أعلن ناشطون حقوقيون ومعارضون سوريون، اليوم الخميس، عن إنشاء مجلس وطني سوري بهدف تمثيل الثورة، وذلك بعد مشاورات بين العديد من أطياف المعارضة في الداخل والخارج.

وكشف القائمون على المجلس تشكيله وأهدافه ومدة عمله في مؤتمر صحافي عقد في إسطنبول، ومن بين تلك الأهداف العمل على إسقاط نظام الأسد والحفاظ على الطابع السلمي للثورة والسعي لإقامة دولة مدنية ديمقراطية تعددية.

ويضم المجلس نحو 115 اسماً 50 منها من الداخل، ودعا القائمون على المجلس لانضمام عدد آخر من المعارضة إليهم مستقبلاً.

وكانت المعارضة السورية بسمة قضماني قد أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع ان معارضين سوريين سيقدمون الخميس في إسطنبول لائحة تضم أعضاء “مجلس وطني” من المقرر أن يعمل على تنسيق عمل المعارضة بمواجهة نظام الرئيس بشار الاسد في دمشق.

وقالت قضماني في مؤتمر صحافي عقدته في إسطنبول، متحدثة باسم هذه المجموعة من المعارضين “إن تشكيلة هذا المجلس ستعلن الخميس في الخامس عشر من ايلول/سبتمبر. وحتى هذا التاريخ تبقى المشاورات متواصلة”.

وقالت قضماني لوكالة “فرانس برس” إن المجلس الوطني الذي سيعلن “سيمثل كل القوى الأساسية ويضم أحزاباً سياسية وشخصيات مستقلة تعتبر رموزاً للمعارضة السورية والغالبية ستكون لأشخاص من الداخل السوري”.

وأضافت قضماني “عندما ستعلن تشكيلة هذا المجلس سيبقى مفتوحاً أمام قوى أخرى للانضمام اليه. إننا نقوم بكل ما هو ممكن لكي لا نقدم أنفسنا على أننا الحركة التي تريد إلغاء الآخرين، ان ما نسعى للقيام به هو اقتراح اطار وطني” للمعارضة السورية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. السؤال الي ينطرح الان من هم هؤلاء
    من انتم ؟؟؟!!
    لنقول يوجد ثوار اين تعبهم هم تعذبو وقتلو وجرحو وتهجرو
    ماذا اخذو وشو ربحو .. لازم السوريين يفكرون ليش يجي احد ثاني وياخذ
    تعبهم هم عانو 6 اشهر ويجي واحد ثاني متامرك ومتصهين ولابس بدله وبالك عنه ويجلس يحكم ليش ليش .. انتبهو من هل مؤامره
    انا قلت لورود قبل اسبوعين تقريبا سوف ياتون ناس لا تعرفوهم وعلى الجاهز

  2. إنَّ الثورات يدبِّرها الدهاة، ويُنفِّذُها الشجعان، ثمَّ يكسبها الجبناء

  3. وماذا يختلفون عن الحكومة العراقية الحالية قبل 2003؟

    صدقوني كلهم نفس الكذبة

  4. بعد ما اعدمو الحمير بقي الحمار الكبير يلي الشعب كلو عم يطالب باعدامو هو واخوه الكر

  5. كلام حلو كتير ومبروك لازم من زمان تعلنو هل مجلس وتتوحدو كرمال دماء الشهداء يلي عم تنزف كل يوم

  6. متأمرك ولا صهيوني ….اكتر من هيك واحد عميل امريكي وصهيوني مارح يجي لسورية بايع الجولان ومسلم القنيطرة قبل دخول الجيش الاسرائيلي …..يلي رح يجي بعدو خليه يكون احسن منو 1% بكون منيح احسن من هل غبي

  7. لنقول يوجد ثووار!!!! لهلا ما شافت حدا فيكي تفوتي ع اليوتيوب وتكتبي مظاهرات سورية ضد نظام وبتشوفي المظاهرات من 6 شهور لهلا

  8. عجبني تعبير الاخت نهى ..واتمنى ان ترسو سوريا على الخير لانه للاسف المعارضة في بروجها العاجية طمعها للسلطة عماها عن تقدير حجم التضحيات والخسائر التي يتكبدها المواطن البسيط واصبح همها السلطة نعم السلطة فقط .لذلك تزاود على الاصلاح باسقاط النظام فهي لا تدفع شيئا من جيبها فالغرب والامريكيين يدفعون والمواطين على الارض يدفعون الثمن وسيدفعونه لاحقا كما في العراق اوليبيا اوتونس لا سمح الله ..والمعارضة وليس كلها لو كانت مخلصة ووطنية لحاورت النظام على ماتريد وايجاد حل لظروف الموطن التي تتدهور وهي تدرك جيدا قوة النظام وحجم التاييد اللاباس به للنظام .فليس الجميع يرغب بقلب الطاولة وانما بتحسينها وتجميلها وصولا لاستبدالها..ولكنها وضعت شعارالاستنزاف للمواطن قبل غيره وهواسقاط النظام .الذي لن تقدر عليه الا بالتعاون والتخاذل على قضايا العرب.والنظام راى من سقط قبله وهو سيضحي بكل شيء للخروج وفي النهاية المواطن البسيط تاخذه العبارات والشعارات

  9. اوكي زين العابدين في ثوار وانت اول واحد
    طيب وين تعبكم .. انتم من قمتو وقلبتو الدنيا وسهرتو
    وعريتو صدوركم للرصاص شو حصلتو وين تعبكم
    يجي واحد ماتعرفوه متفقين وياه على خراب مالطا وياخذ تعبكم
    ارجو ان تفهمني لانه انا مقهوره عليكم لانكم اشبه بسيناريو العراق

  10. زين العابدين في أيلول 15, 2011 |

    بعد ما اعدمو الحمير بقي الحمار الكبير يلي الشعب كلو عم يطالب باعدامو هو واخوه الكر

  11. عملاء خونة يتلقون الدعم من العرب—- الشعب السوري لن يسمح لكم بتدنيس ارض سورية الكرامة–
    الله محيي جيش سورية الاسد حامي البلد من عصابات الاخوان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *