(رويترز) – قال مسؤولون يمنيون إن القوات الجوية اليمنية قصفت مقاتلين شيعة شمالي صنعاء يوم السبت في معارك أسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا بعد انهيار هدنة تم التوصل اليها الشهر الماضي بين المتمردين وقوات الحكومة.
وألقى المقاتلون الحوثيون المعروفون رسميا باسم أنصار الله باللوم على وحدات عسكرية مرتبطة بحزب الاصلاح السني المنافس في خرق الهدنة يوم الجمعة عندما تقدمت قوات الحكومة في منطقة بمحافظة الجوف.
وقال مسؤول في الحكومة اليمنية ان هجوم الجيش على بلدة الصفراء في المحافظة التي تقع شمال شرقي صنعاء كان بسبب تقاعس المقاتلين الحوثيين عن ترك مواقعهم في المنطقة امتثالا لشروط الهدنة التي أبرمت في 23 يونيو حزيران.
وقالت مصادر قبلية في محافظة الجوف التي يسيطر المقاتلون الحوثيون على جزء منها ان ما لا يقل عن 18 شخصا – هم عشرة حوثيين وخمسة من أفراد القبائل وثلاثة جنود – قتلوا في اشتباكات وقعت يوم الجمعة.
وامتد القتال في وقت لاحق إلى محافظة عمران المتاخمة حيث شنت القوات الجوية غازات وقصفت مواقع للحوثيين حول عاصمة المحافظة في وقت مبكر من صباح يوم السبت.
ولم يحدد مسؤولون محليون عدد الخسائر البشرية من الضربات الجوية والمعارك.
ورغم أن الهدنة بدت وكأنها تتعثر بعد سريانها مباشرة فانها صمدت إلى حد بعيد مع ورود أنباء بسيطة عن انتهاكات.
واليمن مضطرب منذ عام 2011 عندما أجبرت احتجاجات حاشدة الرئيس السابق علي عبد الله صالح على التنحي.
وقتل ما لا يقل عن 200 شخص هذا العام في معارك بين الحوثيين والحكومة والقبائل السنية المتحالفة معها.
ويقول مسؤولون ان الحوثيين الذين خاضوا حروبا قصيرة لكن مدمرة مع قوات الحكومة منذ 2004 يحصلون على أسلحة من إيران.
وينفي الحوثيون ذلك ويقولون انهم يسعون للحصول على حكم ذاتي وتقليص التدخل الأمريكي في الشؤون اليمنية.
كما زاد القتال في شمال اليمن الذي اتخذ طابعا طائفيا من حالة عدم الاستقرار في البلاد التي تعاني للتغلب على كثير من المشاكل وبينها حركة انفصالية في الجنوب المضطرب وانتشار تمرد تنظيم القاعدة في جميع أنحاء البلاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. دكوا اذناب الفرس في الدول العربية ..دكوهم مرة واحدة حتى لا يقوم للانجاس قائمة انهم اهل الغدر والخيانة اجسامهم الوسخة في اليمن وعقولهم وقلوبهم السوداء عند الدولة الصفوية فلا خير فيهم في اليمن انهم ليسوا يمنيين انهم ايرانيين وانهم انصار الشيطان لا يعرفون الله اصلا بل قات في الافواه العفنة وتنطع وهم قلة سيخرج من يسومهم سوء العذاب ..انه حزب الشيطان الاخر في دولة عربية يجب القضاء على الارهاب الصفوي الايراني في كل الدول العربية ونزع اسلحتهم بالقوة او نزع الجنسية و ابعثوهم الى قم النجسة بالشرك والكفر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *