أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مساء الأحد تمسكه بالترشح لولاية ثالثة, وهدد بمقاضاة رئيس الدولة فؤاد معصوم بتهمة خرق الدستور. وحذر المالكي من دخول العراق نفقا مظلما وسط تقارير عن ترشيح بديل له من حزبه, فيما انتشرت قوات أمنية بكثافة ببغداد.

وقال المالكي في خطاب مقتضب بثته قناة العراقية الرسمية بعيد انتهاء المهلة الدستورية لتكليف الكتلة البرلمانية الكبرى بتشكيل الحكومة الجديدة إن الرئيس فؤاد معصوم خرق الدستور مرتين, وإنه سيقدم شكوى ضده في المحكمة الاتحادية اليوم الاثنين.
وأضاف “التجاوز على الدستور يدعونا إلى الحيطة والحذر، لأن تصرف رئيس الجمهورية هو انقلاب على الدستور”. وتحدث المالكي -الذي يقود ائتلاف دولة القانون- عن خرق متعمد للدستور من قبل رئيس الدولة, وقال إنه ستكون له تداعيات خطيرة على العراق, وستدخل البلاد في نفق مظلم، حسب تعبيره.

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي قد قال في تصريحات صحفية إن ائتلافه سيطالب بسحب الثقة من معصوم في حال عدم اعتبار كتلته الكتلة الكبرى داخل البرلمان، ومرشحها الوحيد المالكي.

ويرى المالكي وأنصاره أنه يتعين اعتبار ائتلاف دولة القانون الكتلة الكبرى في البرلمان, وبالتالي يتعين على الرئيس معصموم أن يعين مرشحا منها -وهو في هذه الحالة المالكي- بتشكيل الحكومة الجديدة.

في المقابل, يصر بعض خصوم المالكي ضمن التحالف الوطني الشيعي على تسمية بديل له للخروج من الأزمة السياسية التي أدخلت العراق في أتون اضطرابات واسعة بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في يونيو/حزيران الماضي على أجزاء واسعة شمالي العراق.

وأكدت مصادر أمنية عراقية أن قوات خاصة من الجيش والأمن ومليشيات موالية لرئيس الوزراء العراقي انتشرت مساء الأحد حول المنطقة الخضراء وفي مواقع إستراتيجية أخرى ببغداد في ظل التوترات المتصاعدة بسبب الخلاف على تسمية رئيس وزراء جديد.
وأضافت المصادر أن تلك القوات انتشرت بكيفية توحي بحالة طوارئ في البلاد, مؤكدة أن الانتشار الأمني الواسع بدأ قبل ساعة ونصف الساعة من الخطاب الذي ألقاه المالكي منتصف الليل بتوقيت العراق.

ويأتي هذا الاستنفار الأمني في وقت ذكرت فيه تقارير إخبارية عراقية أن ائتلاف دولة القانون اختار النائب حيدر العبادي مرشحا بديلا للمالكي لتشكيل الحكومة الجديدة.

ويتنمي العبادي والمالكي إلى حزب الدعوة أحد مكونات ائتلاف دولة القانون الذي حصل على أكثر من تسعين مقعدا من مجموع 328 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 30 أبريل/نيسان الماضي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الله ياخذك يامالكي
    خلال حكمك شنو الي سويتوا للعراق وللعراقيين
    رجعتهم للوراء بمئات السنين
    يجب ان يقتلوك مثلما قتلوا الكثير من العراقيين وكنت انت السبب في قتلهم لانك لم تحرك ساكنابما فعله الارهاب بالعراق وبشعب العراق
    لعنة الله عليك

  2. انهم حتى موافقون ان يكون المرشح من كتلك العفنة لكن
    لااحد يريدك لشخصك !!!!
    لانك دمرت العرااااق على مدى ثمانية اعوام
    الا يكفيك ماجمعته من ثروة لتترك العراق وتولي الى اسيادك ايران
    خاصة بعدما منحوك الحصانة ؟؟؟
    ام تريد المزيد لكي توفي مالديك من ديون عندما كنت تاجرا للسبح ؟؟؟
    ام تريد المزيد المزيييييييد من دماء شعب العرااااق ؟؟؟؟

  3. على كولة المصريين يابكاحتك يا أخي
    شنو هال الوقاحة صدك ما يستحي ماكو كرامة بالمرة هذا عنده قابلية يوكف بباب الجامع ويكدي

  4. يا الله شو بكره هذا الحيوان. هو سبب كل هذه المصايب لولا عنصريته لما حصلت كل هذه الجرائم. يا رب انتقم منوا هو و الشياطين الاثنين, بشار و نصر الله.

  5. fatin
    يسلم  تمك  
    كيف  اقول  لكي  كيف  حالك  بلهجتك  فاتن؟؟
    نحن  في  الجزائر  نقول  
    واش راكي  فاتن  بسلامة  ختيتو ,

  6. حذر من دخول العراق في نفق مظلم…. انت شنو نايم ورجليك بالشمس لو عايش بغير كوكب يامالكي !!! ليش هو هسه يلا راح يفوت بنفق مظلم ! اصحى يالاغبر ، من يوم الي شفنه بي جهرتك الوصخه وكل يوم اسوء من الشي قبله

  7. شكرا يا غزال
    كيف حالك باللهجه البغدادية شلونج والمصلاوية شلونكي والجواب بالبغدادي زينة وبالمصلاوي مليحة تحية لكل اهل الجزائر وشرفتونا فعلا في كاس العالم الله ينعم عليكم بالامان يا رب

  8. صباح الخير اخت فاتن والله اصبح كل عراقي مصيبه عندما يمسك صلطه او منصب ما يتركه الا بالقتل حاولي تغير امام مسجد او صحفي او فنان او طبيب والله الا بالخوف الخوف الخوف او طمع ثقافت مجتمع بكامله مدير شرطه الرمادي عندما تم تغييرة دارت معارك اشهر وتدخل الجيش لحل المسالة والمرجعيه والمالكي انا على اطلاع على الموضوع مدير شرطة الموصل تدخل الرئيس الطالباني شخصيا وذهب وزير الداخلية الى الموصل حتى تم تغييرة أمين العاصمة عندما أرادوا تغييرة بعد فضائح ماليه نزل مقاتلين في وسط بغداد اقصد المالكي ليس حاله استثنائية بل ثقافت مجتمع كامل وأمه عربيه وشرق أوسطية بامتياز أراهنك لو تغير سوف يفعل الذي بعدة اكثر من المالكي وهنا تكمن المصيبة الله لا يوفق المالكي ولا الذين معه

  9. السيناريو العراقي المقبل .
    إما تكليف المالكي لرئاسة الحكومة وهذا يعني مزيد من عدم التوافق مع قوة وزخم لداعش وكذلك رفع أمريكا والمجتمع الدولي أيديهم عن أي مساعدة للعراق .
    أو تكليف غير المالكي وبالتالي سيقوم المالكي بمهمة فتح أبواب جهنم .

  10. صباح الخير يا ادم كلامك صحيح مية بالمية بدل ان يكفروا عن جرائمهم يضيفوا لها جرائم اخرى
    في الدول الغربية اقل شئ يمس اسم اي سياسي يستقيل طواعيا ويعتذر ايضا
    اعتقد يرادلنا اول شئ تغيير جذري في الدستور
    اول شئ هو المنصب للامثل والافضل اي كان وليس لكتلة الاغلبية يا ناس هذه شؤون ومهام شعب ودولة وليس مشيخة عشيرة
    المنصب لازم يكون للاكفا لا للاقوى او الاغلبية

  11. Adam:
    كلامك ذكرني بسالفه سامعتها من زمان وهي
    من طلع لاستعمار الانكليزي من العراق قرروا ينصبوا ملك على العراق بوقتها كل الاطياف والقوميات والطوائف طالبت ان يكون الملك منها فوقع الانكليز في حيرة كبيرة من امرهم حينها انبرى احد السياسيين العراقيين المحنكين لقبه السعيد وقال لهم ساحل لكم المسالة قالوا كيف قال نستورد ملك وفعلا جائو بملك من السلالة الهاشمية ولم يعترض احد على الملك وكان اول ملك على العراق الملك فيصل الاول اما السياسي المحنك الذ جاء بهذا الحل للانكليز فقد نصب رئيسا للوزراء وكان فعلا عبقري للاسف قتل في ميدان عام بعد الانقلاب على الملكية
    انا متاكدة انك تعزف هذه الحكاية يا ادم ويمكنك تصحيح الاسماء اذا اخطاءت بها لانك بصراحة موسوعة ثقافية وتاريخية تحياتي

  12. ربي يحفضك اخت فاتن معلوماتك صحيحه وكانت والدتي جارت الملك غازي في الأعظمية وتحكي الي قصصها مع الملك والأميرات وأقسم يوم تنصيب الملك كانت والدتي طفله جلست في عربت الملك قبل التتويج والمراسيم ونزلوها الحرس وصعد الملك وتم التتويج تذكر عن الملكه والأميرات انهم أناس طيبون بسيطين الى ابعد الحدود واعتقد كان هذا حال المجتمع العراقي

  13. الله يحفظك اخي ادم امي وابي دائما يقولان ان اكثر فترة امان عاشها العراق كانت فترة الملكية حيث المسلم والمسيحي واليهودي والصابئي واليزيدي
    الكل يعيش بامان مع بعض كان مجتمع راقي جدا
    احيانا احس بان لعنة قتل العائلة الملكية حتى بعد رفعهم الرايات البيضاء تلاحقنا مع اننا لسنا نحن من عمل هذه الجريمة

  14. أختي فاتن زرت بغداد مرات عديدة بعد الاحتلال والله اخر زيارة نزف قلبي دم الى ما ال اليه حال بغداد عبارة عن حسينية لطم وحزن وبكي تغير الحال وكأنك في يوم القيامه لا يوجد عند الناس فسحت أمل في الحياة تغير الكلام والمنطق تغيرت أشكال الناس والبس والشرب شعرت بغربه لم اشعر بها في اي مكان في العالم امام المسجد مخيف الشرطي مخيف الفنان مخيف الكل الطفل مرعب لا اعرف ماذا حدث للناس وحال السنه ليس بأحسن عندما تمرين بحي سني تتشاهدي لا تعرفي من اي زاويه يأتيك الموت حسبنا الله في امريكا وما فعلت بالعراق

  15. لم ازور العراق منذ تركه سنة ٩٥ لاني احب ان ابقي بخيالي الصورة الجميلة التي لا اريد ان تنمحي من خيالي حتى الموت
    حتى عندما بحلم يكون الحلم في بغداد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *