أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأحد مواقف بلاده من الأزمة السورية، مشدداً على ضرورة احترام وحدة الأراضي السورية.

وتحدث الملك عبد الله في خطاب العرش الذي ألقاه صباح الأحد في افتتاح أعمال الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة السابع عشر عن المصاعب الذي يتحملها الأردن جراء استقباله نحو 600 ألف لاجئ سوري.

وقال الملك عبدالله: “أن الأردن التزم، منذ بداية الأزمة في سوريا الشقيقة بموقفـه القومي والإنساني، وتأييد الحل السياسي الشامل الذي يطلق عملية انتقالية تمثل جميع السوريين، ويكفل وحدة سوريا شعبا وأرضا، ويحمي أمن المنطقة”، منوها إلى أن الأردن يحتضن “اليوم حوالي 600 ألف لاجئ سوري، ما يشكل استنزافا لمواردنا المحدودة أصلا وضغطا هائلا على بنيتنا التحتية، وإذا لم يسارع المجتمع الدولي لمساعدتنا في تحمل أعباء الأزمة السورية، فإنني أكرر وأؤكد بأن الأردن قادر على اتخاذ الإجراءات التي تحمي مصالح شعبنا وبلدنا”.

وحول القضية الفلسطينية، أكد الملك الأردني أنها “تتصدر أولويات سياستنا الخارجية، ونحن نرى أن عملية السلام وحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين هو مصلحة وطنية أردنية عليا. وعليه، فالأردن ملتزم بدعم أشقائنا الفلسطينيين في المفاوضات الحالية لمعالجة جميع قضايا الوضع النهائي والمرتبطة بمصالح أردنية عليا، وذلك وفق جدول زمني واضح، وبالاستناد إلى الشرعية الدولية والـمرجعيات المعتمدة، خاصة مبادرة السلام العربية. وسيستمر الأردن بواجبه الديني والتاريخي في الحفاظ على القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، والتصدي لأي محاولة إسرائيلية لتغيير هوية القدس”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. الملك الاردني طبل منذ البداية لربيع عربي سوري وروج للعمل العسكري ضد السلطة السورية والان يتباكى ويطلب معونة مالية من الدول الغنية لاطعام اللاجئين السوريين —-مع الاسف انخدع السوريين بكلام العرب وخربوا بيوتهم بايديهم

  2. كنا نقول على أبوه ك ل ب الله لايرحمه أم طلع هذا أك ل ب من أبوه
    وقال شو حول القضية الفلسطينية أنها “تتصدر أولويات سياستنا الخارجية هههههههههه

  3. كلامة يدل على خوف ………….. يعني في احتمال الشعب ينزل او نزل الى الشارع

    هي الاردن جاء دورها لالالا محال

  4. Alfjr Albaid أسفة مبارح مانتبهت لسلامك واليوم صباح الخير والفل والياسمين

  5. hassan في نوفمبر الملك الاردني طبل منذ البداية لربيع عربي سوري وروج للعمل العسكري ضد السلطة السورية والان يتباكى ويطلب معونة مالية من الدول الغنية لاطعام اللاجئين السوريين —-مع الاسف انخدع السوريين بكلام العرب وخربوا بيوتهم بايديهم ///

    كلامك في الصميم

    بعد أن رأى هذا الملك البشع عدم نجاح الناتو في دخول سوريا .. هاهو يتراجع و يتظاهر بالحيادية .. خبيث

    صباح الخيرات للحلوين .. ليلى .. الفجر البعيد

  6. أحلى صباح لك أسما
    كلامك دائماً بمحله ويأتي بالمكان الصحيح تحياتي لك…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *