شكل المتظاهرون في ميدان التحرير بقلب القاهرة ائتلافا موحدا وأعلنوا عن اختيار قيادة موحدة لقيادة التحرك خلال الفترة المقبلة, في خطوة وصفت بأنها مؤشر على تمسك المحتجين بمطالبهم والاستعداد لمعركة طويلة.

وأوضح الناشط زياد العليمي، أحد أبرز نشطاء التجمعات الاحتجاجية اليوم الاثنين، أن خمس جماعات رئيسية شكلت فيما بينها ائتلاف شباب ثورة الغضب، كما اختارت فيما بينها عشرة أشخاص ليمثلوها.

وقال العليمي إن المجموعات المنضوية في التحالف الجديد، هي حركة 6 أبريل، ومجموعة شباب الإخوان المسلمين، ومجموعة دعم البرادعي، وحركة الحرية والعدالة، وشباب حزب الجبهة الديمقراطية.

ويعد هذا أول إعلان عن تشكيل ائتلاف يهدف إلى العمل على الاستمرار في الثورة التي بدأت يوم 25 يناير/ كانون الثاني الماضي. وقال العليمي إن الائتلاف سينسق مواقفه مع باقي الأحزاب وجماعات المعارضة المؤيدة لاستمرار الانتفاضة في مطالبها برحيل الرئيس حسني مبارك عن الحكم.

وأشار العليمي إلى أن الائتلاف لم يشارك في الحوارات التي أجرتها بعض أطراف المعارضة مع عمر سليمان نائب الرئيس، وأنها ماضية في تنظيم الاحتجاج في ميدان التحرير.

وفي وقت سابق دعا المعتصمون بالميدان إلى توسيع نطاق الاحتجاجات التي تطالب بتنحي الرئيس, رغم بدء حوار بين نائبه وعدد من القوى السياسية على رأسها جماعة الإخوان.
وكشف الصحفي أحمد عبد الجواد من الميدان للجزيرة عن فكرة يدرسها المحتجون حاليا للتوجه إلى القصر الجمهوري وعدد من الأماكن “حتى لا يمكن النظام من إطفاء جذوة الثورة”.

جاء ذلك في وقت واصل فيه المحتجون التدفق على ميدان التحرير بأعداد متزايدة بالقياس للفترة الصباحية التي شهدت محاولات من الجيش لتضييق الساحة التي يتجمع بها المعتصمون, لفتح طرق للسيارات وتسيير الحياة اليومية للمواطنين.

وتحدث متظاهر للجزيرة من الميدان عن مخاوف من محاولات الجيش التضييق على المعتصمين مشيرا إلى أنه جرى التصدي لعمليات تحريك الآليات العسكرية المحيطة بالميدان من خلال سلاسل بشرية، كما تحدث محتجون عن منع وصول الطعام إليهم.

وقد بثت قناة الجزيرة صورا تظهر حركة مرور عادية صباح اليوم حول الميدان رغم وجود عدة دبابات تابعة للجيش في بعض الشوارع، الأمر الذي عرقل سير المركبات فيها. كما واصل الجيش حماية المباني الحكومية والسفارات والمؤسسات الحيوية الأخرى.

المحافظات ثائرة

وفي الإسكندرية, يواصل المحتجون اعتصامهم في ميدان سيدي جابر تضامنا مع زملائهم في ميدان التحرير.

وقال الصحفي رضا شعبان للجزيرة إن المظاهرات جابت أمس شوارع المدينة ومرت بالأحياء الشعبية، وكلما مرت أمام كنيسة أو مسجد خرج القساوسة أو الأئمة وحيوا المظاهرة التي انتهت حيث بدأت بمنطقة سيدي جابر، ونصب المتظاهرون الخيام للبقاء هناك.
وفي المنصورة قال صحفي بجريدة “المصري اليوم” للجزيرة إن نحو ربع مليون متظاهر خرجوا أمس للمطالبة بسقوط النظام. كما شهدت المدينة اشتباكات بين مجموعة من البلطجية والمتظاهرين استخدمت فيها قنابل المولوتوف والأسلحة البيضاء، مما أدى لإصابة نحو ثلاثين شخصا بجروح قطعية، بينما وقف الجيش على الحياد.

وقال ممدوح عرفة أيضا إن مظاهرات المنصورة امتدت إلى مسافة كيلومترين ومرت على مراكز الأمن وشاهدها ضباط الأمن بدهشة، إلى أن استقر بهم الأمر في ميدان وسط المدينة حيث صلوا صلاة الغائب على أرواح ضحايا المظاهرات بعد صلاة الظهر.

وفي السويس خرجت مظاهرة حاشدة جابت شوارع المدينة وشارك فيها الآلاف إضافة إلى القوى الوطنية والمعارضة، مرددين هتافات مطالبة برحيل مبارك ونظامه، مؤكدين أن المظاهرات ستستمر بالتزامن مع ما يحدث في ميدان التحرير. وأعلن متظاهرون عزمهم التوجه إلى ميدان التحرير لدعم المعتصمين هناك.

كما شهدت مدن المحلة الكبرى والزقازيق وطنطا وبني سويف وأسيوط ودمنهور والعريش مظاهرات حاشدة تطالب برحيل مبارك، رغم محاولات منع وتخويف من قبل مجموعات مرتبطة بالحزب الوطني الحاكم.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. أدعو كل المتظاهرين بالمنصورة والسويس والاسكندرية وباقى المدن المصرية بالتوجه لميدان التحرير ، فهذا الموقع هو المركز الوحيد للإستجابة للمطالب ، إنضموا الى الشباب بميدان التحرير وشكلوا دروعاً بشرية ، ولن تستطيع قوة على الأرض زحزحتكم من مواضعكم ، وجودكم بالمدن الأخرى غير القاهرة لن يشكل عامل ضغط كبير مثل تواجدكم بميدان التحرير وحوله ،،،، فالعالم كله يركز على المظاهرات بميدان التحرير ، ولا داعى للتظاهر بالمدن الفرعية ، فقيادات الافرع تتلقى أوامرها من القاهرة ، شكلوا أكبر مظاهرة بتاريخ مصر بهذا الانضمام ، وحينها سيكون ضغطكم فوق استيعاب الميدان ، ولم يجد النظام بداً من تلبية هذه المطالب .

  2. ممكن أن نعطى للشباب الابطال الذين قاموا بالثوره بأنهم لا يمتلكون الخبره الكافيه لانجاح الثوره بالشكل المطلوب !!
    ولكن أن يستلم الثوره من يسمون بالمعارضه ويتركون فرعون يلعب بعامل الوقت الذى يراهن هو عليه ! لترتيب صفوفه وترتيب البيت الامريكى لتصميم قياده حسب الطراز الاسرائيلى فهذا قمة الغباء !!!
    لن تكفى الاحتجاجات والمظاهرات إذا لم يتم الهجوم على وزارة الداخليه والدفاع والاعلام وإحتلالهم بالكامل ! وطرد البرادعى وعمر موسى والمندوب الامريكى وكل أركان النظام السابق فلن تنجح الثوره !
    وأكثر من خان الشعب هو الجيش المصرى ؟
    فهو يضحك عليهم بأنه على الحياد فى حين أنه ما زال يخضع لقيادة فرعون وما هم إلا حراس له ولنظامه !!!!
    الله يرحم الشباب الذين ضحوا بأرواحهم الغاليه فى سبيل حرية وطنهم ! ووفق الله الباقين لتحقيق أهدافهم وإن كنت أشك أن تتم بتلك الصوره الحاليه !!

  3. ■ALBILDOSER في شباط 8, 2011 |
    ممكن أن نعطى للشباب الابطال الذين قاموا بالثوره بأنهم لا يمتلكون الخبره الكافيه لانجاح الثوره بالشكل المطلوب !!
    ولكن أن يستلم الثوره من يسمون بالمعارضه ويتركون فرعون يلعب بعامل الوقت الذى يراهن هو عليه ! لترتيب صفوفه وترتيب البيت الامريكى لتصميم قياده حسب الطراز الاسرائيلى فهذا قمة الغباء !!!
    لن تكفى الاحتجاجات والمظاهرات إذا لم يتم الهجوم على وزارة الداخليه والدفاع والاعلام وإحتلالهم بالكامل ! وطرد البرادعى وعمر موسى والمندوب الامريكى وكل أركان النظام السابق فلن تنجح الثوره !
    وأكثر من خان الشعب هو الجيش المصرى ؟
    فهو يضحك عليهم بأنه على الحياد فى حين أنه ما زال يخضع لقيادة فرعون وما هم إلا حراس له ولنظامه !!!!
    الله يرحم الشباب الذين ضحوا بأرواحهم الغاليه فى سبيل حرية وطنهم ! ووفق الله الباقين لتحقيق أهدافهم وإن كنت أشك أن تتم بتلك الصوره الحاليه !!
    copy

  4. و بعدين؟ شوكت ينقلع هذا أشو طولها، أعتقد ما رح يتنحى لحد ما تنقضي شهوره الباقيه و يقول عليه و على أعدائي

  5. إن فرج لله قريب
    ■الفارس المصري العربي في شباط 8, 2011 |
    أدعو كل المتظاهرين بالمنصورة والسويس والاسكندرية وباقى المدن المصرية بالتوجه لميدان التحرير ، فهذا الموقع هو المركز الوحيد للإستجابة للمطالب ، إنضموا الى الشباب بميدان التحرير وشكلوا دروعاً بشرية ، ولن تستطيع قوة على الأرض زحزحتكم من مواضعكم ، وجودكم بالمدن الأخرى غير القاهرة لن يشكل عامل ضغط كبير مثل تواجدكم بميدان التحرير وحوله ،،،، فالعالم كله يركز على المظاهرات بميدان التحرير ، ولا داعى للتظاهر بالمدن الفرعية ، فقيادات الافرع تتلقى أوامرها من القاهرة ، شكلوا أكبر مظاهرة بتاريخ مصر بهذا الانضمام ، وحينها سيكون ضغطكم فوق استيعاب الميدان ، ولم يجد النظام بداً من تلبية هذه المطالب .
    ila mata satazaloun mahalak sirr
    america wa israil yehumohom a3mel alwaqt hata yeta3b al mutazahiriin wa yea3udu ila diyarihim wa kaanak ya bu zeid ma ghazeit
    alhujoum howa alhal alwahid
    walla khayfiin min alshahadah fi sabiil huriyetkom wa karametkom alati satafqidounaha ila al abad law tama tanfiiz almukhatat alamerici wa al israili

  6. بلال يا اخي في الله أراك تتكلم وتتجاذب وتتحاور في مصير بلد مش بلدك الاولي بك ان تهتم بقضايا بلدك وتحث بلدك واهلك علي التغلب علي الظلم لما اهتمامك الاول مصر لماذا؟ ولا هي بلدك خالية من الظلم وكل حكامك اصبحو من الحكام التمام!
    ارجوك اخي خليك في بلدك وبلا ما تشعل فتيل الكره ما بين المصريين دي بلدنا واحنا حرين فيها مش عايزين تدخل غربا وكلا يعينه الله علي بلده

  7. لي ملوش ظهر ينضرب على قفاه للأسف الجيش الجبان مع مبارك
    لو خرجوا من الميدان بدون مساندة الجيش فسيكون مصيرهم تحت الأرض
    بتهمة التخريب وحكامنا والحمد لله عندهم خبرة ملك الشيا طين في تلفيق التهم
    لهم الله فقط ونعم بالله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *