أ.ش.أ- قال الرئيس التونسى منصف المرزوقى: إن بلاده على استعداد لمنح حق اللجوء للرئيس السورى “بشار الأسد”.

وأضاف المرزوقى، فى مقابلة خاصة مع تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية، اليوم الجمعة، أن تونس تتحمل المسئولية تجاه الشعب السورى الشقيق، مشيراً إلى أنه لا يقبل مقتل نحو 100 شخص يوميا من قبل النظام السورى، كما دعا إلى وقف عمليات القتل.

وبسؤاله هل ينظر إلى الرئيس السورى على أنه يعد قاتلاً، رد المرزوقى بالإيجاب، قائلا “إذا كنا نرغب فى وقف عمليات القتل، فإن الطريقة الوحيدة هى التوصل إلى حل على الطريقة اليمنية، وهو مغادرة الرئيس السلطة والعثور على ملاذ آمن له فى أى مكان”.

وأوضح أنه إذا كان ثمن السلام فى سوريا هو منح ملاذ آمن للرئيس، فلم لا؟”، مشيرا إلى أنه اقترح روسيا، إلا أنها لم ترغب فى ذلك، وقالت لماذا لا تستقبلوه أنتم التونسيون؟”، لافتا إلى أنه “إذا كان هذا الثمن فإننى أقبل أن أدفع هذا الثمن.. هذا ثمن غال، إلا أنه يجب أن ندفعه، لأن حياة آلاف السوريين أكثر أهمية من العدالة”.

وحول ما إذا كان قد حدث اتصال رسمى بينه وبين الحكومة السورية حول هذا الأمر، قال المرزوقى إنه لم يحدث، مشيراً إلى أنه لا يعتقد بأن سوريا ستطالب باللجوء فى تونس، ولكننا على استعداد إذا كان هذا الثمن لوقف عمليات القتل.

وحول ما إذا كان يعتقد بأهمية التدخل العسكرى فى سوريا لوقف عمليات القتل، قال المرزوقى إنه فى حال القيام بتدخل عسكرى سوف تكون هناك حرب أهلية ليس فقط فى سوريا، ولكن فى المنطقة بأكملها، مشيراً إلى أنه يرغب فى أن تكون الثورة السورية مثل التونسية ديمقراطية وسلمية إلا أن هذا لم يحدث. وأضاف أنه لهذا يجب المحاولة يوميا من أجل التوصل إلى حل سلمى للأزمة السورية.

وأشار إلى أن على الأرجح سنواصل الضغط على السعودية من أجل إعادة بن على إلى تونس، لكننى لا أعتقد بأنهم سيقبلون، حيث إن لهم تقاليدهم وقوانينهم الخاصة، ولا نرغب فى إحداث مشاكل معهم فى هذا الأمر؛ لأن لدينا علاقات اجتماعية واقتصادية مع السعودية، ونرغب فى الحفاظ عليها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. اوووووووووووووووووووووووووووووووووووووف نقطنا بسكاتك يا مرزوقي

  2. والله الافضل انو يترك البلاد .. لانو الناس يوميا تموووت بسببه …

  3. ما على الاسد الا القبول بعرض تونس وياخذ ملايينه وعائلته ويعيش هناك .. لان القادم اكبر من اللي مضى .. من المستحيل لرئيس جمهوريه يتسبب في قتل شعبه ويبقى في الحكم لفتره طويله .. خاصة قتل كل يوم بالمئات .ارتُكبت مجازر بحق الشعب السوري لا تٌغتفر .روسيا لا تقبل باعطاء لجوء الى الاسد ؟ بالطبع لانها المستفيده الان من وجوده .
    الله يحميك يا شعب سوريا

  4. موافقين يعطوه حصانة بس يروح ويوقف هالقتل
    على الأقل يمكن تدارك الوضع قبل أن تفلت البلد أكثر وتحصل حرب أهلية

    1. نور
      حبيبتي .. الرؤساء العرب لا يعلمون ما هو التخلي عن الحكم والكرسي بكرامه .. وصلوا للسلطه بقوه او بالوراثه ويعتقدون بانهم سوف لن يتركوها للموت .. ولكن موت عن موت يختلف .. سيتركون الكرسي اذا ٌقتلوا او أُجبروا بالقوه على ترك الحكم .. ولا يتركون الحكم الا بعد ان تُراق دماء وشعبهم فيه عاهات مستديمه .
      الله يحميكي ياسوريا

  5. يالمرزوقي..بالاول لاتجعل نفسك العوبه بيد دويله نصف مساحتها عباره عن قواعد امريكيه ضد الامه العربيه ورد كرامتك من امير قطر اللي هانك على الهواء مباشره وبعدين اتكلم على اسيادك

  6. حذير !! يوم القيامه قريب .. والدليل الرساله إقرأها كامله ولا تهملها وإلا ستأثم .. وصية الرسول في منام الشي خ أحمد حامل مفاتيح حرم الرسول الكريم ” بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ” …أقسم أن الرساله أستقبلها اليوم وأرجو أن تقرأوها كامله وتعملو بها ،، هذه الوصيه من المدينه المنوره ، من الشيخ احمد حامل مفاتيح حرم الرسول الكريم ( ص ) الى المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها وإليكم………… ……………………الوصية : ” يقول الشيخ أحمد أنه كان في ليله يقرأ فيها القرآن الكريم و هو في حرم المدينة الشريفة .. وفي تلك الليله غلبني النعاس ورأيت في منامي الرسول .. وأتى إلي وقال انه قد مات في هذا الأسبوع 40000 على غير ايمانهم .. وأنهم ماتو ميتة الجاهليه . وأن النساء لا يطعن أزواجهن . ويظهرن امام الرجال بزينتهن . من غير ستر ولا حجاب ، عاريات الجسد ، ويخرجن من بيوتهن من غير علم أزواجهن ، وأن الأغنياء من الناس لا يؤدون الزكاة ، ولا يحجون الى بيت الله الحرام ، ولا يساعدون الفقراء ، ولا ينهون عن المنكر ، وقال الرسول ( ص ) أبلغ الناس أن يوم القيامه قريب ، ستظهر في السماء نجمه ترونها واضحه ، وتقترب الشمس من رؤوسكم قراب قوسين أو أدنى ، بعد ذلك لا يقبل الله التوبه من أحد ، وستقفل أبواب السماء ، ويرفع القرآن من الأرض إلى السماء .. ويقول الشيخ أحمد أنه قد قال له الرسول الكريم ( ص ) في منامه أنه إذا قام أحد الناس بنشر هذه الوصية بين المسلمين فإنه سوف يحظى بشفاعتي يوم القيامه ويحصل على الخير الكثير والرزق الوفير ، ومن اطلع عليها ولم يعطها اهتمامآ بمعنى أن يقوم بتمزيقها او القائها او تجاهلها فقد أثم إثمآ كبيرآ ، ومن اطلع عليها ولم ينشرها فإنه يرمى من رحمة الله يوم القيامه .. ولهذا طلب مني المصطفى عليه الصلاة والسلام في المنام أن ابلغ احد المسؤولين من خدم الحرم الشريف أن القيامه قريبه ، فاستغفرو الله وتوبو اليه ، وحلمت يوم الإثنين أنه من قام بنشرها 30 ورقه من هذه الوصية بين المسلمين فإن الله يزيل عنه الهم والغم ويوسع عليه رزقه ويحل له مشاكله ويرزقه خلال 40 يوم تقريبآ ، وقد علمت ان احدهم قام بنشرها بثلاثين ورقه فرزقه الله 25 الفآ من المال ، كما قام احد بنشرها فرزقه الله 96 ألفآ من المال ، وأخبرت أن شخصآ كذب بالوصية ففقد ولده بنفس اليوم ، و هذه المعلومه لا شك فيها . فآمنو بالله واعملو صالحآ حتى يوفقنا الله في اعمالنا ويصلح لنا شأننا في الدنيا والآخره و يرحمنا برحمته ” فاللذين آمنوا به و عززوه و نصروه واتبعو النور اللذي أنزل معه اولئك هم المفلحون ” الأعراف 157 ” لهم البشرى في الدنيا والآخره ” يونس . ” ويثبت الله اللذين آمنو بالقول الثابت في الدنيا والآخره ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ” ابراهيم . علمآ أن الأمر ليس لعبآ ولهوآ أن ترسل نسخآ من هذه الوصية بعد 96 ساعه من قرائتك لها . وسبق أن وصلت هذه الوصية أحد رجال الأعمال فوزعها فورآ ومن ثم جاء له خبر نجاح صفقته التجارية ب 90 ألف زياده عن ما كان يتوقعه ، ثم وصلت أحد الأطباء فأهملها فلقي مصرعه في حادث سياره وأصبح جثه هامده تحدث عنها الجميع ، وغفلها أحد المقاولين فتوفي ابنه الكبير في بلد عربي شقيق… يرجى إرسال 25 نسخه منها ويبشرالمرسل بما يحصل له في اليوم الرابع اقسم باللهمشاهدة

    1. الله يثبت علينا العقل والدين تكتم القران واتبعتم اشخاص اقل من رسول الله

  7. قالت الفنانة اللبنانية لاميتا فرنجية إن الظهور بـ”الهوت شورت” في فيلم “عمر وسلمى” الجزء الثالث لم يكن رغبة منها، لكنه كان طلب المخرج. وقالت لاميتا “عندما ذهبت إلى التصوير مرتدية “[…]

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *