سي إن إن — شن رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي، هجوما قاسيا على الولايات المتحدة والقوى السياسية العراقية التي سارت في خيار تعيين رئيس الوزراء الجديد، حيدر العبادي، مشيرا إلى أنه لن يتنازل عن منصب رئاسة الوزراء، كما اتهم جهات في الداخل والخارج بتنفيذ “مؤامرة” ضده.

وهاجم المالكي، في كلمته الأسبوعية الأربعاء، من قال إنها “بعض الدول التي تتشدق بالديمقراطية وفي مقدمتها الولايات المتحدة” متهما إياها بأنها شجعت على خرق الدستور” وأكد أن حكومته “ستستمر في عملها لحين صدور قرار المحكمة الاتحادية” بشأن ما وصفه بـ”الخرق الدستوري” المتمثل بتسمية العبادي.

ودعا المالكي الكتل البرلمانية إلى أن “تشجب وتستنكر” ما يجري مضيفا أن ما وصفه بـ”الخرق الدستوري” سيؤدي إلى سقوط العملية السياسية، متهما جهات في الداخل والخارج بالوقوف خلف ما اعتبرها “مؤامرة” تستهدفه، وأكد عدم تراجعه عن سعيه للبقاء في السلطة قائلا: “الخرق الذي حصل لا قيمة له ولا أثر له.. لجأنا إلى المحكمة لحماية الدستور وايقاف المؤامرة.. التمسك بالمواقع يعني الدفاع عن حق الناخبين وواجب وطني وأخلاقي” في إشارة إلى منصب رئاسة الوزراء.

وتابع المالكي بالقول: “يجب التعامل مع الاستحقاق الدستوري كونه أداة لتمثيل إرادة الشعب.. ولا بد من تكليف مرشح كتلة ائتلاف دولة القانون لكونه الكتلة النيابية الأكبر” وتطرق إلى خطر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بالقول: “ما حذرنا منه وقع بالفعل وبدأ الارهاب بالزحف نحو دول وليس العراق وحده.. من كان يتوقع ان يركب ظهر داعش لتحقيق مكاسبه ثبت له عكس ذلك وندعو العالم ودول المنطقة لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الإرهاب.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. أمريكا كانت تريد تطبيق النظام الفيدرالي كالذي يوجد بأمريكا في العراق و لا تدري أن العرب ما لهم في الديمقراطية.. و الرئيس اللي يمسك الكرسي يلزق فيه لحد ما عزرائيل يجي يستلمه 🙂 بياع السبح الهالكي .. استأنس هو الآخر بالكرسي و اتعود على الرفاهية في المنطقة الخضراء تاركا شعب بلده للتفجيرات و داعش !
    اللي متعودين على النظام القبلي العشائري و قبيلة تغير على قبيلة ليلا و في جنح الظلام و تسلبها مواشيها ظلما و طغيانا لا يليق بهم لا نظام فيدرالي و لا جمهوري و لا حتى إمبراطوري ..اتركوهم يعيشوا عشية العشوائية !

    1. أنا الصراحة ثقلت العيار و زودتها مع الإخوة العرب…إذا طالبوا بجلد مريوووووم 80 جلدة في الهواء الطلق يبقوا معذورين ههههه 🙂 ههههههاي

  2. مرحباً اخت مريم سلامتك من الجلد معاكي حق الزعامه في بلدانه قريبه من الربوبيه صعب على الزعيم تركها لا حسيب ولا رقيب يصبح رب لذالك البلد يحي ويميت مثل ما فعل النمرود لازم نوجد طريقه يموت فيها الزعيم بعد اربع سنوات من الحكم

  3. العمى ما بتتعبرله ولك بأي لغة بتفهم ولك انقلع خلص منك مرغوب منك زلمي يا جحش

  4. ياعم كفاااااااااية وغـور فى داهية الله يخرب بيتك وبيت أهلك زى ماخربت العراق وضيعتها

  5. وعمى بقلبك شو وقح ..لسه ما شبعت نهب وسرقة وسلطة الله لا يشبعك .الناس عافوك قرفانين من خلقتك انقلع باللي ما يحفظك …أنا برأيي لازم قبل ما يعينوا رئيس جديد أو محافظ او مسؤول أو حتى زبال بوظيفته بأي بلد عربي …يتعاقدوا مع فرنسا تفصلهم كراسي تيفال من الأصلي حتى ما يلصقوا عليها الواحد فيهم ما بيتزحزح عن الكرسي إلا لما عزرائيل بيقبض اجله أو بيورثه لأبنه متل بشورتنا بالشام

  6. نور
    ههههههه تيفال؟! حلوه
    لا حبيبتي هذا الصمغ صمغ إيراني نسيت اسمه .. الله ع الظالم .. الوضع صعب كثير بالعراق الله يستر من القادم ويحمي العراق وسوريا وفلسطين وكل الوطن العربي

  7. المالكي ليس الا موظف عند الأميركان.. خلصت مهمته معهم .. اتبع الأجندة المرسومه له والآن حان وقت الرحيل .. ارحل بكرامتك اذا عندك كرامه

  8. عنده فيروس ASAD99-9 كانت سفراته كترانة للشام الظاهر في علاقة غير شرعية بينه و بين بيت الاسد

  9. هلا وغلا نادية عاش مين شافك ..اشتقنالك
    الله يخفيهم هنن وإيران ليش هالمجوس فيه مكان حطوا إيدهم فيه وما خربوه إن كان العراق ولا الشام ولا أي بلد تاني الله يخلصنا منهم ومن عملائهم ويفرجها على كل بلادنا العربية عن قريب

  10. لديك مهلة شهر أو شهرين تبقى فيها رءيس وزراء لتصريف الأعمال بإمكانك يا بو إسراء ان تجعل منها سلما للعودة للسلطة بقوة بعد اربع سنوات إذا فعلت التالي : ١ – ان تهنيء العبادي بالمنصب الجديد وتوافق على تسليمه الرءاسة وتعمل معه متعاون حاليا لحين تشكيل الوزارة وحاول ان تطيلها لاربعة اشهر وتعلن انك تنسق معه لتصريف الامور حتى استلامه المسوولية كاملة ٢- تقود الجيش بنفسك وتسترجع الموصل والرمادي وتكريت وكركوك وتلقن البرزاني درسا لن ينساه في عملية خاطفة لا تستغرق عشرة ايام بالكثير تزج بها ملاين المتطوعين !
    تفرغ المدن من السكان لامنهم وأمانهم لأماكن أخرى بحجة الإغاثة والإحصاء وتوزع على كل مواطن مبلغ قدره خمسة آلاف دولار أي كل عاءلة تحصل على ثلاثون ألف دولار بالقليل وعلى علمي الأموال موجودة !
    تعتقل جميع أعضاء البرلمان ولو لأيام ليشفي الشعب صدره منهم ! تطرد سفراء عدة دول من بينها أمريكا والخليج وإيران وتركيا بحجة تدخلهم في شؤون العراق وتدعي ان ذلك تم بالتنسيق مع العبادي ! مصادرة أموال الفاسدين بما فيها أموالك وإرجاعها للخزينة … تكسب عقول وقلوب الشعب بخطاب فعال ساحر حتى الذي تقتل ابنه أو أبوه اجعله يتفهم عدلك !
    وخابرني قبلها أو معها اوبعدها .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *