اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان حلف شمال الاطلسي “الناتو” لا يجب ان يتدخل في الازمة السورية تحت مبرر حماية تركيا لانه لا شيء يهددها.
وقال المالكي في حديث لوكالة “انترفاكس” الروسية يوم الاربعاء 10 اكتوبر/تشرين الاول ان الحديث عن ان الطائرات السورية القت قنابل على الاراضي التركية مبالغ فيه كثيرا، حتى وان حدث شيء من هذا القبيل.
واضاف انه لا يجب تضخيم الموضوع الى حرب وجلب منظمة كاملة كالناتو لحماية تركيا التي لا يهددها شيء، معتبرا ان تدخل الحلف في الوضع السوري يهدد باشعال حرب جدية في كل المنطقة.
كما انتقد رئيس الوزراء العراقي السياسة التركية تجاه سورية مشيرا الى انها غير صحيحة وان انقرة تخاطر من خلالها بأمن المنطقة.
وقال الماكي ان تركيا تتصرف بوقاحة وتأخذ على عاتقها مسؤولية حل المشاكل في سورية بدل الشعب السوري وتريد فرض حلها، مؤكدا ضرورة تدخل المجتمع الدولي لايقاف تركيا.
ورأى المالكي ان انقرة تحاول اقحام الناتو في الشؤون السورية ما يعتبر خطرا جديا ويهدد بتكرار السيناريو الليبي.


واكد ان الازمة السورية يجب ان تحل بشكل سلمي وانه بعد استقرار الوضع واستتباب الامن سيتمكن الشعب السوري من اتخاذ قراره بتغيير النظام او عدم تغييره، وانه لن يكون حيئذ خطر على الدولة ولا على دول منطقة الشرق الاوسط.
المالكي ينفي ارسال ايران السلاح الى سورية عبر العراق
كما نفى نوري المالكي الاتهامات الامريكية بارسال ايران السلاح للحكومة السورية عبر استخدام الاراضي العراقية، قائلا ان ذلك ليس حقيقة وان العراق لن يسمح باستخدام اراضيه لنقل السلاح والمقاتلين الى الدول المجاورة.
واضاف ان السلطات العراقية تفتش الطائرات المارة بين البلدين بدون تحذير ولم تجد على متنها اي سلاح.
واشار الى ان نقل السلاح عبر الاراضي العراقية يتناقض ليس مع القرارات الدولية فحسب، بل ومع دستور العراق، بالاضافة الى انه قد يجلب مشاكل جدية للبلاد.
واعتبر ان هذه المعلومات هي لعبة سياسية او خطوة سياسية، لان سورية لا تحتاج السلاح الذي سيتم نقله عبر العراق، مؤكدا ان بغداد طلبت تقديم ادلة على المعلومات القائلة بانه يتم نقل السلاح عبر الاراضي العراقية، الا انه لم يقدم لها شيء من ذلك.
ولفت الى ان الحكومة العراقية ابلغت سورية وايران انها تسمح بنقل بضائع مختلفة عبر اراضيها، عدا السلاح، وستستمر باجراء عمليات تفتيش مفاجئة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. تنطبق على تركيا مقولة الزعيم عادل امام المشهوره ( ضربني على ايدي بوشو )

  2. أفادت السيدة غيداء عبد اللطيف المدير العام لمؤسسة الطيران العربية السورية في إتصال مع جهينة نيوز , بأن ما قامت به القوات التركية تجاه الطائرة المدنية السورية بمثابة قرصنة , لأن أبراج المراقبة التركية لم تطلب من الطائرة السورية الهبوط , ضمن الأعراف الدولية المتبعه , و الطائرة السورية لم تخالف القوانين الدولية , و لم يكن هناك أي مبرر لإستعمال الطيران الحربي التركي و هذا ما يثبت بأن ما حدث قرصنه و ليس تفتيش روتيني, حيث كان بإمكان برج المراقبة الطلب من الطائرة الهبوط في المطار وفق الأعراف الدولية المتبعه.

    و نفت السيدة عبد اللطيف لجهينة نيوز وجود أي حمولة غير شرعية على الطائرة , و كان وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو قد قال ” أنه توجد لديهم معلومات تفيد بأن الطائرة تحمل حمولة لا تتلائم مع قواعد الطيران المدني، ومن ثم جاء إجبارها على النزول لتفتيشها وذلك لأن القانون الدولي يعطي لهم الحق في تفتيش الطائرات في حالة عدم تقديم معلومات كافية حول الحمولة التي على متنها. ”

    و عن قيام سورية بإغلاق مجالها الجوي بوجه الطائرات التركية نفت السيدة عبد اللطيف قيام سورية بهذه الخطوة و قالت إن هذه الخطوة قامت بها تركيا و ليس سورية , و يذكر أن أوغلو هو من قال بأن تركيا ستتوقف عن إستعمال الأجواء السورية و كان أوغلوا حسب وكالة أنباء الأناضول قد قال ” أن جميع الرحلات التركية المدنية لن تستخدم الأجواء السورية أو العبور منها بعد ذلك على الإطلاق. ”

    و يذكر أن مصادر إعلامية قالت أن” طائرة تركية كانت متجهة الى دمشق تعود الى اضنه بطلب من السلطات التركية”, و يأتي هذا الخبر بعد أنباء عن قيام السلطات التركية بإبلاغ شركات الطيران التركي بأن الأجواء السورية مغلقة بوجه الطائرات التركية.

  3. ما وقح غيرك شو حشرك
    بس شكلها الطائرة فيها قصة مهمة جدا لا حتى طلعت بي هل تصريح

  4. افضل لك ان تخرس يا مالكي اعمل خير لبلدك الي حكمتها صارلك اكثر من تسع سنوات ولاشئ غير قتل وعذاب.
    فاخرس ومالكودخل ولاتدخل بشؤون لاتعنيك.
    حمى الله تركيا وعادا بشار الحشرة.

  5. الله يرحمك صدام حسين. صارت تعوي الكلاب بعد مماتك. المالكي عنصري عميل هو يعدم العراقين والعرب السنه بحجة الإرهاب. الان يتكلم على تركيا ههههههههههه. بجيك يوم يا مالكي

  6. كلامك شجاع منك يا مالكى في الحقيقة تركيا وحكومة اردوغان تجاوزت كل حدودها وتأمرها اصبح علنى ومكشوف وستذوق قريبا جدا نتائج هذا التواطؤ والـتأمر …………………..الجزائر

    1. يا عمي روح كمل نوم بلاش يروح عليك الدوام في الروضة المدرسية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *