه.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. هدا هو الجهاد فعلا اللي حاب يحارب يروح على فلسطين اما الباقي هو شغل اليهود و يدعون عليه بي الا رهاب و فيه ناس مصدقه

  2. بارك الله فيك يا قرضاوي يا ليت واحد في الالف من علماء المسلمين بعقليتك المتفتحة .

  3. يا شيخ ، انت تنفخ في قربة مقطوعة ، ولا حياة لمن تنادي لا بين الشعوب العربية والاسلامية ولا بين حكامهم الآتين من بينهم !!!

  4. سؤال وجيه..
    ما جدوى تسليح الجيوش العربية والإسلامية بكل هذه الأنواع من الأسلحة دون استخدامها منذ حرب رمضان 1393 هجرية، أكتوبر/تشرين الأول 1973 ميلادية.
    عنجد ..ما جدواها ؟؟عجيب

  5. شيخ مجاهد ..
    الأمة الاسلامية الجهاد فيها فرض عين ..
    كلّ حسب قدرته وطاقته وموقعه .
    ………………….
    تحياتي الخالصة العزيزة إيلين . 

  6. والله انا عندي سفره لهناك اذا الله راد ازور كنيسة المهد والمسجد الاقصى
    وحابه اخذ صور وكامره فيديو للتذكار انشاء الله يتحقق الحلم

  7. ان شاء الله اختي ام ماريوس ، انا على فكرة زرت من قبل كنيسة المهد في بيت لحم وكنيسة القيامة في القدس وبالطبع صليت في مسجد الصخرة وزرت المسجد الاقصى . شعور رائع بالراحة النفسية وقرب من الله لا يعرفها الا من زار تلك الاماكن ،،، ربنا يوعدك .

  8. على ما يبدو أيامك قربت يا شيخ قرضاوى الله يحفظك !
    لم تأتى بجديد مجرد كلام فى الهواء ! يسمح لك الزعماء العرب بإستعراض قوه كلاميه للتنفيس عن الغضب فقط ! وبحكم منصبك الدينى والذى يعادل أمير المؤمنين فى ذلك الزمان أو البابا فى وقتنا الحالى مع الفرق الشاسع فى الاداء !
    أعلن الجهاد ولنرى من الزعماء العرب سيفتح حدوده لمحاربة إسرائيل ؟
    تحيه لللاخ أبو عبدالله حمدالله على السلامه .
    وتحيه عطره للرقيقه إلين .
    وسلام لكل الموجودين .

  9. مسا الخير بلدوزر بيك…
    تحياتي الك وللبطه ..
    شكرا الك ..بعد زمان……

  10. اخ زين صحيح زرت هناك
    يقولون النسيم هناك يرد الروح يمكن مكان مقدس ومن رائحهالانبياء

  11. هلا والله يا إلين الرقه !
    مشاغل الدنيا تمنعنى من الكمبيوتر إلا فى وقت متأخر بعض الاحيان .
    بس متابعك إنتى وأبو نقط دونجوان نورت !

  12. عزيزي baldoser ..
    أشكرك من كل قلبي وسلام حار أشدّ من الطقس الذي عندك .
    نورت ستمسح كلماتي بعد أن تقرأها ..
    لأن نورت أصبحت تفضل الأرباح المتصاعدة من دخان القتال الديني الدائر في زواياها دون رادعٍ أو رقيب .

  13. بارك الله فيك يا شيخ،من القليلين الذين يرفضون التكلم إلاّ بالحق،الله يجعل أعمالك في مزان حسناتك انشاء الله.

  14. والله يا ام ماريوس يكفيكِ الجو الروحاني الذي كما تقولين يرد الروح ، هذا بالاضصافة الى ان فلسطين خاصة في شهور الربيع والصيف تكون كالجنة ، لكنها جنة يعيش فيها الشيطان ولم يُطرد منها حتى الآن .

  15. انشاء الله اروح
    وبل نسبه للشياطين لازم يغورون
    وكل حق لازم يرجع لاصحابه باذن الواحد احد

  16. ان شاء الله تزورينها ، وان شاء الله تتحقق امنيتك وامنيتنا بطرد الشيطان منها .

  17. ما عليك يا بوعبدالله
    نفوس مريضه بعيده كل البعد عن الدين !
    الدين اليهود / المسيحى / الاسلامى كلها تدعو للتسامح والمحبه !!
    ولكن النفوس المريضه حفظت كلمتين على النت ويريد أن يعين نفسه إله والعياذ بالله !!
    يكفر ويدخل الجنه بكيفه !

  18. ههههههههههههه مؤتمرات زائد مقابلات صحفيه زائد صراخ وعويل ولماذا يا حضرت العلامه تفتي بوجب الجهاد وتطالب مصر بفتح المعبر وترك الناس تدخل المساعدات الطعام الدواء الى غزة قبل ان تدخل المجاهدين للقتال بلا كلام فاضي بلا كذب بلا بطيخ والله انتم سبب بلاء الامه الاسلاميه والعربية وانتم عبارة عن مصالح ولقلقة كلام …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *