أكد مجلس الثورة السورية مقتل الممثل السوري ياسين بقوش بعد استهداف سيارته في حي العسالي بقذيفة “آر بي جي”، وقال ناشطون سوريون إن مصدر القذيفة هو النظام السوري، واعتبروا الفنان “شهيداً للثورة السورية” مؤكدين أنه كان مناهضاً للنظام.
و”ياسينو” السوريين كما يحبون هم أن ينادونه “تيمناً باسم شخصيته الشهيرة في مسلسلاته مع لحام”، كان رفيقاً لدريد لحام ونهاد قلعي لسنوات طويلة، ولعله كان الأقرب للطبقة المتوسطة والفقيرة على اعتبار أنه اعتاد لعب دور الساذج دائماً، وهو ما أفاض الحزن عليه وأعاد إلى الاذهان شخصية المواطن السوري الدرويش والمسكين والمخدوع دائماً.
بدوره، أفاد بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان أنه “ورد إلى المرصد شريط مصور تظهر فيه جثة يعتقد أنها للفنان السوري الكوميدي بقوش، كما تظهر بطاقة شخصية وجواز سفر يعودان للفنان”.
وأضاف المرصد أنه “بحسب الشريط، فإن الفنان استشهد إثر إصابة سيارته بقذيفة “ار بي جي” من قبل القوات النظامية في حي العسالي (بدمشق) الذي يشهد اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين منذ أسابيع.
وفي ذات السياق، قال محرر الشؤون الفنية بقناة “العربية”، جميل ضاهر، إن مقتل الفنان باقوش هو رمز لضعف المواطن السوري، وللواقع الذي يعيشه الإنسان في سوريا، وهذا ما اتصف به الفنان الراحل.
وأوضح ضاهر، أن الممثل باقوش كان يستقل سيارة مدنية وليست عسكرية، وقتل بهذه الطريقة، وسنسمع روايات مختلفة عن طريقة مقتله، ولكنه في النهاية مات.
ورثى جميل ضاهر الفنان باقوش، بقوله: “كان قريبا من كل الناس، وكان بسيطا جدا، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن له أعماله الدرامية الخالده، مثل “صح النوم”.
لكنه أوضح أن الدراما السورية مع ما حدث لها من طفرة كبيرة، تخلت عنه في الفترة الأخيرة، واقتصرت أعماله على المسرح في مختلف المدن السورية.

image_54986_ar
حزن في الفيسبوك
هذا ونعاه السوريون على الفيسبوك، وربطوا بين موقفه وموقف دريد لحام فكتب Hussam Shaaban: “صرخ دريد لحام يوما “كاسك ياوطن”.. بقي الكأس بيده وذهب الوطن.. “
ونعى مواطن سوري آخر بقوش فكتب Fe-Ras AlMassarani: “ياسين بقوش، رمز الكوميدية المعتبرة والدرويشية في العالم..
لن أزايد على من قتلك.. فقط الرحمة عليك، فقد دخلت التاريخ فناناً وشهيداً”
أحدهم “y.B” نعى طفولة يتذكرها بمقتل بقوش: “في ستينيات القرن الماضي كانت أكبر فرحة لنا هي الذهاب إلى مسرح العرائس والفسحة الوحيدة خلال فصل كئيب من الدراسة والبرد
كان المسرح في مدرسة الفاروق (سابقاً) الكائنة في جادة الخطيب قريباً من حي القصور.. وقبل فتح الستارة كان مخرج المسرحية (ياسين بقوش) يسير جيئة وذهاباً في ممر المسرح الصغير يحضر للافتتاح.. وكلما مرّ من أمامنا نتهافت إليه فيبادرنا بكلمة وابتسامة “أهلين عمو يللا عدوا عالمقاعد لنبلش”.
ياسين بقوش لم يكن طيباً ومتواضعاً فقط في المسرح أو في التلفزيون.. بل كان كذلك في واقع الحياة.. عند وفاة والده قبل أعوام تهافت عليه المعزّون في جامع الشيخ محي الدين، ليس لأنه ياسين الممثل بل لأنه ياسين الطيب”.
وقد تداول السوريون منذ أشهر فيديو لوقوف ياسين بقوش على حاجز للجيش الحر، وتوالت التعليقات حينها أن “ياسينو” يساند الثورة السورية ويسكن في مخيم اليرموك في دمشق، وأكد الكثيرون أنه لم يترك المخيم رغم القصف وعدم الأمان اللذين في المخيم.
أصول الفنان
قليل من السوريين يعرف أن ياسين بقوش ذو أصول ليبية، وهذا طبيعي عندما يكون هو نفسه عرف متأخراً، “ولم أعرف أن جذورنا من ليبيا إلاّ بعد أن عُرفت أنا وصرت أشاهد في التلفزيون في ليبيا، حيث راسلتني عمة لي «شقيقة والدي»، وجاءت في عام 1976 وتعرفت علينا وعرفت أننا من منطقة «زوارة» على الحدود بين تونس وليبيا، وبعد ذلك عرفت أن اسم بقوش جاء من البقاش «في مصر يقولون بكاش» وهي كلمة بربرية تعني “الكذاب”، وعلى أية حال، فشخصية “ياسينو” لم تزعجني، بل حمتني من الغوغاء الذين إذا نادوني في الشارع بـ”ياسينو” فلن أغضب، فهذا اسمي”.
بقوش متزوج ولديه 11 ولدا، أكبرهم هيثم مهندس مدني وأصغرهم اسمه نهاد. ينتمي الممثل السوري ياسين بقوش إلى جيل مؤسس الكوميديا السورية، الذي انطلق في بداية ستينات القرن الماضي مع أقطاب الكوميديا السورية دريد لحام ورفيق سبيعي وناجي جبر ونهاد قلعي وغيرهم.
وقدم عشرات الأعمال التلفزيونية السينمائية الكوميدية، حيث اشتهر بشخصية «ياسينو» على الشاشة الفضية. وفي السنوات الأخيرة شارك بقوش في عدد من الأعمال الكوميدية والتاريخية، ومنها ما اعتمد عليه كممثل رئيسي مثل «ياسين تورز» و«ياسين في المطبخ» وشارك بدور حاخام يهودي في المسلسل التاريخي «سيف بن ذي يزن»، كما كان يعمل حالياً في بطولة مسرحيات كوميدية تقدم على مسارح العاصمة السورية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. ازهقنا .. وانتم في نفس طريقة الكذب .. والبهتان
    اخذ الله نور وجوهكم .. لانكم قتله .. حتى اعذاركم اصبحت اقبح من افعالكم ..
    ..
    ياذلت الارهاب .. اذهبوا افعلوا ما تريدون .. دون كذب علينا او تزوير ..فلا يصدقكم الا البسطاء ..
    هو مخطط وسينتهي في وقته .. لكن
    ..

  2. “الله يرحمه ”
    ليش في شي بعيد عن هالنظام المستجحش ع شعبه
    للظالم يوم ومو بعيد يا بشار الزفت عميل حزب اللات وكلب ايران

  3. يا واغاد انتم من قتلتوة وانتم من خطتم لقتلة ،،،، اقصم بالله اني لا ادافع عن النظام وعن بشار ولكن الحقائق ثابتة جدا انهم هم من قتلوه ،،،،، اصحووو يا سوررين عبتعطو الحق لكل قاتل بخرب ويأجرم ويسرق واخد حريتو بلاجرام بحجة انو النظام هو الفاعل ،،، والله انكم مجرمين اكثر من النظام نفسوووو،،، والسكوت عن الحق شيطان اخرس ،،،

    1. أين الحقائق يا رولا ؟؟ أرنا الحقائق
      إذا هو أعلن تأييده لي الثورة و مقيم في المنطقه المحررة و تم اصطياد سيارته في دقة عالية
      كل يوم تدافعين عن نظام القتل الآن أصبحتي لا تدافعين عنه…. نغمة جديدة

      1. كيف اعلن تاييده ياعمر .. اثبت لنا انت ..
        وهل كل من يسكن في منطقه يدخلها الارهابي ين معناها يترك بيته ويهرب ..
        ولما لا تقول هو رفض المعارضه .. فقتلوه
        او تجنب شر المعارضه ويعرف انهم ارهابيين فقال اي شي ليتجنب القتل ورغم هذا فاعتبروه ضد النضام ومؤيد لهم .. واستخدامه اعلاميا ..ثم قتلوه ..
        الم تذكر .. كيف كان يتعاملون مع السيدات حين يقول لها انبطحي ليضربها ..
        لو ايضا .. وفرتم لهم الاعذار وكذبتم الخبر ..
        يا عمر الدوله لحد لم تسجن اي فنان او شخصيه سياسيه فكيف تقتله ..
        واي قتل لفنان او وجه اعلامي يضر بسمعت الدوله خارجها وخصوصا الدول المعاديه تريد بكل وسيله اتهام الدوله باستخدام السلاح القوي وقتل ابنائه ليكون ذريعه لمد المعارضه بالسلاح كما حصل وذريعه للهجوم على الدوله ..
        يا عمر ..
        جميعنا سيموت .. يا عمر
        لا احد يبقى خالد الى الدهر الا الله وسنحاسب يوم القيامه على هذا لاننا نخدم الارهاب ونقدم له الدعم المعنوي لقتل الشعب البريء ..
        فمن منكم قدم هذا الدعم .. فعقابه يوم القيامه شديد ..
        وفي الدنيا .. ايضا شديد ..
        ..

    2. اهلا رولا ..
      صدقيني اغلب هؤلاء الناس يعرف ان الارهاب من قتله وقتل غيره .. ومؤمنين بهذا كل الايمان ..ولكن
      هم فقط نكايتا ببشار لا يريدون الاعتراف بهذا .. ويصدقوا كذب المعارضه باتهام الدوله ..
      ..
      هم يعرفوا جرائم المعارضه .. ودعيني اقول الجيش الحر كما يسمونه .. ويعرفون جيدا اجرامهم ..
      ولكن ..
      لا يهتموا وكل الذي يريدونه .. انقلاب الحكم ..
      وان كان الحكم القادم اسوء بكثير كثير من حكم بشار كما حصل لمصر .. ولكن ايضا غير مهتمين.
      ..
      والسبب الاساسي بكره بشار .. فقط لانه علوي .. هو حقد طائفي ..
      كما الان في العراق .. هم لا يردوا المالكي .. فقط لكره طائفي ..
      وبعضهم ايضا .. حقدا على الشعب .. والبعض يخدم الارهابي ين ..
      ..
      فاتركيهم .. الله عز وجل هو الناصف وهو المساعد . وهو المنتقم ..
      ..

  4. طائرة عسكرية منشقـــة تلجئ للأردن
    تطلب الأذن للهبوط في مطار المفرق العسكري،، و حلقت فوق مدينة إربد قبل هبوطها مما أستدعى خروج طائرات مقاتلة أردنية لمرافقتها

  5. يا عمر انا منذ بداية الاحداث في سوريا وانا لا ادافع عن النظام وعن بشار ،،، واقول حقيقة ما يجري بسوريا بالحرف الواحد ،،،، في سوريا ليست بثورة شعب كانت في بدايتها في اول شهرين فقد ودخل فيها المتأمرين علي سوريا و على الشعب السوري …. انا لا اعطي حق ان بشار علية البقاء لان ليس هناك شييئ اسمة للابد ومدى الحياة ،،، انا سورية ولا ادافع عن فعل النظام بالقصف العشوائي وبما يفعل انا ضد كل من يظلم وبقتل ويخرب ،،،، ولكن في بلدي سوريا هناك مخطت اكبر من شيئ اسمة ثورة او اسقاط نظام ،،، حلب واسواقها القديمة هم من حرقوها على اعين ناس مسلحين لا ينتمون الي النظام وحتى المخابز لم يقصف الا بفعلهم استغلو الظروف للقتل والهدم ،،،، سوريا مستهدفة اقليميا وعسكريا وضرب كل المنشئات فيها ،،،، كثيرون من مواطنيين في سوريا كانو ضد النظام ولكن الان اصبحو بموضع النصف لان كشفت كثير من الحقائق ،،، بس شو بينفع نحن ما بدناااا نفهم ونقتنع انها مؤامرة ،،، بدنا بس نسقط نظام ،،، وهاد المسكين الدرويش ياسين بقوش لو فعلا كما يزعمون انه احترق في داخل سيارتة والادلة تقول غير ذلك لان هويتة وجواز سفرة وملابسة غير محروقين ونفس اليوم يلي تحاورو معو جيش الحر بنفس اليوم قتل لان ملابسة هي نفسها اي شو هل صدفة يوم يلي يحاوره بنفس اليوم يقتل ،،،، بس عبسسسسسسس دق المي وهي مي

  6. اهلين اخ كريم ،،،،، سبحان الله اميركا والغرب خطتو ان يصبح بسوريا نفس سيناريو العراق حروب اهلية طائفية ويقتلو بعضون ببعض ،،،فعلا مثل ما عبتقول ان كثير من السوررين والمعارضة اصبحت عندهم مسألة تحدي فقد ،،، لان هناك من يقولون انشاءلله تجي القاعدة تحكمنا وابليس يحكمنا وحتى اسرائيل بس يروح بشار ،،،، وهذا الحكي من اكثر من عام ونص ،،،، منقول بالنهاية الله كبير شايف وين الحقيقة ولهيك سوريا ما سقطت رغم كل كلاب العالم وبالاخص الخليج ،،،،هاجمة على سورياااا

    1. اهلا رولا ..
      تصدقي بالله .. وامريكا نفسها ضغطت على الشعب العراقي بالحصار والقصف وجعلت الشعب بكل صوره يقول انشاء الله الجحيم يحكمنا ولا نتمنى الاستمرار بالقصف والحصار على العراق 12 سنه ..
      ولهذا حين ذهب صدام كانت اغلب الناس تبكي وللحين تبكي .. علما انني ضد الدكتاتورية صدام في الحكم ولكن ليس بالتغيير الامريكي ..
      وايضا الان انا ضد حكم بشار الذي استورثه والحكم البعثي القاسي .. ولكن ليس بالتغيير الذي تريده امريكا والقاعده والارهاب ..
      ..
      ولكن البشر هنا لا يتعض ..
      يتقصد غلق عينيه حتى لا يرى الحقيقه
      ويتقصد غلق اذنيه حتى لا يسمع الحقيقه ..
      ..
      خليها على الله يا رولا ..
      رب عظيم .. قادر على كل شي ..
      .

  7. ياكريم انا بدي احكي الحقيقة وضميري نحن الشعب السوري منعرف كثير منيح انو الفنان ياسين بقوش الله يرحمه ضد النظام الفاسد والقاتل
    وعلى سيرة ماحدا انسجن بدي قلك انت شو بعرفك الفنان اندريه سكاف والفنانة مي سكاف والفنان محمد اوسو والفنان المرحوم خالد تاجا والذي فارق الحياة بعد خروجه من المعتقل هؤلاء وووووو …. كانو معتقلين في سجن النظام السوري بقى وين جاي تحكي وتنظر علينا اصحوا ياعالم اصحوا يابشر يااسلام خزاكم الله خزلتونا
    يوسف السوري الحر .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *