قال أحد قادة المحتجين ان القوات السورية اجتاحت يوم الثلاثاء مدينة بانياس الساحلية وانتزعت السيطرة على مركز حضري اخر من متظاهرين مناهضين لحكم الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال أنس الشغري لرويترز “تحركوا صوب منطقة السوق الرئيسية. أغلق الجيش المدخل الشمالي و/أغلقت/ قوات الامن الجنوب.”

وتابع قائلا “قاموا بتسليح القرى التي يقطنها علويون في التلال المطلة على بانياس ونواجه الان ميليشيات من الشرق.”

ويواصل الاسد الذي ينتمي للاقلية العلوية والذي تحكم اسرته سوريا ذات الاغلبية السنية منذ 41 عاما حملة عنيفة لقمع احتجاجات اندلعت منذ ستة اسابيع بدأت بالمطالبة بمزيد من الحريات وتسعى الان للاطاحة به.

وقالت ألمانيا وبريطانيا انهما تسعيان لفرض عقوبات أوروبية على قادة سوريين بعد اعلان الولايات المتحدة عن عقوبات الاسبوع الماضي. وقالت فرنسا ان العقوبات يجب أن تستهدف الاسد أيضا.

وقال نائب وزير الخارجية الالماني فيرنر هوير “لا تترك التصرفات الوحشية المستمرة للحكومة السورية للاتحاد الاوروبي خيارا سوى الضغط بقوة لتطبيق عقوبات موجهة ضد النظام.”

وأرسل الاسد الاسبوع الماضي دبابات الجيش الى درعا التي تفجرت فيها الاحتجاجات يوم 18 مارس اذار. وتقول منظمات حقوقية ان 560 مدنيا على الاقل قتلوا بأيدي قوات الامن منذ تفجر الاضطرابات.

وقال نشطون ان حملة الاعتقالات استمرت يوم الثلاثاء في البلاد. وقال عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا في تصريحات أدلى بها في مصر ان حملة الاعتقالات الاخيرة شملت أكثر من ألف شخص.

واشتدت الادانة الدولية منذ الهجوم الذي شنته القوات السورية على درعا وأعاد الى الاذهان الحملة التي شنها الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد والد بشار على انتفاضة اسلامية مسلحة في مدينة حماة عام 1982 .

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي أرسل مبعوثين الى دمشق وتحدث مع الاسد عدة مرات لقناة (ايه-تي.في) التركية “يجب الا ترتكب سوريا مذبحة أخرى مثل حماة. ذكرناهم بهذا.”

وقالت اسرائيل ان الاسد يفقد سيطرته. واعتمدت اسرائيل على الاسد وعلى والده في الابقاء على هدوء الجبهة مع سوريا لما يقرب من أربعة عقود رغم احتلال اسرائيل لمرتفعات الجولان ودعم سوريا لنشطاء يعارضون اسرائيل.

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك “أعتقد ان الاسد يقترب من لحظة يفقد فيها السلطة. الوحشية المتصاعدة تضعه في مأزق كلما زاد عدد القتلى تراجعت فرصه من الخروج” من هذا الموقف.

وقالت المجموعة الدولية لمعالجة الازمات ان الوضع في سوريا “يمضي بسرعة الى نقطة اللاعودة. والنظام بتنديده بكل أشكال الاحتجاج باعتبارها فتنة والتعامل معها من خلال تصعيد العنف يغلق الباب أمام أي خروج مشرف محتمل من أزمة وطنية تزداد عمقا.”

وتشهد مدينة بانياس الساحلية بعضا من أشد الاحتجاجات التي تتحدى حكم الاسد. وقال الشغري ان رجال أمن يرتدون ملابس مدنية انتشروا في شارع السوق ويعتقلون الناس.

وغالبا ما تصف السلطات بانياس التي تقطنها أغلبية من السنة بأنها “مركز الارهاب السلفي”. ونفى الشغري ان يكون المواطنون بالمدينة مسلحين وقال ان الشبان الذين يحملون الهراوات كانوا يحرسون حواجز الطرق التي أقيمت في وجه القوات المسلحة التي تنتشر في المنطقة.

وكان وسط مدينة بانياس يخضع لسيطرة المتظاهرين منذ أن أطلق مسلحون موالون للاسد يعرفون باسم الشبيحة النار على السكان باستخدام بنادق كلاشنيكوف من على عربات مسرعة في العاشر من ابريل نيسان بعد مظاهرة ضخمة مؤيدة للديمقراطية طالبت “باسقاط النظام”.

وقال سكان ونشطاء حقوقيون ان ستة من المدنيين قتلوا في الحادث. وقالت السلطات انذاك ان مجموعة مسلحة نصبت كمينا لدورية قرب بانياس وقتلت تسعة جنود.

وتمنع وسائل الاعلام الاجنبية من تغطية الاحداث في سوريا لكن سكانا في مدينة درعا الجنوبية قالوا لرويترز في اتصال هاتفي ان قوات الامن مازالت تقوم باعتقالات.

وقال احد السكان ويدعى ابو محمد “مازالوا يسحبون كل من هو دون الاربعين الى استاد درعا حيث احتجزوا المئات ومن بينهم نساء الاسبوع الماضي دون مأوى.”

وذكر سكان ان الظروف تسوء في المدينة خاصة في حي البلد.

ودعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر سوريا يوم الثلاثاء الى السماح للعاملين في مجال الصحة بالوصول بشكل امن وفوري لجرحي اصيبوا في احتجاجات دموية في مدينة درعا الجنوبية والسماح لهم بزيارة المعتقلين.

وقالت ماريان جاسر رئيسة بعثة الصليب الاحمر في دمشق “من الملح ان تصل الخدمات الطبية ومسعفون يقومون باسعافات اولية وغيرهم يضطلعون بمهام تنقذ ارواحا لمن يحتاجونهم سريعا.”

وقال وسام طريف من منظمة انسان لحقوق الانسان ان الاتصالات مقطوعة عن ضاحيتي الزبداني ومضايا في دمشق منذ خمسة أيام. وأضاف “الجيش ورجال الامن يداهمون البيوت” منذ ساعة مبكرة من يوم الاثنين.

وعرضت وزارة الداخلية السورية عفوا عن المحتجين الذين يسلمون أنفسهم لقوات الامن قائلة أن الذين حملوا أسلحة أو هاجموا قوات الامن أو نشروا الاكاذيب لن يتعرضوا للعقاب اذا قاموا بتسليم أنفسهم قبل يوم 15 مايو أيار. وحثت المحتجين كذلك على تقديم معلومات عن “مخابيء المخربين والارهابيين والاسلحة”.
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. نهايتك قريبه يابشار .. يا لعين . وستذهب انت وابوك المجرم الى مزابل التاريخ .
    تضرب بهل الوجه ..

  2. هههههههههههههههه ما بسمع ولا بشوف غير عم يعتقلو يعني بكرى لا تستغربو تشوفو كل المحافظات المعارضة بيوت فارغة من البشر والرجال والنساء وحتى الاطفال هههههههههههههههه

  3. من فشل الى فشل يا بيت الوحش (المعروف بالأسد) و سوف تحاكمون على رؤوس الاشهاد…

  4. رويدا عطية؟؟؟ فعلا لا يحب هذا النظام الفاشل الا المهرجون و خريجوا الملاهي و الكازينوهات… فهو يحميهم و هم يطبلون و يزمرون له (هل سمعتم خبر ان نظام اللامبارك كان يستخدم الفلتانات مثل سعاد حسني ليسيطر على المتنفذين عبر تصويرهم في اوضاع مشينة!!!!!!!)
    و الطيور على أشكالها تقع..

  5. انشاء الله مشانقكم يا ال الاسد المجرمين ستكون على باب سوق الحميدية وعلى مرأي ومسمع جميع القنوات العالمية

  6. الله يحمكي يا سوريا …. ويحمي الشعب السوري الحبيب
    الله يحميك يا بشّار ويديمك تاج على رأس كل عربي شريف وحر ….
    سوريا الله حاميها … وبشّار راعيها
    سوريا الله حاميها … وبشّار راعيها
    سوريا الله حاميها … وبشّار راعيها
    سوريا الله حاميها … وبشّار راعيها
    سوريا الله حاميها … وبشّار راعيها

  7. الله يحميك يا بشّار ويديمك تاج على رأس كل عربي شريف وحر ….
    ( ومين انتي علشان تقولي هذا الكلام على مليار واكثر من المليار من العرب ؟

  8. وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك “أعتقد ان الاسد يقترب من لحظة يفقد فيها السلطة. الوحشية المتصاعدة تضعه في مأزق كلما زاد عدد القتلى تراجعت فرصه من الخروج” من هذا الموقف.

    هذا أجمل ما قرأت
    الأخوة المعلقين
    هل اصبحتم تؤيدون بارك؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *