يتوافد قادة الدول العربية على مدينة سرت الليبية للمشاركة في أعمال القمة العربية الـ22 غدا السبت التي اتفق على تسميتها قمة دعم صمود القدس المحتلة، ومن المقرر أن تركز على سبل مواجهة السياسات الاستيطانية بالمدينة ودعم صمود المقدسيين.

وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إن لجنة متابعة مبادرة السلام العربية ستعقد اجتماعا مساء اليوم لمناقشة الموقف الذي سيتخذه العرب إذا فشلت الجهود الأميركية والدولية لوقف الاستيطان الإسرائيلي. وأضاف أن احتمالات فشل هذه الجهود أكبر بكثير من احتمالات نجاحها.

وأفاد موفد الجزيرة إلى سرت أن وزراء الخارجية العرب توصلوا إلى قرار يدعم جهود المقدسيين والعرب لمواجهة الاستيطان بمبلغ يصل إلى نصف مليار دولار لرفعه إلى القمة للمصادقة عليه.

وأضاف أن الوزراء اتخذوا عدة قرارات لتفعيل التحرك العربي في مرحلة عسيرة زادت منها رسالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى القمة بأن إسرائيل لن تتراجع عن سياستها الاستيطانية بالقدس وهو الموضوع الذي ستعكف عليه اللجنة العربية لمتابعة مبادرة السلام.

وكان عمرو موسى قد انتقد في وقت سابق الإجراءات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس، واصفا إسرائيل بأنها دولة مارقة.

وأعلن أنه تم تعيين مفوض عام للقدس بالجامعة العربية لمتابعة كافة الإجراءات المتخذة من قبل إسرائيل لتهويد المدينة المقدسة معتبرا أن هذه الإجراءات غير شرعية وأن القدس الشرقية ستبقى عاصمة للدولة الفلسطينية.

وحول آلية تقديم الدعم للشعب الفلسطيني في ظل الخلاف القائم بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس)، قال موسى إن المشكلة الأساسية تكمن في اختلاف المواقف وليست في الدعم.

وفي هذا السياق أشار مصدر دبلوماسي ليبي إلى أن طرابلس قامت بتحويل مبلغ 400 مليون دولار إلى حساب الجامعة العربية ليكون جزءا من دعم الشعب الفلسطيني، في انتظار المصالحة الفلسطينية ليتم صرف هذا المبلغ.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ان شاء الله يعرفو يتفقو ه المرة ع شئ مفيد و جاد و لو اني ما بعتقد

  2. OMER MOOSA
    You the only real man between them your history
    Say not me.
    Eny all the Arabic leaders just make movie
    On you and their nations

  3. كالعادة متل الل عم يغني بالطاحون لحالو وما حدا عم يسمعو……..!
    على كل حال الله يقدم……..اللي فيه الخير……..
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  4. ” بوس خدود وسحب بشوت ” علا قولة صدام حسين … والله لو قاعدين بقصوركم احسن انا اعطوني الجامعه العربية شهر واحد بس والله شوفوو اي شو اعمل … اول شي اخذ من كل بلد إسلامي مايقدر ب (200 الف محارب) 200 الف من اصل 20 دولة اسلامية يعني 4 مليون مقـاتل بعدتهم وعتادهم نتسلفها من مستورد الاسلحة الاكبر في العالم (الخليج) .كل دولة عربية تحيط باسرائيل يوضع علا حدودها 100 الف مقاتل و الباقي يدخلو اسرائيل و يقصبو روس الاسرائلييين واحد ورا الثاني وخلال يومين ماكسيمام اسبوع تعود فلسطين بلا وجع راس وبلا قرف !! اسرائيل دولة متهالكة ولكن سمعتهاو صوورتها مدعومة يعني بأي نفخة (دددددددوف! ) تنمسح من الخريطة ! بيبي انشر تكتيكاتي العسكريه الخطيره.

  5. بــــــــــــــــــــــــــلاد العز يا لــــــــــــــــــــــــــــــــيبيــــــــــــــــــــــــا
    وفي هذا السياق أشار مصدر دبلوماسي ليبي إلى أن طرابلس قامت بتحويل مبلغ 400 مليون دولار إلى حساب الجامعة العربية ليكون جزءا من دعم الشعب الفلسطيني، في انتظار المصالحة الفلسطينية ليتم صرف هذا المبلغ.
    المصدر: الجزيرة

  6. علي العموم انتي احسن من عمرو موسي لو كان با يدي ارشحك علي هدا الكلام لكن تطبيقيه مش اشهار للانتخبات
    ارجو النشر

  7. نشالله نشوف بعض التغيرات بما انها سوف تقام بليبيا
    ولو انني متاكدة ن لايشيء سوف يحصل

  8. طبعا هي بلاد العز ياأ يوب …ولكن شوف لن تجد من يوافقك الرأي …لأن ليبيا اكثر دولة عربية تصرف على اعمال الخير…وبالمقابل يتسائلون اين اموال ليبيا…لانه كما يقول المثل خيرا تعمل ….جحودا تلقى….

  9. لا اختي حنان الهاني ما حدا انكر انو القذافي احيانا ببيطلع بقرارات جريئة تفرحنا كلنا بس ما يمنع انو مجنون والله مجنون بعدين ما حدا عندو شئ ضد ليبيا او اللبيين عادي اخواتنا و كلنا عرب والله بس ما بنحب القذافي لانو مجنون بعدين نحنا شايفيين لو ينزاحى عن منصبو بيكون حالكم احسن بكتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير والله اعلم و الله يوفقكم

  10. اييييييييييييييييه يا بنت لندن عم تحلمي يا ريت نقدر نعمل هيك يا ريت بس لسا ما وصلنا لهاد الحد و ما بنقدر نعمل ه الشئ هاد فينا نعملو لو كانت اسرائيل لحالها اصلا لو كانت لحالها ما بتحتاج كل هدول طانت كلفتنا اقلمن الي بتحكي عنو بكتييييييييييييييييييييييير بس لو يجتمع العرب و يعملو هيك ضد اسرائيل بيلاقو امريكا فوق راسهم اضافة الى اروبا و نحنا مو قد اسرائيل امريكا و اوروبا مع بعض ما بنقدر يمكن شئ يوم يقوى عودنا نقدر ع مواجهة كل هدول بس مو هلا مشان هيك العرب لسا ما اتخدو هيك موقف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *