حصلت الحكومة المغربية، مساء الأربعاء، على ثقة البرلمان، بتصويت 208 نائبا برلمانيا بنعم على البرنامج الحكومي.

وصوت 91 نائباً برلمانياً بـ”لا” ضد منح الثقة للحكومة التي يقودها سعد الدين #العثماني ، فيما اختار حزب الاستقلال، الثالث انتخابيا في تشريعات 7 أكتوبر 2017 الامتناع عن التصويت.

ومع نيل الثقة البرلمانية تصبح #الحكومة_المغربية منصبة ويمكنها مباشرة عملها، وفق الفصل 88 من الدستور المغربي.

وفي تصريح لـ”العربية”، تعهد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة بـ “مواصلة الإصلاحات التي بدأت” في #المغرب ، مع “العمل على تدارك بعض التأخر الذي وقع”.

كما كشف رئيس الحكومة عن تطلعه، على المستوى الاقتصادي، إلى “رفع تنافسية الاقتصاد المغربي” و”محاولة رفع ترتيب المغرب في مؤشر ممارسة الأعمال، ليكون من بين الخمسين الأوائل في آخر هذه الولاية التشريعية .”
“نفق مظلم”

وكما كان متوقعا رفع أعضاء كتلة حزب الأصالة والمعاصرة المعارض أيديهم ضد البرنامج الحكومي. وتوقع عدي بوعرفة، برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، “دخول المغرب في نفق مظلم جدا، بل أكثر من ذلك، في أزمة ستؤجج الشارع”.

ووصف البرلماني المعارض “التصريح الحكومي بالخطير والخطير جدا، ولا يبعث على الارتياح”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. عندما يلبس بعض الأشخاص عباءة الدين و جلباب التقوى لأغراض سياسية، ثم يتضح أن كل شيء ما هو إلا متاجرة بالدين ليس إلا، و أنهم لا محالة يطيعون و ينفذون أوامر النظام و المخزن حينها اعلم أنني أتكلم عن حزب العدالة و التنمية!
    الحزب الذي تكون لديه مباديء سواء كان إسلامي أو علماني عندما يفرض عليه نظام المخزن شروطه، يرفضها و إن وضعت أمامه العراقيل لإجياره على تنفيذها، فإن أضعف الإيمان هو تقديم الاستقالة برأس مرفوع و بشرف من حكومة عرجاء كرتونية مهزلة !

  2. مساء النور مريومة …عن اي جلباب تقوى تتكلمين و عن اي سياسة تعليقك في وإد السيد عرفناه دارس لعلوم الدين فَقِيه معتدل … لما كان في حزب العدالة كان يتكلم بلسان حزب العدالة اما الان فهو رئيس حكومة مسؤوليته كبرت عليه يتعامل و يظم حوله جميع الأحزاب .. المغرب ليس لديه حزب وحيد و لا اعرف يا مريم ما سبب تعليقاتك الاخيرة الغير البريئة و انا كلمتك من قبل لأنك صديقتي و اهتم لأمرك و يظهر لي انك تبحثين عن قضية تدافعين من اجلها … هذا ليس عيبا بس حاولي دفاعك ان لا يكون هجومي ..و ان لا يَصْب في خانة الطائفية و التفرقة . و موخرا ظهر لي و كان أصابتك حمى الطائفية و بداتي تفرقين بين العرب و الأمازيع و انت تعلمي علم اليقين نحن بالمغرب لا توجد الحمد لله بيننا هاته الفوارق و حتى انتقادك لهدا السيد حتى من اول ما استلم الحكومة و لم نر إنجازاته بعد و لا برنامجه اظنه انتقاد من باب الطائفية لانه أمازيغي معرب الى ابعد حد …عودي مريم التي الفناها و لا تتاثري و تغيري من قناعاتك بكلام يقال عنك في حتة موقع .. انا شخصيا اعرف ان معدنك طيب و نصيحة اخرى لا تبرري و لا تردي أفضل على من يريد النيل من شرفك …لسبب بسيط هو لا احد له دخل فيك ان كنت شريفة او لا … الا نفسك و ربك .. اما الناس وًكلامها فخليهم لله يتولاهم …
    و سلام

  3. هاااااي إشراق شروقتي ça va لاباس عليك ؟ علاش تتغبري و تباني مرة في الشهر كي الهلال هههه تنتوحشك بزااااف حيث نتينا آلعايلة الي راكي تتفهميني في هاد الموقع. كيف عاملة نتينا و كيف عاملة العيلة ديالك؟

  4. أما بعد التحية و السلام عزيزتي إشراق ، و لكن آرائنا السياسية لا يمكن أبدا أن تكون متشابهة، فأنتي صديقتي و عزيزتي و غاليتي و بنت بلادي و لكن ما ترينه صحيحا جائز لا أراه أنا كذلك و مع ذلك فاختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية، فأنا أغلب السياسيين عندنا بما فيهم هذا الحزب الاسلامي أراهم مجرد منافقين و أدوات لتمرير سياسة النظام و مخزنه ليس إلا. لا أثق بأي حزب و لك في الاتحاد الاشتراكي أكبر مثال و دليل، كم ناضلوا لما كانوا في المعارضة و كم كانت أصواتهم المعارضة تصدح و تعلو و تعلو حتى تتجاوز سقف قبة البرلمان دفاعا عن الطبقات الفقيرة، و لكن مع وصولهم للحكومة و ترؤوسها خفتت أصواتهم و تحولوا من اشتراكيين إلى رأسماليين إقطاعيين و غرسوا رؤوسهم تحت التراب كما تفعل النعامة ((و ضربو الطم كميا نقولو بلهجتنا)).

    * أن تطلق لحية و تلبس طاقية أو جلباب و تمسك سبحة و تقيم الليل و تلبس زوجتك النقاب ذاك شأنك أنت و حياتك، أما أنا كمواطنة فحقي عليك كحزب يترأس الحكومة هو أن أرى سياستك تنعكس إيجابا علي و أن أرى الحياة يسيرة علي و ليست عسيرة و هذا هو الهدف من إيصالهم لترؤوس الحكومة. أم أن تمارس الخطاب الديني في الحملة الانتخابية من أجل جلب تعاطف المواطن الذي يميل عادة لتصديق المتدين ثم بعد أن تصل إلى الحكومة نرى نفس السياسة منذ أكثر من 50 سنة فهذا هو المتاجرة بالدين و النفاق السياسي بغطاء ديني ليس إلا….و هذه وجهة نظري أنا و لا ألزم بها أحدا.

    و تحياتي لإشراق الذكية و أنت أكثر شخص يفهمني في هذا الموقع. لهلا يخطيك علي آلعايلة.

  5. و لكن رغم كل ذلك فالشيء الجميل في المغرب بعد جمال طبيعته الخلابة الرائعة المميزة و تقاليده و مطبخه و لباسه و تنوعه العرقي و الثقافي و تسامحه الديني و جماله، هــــــــــو : أن أغلب البلدان التي تجاوره جغرافيا ليست (((عربية))) ، فالبلدان المجاورة و المحاذية للمغرب هي: إسبانيا – جبل طارق – البرتغال – جزر الكناري (تابعة لاسبانيا) – و …موريتانيا ( آآآه نسيت هذي عربية هههه و إن كان التاريخ و الجغرافيا يقولان أنها أرض مغربية في الأساس)).. و لهذا المغرب آمن و لله الحمد لأن قربه الجغرافي لهذه البلاد الأجنبية العجمية جعل حدوده لا تشتعل و في أمن دائم و لله الحمد الكثير…الله يديم علينا الأمن و الأمان بإذن الله تعالى. فهي نعمة أصبحت اليوم نادرة.

    ** المهم خلينا إشراق نشوفك بزاف ما تبقايش تغبري علينا بزاف آلعايلة هههه

  6. انشررررر عزيزي الناشر هذا إهداء لكل من يحب الجمال و أولهم أنا و إشراق ههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *