العربية.نت-استبدل سدنة الكعبة كسوتها السنوية بحضور منسوبي رئاسة شؤون المسجد الحرام، ومتابعة ملايين المسلمين حول العالم عبر البث التلفزيوني الحي لقناة “القرآن الكريم” السعودية.

وتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة جريا على العادة السنوية، وكأن الكعبة تتهيأ لعيد الأضحى، وهو يوم الحج الأكبر، وأهم المواسم الدينية الإسلامية على الإطلاق، إذ يحتفل فيه المسلمون بتقبل أعمالهم في عشر ذي الحجة المباركة.

وقام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وقام منسوبو رئاسة شؤون المسجد الحرام بنقل الثوب الجديد إلى الحرم الشريف، والمكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، وتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة ثم فردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من أعلى بربطه ثم إسقاط الطرف الآخر من الجنب

وبعد أن تم حل حبال الجنب القديم، يُحرك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة متوالية، بعدها يُزاح الجانب القديم من أسفل، ويبقى الجانب الجديد. ويتم تكرار العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن تغطي الكسوة كل الكعبة, إثر ذلك يتم وضع الحزام على خط مستقيم على الجهات الأربع وخياطته .

وبعد أن تثبت كل الجوانب تثبت الأركان أيضا بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، ثم توضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل، بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود ، التي تقدر بحوالي 30ر3 مترا عرضاً، حتى نهاية الثوب، ومن ثم تفتح ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً تثبت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب .

يذكر أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال، حيث يصنع من الحرير الطبيعي الخالص الذي يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا، وطوله 47 مترا، ويتكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوبة داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه أدعية وآيات، وهو مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب، ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. بعد النصر الكبير الذى فتحه الله تعالى على نبيه خرج رسول الله مع أكثر من مائة ألف من المسلمين للحج , و عند جبل عرفات ألقى رسول الله خطبتة الخالدة التى تعتبر دستوراً للدولة الإسلامية الجديدة منادياً بالمساواة بين البشر مبيناً قواعد الإسلام , حيث قال : (( أيها الناس : إسمعوا قولى فإنى لا أدرى لعلى لا ألقاكم بعد عامى هذا , إن ربكم واحد , و إن أباكم واحد , كلكم لآدم و آدم من تراب , إن أكرمكم عند الله أتقاكم , لا فضل لعربى على أعجمى ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى, ألا هل بلغت ……… اللهم فأشهد )) , وكانت هذة الخطبة بمثابة تثبيت للصحابة و المسلمون رضى الله عنهم و كانت بمثابة نعى لرسول الله , بعدها أتم الرسول الحجة و لم يمض على حجة الوداع سوى ثلاثة أشهر حتى مرض رسول الله مرضاً شديداً بالحمى مدة قصيرة أنتقل بعدها لجوار ربه تعالى عز و جل و سوف ينتقل بنا الحديث إلى أرق وأصعب لحظات فى تاريخ البشرية و فى تاريخ أمة محمد

  2. After the great victory which opened Allah to His Prophet the Messenger of God with more than one hundred thousand Muslims for Hajj, and at Mount Arafat gave the Messenger of Allah his sermon, the Eternal, which is the constitution of the Islamic state the new calling for equality among human beings, indicating the rules of Islam, where he said: ((O people: Hear Guli, I do not know to not meet you beyond the years of this, your Lord is one, and that your father and one of you to Adam and Adam from the dust, the sight of God, in virtue of the Arab over a non nor black on white except by piety, not you amounted to bear witness ……… O)), and this sermon was a fixation of the companions and Muslims, God bless them and was mourned as the Messenger of God, then did the Prophet and the argument has not been in the Farewell Pilgrimage, only three months until disease Messenger of Allah severe illness with fever a short time after I turn next to the Lord Almighty will move us and talk to the thinner and the most difficult moments in human history and in the history of the nation of Muhammad

  3. نقض كفار مكة صلح الحديبية بإغارتهم على قبيلة خزاعة الموالية للمسلمين فاستنجدت بالرسول , فخرج الرسول إلى مكة بعشرة آلاف مقاتل من المسلمين ولما علمت قريش ذلك إستسلمت فدخل الرسول مكة بدون قتال ثم خطب فى الكفار قائلاً (( إن من دخل بيت أبى سفيان فهو آمن , ما تظنون أنى فاعل بكم ؟ قالوا خيراً , أخ كريم و ابن أخ كريم )) فقال : إذهبوا فأنتم الطلقاء , ثم طاف الرسول حول الكعبة و حطم الأصنام و قد كان لذلك الفتح أثر كبير جداً فى إنتشار الإسلام , فإن إستيلاء المسلمين على الكعبة بعد اتجاة القبلة نحوها جذب كثير من القبائل العربية إلى الإسلام ثم أخضع الرسول ما تبقى من نصارى نجران و عمان و لم يأت عام 10هجرياً إلا و كانت الجزيرة العربية تدين الإسلام .

  4. الله اكبر
    أحسن ما نشرت يا نورت بس ليه ما في فيديو
    لو كان شي تافه كنت حطيتي فيديو
    الله ما انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان
    الله اما امتنا على دينك ووعدك وصلى الله وسلم على خاتم النبيين والمرسلين سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    كل سنة وكل المسلمين بالصحة والسلامة

  5. allah omasali 3ala sayidena 7abibana mohamed rasouli lah sala allah o3alayhi wasalammmm……………………….allah oa kbar jala jalalouh

  6. نورت ما في شي بغلى على الكعبة ليه حاطة الثمن.
    عيد مبارك للجميع

  7. نورت فعلا ليش انتي متعجبه وحاطه ( 20 مليون ريال ) عين الحسود فيها عود انشاء الله ..
    كما قالت الاخت غير دايز مافي شئ يغلى على بيت الله الحرام .

  8. انظر إلى دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام وتخيله يقف وسط الصحراء ، لا زرع ، ولا ماء ، لا شراب ، ولا حياة ، كأنه فى كون ليس فيه معنى الكون ، وفى حياة ليس فيها معنى الحياة ، فما كان منه إى أن دعا ربه قائلاً : { رب أجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات } فأحيا الله هذه الأرض بعد موات … مكة ، ورزق أهلها رزقاً واسعاً من حيث لا تدرى ، استجابة لدعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام

  9. لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك

  10. بدأ الرسول بالدعوة للإسلام بعد أن تيقن له أنه رسول هذة الأمة و هو الذى سيُخرجها من الظلمات إلى النور فجاء إلى أعلى مكان فى مكة و صعد إلى الجبل و قال للناس , أيها الناس: يا معشر قريش , أرءيتم إن قلت لكم أنه خلف هذا الجبل خيل تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقى؟ قالوا نعم , ما جردنا عليك شىء من قبل فأنت الصادق الأمين , فقال لهم النبى : فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديدً و إنى أدعوكم إلى الإسلام أو إلى عذاب من الله تعالى و من هنا بدأت السخرية فبعد أن كان الصادق الأمين أصبح الكاذب و الكاهن و الشاعر و بدل أسمة الجميل محمد سموة لعنهم الله (( المزمم )) , ثم أخذ رسول الله يدعوا إلى الله سراً فبدأ بدعوة أسرته وأصدقائه المخلصين لعباده الله عز و جل فى مدة ثلاث سنوات سراً و أخذ رسول الله يدعوا اصدقائه و أهله أن يتركوا عبادة الأصنام فكان أول من آمنت به : زوجته خديجة بنت خويلد رضى الله عنها ثم ابن عمه على بن أبى طالب و زيد بن حارثة و صديقه أبو بكر الصديق و بعض أقاربة و أخذ كل منهم يدعوا إلى الله فى أهل بيتة و كل من يعرفونة حتى بلغ لقريش أن محمد يدعوا قريش لترك عبادة الأصنام و الاتجاه لعباده الله وحده لا شريك له و من هنا بدأت رحلة الجهر بالدعوة و بدأت عداوة الكفار للرسول .

  11. بعد أن استقر الرسول فى المدينة , و فى خلال شهر رمضان من السنة الثانية فى الهجرة , ارسل جماعة من المسلمين لإعتراض قافلة تجارية قادمة من الشام لقريش بقيادة أبى سفيان , ثم خرج ومعه ثلثمائة رجل من المؤمنين على أبى سفيان و قافلتة , فأرسل ابى سفيان إلى قريش بأن محمد يقطع الطريق لأخذ أموال و غنائم قريش , فخرجت قريش فى ألف مقاتل من رجالها , ثم ألتقى الجيشان و أيده الله بجنود لم يرونها , قال تعالى {فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَناً إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } (17) سورة الأنفال , أنزل الله تعالى ملائكة من السماء تحارب مع نبيه فقاتلوا المشركين , يحكى الصحابه رضى الله عنهم أنهم فى هذة المعركة كلما ذهبوا لقتال أحد من الكفاروجدوا رأسة تنفصل عن جسدة دون أن يمسهم أحد فأبلغهم الرسول أن الله أرسل الملائكة تحارب مع المسلمين , و أنتصر المسلمون بقيادة سيد المرسلين و إمام الموحدين محمد و أسروا الكثير من رجال الكفار و بهذة المعركة تم التالى : 1- أسر عدد كبير من المشركين , 2- نصر الله المسلمين ببدر و كانت أول حرب يقاتل فيها الملائكة مع المسلمين, 3- أصبح للمسلمين مكانه عليا بين القبائل العربية , 4- أصبح تمسك المسلمين بدينهم قوياً و الإستشهاد فى سبيل الله واجباً, 5- بدأ انتشار الإسلام بصورة قوية جداً .

  12. بعد الهزيمة الثقيلة التى لاقتها قريش فى غزوة بدر , بدأت للإستعداد للدخول فى حرب أخرى للأخذ بالثأر من المسلمين , و خرجت بثلاثة الف مقاتل بقيادة أبى سفيان و كان من ضمن المشركين سيدنا خالد بن الوليد قبل أن يُسلم , و لما علم رسول الله بذلك خرج مع ألف من المسلمين حيث عسكر على سفح جبل أحد المواجة للمدينة و جعل الرماة فوق الجبل و أوصاهم بعدم ترك مواقعهم مهما كانت النتيجة , و إلتحم الجيشان وكان النصر للمسلمين فى أول المعركة , و لكن الرماة عندما رأوا النصر نزلوا من مواقعهم من الجبل لأخذ نصيبهم من الغنائم و ظنوا أن المعركة إنتهت فى ذلك الوقت , فخالفوا أمر رسول الله و نزلوا , فأنتهز المشركين الفرصة و هاجموا المسلمين من الخلف فأختل نظام المسلمين وانتصرت قريش فى هذة المعركة على أمل العودة مرة أخرى للقضاء على المسلمين كلياً فى المدينة و أستُشهد فى هذة الغزوة عدد كبير من المسلمين من بينهم حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله .

  13. Began apostle call to Islam after certain to him that the Messenger of this nation and is the Sikhrjha from darkness to light and he came to the highest place in Mecca and went to the mountain and said to the people, O people, O people of Quraysh, Eritm that I told you that behind this mountain horses you want to change Okintm Mosadeghi? They said yes, what stock you something before you are honest and trustworthy, the Prophet said to them: I am your harbinger of the hands of a severe torment, and I invite you to Islam or to punishment from God and from here began to ridicule after he was honest and trustworthy, and became a priest and false poet and instead named Jamil Mohammed Prince to whom Allah ((Almzmem)), then the Prophet took the call to God in secret began to invite his family and his loyal friends to worship Allah (God) in a period of three years in secret and took the Messenger of Allah let his friends and his family to leave the worship of idols was the first to believe in him: his wife Khadija girl Khuwaylid God bless them, and his cousin Ali ibn Abi Talib and Zaid bin Haritha and his friend Abu Bakr and some of his relatives and took them all let God in his family and everyone who knew him until he reached the Quraysh that Mohammed Quraish call to leave the worship of idols, and the trend to worship God alone is not a partner and began a journey from here out loud and started calling the infidels enmity of the Prophet.

    Advocacy and openly hostile Quraish

    At the end of the third year of the call in secret command of Allaah to His Messenger to announce the call out loud and to preach the people and to worship God the One individual Samad, the unborn, and not born and did not have no longer one, and to leave the worship of idols, and what that felt Quraish so only and the accused mad because the Messenger of Allah for them to worship idols of economic interest and the benefit of literary and active enmity of Quraish him, especially his uncle Abu Lahab and his wife, a beautiful girl or the war and Abu Jahl (Amr bin Hisham) and was nicknamed at Abu-government, and began torturing the infidels Oqahm (Mmlukihm ) who believed with Mohammed and believed his message, and at first refrained from harming the Apostle to the protection of his uncle, my father called him, but the Quraish could not mute the anger went each to his uncle Abi Talib and told him either to refrain Mohammed what he says and either Nzloh rejected Muhammad saying his uncle and said, support his famous ((God, if they put the sun in my right hand and the moon in my left for me to leave this matter will not allow it to proclaim God or your family without him)), and it was his uncle stood for and knew that his nephew that would great, when he saw accompany and accompany him on a walk guide him to do things such as: it shades the clouds and the descent of the water until Ostsagy them on people that drought and land is dry and Astsagt Bosnamha Quraish did all they came to the MKT Abi Talib and said: Son Astsag us this orphan brother pointed his finger-Sharif to sky Vonhmrt water Vertoy thirsty and Akhaddrt earth and drinking of any interested party spirit, and so he knew Abi Talib said to Muhammad like a great reunited, but he was a kaafir even died alone increased abuse of infidels to Mohammed and beat him with stones and they were put on his back the intestines of a camel is dead and he was praying and were Ikhnqona is pray and it was a bin Abe Meit curse God does a lot of damage to the Messenger of Allah and spat on the face of the Prophet and, like the rest of the Quraish who Terbsoa to the Messenger of God, gathered to kill him they gathered from every tribe a man to kill him and is out of the raid Fatafrq blood in the tribes, but God victory and blinded their eyes and their eyes and God over all things.

  14. جميله الكعبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه … الله يرزق الجميع رؤيتها …

  15. اللهم صلي وسلم على خاتم الانبياء والرسل محمد واله واصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وهنيئا لكل من زار بيت الله الحرام جعلنا الله من زوار الكعبة المشرفة ووحد المسلمين في كل البقاع وحفضهم من نفاق الروافض

  16. -ab thank you very much its first time iam hear these story i need more how can i contact with u thx dear,(allham sali ala mohammed wala al maohammed)

  17. الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    لا اله الا الله
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    ولله الحمد
    الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا
    وسبحان الله بكرة وأصيلا
    ..
    اشهد ان لا اله الا الله
    واشهد ان محمداً عبده ورسوله
    صلى الله عليه وسلم

    اللهم بلغنا زيارة بيتك
    و دخول جنتك
    و ارحمنا برحمتك
    يا رب العالمين
    لبيك اللهم لبيك
    لبيك لا شريك لك لبيك
    إن الحمد والنعمة لك والملك
    لا شريك لك …

  18. اللهم اوعدنا بزيارة الكعبة المشرفة يا رب العالمين
    اللهم امين


  19. اللهم بلغنا زيارة بيتك
    و دخول جنتك
    و ارحمنا برحمتك
    يا رب العالمين
    لبيك اللهم لبيك
    لبيك لا شريك لك لبيك
    إن الحمد والنعمة لك والملك
    لا شريك لك …
    copy

  20. ام منوله في تشرين ثاني 6, 2011 |

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    لا اله الا الله
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    ولله الحمد
    الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا
    وسبحان الله بكرة وأصيلا
    ..
    اشهد ان لا اله الا الله
    واشهد ان محمداً عبده ورسوله
    صلى الله عليه وسلم

    اللهم بلغنا زيارة بيتك
    و دخول جنتك
    و ارحمنا برحمتك
    يا رب العالمين
    لبيك اللهم لبيك
    لبيك لا شريك لك لبيك
    إن الحمد والنعمة لك والملك
    لا شريك لك …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *