أكدت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أنها قتلت السبت 15 ضابطا وجنديا إسرائيليا وأصابت آخرين ودمرت آليات خلال ما وصفتها بعمليات نوعية، بينها عمليتا تسلل عبر نفقين إلى مواقع عسكرية خارج قطاع غزة. وقد اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل اثنين من جنوده.

وقبل صدور هذا البيان بقليل, أعلنت كتائب القسام أن وحدة خاصة من مقاتليها تسللت عبر نفق خلف خطوط الجيش الإسرائيلي في منطقة الريان بمحيط صوفا شرقي رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة, وقتلت خمسة جنود إسرائيليين.

وأضاف البيان أن كل أفراد الوحدة التي نفذت الهجوم عادوا إلى قطاع غزة بسلام. وأقر الجيش الإسرائيلي بالعملية, وتحدث عن إصابة واحدة محتملة بين جنوده. وبعيد الإعلان عن عملية التسلل في محيط منطقة صوفا القريبة من السياج الحدودي إلى الشرق من رفح, كثفت قوات الاحتلال القصف الجوي والمدفعي لعدة مناطق في القطاع وفقا لمراسل الجزيرة تامر المسحال.

وكانت كتائب القسام أعلنت في وقت سابق أن 12 من مقاتليها تسللوا إلى موقع “أبو مطيبق” العسكري الإسرائيلي خارج حدود القطاع إلى الشرق من المحافظة الوسطى, واستهدفوا أربع عربات “جيب” إسرائيلية, وقتلوا ستة جنود إسرائيليين كانوا فيها وأصابوا آخرين.

وأضاف البيان أن المقاومين الذين مكثوا في المنطقة مدة ست ساعات بعدما توزعوا في أربع مجموعات, دمروا ثلاثا من العربات الإسرائيلية في حين فرت الرابعة, واستولوا إثر الاشتباكات على بندقيتين من نوع “أم16” أميركية الصنع, وأكد عودة 11 من أفراد الوحدة التي نفذت العملية واستشهاد الثاني عشر.

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل اثنين من جنوده في هذه العملية بعدما ظلت مصادر عسكرية إسرائيلية تتحدث لساعات عن إصابة جنديين.

من جهته، ذكر ناطق عسكري إسرائيلي أن قوة إسرائيلية أحبطت عملية كبيرة كانت تستهدف أسر أو قتل عدد كبير من جنود أو مدنيين إسرائيليين. وقالت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري إن أحد القتيلين ضابط.

ونقلت المراسلة عن مصادر عسكرية إسرائيلية أن مقاتلي كتائب القسام المشاركين في هذه العملية توغلوا خارج الشريط الحدودي لمسافة 300 متر على الأقل.

وأضافت أنه بعد عملية التسلل الثانية, أوعز رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس لوحدة النخبة بالبقاء في حالة تأهب على حدود غزة خشية حدوث المزيد من عمليات التسلل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. يا رب قوي أزرهم يا جبار
    يارب لبس لهم في حربهم هذه سواك
    اللهم زد بقتلى اليهود الأنجاس فموت حقير عندهم مقابل ١٠٠ شهيد عندنا
    بس برايي مش صحيح ولا من خطط الحرب ان تعلن ألقسام انهم استخدموا نفقاً والمعركة مازالت قائمة.
    لان إسرائيل من كم يوم قتلت العشرات وهم في مهمة داخل الإنفاق وبعد هيدي العملية أميد رخ ينسفوا الأرض وما تحتها …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *