تهرّب نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد من سؤال مراسل قناة “الأورينت” السورية المعارضة لنظام الأسد عن دور إيران في قتل الشعب السوري، ولكن لم يبقَ التهرب هو محور الحدث حيث وقف المقداد وسط مجموعة من الصحافيين من مختلف المحطات الإخبارية، وإنما امتد الموقف وتسارع عندما شتم المقداد الصحافي مهند السيد علي، مستخدماً ألفاظاً تبدو كلمة “إرهابية” أصغرها وأقلها إهانة.

وظهر آنذاك دور مذيعة في قناة “سما” المؤيدة بشدة للنظام السوري وشبه الرسمية، كـ”بودي جارد” للمقداد عندما بدأت تدفع الصحافي وتمسك الميكروفون الذي يحمله في محاولة لإبعاده، ولتقرر أخيراً اقتحام الموقف، فوقفت بين الصحافي والمقداد وأنهت المقابلة قسراًm.

سأل الصحافي السيد علي نائب وزير الخارجية السوري عن حزب الله، فأجاب أن حزب الله هو حزب “نبيل ونظيف وشريف ولا يقتل المدنيين”، وليس حزباً إرهابياً، وانتقل للهجوم على القناة التي يعمل بها الشاب، متهماً إياها بأنها إرهابية ومارست الكذب على مدى 3 سنوات، ومن ثم اتهم العاملين فيها بأنهم هم من يقتلون السوريين، عدا عن بعض الكلمات التي تصنف في خانة الشتائم.

وقبل أيام قليلة وصف المقداد صحافياً سورياً آخر في مؤتمر صحافي بأنه إرهابي، لأن الأخير سأله: “لماذا يستنزف وفد النظام السوري الوقت في جنيف، ولا يضع جدولاً زمنياً لحل الأزمة رغم أن هذا الوقت ملطخ بدماء السوريين”، فأجاب المقداد بعصبية: “أنت قد تكون تمثل الجماعات الإرهابية”.

وفي تصريح آخر أيضاً من جنيف، قال المقداد عن الطبيب البريطاني عباس خان الذي قتل في معتقل النظام السوري، إنه “إرهابي”، ولأنه إرهابي فإنه “انتحر”، في الوقت نفسه الذي ظهرت أم الطبيب في الشارع مهاجمة وفد النظام متهمة إياه بقتل ابنها، وقامت بعدة حوارات صحافية تحدثت عن سبب ذهاب ابنها لسوريا، الذي يتلخص برغبته في معالجة السوريين الذين يقتلون هناك.

يُذكر أن فيصل المقداد اتهم كل المحاصرين في حمص، والذين كانوا محور الجلسات الأولى من جنيف2 بأنهم إرهابيين، وطلب أسماءهم ليسمح لهم النظام بالخروج من حصارهم، وليس فك الحصار، والفرق كبير بين أن يترك أولئك المحاصرين منذ ما يزيد على العام بيوتهم ليفترشوا الأرض كمهجرين ونازحين ولاجئين، وبالتالي تصبح حمص شبه خاوية من أهلها، وبين أن يفك النظام الحصار.

وجدير بالذكر أن الدكتور فيصل المقداد، نائب وزير الخارجية السوري عضو وفد النظام للمشاركة في محادثات جنيف2، ابن محافظة درعا مفجرة الثورة السورية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫43 تعليق

  1. صراحه تشعر ان كل من قي النظام عينه مدربه على العنف مهزوزين ارهابيين
    واضح ان سوريا لن تكون لكم انتهى دروكم للابد وان ظهرت الصوره قاتمه
    لن ولن ولن ترجع سوربا لكم لقد حررها الله منكم ومن الصفويين .

  2. كان على الصحفي احترام مهنته كصحفي ليكون حيادي .. لا ان ياتي لتصفية حساباته
    او انه مدعم من جهه معينه او مدفوع له مسبقا ..
    عموما
    هو من جاب الكلام لنفسه ( وكلام الوزير في محله حين قال له انتم من تمثلون السفاله والانحطاطا والقتل )
    تحياتي للوزير..
    ..

  3. اذا كان حزب عدوالله ليس إرهابيا حد يخبرني مين اللي خطف تيري أندرسون؟؟؟؟
    ومين اللي خطف الأجانب في لبنان؟؟؟؟؟؟كله لصالح ايران المجوسيه القذرة وهذه نبذه صغيرة عن هذا الحزب القذر:
    فيما تشكل “حزب الله”، الايراني النشأة والولاء من ثلاث منظمات عسكرية تابعة للحرس الثوري. (“امل” الاسلامية، الطلاب المسلمون، حزب “الدعوة”) التي كانت ناشطة منذ سنة 1979، قبل الاجتياح الاسرائيلي للبنان. تولى “الحرس الثوري” والسفير الايراني في سوريا علي اكبر محتشمي مباشرة متابعة مرحلة تأسيس “حزب الله” ورعايته وقيادته.

    قبل إعلان ولادته، وقبل الاجتياح الاسرائيلي عام 1982 باشر الحزب عملياته العسكرية والأمنية حصراً لصالح ايران، فشارك في الحرب الاولى ضد العراق سنة 1980، ثم فجّر السفارة العراقية في بيروت تحت اسم حزب “الدعوة” سنة 1981. ثم فجّر السفارة الاميركية ومركزين للجنود الاميركيين والفرنسيين المتطوعين للمساهمة في ايقاف الحرب الاهلية في لبنان بالفصل بين الجيش الاسرائيلي واللبنانيين.

    بقي “حزب الله” تنظيماً عسكرياً سرّياً حتى العام 1985 ينفّذ عمليات أمنية متنوعة خبّأها تحت عباءة “المقاومة الاسلامية”.

    اعلنت وثيقة الحزب الاولى انه “جزء من أمة نصر الله طليعتها في إيران”.

    وبعد الاعلان عنه رسمياً سنة 1985 تابع “حزب الله” خطف الرهائن الاجانب في بيروت ليخليهم “تاجر البندورة”.

    خلال مشاركتي مع الفرنسيين في المفاوضات مع “حزب الله” لتحرير الرهائن الخمسة سنة 1988، كانت شخصية قيادية إيرانية في “الحرس الثوري” تسمى “تاجر البندورة” تنشط بين طهران وجنيف وتجري مفاوضات لإتمام الصفقة. وتم تحرير الرهائن على دفعتين مقابل أسلحة فرنسية لإيران.

    بعد العام 1986 تولى الحزب تصفية مقاومة الاحزاب الوطنية لإسرائيل من دون استثناء، بدءاً من عناصر الحزب “الشيوعي” وحزب “البعث” وحركة “القوميين العرب” ومنظمة “العمل الشيوعي” والحزب “السوري القومي الاجتماعي”.. بعد ان قاد حرب تطهير الضاحية والجنوب والبقاع من حركة “امل” منذ سنة 1977 وحتى سنة 1989.

  4. بس انا ما سنعت السب، فقط قال له تكذبون و ما شابه ذالك!!!
    مرتين شفت الفيديو ولم اسمع…

    على العموم السباب ماشي في دمهم و شبيحة و متعلمين على لغة التخويف و التهديد و الرعب للناس و حتى في سويسرا!!!

    حزب البعث المفروض يكون حزب الدم!!

    1. أرجو المعذرة سيد Dalshad
      تقول ” حزب البعث المفروض يكون حزب الدم!! ”
      هل أخطأتَ بحرف الذال أم هي تسمية جديدة لذلك الحزب أفدني أرجوك؟
      المغترب! … سابقاً … من دمشق.

  5. كتبه د/مجدى الربعى دكتور متخصص في التاريخ

    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺷﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﻏﻮﺍﻧﺘﻨﺎﻣﻮ..؟ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﻀﻴﻒ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻻﺋﺤﺔ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ .. ولماذا لا تقصفهم الطائرات الأمريكية بدون طيار التي تقصف المجاهدين السنة..؟

    ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻟﺒﻨﺎﻥ ولماذا لا تقصفه الطائرات الأمريكية بدون طيار إن كان حقا عدوا لأمريكا وإسرائيل..؟

    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻘﺼﻒ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺑﺪﻭﻥ ﻃﻴﺎﺭﺍﻷﻣﺮيكية ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﻻ ﺗﻘﺼﻒ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ..؟

    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺼﺮ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻊ ﺇﺩﺭﺍﺝ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻻﺋﺤﺔ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ..؟ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﺴﻤﺢ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺑﺄﻱ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻟﻠﺤﻜﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﺃﻓﻐﺎﻧﺴﺘﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭ…ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﺳﻤﺢ ﻹﻳﺮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ ﺑﺄﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﻗﻮة ﻋﻈﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ..؟

    لماذا يسمح للشيعة بالامتداد في إفريقيا وتمنع الجمعيات الخيرية السنية..؟ قف وتأمل يقول الدكتور مجدي الربعي المتخصص في التاريخ :لقد قضيت مع الشيعة عشرة سنوات من عمرى …أدرس تاريخهم وأنقب عن أثارهم وكبار رجالهم ….وصراعهم مع أهل السنة والجماعة …

    وذلك خلال رحلتى العلمية التي حصلت فيها على درجتى الماجستير والدكتوراه فى تاريخ الشيعة …تحديدا فى العراق وإيران ….ووقفت مليا أمام الشيعة الباطنية التي استحلت دماء المسلمين …ونشرت التشيع بالحديد والنار ..حتى تمكنوا من إكراه الشعب الإيراني على اعتناق التشيع …وأرغموا الملايين من أهل السنة والجماعة على الدخول في مذهب الشيعة حتى أحصى المؤرخون عدد من قتلتهم الدولة الصفوية من المسلمين السنة بمليون نفس ذبحوا بالسيف على يد الروافض فتحولت إيران من إيران السنية إلى إيران المجوسية الرافضية ….

    بل وصل بها الأمر في أحرج فترات التاريخ إلى التحالف مع اليهود والنصارى ضد أهل السنة والجماعة ….الأمر الذي أوقف فتوحات العثمانيين في أوروبا بعد أن فتحوا شرق أوروبا …ثم تمكنوا من الدخول في قلب أوروبا وتمكنوا من حصار فينا ….

    لكن ضربات الصفويين من الخلف أجبرت العثمانيين على فك الحصار عن فينا ….والعودة ثانية لبلاد الشرق …ليضيع حلم فتح أوروبا …ودخول شعوبها في الإسلام ….

    الأمر الذي دفع أحد كبار مؤرخي الغرب لأن يقول : لولا خيانة الصفويين الشيعة للخلافة العثمانية , وضربها من الخلف …لاستولى العثمانيون على أوروبا كلها , ولتحولت أوروبا إلى قارة إسلامية .

    ومن الحوادث التى وقفت أمامها طويلا وأنا لا أكاد أصدق أن إنسانا ممكن أن يفعلها فضلا عن كونه يدعى الإسلام ….ما فعله الشيعة القرامطة (إحدى فرق الباطنية) ببيت الله الحرام سنة 317 من الهجرة …

    يوم التروية حيث هجموا على الحجاج فقتلوا منهم أكثر من ثلاثين اّلف نفس …وهدموا قبة زمزم ….وخلعوا باب الكعبة ….وأزالوا كسوتها ….وذبحوا كل من تعلق من الحجاج بأستار الكعبة …ودفنوا المسلمين القتلى في بئر زمزم …..

    ثم قلعوا الحجر الأسود من مكانه وأخذوه إلى ديارهم …..!…عندها حقيقة قول شيخ الإسلام ابن تيمية عن الشيعة الباطنية أنهم أشد كفرا من اليهود والنصارى ….وأن قتالهم أوجب من قتال الكفار لأنهم في حكم المرتدين ….

    واليوم وبعد ما رأيناه فى سوريا من عبادة الأسد …..وقتل وذبح لأهل السنة في سلسلة من المذابح التي ما قام بها اليهود ولا التتار….وهدم المساجد وتدنيسيها … أيقنت أن بشار الأسد وشيعته النصيرية (العلوية) من نسل هؤلاء الباطنية والقرامطة ….وصدق قول ربى ” ذرية بعضها من بعض” ….وكأن التاريخ يعيد نفسه !!!!!

  6. كان على الصحفي احترام مهنته كصحفي ليكون حيادي .. لا ان ياتي لتصفية حساباته
    او انه مدعم من جهه معينه او مدفوع له مسبقا ..
    عموما
    هو من جاب الكلام لنفسه ( وكلام الوزير في محله حين قال له انتم من تمثلون السفاله والانحطاطا والقتل )
    تحياتي للوزير

    copy

  7. إما أن يأخذ النظام الاسدي بقائمة الارهاب كاملة أو أن يتركوها كاملة .
    حزب الــشــيطان مصنف ارهابي مع درجة القتل والتفخيخ والخيانة لمن ستر وأطعم نساءهم عندما فروا هاربين للشعب السوري.

  8. قالوا أن النظام السوري يحمي الحدود مع إسرائيل …و لكن ماذا فعلوا هم بعد سيطرتهم على أجزاء من الشريط الحدودي مع الجولان هل أعلنوا الحرب على إسرائيل من الحدود أم تعالجوا في مشافيها؟

  9. كان على الصحفي احترام مهنته كصحفي ليكون حيادي .. لا ان ياتي لتصفية حساباته
    او انه مدعم من جهه معينه او مدفوع له مسبقا ..
    عموما
    هو من جاب الكلام لنفسه ( وكلام الوزير في محله حين قال له انتم من تمثلون السفاله والانحطاطا والقتل )
    تحياتي للوزير
    copy
    وتحية للأخ كريم

  10. كلب بشار النباح عم يحكي عن السفالة والإنحطاط والإجرام وهو ونظامه وحزب إبليس وأوباش العراق ومجوس إيران اللي داخلين يقاتلوا بجنبه هنن منبع الإنحطاط والسفالة والإجرام والناطق بإسمها !
    …مو قادر يرد على كلام الصحفي لهيك متل العادة لما بينزنقوا بالأسئلة يا بيهربوا وما بيردوا يا بيلجؤوا للشتائم والسب والإنهامات تربية نظام البعث شو رح يطلع منهم غير هيك …بس الحلو بالموضوع أنهم فكروا بجنيف أنهم رح يطلعوا يرددوا أكاذيبهم عن الإرهاب ويطلعوا نفسهم مدافعين عن بلادهم لكن لقوا صور جرائمهم وأفعالهم وتدميرهم لبلادهم سابقتهم لهونيك ومخلية كل الناس تكذبهم وترفض خزعبلاتهم ….ربنا يجعل تدميرهم من تدبيرهم ويفرجينا فيهم يوم قريب هالقتلة

  11. الصحفي من قناة روتانا مملوكه للوليد بن طلال يعني شو بدو يطلع من روتانا غير العماله وقلة الادب..

  12. الرجل السياسي الدبلوماسي لا يستخدم الفاظ كهذه لكن نظام مجرم وارهابي طبيعي تكون هذه لغته غير نظيفه مثله

    1. يمكن الأستفادة من هؤلاء الشبيحة في الدنيا قبل الآخرة!
      لتوفير وقود للسيارات يا سيد(ة) Manal فكر(ي) بهذا الموضوع !!!!!!!!!!!
      بلا توقيع

      1. فكرنا و قد تم الاطلاع!!

        بس نسيت تكتب المغترب سابقاً هذه المرة ههههه

        1. اخ دلشاد عيب عليك تستهز بالأخ astrologer هو ماحكى شي حتى ترد بستهزاء

  13. أريد أن أفهم ما معنى أن يكون الصحفي حيادي ؟ .. هل معناه أن يسأل المقداد عن الطقس وما يعجبه من الألوان .. ولأي الأغاني يحب أن يستمع ؟! .. أم عليه أن يسأله الأسئلة التي يرضى عنها المقداد فقط حتى يكون حيادياً ..
    مهمة الصحفي أن يسأل المسؤول عن الامور المشتبهة والملتبسة حتى يقوم المسؤول بايضاحها ..
    فاذا كان ردهم بهذا الشكل على مجرد سؤال من صحفي .. فلا غرابة فيما يفعلون في الشعب …!!

  14. الحيادي ان لايقلل أدب مع الذين يسأله وأن يسأل الطرف الثاني متل ماعم يسأل الطرف الأول مو بيسأل طرف وبكون هو مع الطرف الثاني
    يعني المعارضة كلهم ملائكة نازلين من السماء لحتى ماحدا عم يوجهلم أسألة ولا ممنوعين من هيك أسألة تنسأل باين في إزدواجين بالأسألة لهذا يجب على الصحفي أن يكون حيادي…..

  15. ليس هناك اعلام حيادي .. الاعلام كله مُسيس إن كان لهذا الطرف أو ذاك .. وكل اعلام يريد أن يُظهر محاسن الجهة التي يتبعها ومساوئ الجهة التي يعاديها .. وهل اعلاميو النظام محايدون ؟؟!!! ..
    اليوم كان هناك مؤتمر صحفي لوليد المعلم لم يُسمح لأي قناة معارضة بأي سؤال .. هل هذه الحيادية ؟! ..
    هذا هو الاعلام العربي .. واذا كان المقداد واثقاُ من نفسه ومما يمثل لا يلجأ لهذا الاسلوب عندما يواجه سؤالا لا يُعجبه ..!!

  16. اخ أحمد
    الكل لديه خطط طويلة المدى اليهود و الشيعة ما عدا أهل السُّنة ما السبب برأيك ؟؟

    1. أرجو عفوك اخت نهى للتعليق على سؤالك الكبير جداً والذي يحتاج ربما لفقهاء في الدين للإجابة عليه
      ولكن أعتقد أنه عند المذهب السني أصوب الخطط وهي : الواقعية وملائمة المعتقد للعقل البشري وللتاريخ الديني , هكذا تعلمناه في مدارسنا الابتدائية أطفالاً وفي الاعدادية والثانوية مراهقين وشباناً ,وهذا لا يمنع من وجود خرافة هنا أو هناك ولكنها بعيدة عن كتب الشريعة والدين . وأرجو المعذرة إن أخطأت.

      المغترب!…سابقاً … من دمشق.

  17. صح واحد عم يستفز فيصل المقداد بالأسئلة وكل الأسئلة أستفزازية وفيصل المقداد لازم يقول له يعطيف العافية غمرتنا باسئلتك الجميلة ووليد المعلم سمح للقنوات بالمعارضة بالأسئلة لكن منع اظن واحد أو إثنين لأن لايسألون فقد يستفزون وبعيدين كل البعد عن الصحافة…

  18. نعم صحيح .. كان على المقداد أن يُرسل مروحية تُلقي برميلاً متفجراً فوق الصحفي عقابا له على ازعاجه للسيد المقداد بأسئلة يطرحها الكثير من السوريين وغير السوريين ..!!

  19. ههههه احلا شي الشبيح الرخوي بس يعصب ويستفز بيصير يحكي شروي غروي
    بيقيم الي فيه وبيتهم غيرة يا أخي خلصنا من تمثيلية المومي نعة والمو قيومي طلعتنا اصلاحات
    والقضاء على الارهاب ايمتى ارهابي بيقضي على ارهابي
    داعش الاسد
    تحياتتي للجميع

    1. طيب .. يا ست ..ان كان كلامي اتهام وتلفيق لكي عليكي .. برئي نفسكي .. فقولي ..
      ..
      اقسمي بالله العظيم .. مالك السماء والارض رب العرش العظيم الذي لا يقسم به كاذب الا و ان سخطه ويفني بيته واولاده وبكتابه وبرسوله المصطفى ..انكي لم تقولي لي هذا او ما بقصده وانه لم يكلمكي جنتل او سراج .. وانني اتهمتكي به ضلما لتنتهي القصه ..
      ..

  20. لغة العنف هي السائدة منذ قتل ابن ادم ( قابيل )اخاه ( هابيل ) فما في قاتل افضل من قاتل فالكل سواسية

  21. نعلم انه قل ما توجد صحافة شريفة محايدة لكن العمى على هذا الصحفي الخليجي الذي يحاولون خداع الناس به و تمرئته على انه سوري!!

    طيّب هو سأل المقداد كم سؤال .. يقوم المقداد يجاوب بعدين الصحفي يعطيه جواب معاكس لما أجاب المقداد (يعني ب يكّذبو و يستفزو اذن لما يسأله اذا الصحفي مصمم على عدم قبول الاجابات و ليس شرطا ان يصدقها فهو حر ) مثلا

    -سأله سؤال مستفز عن حزب الله
    -جاوبه المقداد: هو ليس ارهابي بل حزب نبيل, نظيف, شريف ,,,
    -الصحفي: نعم و يقتل المدنيين !!!!!!!!
    -المقداد(تفطن ان الصحافي مبعوث لغرض معين): هو لا يقتل المدنيين بل انتم من يقتل المدنيين ..

    اعود لنفس النقطة لا أفهم لما الزعل من حزب الله كأنه الوحيد الذي دخل سوريا و هو حليف لسوريا قبل بداية الازمة!

  22. المقداد مجرد نسخة كئيبة من نظام أجرب، من هو والد حافظ الاسد؟؟ لا احد يعرف، من هم آل الاسد و الى اي قرعة ينتمون؟ من دخل من المجاهدين بكل أصنافهم، من جاء لوجه الله و من دحش لغاية في قلب سافل، لم يوجه لهم السوريون دعوات و لم ترسل خلفهم الطائرات، و عندما جاء الشريف منهم كان يعرف ان لا طائرات سوف تحميه و لن تفتح له المخازن و المدارس و تسلم له البلاد و العباد و لكن اهل اللطم و الشقاق و النفاق أتوا بدعوة من السافل و عشيرته و كلابه

  23. الرجل السياسي الدبلوماسي لا يستخدم الفاظ كهذه لكن نظام مجرم وارهابي طبيعي تكون هذه لغته غير نظيفه مثله

  24. يا جماعة من قال أن السياسيون لا يستعملون كلمات نابية أو تصرفات إرهابية:
    ألم تلاحظوا نظرات السيد كيري للمعلم في اجتماع جنيف2 كالثعلب المتلصلص أو الذئب المفترس أو السياسي النعسان و مشتهي النوم؟
    لا تذهبو بعيداً : ألم تروا صور خروشوف في مجلس الأمن رافعاً حذاءه؟
    ألم تشاهدوا الصحفي العراقي الذي ضرب دبليو بوش بالحذاء ؟
    لماذا الاستغراب؟

    المغترب! … سابقاً … من دمشق.

  25. fiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii.tvo…..من عجائب هذا الزمن أن النظام السوري ملك الإرهاب يريد أن يكافح الإرهاب

  26. لعنة الله عليك يابشار الاسد انت وكل مين وقف معك..ماتت قلوب الناس ماتت بها النخوة .حسبنا الله ونعم الوكيلtvoooooooooooooooooo

  27. سلام عليكم
    هلا نهى
    سؤالك عزيزتي كبير يحتاج بحث لكن ساحاول ان اجيبك
    السؤال لماذا لايوجد لدى اهل السنه خطط طويله المدى مثل غيرهم؟
    الجواب البديهي بسيط وهو انه لايوجد لديهم اهداف فهم يعملون بلا اهداف بينما غيرهم لديه هدف واضح ويعمل لتحقيقه
    ففي حين يتطلب تحقيق الاهداف جماعه او كيان يسعى لتحقيقه نجد ان هذا المفهوم غير موجود لدى اهل السنه فليس لهم كيان حقيقي يمكن الرجوع اليه ويعتبر المرجع في حال وجود اي خلاف لنضرب مثلا الشيعه لديهم عنوان ومرجع وحيد يتم الرجوع اليه فاذا قرر اي قرار فان الجميع يلتزم بذلك اما السنه فهم عكس ذلك فهم كيانات متفرقه متناحره بينهم خلاف كبير جدا
    كذلك يعتبر البعد العلمي عامل مهم وقوي فاهل السنه ضعيفين علميا مقارنه بغيرهم والبحث العلمي في الدول الاسلاميه ضعيف جدا وهذا يؤدي الى فقدهم لاهميه الهدف وتحقيقه
    على ان التفرق بين اهل السنه من اهم العوامل المؤثره مع وجود الضعف الديني

    شكرا نهى

    1. كيف ذلك سيدي أحمد ؟ هدف السنة من أسمى الأهداف وهو رفع كلمة لا إله إلا الله …ولدينا أهم المراجع بالمطلق وهو التنزيل الحكيم الذي يتضمن القوانين الربانية وما علينا إلا التطبيق لنكون أسعد الناس في الدنيا والآخرة إنشاء الله .
      هذا رأيي المتواضع باختصار … عسى أن أكون قد أصبت
      أخوكم :
      المغترب! … سابقاً … من دمشق.

  28. لا يمكن القول ان السُنة ضعيفين علمياً لكنهم متفرقين في الغرب و أمريكا خاصة في وكالة ناسا وحدها هناك مجموعة كبرى من العلماء المصريين لكن أوافقك القول عن غياب المرجعية
    يتبع

  29. هي السبب الى جانب عدم وضوح الرؤية السياسية و العفو وجود العمالة للغرب بكثرة

  30. يا سيد كريم أولا لما توجه لي تعليقا ؟ تانيا بشو أنا متهمة لحتى ابرئ نفسي منو
    وتالتا شو عم تخبص بالحكي اني بحكي جنتل وسراج ليش انا حكيتك شي الك برات جدران نورت لحكي هدول الشباب اعوذ بالله من هالحكي والله أني لم اتواصل مع اي احد من نورت عدى مأمون ونهى مبعرف شو هدفك بالضبط عجييب امرك ما ذكرتك ولا تعرضتلك بدك ياني ابرئ نفسي من شو

  31. هلا نهى
    ليس المقصود العقول السنيه فهي ذكيه جدا لكن المحصله صفر هههههه

  32. اخي العزيز القران والسنه المرجعان الاساسيان لاهل السنه والجماعه ولاخلاف في ذلك

  33. شكراً اخ أحمد على إهتمامك بالرد و بالفعل كما قلت في البداية سؤالي كبير يحتاج الى بحث

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *